المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
بحث عن دور الاخصائي الاجتماعي في عمليه التوعيه للطلاب <div style=
بحث عن دور الاخصائي الاجتماعي في عمليه التوعيه للطلاب 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
بحث عن دور الاخصائي الاجتماعي في عمليه التوعيه للطلاب <div style=
بحث عن دور الاخصائي الاجتماعي في عمليه التوعيه للطلاب 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
  لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية.. لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية..لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية..لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية**من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب**{فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب}**اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد، و نعيما لا ينفد، و قرة عين لا تنقطع، و مرافقة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد). (يا حي يا قيوم! ...اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري،وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي،وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي،وتُبيّض بها وجهي. يا أرحم الراحمين.يارَبْ إذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقلي   . واذا اعطيتنى تواضعا فلا تأخذ إعتزازى بكرامتى يارب لاتدعنى أصاب بالغرور إذا نجحت ولا باليأس إذا فشلت.لاتستخدم فمك إلا  لشيئين فقط :الإبتسامة والصمت ! الإبتسامة : لحل المشكلات ... والصمت : لتجاوز المشكلات ...علمتني الدنيــــــــــــــــــــ ـــــا...أن لا أمـــــــــــان يعادل وجود الأمــــــــــان في الوطــــن...وأنت وطنــــي كرامتي وهويتـــــي وإنسانيتـــــي....وأن هنــــاك إخـــوة وأخوات لم تلدهــــم أمنـــــــا...يحرصون على إضاءة عالمنــــــــــا بكـــل مالديهـــــــم من نــــــــــورونقــــــــــــاء ...ولا ينتظرونــــ منا حمداً ولا شكوراً...إذا أهمّك أمر غيرك، فـأعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل ..وإذا رأيت في غيرك جمـالاً ، فأعلم بأنّ داخلك جميل...وإذا حافظت على الأخوة، فأعلم بأنّ لك على منابر النور زميـل...واذا راعيتَ معروف غيرك، فأعلم بأنّك للوفاء خليل...أجمل مافي الكون .. أن أكون للسلآم حمآمة**وبريد إبتسآمة ..وأن أكون قآئل أني رغم كل شئ متفآئلة ــ اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار**تحتاج لوقت كاف حتى ننضج. لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون وألسن. الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.نرحب بالزوار الجدد ونتمنى وقتا سعيدا ومفيدا لكم *حملناك يا مصر بين الحنايا وبين الضلوع وفوق الجبين **عشقناك صدرا رعانا بدفء وإن طال فينا زمان الحنين **علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي ،وعلمت أن عملي لن يقوم به سواى فاشتغلتُ به ،وعلمت أن الله مطلع علىِّ  أن فاستحييتأعصيه وهو يراني ..وعلمت أن الموت قادم فأعددت الزاد للقاء الله"كن على حذر من العاقل اذا ( أحرجته) ومن الحليم اذا (أغضبته) ومن الفاجر اذا ( عاشرته ) ومن الأحمق اذا (مازحته) ومن اللئيم اذا ( أكرمته ) ومن الكريم اذا (أهنته) وتعلم دائماً أنتتقبل رأي " الناقد والحاسد فالأول يصحح مسارك والاخر يزيد من إصرارك

محمد عبد الفتاح السقا

المواضيع الأخيرة
» خطة النشاط الصيفى
بحث عن دور الاخصائي الاجتماعي في عمليه التوعيه للطلاب I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 13, 2016 5:44 pm من طرف محمد فرج

» صدور القرار الوزارى رقم 234 بتاريخ 20/5/2014 بشان حفظ النظام والانضباط داخل المدارس
بحث عن دور الاخصائي الاجتماعي في عمليه التوعيه للطلاب I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 14, 2015 7:31 pm من طرف ابوالشاطر

» خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
بحث عن دور الاخصائي الاجتماعي في عمليه التوعيه للطلاب I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 10:28 pm من طرف booddy

» بوربوينت الجمعية التعاونية المدرسية.ppt
بحث عن دور الاخصائي الاجتماعي في عمليه التوعيه للطلاب I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2014 1:53 pm من طرف شريف يوسف

» دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
بحث عن دور الاخصائي الاجتماعي في عمليه التوعيه للطلاب I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 26, 2014 10:40 pm من طرف احمد فتحى

» دليل الأخصائي الاجتماعي في جماعة الرحلات المدرسية
بحث عن دور الاخصائي الاجتماعي في عمليه التوعيه للطلاب I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 16, 2014 1:55 pm من طرف metwally174

» محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
بحث عن دور الاخصائي الاجتماعي في عمليه التوعيه للطلاب I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2014 7:17 pm من طرف metwally174

» مسابقة دوري المكاتب التنفيذية للمرحلة الابتدائية
بحث عن دور الاخصائي الاجتماعي في عمليه التوعيه للطلاب I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2014 6:06 am من طرف كنج مريوط

» دليل عمل الاخصائي الاجتماعي في الاتحادات الطلابية والريادة قرار62 بتاريخ 27 2 2013
بحث عن دور الاخصائي الاجتماعي في عمليه التوعيه للطلاب I_icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2014 12:29 pm من طرف شفاء العطاس

المواضيع الأكثر شعبية
خطة مقترحة لمجلس الامناء والاباء و المعلمين
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية
خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
سجل مؤتمر الحالة
سجل مقترح لجماعة مناهضة التدخين والمخدرات
بحث عن النظريات الحديثة فى خدمة الفرد وكيفية الاستفادة منها فى العمل مع الحالات الفردية منقول
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
كبفبة عقد الحمعية العمومية للاولياء الامور وتشكيل مجلس الامناء

 

 بحث عن دور الاخصائي الاجتماعي في عمليه التوعيه للطلاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 688
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

بحث عن دور الاخصائي الاجتماعي في عمليه التوعيه للطلاب Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن دور الاخصائي الاجتماعي في عمليه التوعيه للطلاب   بحث عن دور الاخصائي الاجتماعي في عمليه التوعيه للطلاب I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 22, 2011 12:28 pm



بحث عن دور الاخصائي الاجتماعي في عمليه التوعيه للطلاب



دور الاخصائي الاجتماعي في عمليه التوعيه للطلاب

يتعامل الأخصائي الاجتماعي مع المختصين ومؤسسات المجتمع التعليمية
والتدريبية والمهنية في تقديم خدمة التوجيه للطلاب من استدعاء المختصين إلى
المدرسة أومن خلال الزيارات المخططة لهذه المؤسسات .



الجوانب التي على الأخصائي الاجتماعي الإلمام بها :

· أن يكون على علم بالمواد الأساسية المشتركة والمواد الأساسية الاختيارية
والمواد الاختيارية في الصفين الحادي عشر والثاني عشر من التعليم العام.

· أن يكون على علم بمتطلبات اختيار المواد وأن التركيز على اختيار المواد
العلمية سيتيح للطلاب فرصا ً أفضل للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي وسوق
العمل ويدعم قدرات الطلاب المهنية بعد إتمام مرحلة التعليم العام .

· أن يطلع ويلم بإجراءات التسجيل واستمارة رغبات الطالب بالصف الحادي عشر من التعليم العام.

· أن يؤمن بقيمه الطالب واحترامه في اختيار المواد الأساسية التي يختارها
ولا يجبره على اختيار المواد وإنما توعية الطالب وتوجيهه في ضوء قدراته
واستعداداته وميوله.


مهام الأخصائي الاجتماعي في هذا المجال :

· توعية الطلاب بطبيعة المقررات التي سيدرسونها في الصفين الحادي عشر والثاني عشر ومتطلباتها.

· توعية الطلاب باختيار المقررات التي تتناسب مع ميولهم وقدراتهم واستعداداتهم وشروط الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي عند الاختيار.

· توعية أولياء الأمور حول المشاركة الواعية مع أبنائهم في اختيار المقررات الدراسية.

· دراسة ومناقشة رغبة الطالب في تغيير مقرراته الدراسية خلال الفترة المحددة للتغيير .

· مساعدة الطلاب على التوافق العلمي مع المواد الدراسية التي اختاروها
والتنسيق مع الهيئة التدريسية وأولياء الأمور في معالجة الفشل الذي قد
يواجه الطالب.

· تشخيص حالات التأخر الدراسي لدى الطلاب بالتنسيق مع الهيئة التدريسية
وأولياء الأمور والمشاركة في وضع الخطة العلاجية لهم ومتابعتها.

· إكساب الطلاب كأفراد ومجموعات المعارف والمهارات والاتجاهات الآتية :

- تنمية الشعور بالذات ( القدرات والاستعدادات والرغبات )

- الوعي بالفرص المتاحة ( التعليمية والمهنية )

- تعلم كيفية الانتقال من صف لآخر .

- مهارات اتخاذ القرار.

· عقد جلسات ومقابلات فردية أو جماعية لتوجيه الطلاب مهنياً.

· استخدام الأساليب العلاجية لمساعدة الطلاب على استبصار وتفهم أنفسهم وتصحيح اتجاهاتهم الدراسية والمهنية .

· الاتصال بأسرة الطالب وتنسيق العمل معها وتوعيتها حول إتاحة الفرصة للطالب لاتخاذ القرار المناسب بالنسبة لاختيار مواده الدراسية.

· توظيف جماعات الأنشطة المدرسية كالإذاعة المدرسية والصحافة المدرسية في
تقديم وتوضيح المعلومات والبيانات الخاصة بمجالات الدراسة والمهن .

· تزويد الطالب بالمعلومات والخبرات المتعلقة بالتخصصات الدراسية في الجامعات والكليات والمعاهد المتخصصة .

· تزويد الطالب بأحدث المعلومات المتعلقة بسوق العمل وعالم المهن .

· إعداد خطة زيارات للمؤسسات الحكومية و الأهلية لطلاب هذه الصفوف للتعرف عن قرب إلى الواقع الميداني لممارسة هذه المهن .

· إعداد خطة زيارات للجامعات و الكليات الحكومية و الأهلية لطلاب هذه
الصفوف للتعرف على التخصصات و الخدمات و الإمكانيات المختلفة لها .

· عقد اجتماعات مع أولياء الأمور ومساعدتهم في التخطيط لمستقبل أبنائهم في مجال الدراسة والعمل.

· التعاون مع الهيئة التدريسية بالمدرسة في إدخال أنشطة مرتبطة بالتوجيه الأكاديمي كجزء من المقررات الدراسية

· حصر مؤسسات التعليم العالي والمؤسسات التدريبية والمهنية في المجتمع المحلي وتوظيفها في خدمة التوجيه المهني

· توعية الطلاب من خلال برامج وأنشطة توعوية لحثهم على طلب المشورة فيما يتعلق بتوجيههم وتوعيتهم دراسيا ومهنياً

· حصر الطلاب الموهوبين والمتفوقين والعمل على وضع الخطط والبرامج اللازمة لرعايتهم.

ويتعامل الأخصائي الاجتماعي مع الفئات التالية :

* الخدمة الفردية ( داخل المدرسة ) * الخدمة الجماعية ( داخل المدرسة ) * الخدمة التنسيقية ( أولياء الأمور+ مؤسسات المجتمع)


وسائل توعية الطلاب :

*التوجيه الفردي والتوجيه الجماعي.
*زيارات مخططة للمؤسسات التعليمية والمراكز التدريبية ومواقع العمل .
*دعوة مختصين للالتقاء بالطلاب ( مؤسسات تعليمية وتدريبية ومهنية ) .
*توظيف دور مجالس الآباء والأمهات .
*المطويات والملصقات والدوريات والأفلام التثقيفية ذات الصلة .
*يوم أو أسبوع المهنة داخل المدرسة .
*الندوات والمحاضرات .
*توظيف جماعات الأنشطة المدرسية .


أهم العوامل التي تؤثر على اختيار المقررات الدراسية :

القدرات والاستعدادات والاهتمامات والميول.
وسائل الأعلام.
الأصدقاء والزملاء.
نظرة الطالب لمهنة المستقبل.
تقدير الطالب لنفسه.
التفضيلات المهنية.
المدرسة .
الأسرة.
المعلومات المتوافرة والوعي التربوي لدى الطالب .
كيف يساعد المختص والأب الطالب في اختيار مقرراته الدراسية ؟

تذكر إنك مساعد وأن القرار الأخير والحر للطالب

ولتكن مساعدتك له (الاخصائي الاجتماعي) على النحو التالي :
*اظهر اهتمامك به .
*كن يقظاً في مراعاة اختياره لمقرراته.
*أيقظ وبلور اهتمامه في اختيار مهنته المستقبلية .
*ساعده على فهم ذاته والتعرف على اتجاهاته وميوله ورغباته وسماته الشخصية والجسمية بوسائل مختلفة .
*ساعده في تكوين صورة واقعية عن ذاته ومواجهة قصوره.
*نمى لديه مهارات اتخاذ القرار وجعل القرار الأخير والحر للطالب.
*ساعده في التعرف على الفرص التعليمية والتدريبية والمهنية بوسائل مختلفة متوافرة ونمى لديه *مهارات البحث عن المعلومات وتصنيفها .
*ساعده على الموازنة بين قدراته وميوله واتجاهاته وسماته الشخصية وبين التخصص الذي يرغب في دراسته ومهنته المستقبلية التي يرغب فيها


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsaka.forumarabia.com
 
بحث عن دور الاخصائي الاجتماعي في عمليه التوعيه للطلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مهارات المقابلة لدى الاخصائي الاجتماعي
» ايها الاخصائي الاجتماعي .. ثق بنفسك
» مهام الاخصائي الاجتماعي في جودة التعليم
» دور الاخصائي الاجتماعي في علاج المشكلات المدرسية:
» مجال الخدمات الفردية التى يقوم بها الاخصائي الاجتماعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا ) :: التربية الاجتماعية :: التربية الاجتماعية (دروس.كتب)-
انتقل الى: