Admin Admin
عدد المساهمات : 688 تاريخ التسجيل : 06/09/2011
| موضوع: خطة رعاية الطلاب الضعاف الجمعة مارس 16, 2012 10:08 am | |
| الارتقاء بالطلاب ( الضعاف ) بالمرحلة الابتدائية عن طريق بحث الحالة
الأهـداف 1ـ رفع المستوى التحصيلي للطلاب ضعاف المستوى . 2ـ الاهتمام بالطلبة ودعم مجالات تميزهم فى جوانب معينة . 3ـ التنمية في جميع المواد الدراسية 4ـ تشجيع الإبداع لان الطالب الضعيف فى مادة ما قد يكون متميز فى مواد أخرى 5ـ تنمية حب المشاركة والجرأة لدى الطلاب . 6ـ التوصل إلى الأسباب الحقيقية للمستوى المتدني للطلاب . 7ـ رفع معنويات الطلبة بتشجيعهم ومعالجتهم . 8ـ تهيئة الطلاب لجعلهم قادرين على التكيف الاجتماعي وقادرين على إثبات الذات كل حسب إمكانياته . طريقة العمل: ـ يتم توزيع الطلبة خلال العام دراسي أو فصل دراسي واحد على ثلاث مستويات ( ضعيف ـ متوسط ـ جيد ) من خلال نتائج الاختبارات في المواد الأساسية ( اللغة العربية ـ الرياضيات ـ اللغة الإنجليزية ) + العلوم والدراسات بالنسبة للفصول الأعلى ـ عمل خطة مستقلة لرقي كل مستوى على حده وعلى أن تكون هذه الخطط مرتبطة ببعض . ـ يمكن للطالب أن ينتقل من مستوى لآخر حسب تحسن مستواه والعكس صحيح . ـ يراعى تشجيع الطلاب المتقدمين وتكريمهم والإشادة بهم . ـ العمل بمجموعات صغيرة . ـ مراعاة التطوير في العملية التعليمية أثناء التنفيذ . ـ دورات تخصصية للمعلمين حول طرق علاج الطلاب الضعاف وتنمية قدراتهم . ـ اطلاع المعلمين وأولياء الأمور بمستوى التحصيلى للطلاب ـ وضع خطة معالجة نفسية مصاحبة لتلافي أي إحباط نفسي بالنسبة للطلبة متدني المستوى . ـ معلمون متميزون مقتنعون بالفكرة ومتحفزون لتحقيق أهدافها . ضرورة إيقاف المنهج بالنسبة للطلاب الضعاف على أن يتم تعويض ذلك بالأساسيات في كل مادة . ـ التركيز من الأنشطة الفردية والجماعية التي تخدم الطلاب . ـ إعطاء الطلاب أنشطة ابتكاريه تخدم الموقف التعليمي وإسناد إليهم أدوار قيادية ببرامج وأنشطة تعليمية أو شرح درس بوجود المعلم .. عمل منهج ( أنشطة ) تتماشى مع قدرات كل فئة من الطلاب . وذلك بإعطاء المعلمون الحرية في إبراز خبراتهم . المعوقات التي تواجه: 1ـ زيادة الطلبة 2ـ البيئة اللغوية لبعض الفئة المستهدفة في ( المجتمع المحلي الذي يعيش فيه الطالب ) . ـ ضعف التواصل بين البيت والمدرسة ـ غياب المتابعة من قبل البيت . الوسائل المساعدة في تنفيذ الدروس : 1- أستخدام الاساليب الحديثة التعلم التعاونى مسرحة المناهج .......الخ 2ـ أجهزة العرض المختلفة . 3ـ وسائل تعليمية مبتكرة . منذ بداية العام الدراسي ويكون التقويم مستمر لتقييم مستوى الطلاب على مدى العام ويلاحظ مستوى التقدم لكل طالب وتسجيل الملاحظات حتى نهاية العام . مــلاحظات عامة : ـ يتم تطبيق على كل فصل و حسب إمكانيات المدرسة . ـ مخاطبة أولياء الأمور ومعرفة آرائهم وأخذها بعين الاعتبار .. ـ عقد اجتماعات دورية لمناقشة الخطوات المنجزة وما بها من ايجابيات وسلبيات لتدعيم الإيجابيات وتقديم أولويات التطوير المناسبة | |
|