المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
أساليب تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلبة في البيئة التعليمية <div style=
أساليب تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلبة في البيئة التعليمية 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
أساليب تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلبة في البيئة التعليمية <div style=
أساليب تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلبة في البيئة التعليمية 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
  لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية.. لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية..لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية..لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية**من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب**{فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب}**اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد، و نعيما لا ينفد، و قرة عين لا تنقطع، و مرافقة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد). (يا حي يا قيوم! ...اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري،وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي،وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي،وتُبيّض بها وجهي. يا أرحم الراحمين.يارَبْ إذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقلي   . واذا اعطيتنى تواضعا فلا تأخذ إعتزازى بكرامتى يارب لاتدعنى أصاب بالغرور إذا نجحت ولا باليأس إذا فشلت.لاتستخدم فمك إلا  لشيئين فقط :الإبتسامة والصمت ! الإبتسامة : لحل المشكلات ... والصمت : لتجاوز المشكلات ...علمتني الدنيــــــــــــــــــــ ـــــا...أن لا أمـــــــــــان يعادل وجود الأمــــــــــان في الوطــــن...وأنت وطنــــي كرامتي وهويتـــــي وإنسانيتـــــي....وأن هنــــاك إخـــوة وأخوات لم تلدهــــم أمنـــــــا...يحرصون على إضاءة عالمنــــــــــا بكـــل مالديهـــــــم من نــــــــــورونقــــــــــــاء ...ولا ينتظرونــــ منا حمداً ولا شكوراً...إذا أهمّك أمر غيرك، فـأعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل ..وإذا رأيت في غيرك جمـالاً ، فأعلم بأنّ داخلك جميل...وإذا حافظت على الأخوة، فأعلم بأنّ لك على منابر النور زميـل...واذا راعيتَ معروف غيرك، فأعلم بأنّك للوفاء خليل...أجمل مافي الكون .. أن أكون للسلآم حمآمة**وبريد إبتسآمة ..وأن أكون قآئل أني رغم كل شئ متفآئلة ــ اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار**تحتاج لوقت كاف حتى ننضج. لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون وألسن. الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.نرحب بالزوار الجدد ونتمنى وقتا سعيدا ومفيدا لكم *حملناك يا مصر بين الحنايا وبين الضلوع وفوق الجبين **عشقناك صدرا رعانا بدفء وإن طال فينا زمان الحنين **علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي ،وعلمت أن عملي لن يقوم به سواى فاشتغلتُ به ،وعلمت أن الله مطلع علىِّ  أن فاستحييتأعصيه وهو يراني ..وعلمت أن الموت قادم فأعددت الزاد للقاء الله"كن على حذر من العاقل اذا ( أحرجته) ومن الحليم اذا (أغضبته) ومن الفاجر اذا ( عاشرته ) ومن الأحمق اذا (مازحته) ومن اللئيم اذا ( أكرمته ) ومن الكريم اذا (أهنته) وتعلم دائماً أنتتقبل رأي " الناقد والحاسد فالأول يصحح مسارك والاخر يزيد من إصرارك

محمد عبد الفتاح السقا

المواضيع الأخيرة
» خطة النشاط الصيفى
أساليب تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلبة في البيئة التعليمية I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 13, 2016 5:44 pm من طرف محمد فرج

» صدور القرار الوزارى رقم 234 بتاريخ 20/5/2014 بشان حفظ النظام والانضباط داخل المدارس
أساليب تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلبة في البيئة التعليمية I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 14, 2015 7:31 pm من طرف ابوالشاطر

» خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
أساليب تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلبة في البيئة التعليمية I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 10:28 pm من طرف booddy

» بوربوينت الجمعية التعاونية المدرسية.ppt
أساليب تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلبة في البيئة التعليمية I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2014 1:53 pm من طرف شريف يوسف

» دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
أساليب تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلبة في البيئة التعليمية I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 26, 2014 10:40 pm من طرف احمد فتحى

» دليل الأخصائي الاجتماعي في جماعة الرحلات المدرسية
أساليب تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلبة في البيئة التعليمية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 16, 2014 1:55 pm من طرف metwally174

» محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
أساليب تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلبة في البيئة التعليمية I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2014 7:17 pm من طرف metwally174

» مسابقة دوري المكاتب التنفيذية للمرحلة الابتدائية
أساليب تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلبة في البيئة التعليمية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2014 6:06 am من طرف كنج مريوط

» دليل عمل الاخصائي الاجتماعي في الاتحادات الطلابية والريادة قرار62 بتاريخ 27 2 2013
أساليب تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلبة في البيئة التعليمية I_icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2014 12:29 pm من طرف شفاء العطاس

المواضيع الأكثر شعبية
خطة مقترحة لمجلس الامناء والاباء و المعلمين
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية
خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
سجل مؤتمر الحالة
سجل مقترح لجماعة مناهضة التدخين والمخدرات
بحث عن النظريات الحديثة فى خدمة الفرد وكيفية الاستفادة منها فى العمل مع الحالات الفردية منقول
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
كبفبة عقد الحمعية العمومية للاولياء الامور وتشكيل مجلس الامناء

 

 أساليب تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلبة في البيئة التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 688
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

أساليب تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلبة في البيئة التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: أساليب تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلبة في البيئة التعليمية   أساليب تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلبة في البيئة التعليمية I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 2:25 pm


أساليب تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلبة في البيئة التعليمية AG68
أساليب تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلبة في البيئة التعليمية












أساليب تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلبة في البيئة التعليمية 0d82580501ez4qs6uc1u



أساليب تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلبة في البيئة التعليمية




أساليب تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلبة في البيئة التعليمية 12ca3a1977e8a633556cd05


أن تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطالب ضرورة تربوية، فالطالب بحاجة إلى
ثقافة اجتماعية تعينه على التفاعل الاجتماعي الناجح مع الآخرين وتعوده على
استخدام المنهج العلمي في حياته وتنمي لديه مهارات التفاعل الاجتماعي. كما
أنها تعود عليه بمردود تعليمي يحقق له مكاسب كثيرة كزيادة التحصيل الدراسي
ونمو المهارات الأكاديمية والاجتماعية وبناء اتجاهات إيجابية نحو المواد
الدراسية وتساعده على تحقيق الذات والتوافق الاجتماعي وزيادة الثقة بالنفس و
بالآخرين وتنمي لديه مفهوم إيجابي للذات وتحد من الصراعات النفسية
والبيئية.


لقد أثبتت الدراسات الحديثة انه لا يمكن تفسير التباين في أداء الأفراد في
النواحي الأكاديمية أو غيرها بالعوامل العقلية فقط، فالذكاء وحده أو
العوامل العقلية وحدها ما هي إلا عوامل تسهم في تحقيق النجاح لكنها لا تضمن
ذلك، فهي لا تصنع الإنسان الناجح، ومن ثم فإنه يجب الأخذ في الاعتبار
تأثير العوامل الانفعالية والاجتماعية على نجاح الفرد وبخاصة في المجال
الأكاديمي. كما أثبتت العديد من الدراسات أن ضعف المهارات الاجتماعية لدى
الطلبة يؤدي إلى انخفاض مستوى كفاءتهم الدراسية، وفاعلية سلوكهم، وانخفاض
إنتاجيتهم، والاستغراق في أحلام اليقظة والاستعداد العالي للعدوان والشعور
بالاكتئاب النفسي، و العديد من المشكلات النفسية والسلوكية، والتي تسبب
بدورها انحراف اجتماعي وفقدان التوافق الاجتماعي.


ونتيجة لما يحدث من تغييرات وتطورات في العلم وتطبيقاته ومسايرة المجتمع
لهذه التغييرات والتطورات ينبغي أن نسعى بالبحث عن مناهج دراسية وأساليب
تدريس وأنشطة منهجية ولامنهجية تثير اهتمام الطلاب وتهيئهم للتفاعل
الإيجابي مع المواقف المختلفة التي ستقابلهم بالمستقبل، وحتى لا يكون ما
يتم تعليمه للطلبة منعزلاً عن جوانب الحياة الاجتماعية التي يعيشونها.




مفهوم وأشكال المهارات الاجتماعية


تُعرف المهارات الاجتماعية على أنها " مهارات تساعد الفرد على التفاعل
المقبول بينه وبين غيره من الأفراد في إطار المعطيات الثقافية العامة
للمجتمع".

وتتضمن المهارات الاجتماعية سلوكيات لفظية وغير لفظية محددة ومميزة وتقتضي
من الفرد استجابات ملائمة وإيجابية وفعالة يتأثر أداؤها بخصائص تفاعل الفرد
مع البيئة المحيطة به. لقد اتفق معظم الباحثين على مجمل المهارات
الاجتماعية وعلى كونها مهارات مرتبطة مع بعضها البعض، لكنهم اختلفوا في
تقسيم تلك المهارات، ومن المهارات الاجتماعية التي اتفق عليها معظم
الباحثين: مهارات العمل مع الجماعة، فهم مشاعر الآخرين، احترام أفكار
الآخرين، تحمل المسؤولية، حسن الحديث والاستماع، المناقشة والحوار، تقبل
النقد البناء، تقبل الرأي الأخر، التعرف على خصائص الجماعة، التفاعل مع
المجموعات، مهارات الاتصال غير اللفظي، مهارات التعرف على مشاعر المرء
الذاتية، مهارات التحكم في الذات، مهارات كسب الأصدقاء، مهارات التسامح،
مهارات القيادة ومهارات المشاركة الاجتماعية. ت

ومن الأساليب التي يفترض أن تستخدم في البيئة التعليمية لتنمية المهارات الاجتماعية لدى الطالب:

أولاً: استخدام المعلم لطرق التدريس التي تساعد على تنمية المهارات
الاجتماعية لدى الطالب كطريقة التعلم التعاوني، المشروعات، المناقشة
والحوار وغيرها من طرق تدريس تساعد على الاتصال الاجتماعي بين الطلبة، فطرق
التدريس المستخدمة في الحصص الدراسية تساعد على تعويد الطالب على الحديث
إلى زملائه والى معلمه، وتنمية مفهوم الذات لديه من خلال إحساسه بقدرته على
المشاركة والفهم والتفاعل الاجتماعي، وتتحقق النمو المتوازن للمهارات
الاجتماعية المختلفة عند الطالب. كذلك تقضي طرق التدريس التي تعتمد على
العمل والتواصل الجماعي على الملل وتجعل المادة التعليمية مثيرة للتعلم
ومشوقة وتخفف من انطوائية بعض الطلاب وعزلتهم وتنمي روح المحبة بين
المتعلمين، فالفصل الدراسي يمثل وحدة اجتماعية تضم تفاعلات وعلاقات
اجتماعية بين أفراده ومجموعاته، محكومة بأسس العملية التربوية الديمقراطية،
واستخدام طرق التدريس المناسبة يحقق هذه الوحدة بين الطلاب بما يتضمنه من
مهارات مثل الثقة بالنفس، والقدرة على التفاهم والاتصال، التعامل مع
الاختلافات، تقدير العمل التعاوني والبعد عن الذاتية، كما يحقق أهدافاً
ومهارات اجتماعية متنوعة منها: مهارات التعاون والتضافر والمناقشة والحوار
والمشاركة واحترام الآخرين.

ثانياً: الأنشطة الصفية و اللاصفية المنهجية التي يمارسها المتعلم داخل
الصف وخارجه تحت إشراف وتوجيه المعلم.فالأنشطة تحقق التطبيق الوظيفي
للمهارات الأساسية التي يجب أن يكتسبها المتعلمون.


ثالثاً: أنشطة التعلم اللامنهجية:

توفر أنشطة التعلم اللامنهجية التعليمية منها والترفيهية للطالب ما يلي:

أ-فرصة جيدة للنمو الاجتماعي السوي بالنسبة للأطفال والمراهقين.


ب-بيئة اجتماعية ثرية جدا ضمن بيئة المدرسة تساعد على نمو المهارات الاجتماعية والتفاعل بين الأشخاص. ت


ج-بيئة للأطفال والمراهقين تشجع على ضبط وإدارة خبراتهم الاجتماعية الخاصة بشكل آلي.


د-فرص لاكتشاف الهوية وبناء الخبرات. ت


هـ-تكامل اجتماعي بين هذه المهارات الاجتماعية المختلفة.

صنفت الأنشطة اللامنهجية التي تساعد على تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطالب إلى فئتين:

-أنشطة اللامنهجية مرتبطة بالرياضة (أنشطة رياضية جماعية وفردية)مثل كرة القدم، كرة السلة، السباحة، التنس..وغيرها.

-أنشطة اللامنهجية غير رياضية مثل الاشتراك في فرق المسرح المدرسي أو الفرق
الموسيقية أو النوادي الأدبية والثقافية بالمدرسة أو جماعات القيادة
المدرسية والحكم الذاتي وغيرها.

توفر المساهمة في الأنشطة اللامنهجية للمتعلمين فرص المشاركة في الأعمال
والأنشطة الجماعية، وتسهم في النمو الاجتماعي للطلبة و في تكوين مهاراتهم
الاجتماعية ومن شانها تفعيل النشاط الاجتماعي التفاعلي مع الآخرين والتنشئة
الاجتماعية وتحقق الأهداف والمنافسة العادلة والتغلب على الفشل والصعوبات
وحل المشكلات والصراعات بطرق سلمية وآمنة.


رابعاً: تحديد برامج عمل متخصصة لتنمية المهارات الاجتماعية في البيئة المدرسية:


أ- توفير منبر للطالب يتحدث منه


ب- تكليف الطالب بالتحدث بالاجتماعات والمناسبات


ج- الندوات والحلقات النقاشية

خامسأ: التعاون والتواصل والتنسيق بين البيت و المدرسة، وذلك حتى يتم
تنمية المهارات الاجتماعية بالشكل السليم لدى الطالب الذي يفتقد القدرة على
ممارسة تلك المهارات، لقد بينت الدراسات أن عدد كبير من المشكلات التي
يعاني منها الطالب تنشأ في العائلة مما يؤثر في السلوك الاجتماعي له.
فالطالب يحتاج إلى تكوين صورة ايجابية عن ذاته وهو ما يبني جزئياً من خلال
المرور بخبرات اجتماعية ناجحة سواء في البيت أو في المدرسةت. كما بينت
دراسة (كوني،1989) وجود علاقة بين الضبط الوالدي والقدرة على ممارسة
المهارات الاجتماعية بالشكل الصحيح. ت

سادساً: ضرورة وجود برامج إرشادية نفسية وجماعية يتم من خلالها تعلم
سلوكيات ايجابية كالمبادأة والقدرة على المشاركة الاجتماعية وجميعها بدورها
تساعد على التواصل الاجتماعي الجيد، من ثم فض أو إزالة أي شعور نفسي بغيض
لدى الطالب، كما تساعد البرامج الإرشادية على تعديل سلوك الطلبة من خلال
إكسابهم بعض المهارات الاجتماعية التي تساعدهم على التكيف والتواصل مع
الآخرين والإحساس بالمودة والحب، وبذلك تساعد البرامج في خفض المشاعر
النفسية السلبية والذي يعتمد على بعض الفنيات المنتقاة، كما يجب أن توفر
المدرسة مرشدين نفسيين واجتماعيين متخصصين. ت

ينسب (الشناوي،1997) الإرشاد النفسي إلى علم النفس التطبيقي الذي يهدف إلى
مساعدة الأفراد في مواجهة المشكلات وطبيعة الحياة. ويعرف(زهران،1980)
الإرشاد النفسي بأنه عملية بناءة تهدف إلى مساعدة الفرد لكي يفهم ذاته
ويدرس شخصيته،ويعرف خبراته، وتحديد مشكلاته، وينمي إمكاناته ويحل مشكلاته
في ضوء معرفته ورغبته وتعليمه وتدريبه لكي يصل إلى تحديد وتحقيق الصحة
النفسية والتوافق الشخصي تربويا ومهنياً وأسريا وزواجياً. كذلك ذكر
(زهران،1980) بأن الإرشاد الإنمائي والوقائي يساعد على تلافي تضخم المشكلات
السلوكية أو النفسية لدي الطالب مند بداية نشأتها.

ويرى (ميسك وآخرون،1986) أن البرنامج الإرشادي يعد وسيلة إجرائية يمكن من
خلالها زيادة فاعلية المراهقين، حيث إن عملية التعلم والتوجيه أثناء تطبيق
البرنامج تعطي للفرد الفرصة للتقويم الذاتي وذلك من خلال تفاعله مع
المجموعة الإرشادية وإحساسه بردود الأفعال الإيجابية من الآخرين كذلك يكون
لديه الفرصة للمشاركة الوجدانية والتعاون الجماعي والتفكير بموضوعية. ت

لقد أكد العديد من الباحثين على فاعلية الإرشاد الجماعي في تخفيف حدة
الشعور بالوحدة النفسية لدى المراهقين. هذا وقد أظهرت نتائج دراسة (ميسك
وآخرون،1986) فاعلية الإرشاد بالتدريب على المهارات الاجتماعية لتخفيض
الشعور بالوحدة النفسية لدى المراهقين من الجنسين، وذلك من خلال التوجيه
المباشر للمهارات الاجتماعية وسلوكيات التواصل الاجتماعي والنجاح في عقد
صداقات مع آخرين، وذلك باستخدام الإرشاد الجماعي الذي يهدف إلى إقامة
تفاعلات بناءة للمراهقين مع أقرانهم. وقد توصل الباحثون إلى أن هناك عوامل
مؤثرة لإنجاح عملية التفاعل الاجتماعي لدى الطلبة، وهي:

أ- رصد المكافآت والجوائز الرمزية للطلاب ذوي المستوى العلمي المرتفع وذلك بهدف تشجعيهم


ب- تدريب الطلاب على المهارات الاجتماعية المناسبة لهم


ج- منح مكافآت إضافية لمن يشتركون في أعمال واحدة من خلال الجماعة

ويرى (جونز وآخرون،1986) أن المراهقين الشاعرين بالوحدة النفسية لابد لهم
أن يجدوا الصديق المناسب وان يكون لهم القدرة على عقد الصداقات الجديدة،
والاشتراك في رحلات وحفلات جماعية لتحقيق مشاركة إيجابية وفعالة لتقوية
التفاعل بين الأفراد ولتنمية المهارات الاجتماعية لديهم بشكل أفضل.


وذكرت(المزروع،2003) بعض الفنيات الإرشادية المساعدة على تنمية المهارات الاجتماعية، ومنها:

أ-التقارير اللفظية الذاتية


ب-التشجيع


ج-لعب الأدوار:أسلوب تعليمي إرشادي يتضمن قيام الفرد بتمثيل دور معين
بطريقة نموذجية تهدف إلى تعلمه الدور والى فهم أفضل المشكلات التي يواجهها
عند القيام به.


د-التمثيل النفسي السيكودرامي: شكل من علاج النفسي وضعته مورينو ، يتطلب
فيه المريض أن يمثل دورا في مسرحية تكتب بشكل خاص بحيث تصور أعراضه
ومشاكله.


هـ-التمثيل الاجتماعي(السيسيودرامي)


و-فنيات تساعد على دعم تقدير الذات


ز-الإرشاد الجماعي: يدعم الروابط الاجتماعية وينمي المهارات الاجتماعية لدى المراهقين.

سابعاً: المشاركة في أنشطة المؤسسات الاجتماعية، والتي تساعد بدورها على
إفراغ الشحنة الانفعالية للطالب وتعديل شكل الأنا عن طريق توفير مناخ بيئي
ايجابي يتم من خلاله عقد شبكات اجتماعي وأنشطة ناجحة،ودلك حتى تساهم في
تنمية المهارات الاجتماعية لدى المراهق.

تلعب الممارسة دورا فعالا في اكتساب المهارات الاجتماعية، فهي احد شروط
الهامة للوصول إلى درجة الإتقان المطلوبة، فمن أهم شروط نجاح الأساليب
المقترحة لتنمية المهارات الاجتماعية لدى الطالب هي الممارسة الفعلية لهذه
الأساليب في البيئة الأسرية والاجتماعية والمدرسية بالدرجة الأولى.




أساليب تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلبة في البيئة التعليمية Get92010ppx6upp7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsaka.forumarabia.com
 
أساليب تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلبة في البيئة التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المهارات التأديبية و البدائل التربوية للعقاب
» تنمية سلوك المواطنة والوطنية لدى الأطفال
» دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
» دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتع المعاصر
» دور االاخصائ الاجتماعى في تدريب الطلبة على مهارات حل المشكلات الخاصة بهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا ) :: التربية الاجتماعية :: التربية الاجتماعية (دروس.كتب)-
انتقل الى: