Admin Admin
عدد المساهمات : 688 تاريخ التسجيل : 06/09/2011
| موضوع: بحث عن دور الاخصائي الاجتماعي في عمليه التوعيه للطلاب الخميس ديسمبر 22, 2011 12:28 pm | |
| بحث عن دور الاخصائي الاجتماعي في عمليه التوعيه للطلاب
دور الاخصائي الاجتماعي في عمليه التوعيه للطلاب
يتعامل الأخصائي الاجتماعي مع المختصين ومؤسسات المجتمع التعليمية والتدريبية والمهنية في تقديم خدمة التوجيه للطلاب من استدعاء المختصين إلى المدرسة أومن خلال الزيارات المخططة لهذه المؤسسات .
الجوانب التي على الأخصائي الاجتماعي الإلمام بها :
· أن يكون على علم بالمواد الأساسية المشتركة والمواد الأساسية الاختيارية والمواد الاختيارية في الصفين الحادي عشر والثاني عشر من التعليم العام.
· أن يكون على علم بمتطلبات اختيار المواد وأن التركيز على اختيار المواد العلمية سيتيح للطلاب فرصا ً أفضل للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي وسوق العمل ويدعم قدرات الطلاب المهنية بعد إتمام مرحلة التعليم العام .
· أن يطلع ويلم بإجراءات التسجيل واستمارة رغبات الطالب بالصف الحادي عشر من التعليم العام.
· أن يؤمن بقيمه الطالب واحترامه في اختيار المواد الأساسية التي يختارها ولا يجبره على اختيار المواد وإنما توعية الطالب وتوجيهه في ضوء قدراته واستعداداته وميوله.
مهام الأخصائي الاجتماعي في هذا المجال :
· توعية الطلاب بطبيعة المقررات التي سيدرسونها في الصفين الحادي عشر والثاني عشر ومتطلباتها.
· توعية الطلاب باختيار المقررات التي تتناسب مع ميولهم وقدراتهم واستعداداتهم وشروط الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي عند الاختيار.
· توعية أولياء الأمور حول المشاركة الواعية مع أبنائهم في اختيار المقررات الدراسية.
· دراسة ومناقشة رغبة الطالب في تغيير مقرراته الدراسية خلال الفترة المحددة للتغيير .
· مساعدة الطلاب على التوافق العلمي مع المواد الدراسية التي اختاروها والتنسيق مع الهيئة التدريسية وأولياء الأمور في معالجة الفشل الذي قد يواجه الطالب.
· تشخيص حالات التأخر الدراسي لدى الطلاب بالتنسيق مع الهيئة التدريسية وأولياء الأمور والمشاركة في وضع الخطة العلاجية لهم ومتابعتها.
· إكساب الطلاب كأفراد ومجموعات المعارف والمهارات والاتجاهات الآتية :
- تنمية الشعور بالذات ( القدرات والاستعدادات والرغبات )
- الوعي بالفرص المتاحة ( التعليمية والمهنية )
- تعلم كيفية الانتقال من صف لآخر .
- مهارات اتخاذ القرار.
· عقد جلسات ومقابلات فردية أو جماعية لتوجيه الطلاب مهنياً.
· استخدام الأساليب العلاجية لمساعدة الطلاب على استبصار وتفهم أنفسهم وتصحيح اتجاهاتهم الدراسية والمهنية .
· الاتصال بأسرة الطالب وتنسيق العمل معها وتوعيتها حول إتاحة الفرصة للطالب لاتخاذ القرار المناسب بالنسبة لاختيار مواده الدراسية.
· توظيف جماعات الأنشطة المدرسية كالإذاعة المدرسية والصحافة المدرسية في تقديم وتوضيح المعلومات والبيانات الخاصة بمجالات الدراسة والمهن .
· تزويد الطالب بالمعلومات والخبرات المتعلقة بالتخصصات الدراسية في الجامعات والكليات والمعاهد المتخصصة .
· تزويد الطالب بأحدث المعلومات المتعلقة بسوق العمل وعالم المهن .
· إعداد خطة زيارات للمؤسسات الحكومية و الأهلية لطلاب هذه الصفوف للتعرف عن قرب إلى الواقع الميداني لممارسة هذه المهن .
· إعداد خطة زيارات للجامعات و الكليات الحكومية و الأهلية لطلاب هذه الصفوف للتعرف على التخصصات و الخدمات و الإمكانيات المختلفة لها .
· عقد اجتماعات مع أولياء الأمور ومساعدتهم في التخطيط لمستقبل أبنائهم في مجال الدراسة والعمل.
· التعاون مع الهيئة التدريسية بالمدرسة في إدخال أنشطة مرتبطة بالتوجيه الأكاديمي كجزء من المقررات الدراسية
· حصر مؤسسات التعليم العالي والمؤسسات التدريبية والمهنية في المجتمع المحلي وتوظيفها في خدمة التوجيه المهني
· توعية الطلاب من خلال برامج وأنشطة توعوية لحثهم على طلب المشورة فيما يتعلق بتوجيههم وتوعيتهم دراسيا ومهنياً
· حصر الطلاب الموهوبين والمتفوقين والعمل على وضع الخطط والبرامج اللازمة لرعايتهم.
ويتعامل الأخصائي الاجتماعي مع الفئات التالية :
* الخدمة الفردية ( داخل المدرسة ) * الخدمة الجماعية ( داخل المدرسة ) * الخدمة التنسيقية ( أولياء الأمور+ مؤسسات المجتمع)
وسائل توعية الطلاب :
*التوجيه الفردي والتوجيه الجماعي. *زيارات مخططة للمؤسسات التعليمية والمراكز التدريبية ومواقع العمل . *دعوة مختصين للالتقاء بالطلاب ( مؤسسات تعليمية وتدريبية ومهنية ) . *توظيف دور مجالس الآباء والأمهات . *المطويات والملصقات والدوريات والأفلام التثقيفية ذات الصلة . *يوم أو أسبوع المهنة داخل المدرسة . *الندوات والمحاضرات . *توظيف جماعات الأنشطة المدرسية .
أهم العوامل التي تؤثر على اختيار المقررات الدراسية :
القدرات والاستعدادات والاهتمامات والميول. وسائل الأعلام. الأصدقاء والزملاء. نظرة الطالب لمهنة المستقبل. تقدير الطالب لنفسه. التفضيلات المهنية. المدرسة . الأسرة. المعلومات المتوافرة والوعي التربوي لدى الطالب . كيف يساعد المختص والأب الطالب في اختيار مقرراته الدراسية ؟
تذكر إنك مساعد وأن القرار الأخير والحر للطالب
ولتكن مساعدتك له (الاخصائي الاجتماعي) على النحو التالي : *اظهر اهتمامك به . *كن يقظاً في مراعاة اختياره لمقرراته. *أيقظ وبلور اهتمامه في اختيار مهنته المستقبلية . *ساعده على فهم ذاته والتعرف على اتجاهاته وميوله ورغباته وسماته الشخصية والجسمية بوسائل مختلفة . *ساعده في تكوين صورة واقعية عن ذاته ومواجهة قصوره. *نمى لديه مهارات اتخاذ القرار وجعل القرار الأخير والحر للطالب. *ساعده في التعرف على الفرص التعليمية والتدريبية والمهنية بوسائل مختلفة متوافرة ونمى لديه *مهارات البحث عن المعلومات وتصنيفها . *ساعده على الموازنة بين قدراته وميوله واتجاهاته وسماته الشخصية وبين التخصص الذي يرغب في دراسته ومهنته المستقبلية التي يرغب فيها
| |
|