Admin Admin
عدد المساهمات : 688 تاريخ التسجيل : 06/09/2011
| موضوع: بدائل العقاب البدني فى مدارسنا الجمعة ديسمبر 02, 2011 10:58 pm | |
| بدائل العقاب البدني فى مدارسنا فىجريدة الأهرام عدد يوم الجمعه الموافق 7/11/2008م كتب الدكتور/أحمد محمد أحمدعن بدائل العقاب البدنى فى مدارسناالعقاب هو أخذ الانسان بذنب كان منه, وهو خبرة غير سارة تتضمن ألما نتيجة الذنب أو الخطأ الذي ارتكبه, وهو أيضا إشعار المرء بخطئه وحثه علي إصلاح نفسه, ليكون علي حذر مما تقترف يداه, مع الاحتياط للمستقبل. كما يعرف العقاب المدرسي بأنه إيقاع ألم من نوع ما لخطيئة خرجت عن سياج قوانين المدرسة. كما يعرف بأنه إشعار الطفل بخطئه وحثه علي إصلاح نفسه مع الاحتياط للمستقبل.
وقد عالجت التشريعات المدرسية في العديد من القرارات منها: القرار(61) في1969/5/8: يعد من القرارات الأولي الصادرة في شأن تأديب طلاب المدارس بالتعليم العام بجميع مراحله, وقد حدد في مادته الثالثة أن أول الجزاءات التأديبية هو الإنذار بالفصل من المدرسة, وبذلك الإنذار تظل العقوبة في مرحلة التهديد. والقرار رقم(86) في1971/3/22: وينص في مادته الثانية علي عدم توقيع أي عقوبة بدنية علي الطلاب أو توجيه عبارات نابية إليهم, أو استخدام أساليب غير لائقة معهم. كما تتدرج الجزاءات التأديبية في ثلاثة مستويات هي: الإنذار بالفصل من المدرسة, ثم الفصل المؤقت بما لا يزيد عن أسبوع, ثم الفصل النهائي من المدرسة. ثم جاءت النشرة العامة رقم(23) في1974/2/7 تنص علي وجوب تكرار الإنذار بالفصل ثلاث مرات قبل توقيع عقوبة الفصل الفعلي.
وهناك القرار رقم(515) في1998/7/20: وتدرجت فيه العقوبة إلي أربعة مستويات تبدأ باستدعاء ولي أمر الطالب, ثم توجيه الانذار بالفصل, ثم توقيع عقوبة الفصل لعدة أيام حسب نوع المخالفة, إذا تكررت مخالفات الطالب يتم التدرج في عقوبة الفصل بزيادة عدد أيام الفصل من المدرسة حتي الوصول إلي الفصل النهائي في حالة المخالفات الجسمية.
وأخيرا القرار رقم(591) في1998/11/17: ويعد من أكثر القرارات التي أثارت جدلا في منظومة التعليم قبل الجامعي بين المؤيدين والمعارضين له, وذلك بسبب تفعيل نصوصه في الواقع التعليمي خاصة فيما يخص حقوق الطالب, ولم يتم التفعيل بنفس المستوي فيما يخص المعلمين, وقد قرر في مادته الأولي يحظر حظرا مطلقا في جميع مدارس التعليم قبل الجامعي بما في ذلك مدارس التعليم الخاص, إيذاء الطالب بدنيا بالضرب علي أي وجه أو بأية وسيلة, ويقتصر توجيه الطلاب ومتابعة أدائهم ونشاطهم علي استخدام الأساليب التربوية التي تكفل تكوين الطالب وإعداده وتزويده بالقدر المناسب من القيم. كما صاحب صدور هذا القرار أعمال إعلامية متعددة ساهمت في نشر الوعي بمضمونه. ومن خلال القراءة الموضوعية للتشريعات والقوانين المرتبطة بالعقاب نجد أنها تخلو جميعها من العقاب البدني للانسان وهذا ما يتوافق مع مواثيق حقوق الانسان في هذا الشأن, ولكن ما هي البدائل والمقترحات المناسبة التي تسهم في تحقيق الانضباط المدرسي وتعود بمدارسنا إلي سابق عهدها من الانضباط والتميز. هناك العديد من البدائل للعقاب البدني في مدارسنا مثل: :abdoog8: التهديد بالعقاب: وهي خطوة تسبق توقيع العقاب توقيعا فعليا ويعتمد ذلك الأسلوب علي إثارة انفعال الخوف لدي المتعلم مما يدفعه إلي تعديل سلوكه أو الكف عن السلوك غير المرغوب فيه خوفا من نزول العقاب به.
التأنيب والتوبيخ: وهي عقوبة قد تكون خاصة لأحد المقصرين علي انفراد بعيدا عن زملائه, أو تكون عامة وعلنية للمقصر. واللوم والتوبيخ شكلان مهمان من أشكال الجزاء خاصة إذا صدرا من شخص له مكانة متميزة لدي المتعلم, مثل المعلم أو مدير المدرسة.الحجز: وتتم هذه العقوبة بحجز الطالب المخطيء لمدة زمنية معينة تتناسب مع ما صدر منه من سلوك غير مناسب. الطرد من الفصل: وهي عقوبة معتادة لدي بعض المعلمين مع الطلاب والتلاميذ خاصة المشاغبين منهم أثناء الحصة فيلجأون إلي طردهم خارج الفصل. الحرمان من الامتيازات: وذلك بحرمان المقصرين من الطلاب من المشاركة مع زملائهم في بعض الأنشطة, مثل الرحلات وجماعات النشاط المتنوعة داخل المدرسة أو الحرمان من الجوائز والمكافآت التي تخصص لزملائهم المتميزين.تبليغ الوالدين بسلوك التلميذ: وذلك من خلال إعداد تقرير مناسب يتضمن السلوكيات غير المناسبة التي يقوم بها التلميذ ويستدعي ولي الأمر ليطلع عليه أو يرسل إليه بطريقة مضمونة وسريعة علي أن يخصص للتعامل مع أولياء الأمور فريق عمل مدرسي يتميز أفراده باللباقة وسعة الصدر والقدرة علي الاقناع وتقدير الآخرين واحترامهم, والرغبة العالية في التعاون مع أولياء الأمور.خصم درجات من أعمال السنة: وقد يلجأ اليها بعض المعلمين بخصم درجات من أعمال السنة أو من درجة السلوك كأسلوب من أساليب العقاب وهي عقوبة يخشاها كثير من الطلاب خاصة أن القرارات الوزارية تنص علي ذلك ولكن يجب استخدامها بطريقة موضوعية بحيث لا تخضع للأهواء الشخصية أو تستخدم كوسيلة للضغط علي التلاميذ من أجل إعطاء الدروس الخصوصية.الفصل المؤقت من المدرسة: وهي عقوبة تلجأ إليها إدارة المدرسة إذا استعصي عليها إصلاح سلوك التلميذ المسيء خاصة في حالة تكراره المخالفات.:gilj otiiniug3: :giljotiin iug3: الفصل النهائي من المدرسة: وهي أكبر العقوبات وأكثرها قسوة ويتعرض لها التلميذ دائم الانحراف الذي لم يرتدع بالنصح أو التأنيب أو اللوم أو الحرمان.
وتتضمن العقوبات العديد من الآثار السلبية مثل: استخدام العقاب قد يكون في نفوس المتعلمين عقدا كامنة في اللاشعور لها تأثير سييء علي سلوكيات المتعلم. كما أنه يورث البلادة والكسل ويؤدي إلي ظهور الخوف والانكماش في سلوكيات المتعلم. والعقاب المستمر للمتعلم يؤدي إلي قيام المتعلم بالتنفيذ الآلي للأوامر والتعليمات دون حماس نتيجة للخوف من العقاب وليس حبا في العمل ذاته. وقد يولد العقاب النزعة العدوانية لدي المعاقب.
وقد يدفع بعض المتعلمين إلي التمرد علي النظام وزيادة نسبة الغياب, اضافة إلي انه يصيب المتعلم بحالة من التوتر والقلق. ويؤدي إلي كراهية بعض المعلمين وكراهية المدرسة بشكل عام. ويؤدي إلي تثبيت السلوك غير المرغوب فيه بدلا من ازالته.
في المقابل هناك العديد من الآثار الايجابية, فهو يسهم في احساس الطالب المخطيء بتقصيره أو إهماله أو خروجه عن القانون أو العرف أو التقاليد أو النظم الموضوعة فلا يعاود ما اقترف أو يعود إلي ما عمل. كما انه يحقق النظرية الوقائية أي حماية المجتمع المدرسي من الانحراف السلوكي لبعض التلاميذ فالعقاب لهم وسيلة لهدف أسمي. والعقاب يمثل ردعا للآخرين حتي لا يصدر عنهم أي انحراف سلوكي. كذلك يسهم في إدراك الطلاب الصواب والخطأ. وأخيرا ينبغي أن تكون هناك شروط للعقاب منها: العدالة من حيث التأكد من قيام التلميذ أو الطالب بفعل يستحق العقاب وأن يتناسب نوع العقاب مع نوع الخطأ في السلوك وأن يتماثل جميع المخطئين في توقيع نفس العقوبة عليهم. وتقدير ظروف المعاقب وحالته النفسية والصحية, وعدم الإسراف في العقاب أو التهديد به حتي لا يفقد قيمته, وأن يحدث بعد ارتكاب الخطأ مباشرة حتي يدرك التلميذ سبب عقابه, وألا يكون من الضعف بحيث لا يجدي, أو من الشدة بحيث يشعر التلميذ بالظلم أو من النوع الذي يجرح الكبرياء.
| |
|