Admin Admin
عدد المساهمات : 688 تاريخ التسجيل : 06/09/2011
| موضوع: فنيات تعديل السلوك الجمعة نوفمبر 11, 2011 2:57 pm | |
| فنيات تعديل السلوك 1ـ التعزيز : ويشتمل على نوعين : أ ـ التعزيز الإيجابي : وهو ما يكون الدعم لفعل الخير والعمل الإيجابي ب ـ التعزيز السلبي : وهو ما يكون الرغبة لفعل الشر والعمل السلبي غير المقبول أخلاقياً أو اجتماعياً أو دينياً
تختلف المعززات الإيجابية : فمنها مايكون غذائياً كالطعام والشراب والراحة والدفء ، ومنها ما يكون اجتماعيا كالابتسامة والثناء والتقبيل ، ومنها ما يكون معززات رمزية كالبطاقات الورقية والتوقيعات وغيرها . وهناك معززات نشاطية مثل السماح له بمزاولة لعبة معينة أو مشاهدة التلفاز بتقييد معين . أما المعززات السلبية فيقوم المربي على إزالة السلوك السيئ مباشرة عن طريق الإثابة على اعترافه بالخطأ ومزاولة السلوك الحسن المضاد وأن تركه للسلوك السيئ جعل من المربي والآخرين كارهين لتصرفه وليس لذاته .2-العقاب :يستخدم العقاب لإنقاص أو أضعاف سلوك غير مرغوب ويعرف بأنه تقديم مثير مؤلم للفرد بعد إتيان سلوك غير مرغوب ، ويترتب عليه تقليل احتمال حدوث السلوك غير المرغوب مستقبلا . وهذا النوع قد أسيء استخدامه من قبل المربين حتى أصبح عائقاً مباشراً من عوائق التربية السليمة . فأصبحت القسوة والعقاب البدني هما المرتبطان المباشران بالعقاب . ومن صور العقاب : ـ اللوم الصريح : بقول أن أخطأت بهذا ويجب عليك أن تدرك بأن هذا سلوك خاطئ . ـ الحرمان : ويقصد به حرمان الطفل من الأشياء المحببة له ولفترة وجيزة ومحددة . ـ التهديد والوعيد : بحرمانه من معززات أو عقابه بالقيام بأعمال أخرى . [b]3ـ الإطفاء والتجاهل : وهذا النوع يقوم على إلغاء معززات السلوك مما يترتب عليه احتمال ظهور هذا السلوك ، وهو يؤدي إلى إطفاء هذا السلوك أو تقليله وتجاهل معززاته . كالطفل الذي يتعلم ألفاظ غير مرغوبة من أحد الأطفال ، أمنع الطفل من الاحتكاك بالطفل الآخر . مع الاهتمام بإعطائه البديل من الرفقة الصالحة . 4ـ الإقصاء : وهو إجراء عقابي هدفه تقليل السلوك غير المقبول ، ويقوم على افتراض أن السلوكيات غير المرغوبة التي يأتيها الفرد تتدعم وتتعزز من الأشخاص الذين حوله . [b]5ـ تكلفة الاستجابة : وهو إجراء عقابي يستخدم عادة لتقليل السلوك غير المرغوب ويقوم على افتراض أن القيام الفرد بسلوك غير مرغوب سيكلفه خسارة شيء معين مادي أو معنوي . فمثلاً عدم الوفاء بالوعد يكلف الفرد ضعف الثقة فيه وعدم تصديقه . كذلك قطع الإشارة يكلف الفرد غرامة مالية .[/b][/b] [b][b]
[b]6ـ التصحيح البسيط والتصحيح الزائد : وهو إجراء يستخدم للتقليل من السلوكيات غير المرغوبة ، وعادة في التصحيح البسيط يجب الابتعاد عن التوبيخ والتعنيف والتهديد . ويقوم على أسس ثلاث هي : أ ـ توضيح أن تصرفه خاطئ كحالة البكاء عند طلب الشيء فيقال له عندما تريد شيئاً فإنك تبكي عند طلبه وهذا سلوك خاطئ. ب ـ نعبر له عن مشاعرنا السلبية من أسلوبه كأن تقول له في الحالة السابقة ( أشعر برغبة في ترك الغرفة عندما تفعل ذلك ) . ج ـ طرح البديل كأن تقول له ( عندما تحدثني دون بكاء فإني سوف استمع إليك) . أما التصحيح الزائد فيعتمد على بيان خطأ الفرد وتوبيخه على ذلك ثم يطلب منه القيام بإزالة الأضرار الناتجة عن هذا السلوك أو تأدية سلوكات إيجابية نقيضه للسلوك المستهدف تعديله ، وتكرار ذلك لفترة محدودة . مثال ذلك : طفل كثير الحركة اعتاد أن يسكب الماء على الأرض ( سلوك سيء ) فإن التصحيح الزائد يتطلب توبيخ الطفل ، ثم الطلب منه مسح الماء ، ويمكن أيضاً تنظيف منطقة مجاورة أيضاً ، ويشمل أيضاً إعادة كوب الماء إلى المطبخ .
[b]7-النمذجة: يستخدم لبناء سلوكيات مرغوبة وتعديل السلوكيات الرديئة ، وخاصة في مرحلة الطفولة . مثال ذلك في المدرسة إذا أردنا أن نعلم طالباً الانضباط الصفي عمدنا إلى نقله بجانب طالب آخر مجد محبب له ويعتبر نموذجاً له فيلاحظه ويقتدي به ويتعلم منه السلوكيات المرغوبة . 8ـ لعب الأدوار : وهو من الأساليب التي يعاد فيها بناء المجال النفسي والاجتماعي كأن يمثل أدوار معينة كدور الأب . [b]9ـ الإغراق أو الإفاضة أو الغمر : وهو مواجهة للمواقف المخيفة بصحبة المعالج وتكون إما مواجهة طبيعية واقعية أو مواجهة بالتخيل . ويمكن استخدامها في الانطواء الاجتماعي والعزلة والخوف من التفاعل الاجتماعي . 10ـ التعاقد التبادي السلوكي : ويعرف بأنه اتفاقية بين المربي والطفل مثال ذلك أن تقول له إذا فعلت ذلك السلوك سآخذ منك هذه اللعبة ولمدة يومين ، أو إذا أديت واجباتك سنذهب في رحلة آخر الأسبوع. [/b][/b][/b][/b][/b] | |
|
Admin Admin
عدد المساهمات : 688 تاريخ التسجيل : 06/09/2011
| موضوع: رد على فنيات تعديل السلوك الجمعة نوفمبر 11, 2011 3:02 pm | |
| ويمكن التلخيص فى الاتى الخطوات العامة المتبعة في تخطيط برامج تعديل السلوك : تحديد السلوك المستهدف
▼
تعريف السلوك المستهدف
▼
قياس السلوك المستهدف
▼
التحليل الوظيفي للسلوك
▼
تصميم خطة العلاج
▼
تنفيذ خطة العلاج
▼
تقييم فاعلية العلاج
▼
تلخيص النتائج : | |
|