المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
 حول كيفية جذب الانتباه  <div style=
 حول كيفية جذب الانتباه  35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
 حول كيفية جذب الانتباه  <div style=
 حول كيفية جذب الانتباه  35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
  لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية.. لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية..لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية..لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية**من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب**{فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب}**اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد، و نعيما لا ينفد، و قرة عين لا تنقطع، و مرافقة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد). (يا حي يا قيوم! ...اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري،وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي،وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي،وتُبيّض بها وجهي. يا أرحم الراحمين.يارَبْ إذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقلي   . واذا اعطيتنى تواضعا فلا تأخذ إعتزازى بكرامتى يارب لاتدعنى أصاب بالغرور إذا نجحت ولا باليأس إذا فشلت.لاتستخدم فمك إلا  لشيئين فقط :الإبتسامة والصمت ! الإبتسامة : لحل المشكلات ... والصمت : لتجاوز المشكلات ...علمتني الدنيــــــــــــــــــــ ـــــا...أن لا أمـــــــــــان يعادل وجود الأمــــــــــان في الوطــــن...وأنت وطنــــي كرامتي وهويتـــــي وإنسانيتـــــي....وأن هنــــاك إخـــوة وأخوات لم تلدهــــم أمنـــــــا...يحرصون على إضاءة عالمنــــــــــا بكـــل مالديهـــــــم من نــــــــــورونقــــــــــــاء ...ولا ينتظرونــــ منا حمداً ولا شكوراً...إذا أهمّك أمر غيرك، فـأعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل ..وإذا رأيت في غيرك جمـالاً ، فأعلم بأنّ داخلك جميل...وإذا حافظت على الأخوة، فأعلم بأنّ لك على منابر النور زميـل...واذا راعيتَ معروف غيرك، فأعلم بأنّك للوفاء خليل...أجمل مافي الكون .. أن أكون للسلآم حمآمة**وبريد إبتسآمة ..وأن أكون قآئل أني رغم كل شئ متفآئلة ــ اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار**تحتاج لوقت كاف حتى ننضج. لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون وألسن. الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.نرحب بالزوار الجدد ونتمنى وقتا سعيدا ومفيدا لكم *حملناك يا مصر بين الحنايا وبين الضلوع وفوق الجبين **عشقناك صدرا رعانا بدفء وإن طال فينا زمان الحنين **علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي ،وعلمت أن عملي لن يقوم به سواى فاشتغلتُ به ،وعلمت أن الله مطلع علىِّ  أن فاستحييتأعصيه وهو يراني ..وعلمت أن الموت قادم فأعددت الزاد للقاء الله"كن على حذر من العاقل اذا ( أحرجته) ومن الحليم اذا (أغضبته) ومن الفاجر اذا ( عاشرته ) ومن الأحمق اذا (مازحته) ومن اللئيم اذا ( أكرمته ) ومن الكريم اذا (أهنته) وتعلم دائماً أنتتقبل رأي " الناقد والحاسد فالأول يصحح مسارك والاخر يزيد من إصرارك

محمد عبد الفتاح السقا

المواضيع الأخيرة
» خطة النشاط الصيفى
 حول كيفية جذب الانتباه  I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 13, 2016 5:44 pm من طرف محمد فرج

» صدور القرار الوزارى رقم 234 بتاريخ 20/5/2014 بشان حفظ النظام والانضباط داخل المدارس
 حول كيفية جذب الانتباه  I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 14, 2015 7:31 pm من طرف ابوالشاطر

» خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
 حول كيفية جذب الانتباه  I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 10:28 pm من طرف booddy

» بوربوينت الجمعية التعاونية المدرسية.ppt
 حول كيفية جذب الانتباه  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2014 1:53 pm من طرف شريف يوسف

» دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
 حول كيفية جذب الانتباه  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 26, 2014 10:40 pm من طرف احمد فتحى

» دليل الأخصائي الاجتماعي في جماعة الرحلات المدرسية
 حول كيفية جذب الانتباه  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 16, 2014 1:55 pm من طرف metwally174

» محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
 حول كيفية جذب الانتباه  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2014 7:17 pm من طرف metwally174

» مسابقة دوري المكاتب التنفيذية للمرحلة الابتدائية
 حول كيفية جذب الانتباه  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2014 6:06 am من طرف كنج مريوط

» دليل عمل الاخصائي الاجتماعي في الاتحادات الطلابية والريادة قرار62 بتاريخ 27 2 2013
 حول كيفية جذب الانتباه  I_icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2014 12:29 pm من طرف شفاء العطاس

المواضيع الأكثر شعبية
خطة مقترحة لمجلس الامناء والاباء و المعلمين
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية
خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
سجل مؤتمر الحالة
سجل مقترح لجماعة مناهضة التدخين والمخدرات
بحث عن النظريات الحديثة فى خدمة الفرد وكيفية الاستفادة منها فى العمل مع الحالات الفردية منقول
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
كبفبة عقد الحمعية العمومية للاولياء الامور وتشكيل مجلس الامناء

 

  حول كيفية جذب الانتباه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 688
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

 حول كيفية جذب الانتباه  Empty
مُساهمةموضوع: حول كيفية جذب الانتباه     حول كيفية جذب الانتباه  I_icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2012 5:32 pm


 حول كيفية جذب الانتباه  0d82580501ez4qs6uc1u


حول كيفية جذب الانتباه




 حول كيفية جذب الانتباه  12ca3a1977e8a633556cd05


الطالب غير منتبه يا أستاذ

ينصرف البعض من الطلاب عن أو كل الدرس ويستطيع المعلم النابه الانتباه لذلك
عن طريق قراءة التلميحات (لإيماءات)أو الإشارات الجسدية (غير اللفظية).

ومن أبرزها :

سرحان العيون -التحديق ببرود -إغفاء العيون - التثاؤب بكثرة - النظر إلى
سقف الحجرة أو إلى الأرضية أو الجدران -تسريح الشعر -حك الرأس باليد -
تخليل الأسنان- قضم الأظافر- طقطقة الأصابع -الضحك أو الابتسام بلا
سبب-البكاء - معاكسة الزملاء -اللعب المستمر-أو العبث بأشياء في اليد
(مثل فتح القلم أو إغلاقه ) -
الرسم أو الكتابه (في غيرموضوع الدرس )
- النظر من النافذة وملاحظة ما هو خارج الفصل - تحريك المقعد بكثرة -الطرق على المنضدة - ضرب الأرض بالقدم -
حك الكف بالكف - تعديل الهندام .

كما يستطيع المعلم أن يحدد الطلاب غير المنتبهين عن طريق طرح أسئلة عليهم .
ما أنماط الطلاب المنصرفين عن الدرس ؟
الطلاب ليسوا على نمط واحد فيما يتعلق بانصرافهم عن الدرس إذ هم على

أربعة أنماط أساسية وهي :

1- نمط غير المستمعين :

وهؤلاء أذهانهم صفحة بيضاء ويشردون تماما عن المعلم وما يدرس لهم ويشكلون
الغالبية العظمى من الطلاب المنصرفين عن الدرس ويرجع ذلك للعوامل التالية :

1- المعلم :صوته منخفض ،سرده رتيب يتكلم بسرعة او يقرأ من الكتاب أو
يقدممعلومات ميتة لا حياة فيها أو لا يشرك طلابه في الدرس أو يكرر ما
يقولهبلا مبرر أو يعقّد المعلومات السهلة أو يَعجز عن إفهام طلابه عن طريق
الأمثلة والتشبيهات والوسائل التعليمية ونحوها من أدوات .

2- البيئة الصفية غير المريحة من حرارة و رطوبة و ضوء ومقاعد وجدران ..

3- التعب و الإجهاد الجسدي وخاصة في الحصص الأخيرة .

4- المشكلات الشخصية او الاجتماعية التي يعيشها الطالب في المنزل او الحي او المدرسة .

5- وجود صعوبات دراسية لدى الطلاب مثل انخفاض تحصيلهم الدراسي أو عدم ملائمة ما يدرس لهم لمستواهم العقلي أو المعرفي .

2- المنتظرون عقليا :

وهؤلاء تكون ليهم أفكار خاصة بهم وينتظرون لحظة عرضها علىالمعلم وبقية
الطلاب، لذا نراهم ينشغلون جزئيا عما يُدرّس لهمومن ثم نجدهم يريدون أن
يلتقطوا خيط الحديث بأي شكل عندما
تسنح لهم الفرصة بذلك.وعادة ما تكون نسبة عالية من هؤلاء الطلاب من المتفوقين تحصيليا .

3- المتوقعون :

وهؤلاء ينصرفون عن الدرس لعدم توقعهم تعلم شئ جديد إذ انهم قرأوا الدرس من
قبل أو يكون لديهم انطباع أن المعلم لايضيف جديدا عن الكتاب الدراسي ومن ثم
يمكنهم تحصيل الدرس من الكتاب الدراسي .

4- غير المتابعين ( الملاحقين )

وهؤلاء ينصرفون عن الدرس في لحظة معينة ولا يستطيعون متابعة الدرس بسبب انشغالهم بمحاولة فهم نقطة سابقة شرحت
توا في الدرس ولم يتمكنوا من فهمها في حينه أو بسبب انشغالهم بكتابة ما هو مسجل على السبورة أو غيرها من أدوات العرض

أو بسبب انشغالهم بالنقل من زملائهم لعدم تمكنهم من الكتابه خلف المعلم أولا بأول


احذروا أن تكونوا كالمعلم التالي :

يوجد بجسده في قاعات الدراسة إلا أنه ينفصل فكريا ووجدانيا عن طلبته كأنه
يدرس لذاته ،فلا يهتم إن كان طلابه يتابعونه أم لا ، ولا يسعى لتشويقهم ،
فنجده تارة يقرأ الدرس من الكتاب المدرسي بصوت عالي أو منخفض وبشكل رتيب أو
يملي على طلابه الدرس من دفتر خاص كما نجده يسرد الدرس سردا وكأنه جهاز
تسجيل ( سمعي ) وهو إما واقف في مكان معين في قاعة الدرس طوال الوقت وكأنه
تمثال مصلوب.

وإما جالس على الكرسي لا تتحرك شفتاه وهو ينظر في اتجاه معي معظم الوقت
(كأن ينظر أمامهأو إلى أرضية الفصل أو سقف الفصل ) ووجهه جامد لا يعبر عن شئ .

أحيانا تكون أفكاره غير منظمة فيأخذ الطلاب تارة إلى الشرق وتارة إلى الغرب
فتتشتت أفكارهم ويضيع تركيزهم كما قد تجده يعيد ويزيد في نقطة معينة بلا
مبرر ، وغالبا هو المتحدث الوحيد طوال الدرس.

هل تتذكرون أسوأ ثلاثة معلمين مروا عليكم في حياتكم ؟؟
من منهم تتوافق سلوكياته مع سلوكيات هذا المعلم ؟
للمعلم الذي يسعى لجذب انتباه طلابه طوال الدرس لأن لديه اعتقاد راسخ وهو
(أن لاتعلم بلا انتباه)
ومن ثم يسلك في تدريسه وفق هذا الاعتقاد، وسنستعرض أبرز السلوكيات التي يمكن الإقتداء بها كلها أو بعضها بحسب الموقف التعليمي .
أولا :
يهيئ بيئة الصف الفيزيقية( الضوء ، الصوت ،التهوية ، الحرارة ، السبورة
،الحد من الضوضاء ،جلوس الطلاب ..الخ ) فيقلل العوامل المشتته للانتباه .

ثانيا :
يسعى لإفراغ أدمغة الطلبة مما قد يشغلهم عن المتابعة أو الانتباه :
- يعطي نحو دقيقة للطلاب لتحضير أنفسهم للدرس :إخراج أو إدخال الكتب و
الدفاتر ،الأدوات المدرسية تعديل الكرسي أو الدرج،الهندام ،تبادل الحديث مع
زميله .
- يرد على استفسارات الطلبة .
- يحل قدر الإمكان أي مناوشات بين الطلبة .
- يخبر الطلبة بنتائج الاختبارات أو الواجبات المنزلية .
- يعطيهم فرصة دقيقتين للحديث عما يشغلهم من هموم أو آراء .
-يعطي تعليمات واضحة عما هو مطلوب من الطلبة أثناء سير الحصة ومنها تعليمات الكتابة سواء ما يقوله أو المكتوب على السبورة
(هل التدوين أولا بأول أم على فترات أم في نهاية الدرس) .
- يظهر تعاطفا مع اهتمامات الطلبه كأن يقول اعلم أنكم مشغولون باختبار الجغرافيا (الله معكم ، وعسى الله يوفقكم في الاجابه عنه)



ثالثا :
يهيئ الطلبه لموضوع الدرس الجديد بالاستعانة بأساليب التهيئة الحافزة
لموضوع الدرس الجديد ويحرص في ذلك على إعلام الطلاب لما هو متوقع منهم أن
يتعلموه عن طريق إخبارهم بالأهداف الدراسية مقدما أو بالنقاط الأساسية
للدرس.
رابعا :
يحرص على تعلم الطلاب بشكل منظم ومتتابع ولإنجاز ذلك نجده يأخذه بإحدى
الصيغ التالية لتنظيم تتابع الدرس وعناصره( المعلومات،المهارات..الخ)

1- الصيغه الهرمية(المرتبية) حيث تقدم نقاط الدرس الجزئية أولا في ترتيب
منطقي بحيث تبنى النقطة على ما قبلها وبشكل تدريجي في الشمول والتعقيد.

2 – الصيغة التوسعية حيث تقدم نقاط الدرس في ترتيب يبدأ بمقدمة عامة ومجمل
عام للنقاط ويلي ذلك تقديم تفصيل هذا المجمل بشكل متتابع من أعلى إلى أسفل
وصولا للنقاط الجزئية والسهلة والأكثر حسية(أي من العام إلى التفاصيل )
3- صيغة التسلسل الزمني حيث يتم تنظيم النقاط وفق تسلسل زمني أو تاريخي للأحداث بحسب حدوثها أو تطورها .
خامسا :
يعمل على أن يفهم طلابه ما يتعلمونه(التدريس من أجل الفهم ) فيستخدم أدوات
الشرح (الأمثلة،التشبيهات ،الوسائل التعليمية ) بكفاءة وكذا الأسئلة للوصول
للفهم الصحيح .

سادسا :
يوظف الأساليب التدريسية المختلفة لتشويق الطلاب ومنها :الأسئلة التحفيزية ،
الطرائف ،حكي القصص ، عرض الأحداث الجارية ،الأنشطة الإستقصائية أو
الإستكشافية وكذا التمثيل ،لعب الأدوار ،والألعاب التعليمية ،وإثارة خيال
الطلاب وغيرها من أساليب التشويق .
سابعا:
إظهار الحماس أثناء التدريس (المتحمس عادة ينقل روح الحماس لغيره مما يزيد من حالة الانتباه)
ثامنا :
النظر للطلاب أثناء التدريس بشكل يتم فيه التواصل أو التلاقي البصري بينه
وبينهم ويتجنب قدر الاستطاعة إدارة ظهره عنهم أو النظر فقط للسبورة .
تاسعا :
ينوّع من موقعه في حجرة الدراسة ولا يتم هذا بشكل عشوائي إنما يرتبط
بمقتضيات الموقف التدريسي فإذا كان يشرح شيئا فيقف في مواجهة الطلاب بحيث
تكون السبورة على اليسار حتى يتسنى له الكتابة عليها وملاحظة الطلاب في
الوقت نفسه وكذلك الحال عند طرح الأسئلة ، وعندما يريد تشجيع طالب معين
فإنه يتحرك نحوه وكذلك عندما يريد أن يكف طالب ما عن الشغب البسيط ، كما قد
يتحرك إلى أحد أركان الغرفة ليتحادث مع بعض الطلبة عند الضرورة وكذا بين
الصفوف أثناء ممارسة الطلاب لحل التمارين أو مسائل معينة لتقديم العون
لبعضهم كما يمكن للمعلم أن يلجأ للحركات الفجائية أو التوقف عن الحركة
بسرعة بغية جذب الانتباه إلا أنه يجب التحذير هنا من المبالغة في التحركات
بشكل عصبي أو التحركات النمطية وكذا الحركات المصطنعة لأنها تشتت انتباه
الطلبة أو تثير أعصابهم .
عاشرا :
ينوّع من الإشارات -الإيماءات الجسدية- (حركات اليدين ،الذراعين
،الرأس،العينين ،الشفتين ...الخ )فعندما يومئ المعلم برأسه لطالب معين
فكأنه يقول نعم أنا أعلم ذلك وإذا رفع حاجبيه فكأنه يقول أنا مندهش وإذا
رفعهما قليلا فكأنه يقول أكمل حديثك ...
الحادي عشر :
يغير من نبرات الصوت وشدته ونوعيته حسب مقتضيات الموقف التعليمي فيضخم صوته
أو يرخّمه ويرفعه ويخفضه ويجعله مفعما بالمشاعر والأحاسيس بحيث لايسير على
وتيرة واحدة كما يحرص على إخراج الحروف من مخارجها الحقيقية والتحدث بسرعة
مناسبة
( 120 – 130 كلمة في الدقيقة )


ثاني عشر :
يسكت عن الكلام فجأة للحظات بسيطة( في حدود 3 ثوان) إذا لاحظ أن الطلاب غير
منتبهين له لسبب أو لآخر أو لرغبته بمزيد من جذب الانتباه .
ثالث عشر :
يستخدم أساليب التركيز لتوجيه انتباه الطلاب لنقطة معينة محل التدريس حتى يلاحظوها ومن هذه الأساليب :

* التركيز اللفظي :
من خلال التركيز على كلمة أو جملة معينة أو توجيه عبارات محددة توجه أنظار
الطلاب إلى شئ محددمثل انظروا إلى الرسم التوضيحي ،استمعوا بعناية لكيفية
نطق الآيات ، لاحظوا هذه الصورة اربطوا بين ما قلنا عن ( ) و( )

* التركيز الإشاري :
ويتم عن طريق توجيه انتباه الطلاب إلى نقطة معينة باستعمال
الإشارات(الإيماءاتالجسدية :إشارة باليد أو بكلتا اليدين أو الرأس أو إصبع
السبابة أو الجسم أو الضرب بخفة على السبورة ..الخ)

* التركيز الإشاري اللفظي :
كأن يشير المعلم بأصبعه إلى موقع مدينة ما ويقول لاحظوا موقع هذه المدينة بالنسبة للدولة .وهذا الأسلوب أكثر فاعلية من سابقيه.
رابع عشر :

- يوظف الأسئلة بشكل جيد لجذب انتباه
طلابه ومن الأساليب المستخدمة

- طرح أسئلة فجائية للطالب غير المنتبه
- طرح أسئلة من حين لآخر لتحديد فهم الطلاب لما تعلموه
- تنويع مستويات الأسئلة المطروحة
- استخدام الأسئلة السابرة
(الأسئلة المتواصلة التي تكشف مدى فهم الطالب للنقطة محل النقاش)

خامس عشر :
ينوع من الأنشطة الصفية خلال الدرس كأن تكون
كتابيه وشفوية وعمليه تتم في المقعد أو على السبورة وأثناء جلوس الطلاب ووقوفهم.. في مقاعدهم أو أمام مقدمة الصف .

سادس عشر :
ينوع من أنماط الاتصال أثناء الدرس فمرة نجده يستخدم الاتصال ذا الاتجاه
الواحد وهو ما يحدث عندما يتحدث هو لطلاب الفصل ومرة يستخدم الاتصال ذو
الاتجاهين عندما يتناقش مع أحد طلابه ومرة يستخدم الاتصال المتعدد عندما
يتناقش طلاب الفصل معه ومع بعضهم في ذات الوقت .
سابع عشر :
ينوع من أشكال استقبال الطلاب للمعلومات أثناء الدرس فلا يركز فقط على استقبالهم للمعلومات عن طريق حاسة السمع
بل يحرص أيضا على أن يكون استقبالهم لها عن طريق حاسة البصر فضلا عن الحواس
الأخرى(اللمس -الشم – التذوق)إذا كان الموقف التعليمي يقتضي ذلك مثل درس
عن الأسماك أو النباتات .
الثامن عشر :
يأتي ببعض المعلومات الإضافية غير الموجودة في الكتاب المدرسي شريطة أن
تكون هذه المعلومات مرتبطة بالدرسويمكن استيعابها من قبل الطلاب وحبذا لو
كانت معلومات جديدة ومرتبطه بحياتهم.
مثال:
إذا كان الدرس عن الجهاز التنفسي في الإنسان فقد يعطيهم معلومة إضافية عن
التنفس الصناعي وأهمية تعلمه كإسعاف أولي لمن شارف على الموت اختناقا
منقول .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsaka.forumarabia.com
 
حول كيفية جذب الانتباه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا ) :: التربية الاجتماعية :: التربية الاجتماعية (دروس.كتب)-
انتقل الى: