المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
حول أبرز المشكلات السلوكية الجوهرية في التربية والتعليم <div style=
حول أبرز المشكلات السلوكية الجوهرية في التربية والتعليم 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
حول أبرز المشكلات السلوكية الجوهرية في التربية والتعليم <div style=
حول أبرز المشكلات السلوكية الجوهرية في التربية والتعليم 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
  لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية.. لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية..لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية..لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية**من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب**{فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب}**اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد، و نعيما لا ينفد، و قرة عين لا تنقطع، و مرافقة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد). (يا حي يا قيوم! ...اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري،وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي،وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي،وتُبيّض بها وجهي. يا أرحم الراحمين.يارَبْ إذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقلي   . واذا اعطيتنى تواضعا فلا تأخذ إعتزازى بكرامتى يارب لاتدعنى أصاب بالغرور إذا نجحت ولا باليأس إذا فشلت.لاتستخدم فمك إلا  لشيئين فقط :الإبتسامة والصمت ! الإبتسامة : لحل المشكلات ... والصمت : لتجاوز المشكلات ...علمتني الدنيــــــــــــــــــــ ـــــا...أن لا أمـــــــــــان يعادل وجود الأمــــــــــان في الوطــــن...وأنت وطنــــي كرامتي وهويتـــــي وإنسانيتـــــي....وأن هنــــاك إخـــوة وأخوات لم تلدهــــم أمنـــــــا...يحرصون على إضاءة عالمنــــــــــا بكـــل مالديهـــــــم من نــــــــــورونقــــــــــــاء ...ولا ينتظرونــــ منا حمداً ولا شكوراً...إذا أهمّك أمر غيرك، فـأعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل ..وإذا رأيت في غيرك جمـالاً ، فأعلم بأنّ داخلك جميل...وإذا حافظت على الأخوة، فأعلم بأنّ لك على منابر النور زميـل...واذا راعيتَ معروف غيرك، فأعلم بأنّك للوفاء خليل...أجمل مافي الكون .. أن أكون للسلآم حمآمة**وبريد إبتسآمة ..وأن أكون قآئل أني رغم كل شئ متفآئلة ــ اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار**تحتاج لوقت كاف حتى ننضج. لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون وألسن. الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.نرحب بالزوار الجدد ونتمنى وقتا سعيدا ومفيدا لكم *حملناك يا مصر بين الحنايا وبين الضلوع وفوق الجبين **عشقناك صدرا رعانا بدفء وإن طال فينا زمان الحنين **علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي ،وعلمت أن عملي لن يقوم به سواى فاشتغلتُ به ،وعلمت أن الله مطلع علىِّ  أن فاستحييتأعصيه وهو يراني ..وعلمت أن الموت قادم فأعددت الزاد للقاء الله"كن على حذر من العاقل اذا ( أحرجته) ومن الحليم اذا (أغضبته) ومن الفاجر اذا ( عاشرته ) ومن الأحمق اذا (مازحته) ومن اللئيم اذا ( أكرمته ) ومن الكريم اذا (أهنته) وتعلم دائماً أنتتقبل رأي " الناقد والحاسد فالأول يصحح مسارك والاخر يزيد من إصرارك

محمد عبد الفتاح السقا

المواضيع الأخيرة
» خطة النشاط الصيفى
حول أبرز المشكلات السلوكية الجوهرية في التربية والتعليم I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 13, 2016 5:44 pm من طرف محمد فرج

» صدور القرار الوزارى رقم 234 بتاريخ 20/5/2014 بشان حفظ النظام والانضباط داخل المدارس
حول أبرز المشكلات السلوكية الجوهرية في التربية والتعليم I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 14, 2015 7:31 pm من طرف ابوالشاطر

» خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
حول أبرز المشكلات السلوكية الجوهرية في التربية والتعليم I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 10:28 pm من طرف booddy

» بوربوينت الجمعية التعاونية المدرسية.ppt
حول أبرز المشكلات السلوكية الجوهرية في التربية والتعليم I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2014 1:53 pm من طرف شريف يوسف

» دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
حول أبرز المشكلات السلوكية الجوهرية في التربية والتعليم I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 26, 2014 10:40 pm من طرف احمد فتحى

» دليل الأخصائي الاجتماعي في جماعة الرحلات المدرسية
حول أبرز المشكلات السلوكية الجوهرية في التربية والتعليم I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 16, 2014 1:55 pm من طرف metwally174

» محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
حول أبرز المشكلات السلوكية الجوهرية في التربية والتعليم I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2014 7:17 pm من طرف metwally174

» مسابقة دوري المكاتب التنفيذية للمرحلة الابتدائية
حول أبرز المشكلات السلوكية الجوهرية في التربية والتعليم I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2014 6:06 am من طرف كنج مريوط

» دليل عمل الاخصائي الاجتماعي في الاتحادات الطلابية والريادة قرار62 بتاريخ 27 2 2013
حول أبرز المشكلات السلوكية الجوهرية في التربية والتعليم I_icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2014 12:29 pm من طرف شفاء العطاس

المواضيع الأكثر شعبية
خطة مقترحة لمجلس الامناء والاباء و المعلمين
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية
خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
سجل مؤتمر الحالة
سجل مقترح لجماعة مناهضة التدخين والمخدرات
بحث عن النظريات الحديثة فى خدمة الفرد وكيفية الاستفادة منها فى العمل مع الحالات الفردية منقول
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
كبفبة عقد الحمعية العمومية للاولياء الامور وتشكيل مجلس الامناء

 

 حول أبرز المشكلات السلوكية الجوهرية في التربية والتعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 688
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

حول أبرز المشكلات السلوكية الجوهرية في التربية والتعليم Empty
مُساهمةموضوع: حول أبرز المشكلات السلوكية الجوهرية في التربية والتعليم   حول أبرز المشكلات السلوكية الجوهرية في التربية والتعليم I_icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2012 5:25 pm



حول أبرز المشكلات السلوكية الجوهرية في التربية والتعليم 0d82580501ez4qs6uc1u


حول أبرز المشكلات السلوكية الجوهرية في التربية والتعليم




حول أبرز المشكلات السلوكية الجوهرية في التربية والتعليم 12ca3a1977e8a633556cd05


إن من أبرز المشكلات السلوكية للطلبة والتي تؤثر سلباً على النظام التربوي والانضباط الصفي المشكلات التالية:
الغش.


الفوضى وعدم النظام.
السلوك العدواني.
السلوك الانعزالي.
1- الغش:
مظاهر المشكلة :
أ- تزوير توقيع ولي الأمر في حالات عدة .
ب- نقل صورة طبق الأصل لواجب يومي من دفتر الزميل بشكل تلقائي دون معرفته مواطن الصحة والضعف.
ج- النظر إلى ورقة إجابة الزميل أثناء انعقاد الامتحان .
د- الطلب من زميل تزويده بإجابة سؤال معين بشكل شفوي.
ه- كتابة الطالب إجابة بعض الأسئلة المتوقعة على ورقة صغيرة أو على راحة يده أو على المقعد أو الحائط القريب .. الخ.
و- فتح الطالب الكتاب المقرر ونسخ الإجابة حرفياً.

أسباب الغش :

رفض الوالدين المتكرر السماح لابنهم بالذهاب إلى الحفلات المدرسية أو
المشاركة في الأنشطة المدرسية وبالتالي يقوم بتزوير توقيع والده.

فشل الطالب في إنجاز الواجب الدراسي في الوقت المحدد فيقوم بنسخ الواجب الدراسي من زميل له أنجز هذا الواجب.

ضغط الأسرة أو المعلم على الطالب لمزيد من التحصيل والحصول على معدل في الامتحان النهائي.

عدم دراسة الطالب لمادة الامتحان المقرر كلياً أو جزئياً بسبب عدم توفر الوقت الكافي لديه قبل الامتحان.
صعوبة المادة الدراسية كلياً أو جزئياً وعدم استيعاب الطالب لها عندما شرحها المعلم .

يمكن أن يحدث الغش بسبب غياب الطالب المتكرر عن المدرسة ، وبالتالي عدم حضوره شرح المعلم للمادة ، مما يؤثر على تحصيله الدراسي.

انشغال الطالب بمشاكل أسرية أو عاطفية حيث تأخذ من وقته الكثير .

عدم مقدرة الطالب على تنظيم وقته وإدارته بشكل سليم .

الحلول المقترحة:


أ- الاجتماع مع الطالب في فترات الراحة لإيضاح المعلم ما لاحظه من سلوك
الطالب ، ومناقشته عن سبب قيامه بالغش ، ومدى خطورة ذلك على شخصيته وسلوكه.

ب-التعرف على مواطن الضعف التي يواجهها الطالب في دراسته ووضع خطة علاجية للتغلب عليها.

ج- تخفيف العبء الواقع على الطالب فيما يتعلق بمادة الاختبار ، وتقليل عدد
الصفحات المطلوبة أو عدد الواجبات الدراسية المطلوبة يومياً.

د- التنسيق والتعاون بين المعلمين لتشجيع الطلاب إلى أداء الواجبات بأمانة واهتمام .

ه- تدريب الطالب على تنظيم وقته وإدارته بشكل صحيح ، لأن عدم تنظيم الوقت
من الأسباب الرئيسية في عدم قيام الطالب بالواجبات الدراسية وبالتالي لجوئه
إلى الغش بنقل الواجب عن زميل والاعتماد على غيره في إجابته لأسئلة
الاختبار.

و- دراسة حالة الطالب الأسرية وتحديد المشكلات التي تأخذ معظم وقته ثم
الاستجابة لها إنسانياً وعلمياً بما يتفق مع قدرات الطالب ومتطلبات النجاح
المدرسي.


2- الفوضى وعدم النظام :
مظاهر الفوضى وعدم النظام :

أ- كتابة الواجبات المدرسية بطريقة غير مرتبة .
ب-الإهمال في المظهر العام والصحة العامة والنظافة الشخصية.
ج- عدم التقيد بالزي المدرسي.
د- الكتابة على جدران الصف والمقاعد.
ه- عدم الاهتمام بنظافة الصف أو الساحات أو الممرات.
و- عدم الاهتمام بنظافة وترتيب الغرفة في البيت.
ز- فقدان الأشياء الخاصة بسهولة.

أسباب المشكلة:
أ- التعبير عن الغضب أو الرغبة في الاستقلال.
ب- رفض تحمل المسؤولية.
ج- افتقار الطفل لمهارة النظافة والترتيب.

الحلول الممكنة:

أ- تدريب الطالب على اكتساب مهارات النظافة و الترتيب في وقت مبكر ومتابعة ذلك في مراحل نموهم .
ب- تعويد الأطفال على الاهتمام بنظافة وترتيب الآخرين ، لأن الفرد لا يهتم بنظافة الآخرين وترتيبهم إلاّ إذا أهتم بنظافته وترتيبه.
ج- تعزيز سلوك النظافة والترتيب ، لأن هذا يؤدي إلى تشجيع الأطفال على تكرار هذا السلوك حتى يصبح جزءاً من حياتهم اليومية.
د- إتاحة الفرصة أمام الأطفال كي يظهروا استقلاليتهم وتحملهم المسؤولية
فالأطفال مسؤولون عن ترتيب غرفهم ونظافتها ، وترتيب كتبهم وملابسهم
وإثابتهم على ذلك .

3- السلوك العدواني:
مظاهر السلوك العدواني :

أ-يبدأ السلوك العدواني كنوبة مصحوبة بالغضب والإحباط وقد يصاحب ذلك مشاعر من الخوف والخجل.
ب- تتزايد نوبات السلوك العدواني نتيجة للضغوط النفسية المتواصلة أو المتكررة في بيئة الطفل.
ج- الاعتداء على الأقران انتقاماً أو بغرض الإزعاج باستخدام اليدين أو الأظافر أو الأسنان أو الرأس أو الرجلين والجسم .
د- الاعتداء على ممتلكات الغير والاحتفاظ بها ، أو إخفائها لمدة من الزمن بغرض الإزعاج.
ه- إن الطفل العدواني يتسم في حياته اليومية بكثرة الحركة ، وعدم أخذ الحيطة لاحتمالات الأذى والإيذاء.
و- مشاكسة غيره ، وعدم الامتثال للتعليمات وعدم التعاون والحذر والتهديد اللفظي وغير اللفظي.
ز- سرعة الغضب والانفعال وكثرة الضجيج والامتعاض والضبط .
ح-توجيه النقد اللاذع لزملائه ، وتبادل السب والشتم والتلفظ بألفاظ نابية.
ط- تخريب ممتلكات الغير كتمزيق الدفاتر والكتب وكسر الأقلام وإتلاف المقاعد والكتابة على الجدران.


أسباب السلوك العدواني:

عومل بيولوجية غير مكتسبة.
السلوك العدواني المكتسب ومن ذلك :
ملاحظة نماذج من سلوك عدواني من قبل الآباء والأخوة وتقليد الأطفال لهذا السلوك.
إثابة الأطفال لقيامهم بسلوكات عدوانية وتشجع الوالدين أطفالهم على سلوكهم العدواني (اللي بيضربك اضربه).
قلة الحب والاهتمام وكثرة النقد الموجه للطفل.
غياب الأب عن البيت فترة طويلة فيظهر الأطفال تمرداً على أمهاتهم وأخواتهم.
عدم قدرة الطفل العدواني على تذويب المعايير الاجتماعية التي تحرم العدوان.
تعرض الطفل للعقاب البدني عندما يصدر عنه سلوك عدواني.
التنشئة الاجتماعية للطفل العدواني حيث يسود فيها النماذج العدوانية.
مواقف الإحباط التي يتعرض لها الطفل.

الحلول المقترحة لعلاج العدوان :

تنمية وتعزيز السلوك الاجتماعي لدى الأطفال وتشجيع الحياة الاجتماعية فيما بينهم في المراحل المختلفة.
إعادة تعلم الطفل العدواني الأساليب والطرق المقبولة في التعامل مع المحيطين به .
تغيير الظروف البيئية التي أدت إلى عدوانية الطفل وإعطائه النموذج السليم في التعامل مع غيره.
حرمان الطفل المعتدي من المكسب الذي حصل عليه نتيجة عدوانيته حتى لا يرتبط العدوان في ذهنه بنتائج إيجابية.
إحاطة الطفل بالرعاية الاجتماعية والاهتمام به اهتماماً كبيراً حتى لا يشعر بالحاجة إلى العدوان .
التعاون مع البيت للوقوف على أسباب السلوك العدواني للطفل.
اتباع بعض تقنيات تعديل السلوك التي تثبت فعاليتها وجدواها في علاج السلوك العدواني .

4- السلوك الانعزالي :
مظاهر السلوك الانعزالي:
تجنب الاتصال وإقامة علاقات اجتماعية مستمرة بالآخرين.
ضعف القدرة على التحدث مع الآخرين وذلك بالتحدث بصوت منخفض وتجنب التقاء العيون أو التزام الصمت في أغلب الأوقات.
تجنب مقابلة الناس الغرباء والأماكن المزدحمة بالناس.
الإحجام عن الإجابة عن تساؤلات الآخرين.
ضعف الميل إلى المشاركة في الأعمال الاجتماعية التطوعية.
عدم المبادأة في الحديث أو فتح حوار مع الآخرين.
ضعف الثقة بالنفس.
الافتقار إلى المهارات الاجتماعية .
صعوبة الاجتماع مع أناس جدد أو التمتع بخبرات جديدة .
الاكتئاب المستمر الذي لا مبرر له.

أسباب السلوك الانعزالي :
عدم شعور الطفل بالأمان نتيجة إحساسه بالعجز واليأس وعدم الكفاءة الاجتماعية ، والتهديد الدائم بانفصال الوالدين.
عدم الشعور بالثقة بالنفس.
تنشئة الطفل الاجتماعية غير السليمة.
الخوف من الآخرين وبالتالي تجنبهم.
نقص المهارات الاجتماعية لدى الطفل.
رفض الوالدين للرفاق وبالتالي ابتعاد الرفاق عن الطفل.
محاكاة الوالدين ، فالطفل الذي يميل والده للعزلة يسير الطفل بنفس المسار غالباً.


الحلول المقترحة لعلاج السلوك الانعزالي:

تعرف المعلم مظاهر السلوك الانعزالي في مرحلة مبكرة قبل أن يستفحل هذا السلوك لأن العلاج يكون أسهل كلما اكتشفت المظاهر في وقت مبكر.

توزيع الأطفال الانعزاليين على مجموعات الصف ، وتوفير نشاطات تواصلية مثل
الحديث مع أفراد المجموعة ومناقشتهم ، والمشاركة في اللعب والعمل.

ج- تعزيز الطفل الانعزالي تعزيزاً مادياً أو معنوياً كلما قام باستجابات وسلوكات تؤدي إلى انخراطه في أي نشاط اجتماعي.

د- استخدام عدد متنوع من الأساليب والطرق التدريسية الممتعة التي تتطلب
سلوكات حركية، لفظية لتوفير مستوى معقول من الإثارة داخل غرفة الصف.

ه- تدريب الأطفال الانعزاليين على لعب الأدوار أو عكس الدور مثل تدريبه على
القيام بدور الضيف ، كما يقوم بعد ذلك بعكس الدور بحيث يقوم بدور الزائر
وهكذا .

و- تدريب الطفل على الاسترخاء العضلي التام ، لأن الاسترخاء هو مضاد مباشر
للقلق ، فعندما يسترخي الطفل يتخيل نفسه يقوم بخطوات سلوكية اجتماعية صغيرة
لم يكن قادراً عليها ، كالتحدث أمام الزملاء ومناقشتهم والحوار معهم .

ز- تعريض الطفل ومواجهته بمواقف كانت تسبب له الخجل والخوف الاجتماعي مثل
زجه في خضم الحفلة ، أو أن يبادر بعض الزملاء بالتحية ، والدخول في حوارات
اجتماعية ، مما قد بساعد على إزالة خجله وخوفه إلى حد كبير.

ح- مساعدة الطفل على تعديل بعض الأفكار الخاطئة عن نفسه ، أو تغيير بعض
الأفكار السلبية عن الذات مثل مساعدته على تجنب نقد النفس وعلى الانتباه
للحوارات الداخلية الانهزامية التي يرددها عند الدخول في احتكاكات اجتماعية
مع الآخرين.

ط- استخدام اللعب الموجه لمعالجة الانعزالية ، وذلك بتوظيف بعض الألعاب
التمثيلية لتوفير فرص التواصل والتفاعل الاجتماعي للطفل الخجول، وتقديم
التعزيز له لقاء اندماجه في مثل هذه النشاطات.

ي- تشجيع الطفل على إظهار الاهتمام بالآخرين وتنمية علاقاته بهم بصورة تتسم بالدفء والتقبل منقول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsaka.forumarabia.com
 
حول أبرز المشكلات السلوكية الجوهرية في التربية والتعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية التعامل مع المشكلات السلوكية وتعديل السلوك
» أبرز التعديلات على مهام وواجبات الأخصائي الاجتماعي
» الانضباط المدرسي والمشكلات السلوكية
» دور الاخصائي الاجتماعي في علاج المشكلات المدرسية:
» دور االاخصائ الاجتماعى في تدريب الطلبة على مهارات حل المشكلات الخاصة بهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا ) :: التربية الاجتماعية :: التربية الاجتماعية (دروس.كتب)-
انتقل الى: