المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
دور الاخصائي الاجتماعي في علاج المشكلات المدرسية: <div style=
دور الاخصائي الاجتماعي في علاج المشكلات المدرسية: 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
دور الاخصائي الاجتماعي في علاج المشكلات المدرسية: <div style=
دور الاخصائي الاجتماعي في علاج المشكلات المدرسية: 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
  لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية.. لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية..لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية..لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية**من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب**{فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب}**اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد، و نعيما لا ينفد، و قرة عين لا تنقطع، و مرافقة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد). (يا حي يا قيوم! ...اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري،وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي،وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي،وتُبيّض بها وجهي. يا أرحم الراحمين.يارَبْ إذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقلي   . واذا اعطيتنى تواضعا فلا تأخذ إعتزازى بكرامتى يارب لاتدعنى أصاب بالغرور إذا نجحت ولا باليأس إذا فشلت.لاتستخدم فمك إلا  لشيئين فقط :الإبتسامة والصمت ! الإبتسامة : لحل المشكلات ... والصمت : لتجاوز المشكلات ...علمتني الدنيــــــــــــــــــــ ـــــا...أن لا أمـــــــــــان يعادل وجود الأمــــــــــان في الوطــــن...وأنت وطنــــي كرامتي وهويتـــــي وإنسانيتـــــي....وأن هنــــاك إخـــوة وأخوات لم تلدهــــم أمنـــــــا...يحرصون على إضاءة عالمنــــــــــا بكـــل مالديهـــــــم من نــــــــــورونقــــــــــــاء ...ولا ينتظرونــــ منا حمداً ولا شكوراً...إذا أهمّك أمر غيرك، فـأعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل ..وإذا رأيت في غيرك جمـالاً ، فأعلم بأنّ داخلك جميل...وإذا حافظت على الأخوة، فأعلم بأنّ لك على منابر النور زميـل...واذا راعيتَ معروف غيرك، فأعلم بأنّك للوفاء خليل...أجمل مافي الكون .. أن أكون للسلآم حمآمة**وبريد إبتسآمة ..وأن أكون قآئل أني رغم كل شئ متفآئلة ــ اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار**تحتاج لوقت كاف حتى ننضج. لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون وألسن. الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.نرحب بالزوار الجدد ونتمنى وقتا سعيدا ومفيدا لكم *حملناك يا مصر بين الحنايا وبين الضلوع وفوق الجبين **عشقناك صدرا رعانا بدفء وإن طال فينا زمان الحنين **علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي ،وعلمت أن عملي لن يقوم به سواى فاشتغلتُ به ،وعلمت أن الله مطلع علىِّ  أن فاستحييتأعصيه وهو يراني ..وعلمت أن الموت قادم فأعددت الزاد للقاء الله"كن على حذر من العاقل اذا ( أحرجته) ومن الحليم اذا (أغضبته) ومن الفاجر اذا ( عاشرته ) ومن الأحمق اذا (مازحته) ومن اللئيم اذا ( أكرمته ) ومن الكريم اذا (أهنته) وتعلم دائماً أنتتقبل رأي " الناقد والحاسد فالأول يصحح مسارك والاخر يزيد من إصرارك

محمد عبد الفتاح السقا

المواضيع الأخيرة
» خطة النشاط الصيفى
دور الاخصائي الاجتماعي في علاج المشكلات المدرسية: I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 13, 2016 5:44 pm من طرف محمد فرج

» صدور القرار الوزارى رقم 234 بتاريخ 20/5/2014 بشان حفظ النظام والانضباط داخل المدارس
دور الاخصائي الاجتماعي في علاج المشكلات المدرسية: I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 14, 2015 7:31 pm من طرف ابوالشاطر

» خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
دور الاخصائي الاجتماعي في علاج المشكلات المدرسية: I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 10:28 pm من طرف booddy

» بوربوينت الجمعية التعاونية المدرسية.ppt
دور الاخصائي الاجتماعي في علاج المشكلات المدرسية: I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2014 1:53 pm من طرف شريف يوسف

» دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
دور الاخصائي الاجتماعي في علاج المشكلات المدرسية: I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 26, 2014 10:40 pm من طرف احمد فتحى

» دليل الأخصائي الاجتماعي في جماعة الرحلات المدرسية
دور الاخصائي الاجتماعي في علاج المشكلات المدرسية: I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 16, 2014 1:55 pm من طرف metwally174

» محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
دور الاخصائي الاجتماعي في علاج المشكلات المدرسية: I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2014 7:17 pm من طرف metwally174

» مسابقة دوري المكاتب التنفيذية للمرحلة الابتدائية
دور الاخصائي الاجتماعي في علاج المشكلات المدرسية: I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2014 6:06 am من طرف كنج مريوط

» دليل عمل الاخصائي الاجتماعي في الاتحادات الطلابية والريادة قرار62 بتاريخ 27 2 2013
دور الاخصائي الاجتماعي في علاج المشكلات المدرسية: I_icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2014 12:29 pm من طرف شفاء العطاس

المواضيع الأكثر شعبية
خطة مقترحة لمجلس الامناء والاباء و المعلمين
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية
خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
سجل مؤتمر الحالة
سجل مقترح لجماعة مناهضة التدخين والمخدرات
بحث عن النظريات الحديثة فى خدمة الفرد وكيفية الاستفادة منها فى العمل مع الحالات الفردية منقول
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
كبفبة عقد الحمعية العمومية للاولياء الامور وتشكيل مجلس الامناء

 

 دور الاخصائي الاجتماعي في علاج المشكلات المدرسية:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 688
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

دور الاخصائي الاجتماعي في علاج المشكلات المدرسية: Empty
مُساهمةموضوع: دور الاخصائي الاجتماعي في علاج المشكلات المدرسية:   دور الاخصائي الاجتماعي في علاج المشكلات المدرسية: I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 22, 2011 12:53 am

]دور الاخصائي الاجتماعي في علاج المشكلات المدرسية:

ويمكن القول بأن دور الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة هام في علاج المشكلات
المدرشية ، فيجب أن يتناول الحالات بطريقة ايجابية تتسم بالجدية والمتابعة
الدقيقة ، ويتضمن العمل مع الحالات عدة مراحل :

أولاً: الدراسة

ونقصد بعملية الدراسة هنا مساعدة الطالب على الوقوف على مسببات المشكلة
التي يعاني منها والعوامل التي أدت الى تطورها وموقفة منها أي أنها عملية
ديناميكية تتحرك بالطالب من موقف الجهل باسباب المشكلة الي موقف الوضوح
والفهم للعوامل التي تداخلت حتى اصبح موقف الطالب على ما هو عليه ، وتشتمل
الدراسة الاجتماعية لمشكلة الطالب عادة النواحي اللآتية:

1- بيانات أولية عن الطلاب :

السن – الجنس – مكان السكن ، مصدر التحويل ، نوع المشكلة الحالية ، مؤسسات سابقة اتصل لها لعلاج مشكلته.

2- تكوين الأسرة وتاريخها : وعادة توضع في الجدول التفصيلي لبيانات
المعلومات عن جميع أفراد الاسرة مثل السن ، نوع العمل ، الحالة البدنية
والصحية .

3- المعلومات المتعلقة ببيئة الطالب كوصف للحي الذي يقيم فيه ولمسكنه من كافة النواحي :

4- العلاقات داخل الأسرة كعلاقات الأب بالأم وعلاقتهما بالابناء وبالطالب على وجه التحديد وبالخاصة الاسرية – إن وجدت.

5- أمكانات الاشرة البشرية والمادية .

6- دراسة موقف الطالب الحالي من المشكلة وما بذلة من مجهودات لعلاجها
ويعتمد الاخصائي الاجتماعي في دراسته للحالة على الطالب نفسه ثم أسرته
ومدرسته وملفه وسجل القيد ، ومن أهم اساليب الدراسة التي يتبعها الاخصائي
للوقوف على البيانات التي ذكرت سابقاً هي المقابلة التي تشمل

1- مقابلة الطالب صاحب المشكلة:

حيث يعتبر الطالب في هذه الحالة المصدر الرئيسي ولا يستثني من هذا إلا صغار
السن من أطفال المرحلة الأولي، وتتم المقابلة عادة بشكل مقصود في مكتب
الاخصائي الاجتماعي إلا في ظروف معينة حيث تكون بشكل غير مقصود كما هو
الحال في الحالات التي تستدعي اهتمام الاخصائي الاجتماعي فحينئذ يعمد الى
مقابلة الطالب في وقت فراغه أو أثناء مزاولته أ, أثناء رحلة مدرسية.

2- مقابلة المصدر:

أ‌- المدرس : يعتبر المدرس وخصوصاً مربي الفصل مصدراً أساسياً للمعلومات
التي تفيد في دراسة الحالة فهو أعلم بتصرفات الطالب وأحواله ومدى تحصيلة
الدراسي ورأي زملائه,

ب‌- الأسرة وقد تحتاج المقابلة في هذه الحالة لزيارة منزلية تتم بعد عمل الترتيب اللازم مع ولي الأمر.

ت‌- أصدقاء الطالب: كثيراً ما تستلزم الدراسة مقابلة زملاء الطالب أو
أصدقائه ممن يؤثرون عليه أو لهم اتصال به وتتم أيضاً هذه المقابلة بموافقة
الطالب، وقد تستدعي الدراسة الاتصال بمصادر أخرى تبعاً لنواحي ونوع المشكلة
ويدخل في ذلك المؤسسات التعليمية والهيئات الاجتماعية التي قد يكون لها
اتصال بالطالب.



ثانياً : التشخيص

هو العملية المهنية المرتبطة بعملية الدراسة والمحصلة للخطط العلاجية ، وهو
أيضاَ عملية تحليل وتوصيف للبيانات والمعلومات التي تم الحصول عليها من
خلال عملية الدراسة للوصول الى الأسباب الرئيسية المحدثة للمشكلة.

فعلى الاخصائي الاجتماعي أن يتعامل مع الكم الهائل من المعلومات التي حصل
عليها بتصنيفها إلى مجموعات خاصة بالوضع الدراسي .... إلخ وربط كل هذه
المجموعات بعضها مع بعض بصورة متكاملة تنتهي بوضع تصورات واضحة لسبب
سلوكيات الطالب ونوع شخصيته هذا بالاستعانة بالنظريات النفسية والارشادية
وتسخير جميع المعلومات والخبرات والفنيات للتعرف على الصورة الواضحة التي
تعكس شخصية الطالب بكل أبعادها في اطار كل المؤثرات التي أثرت عليه بوضوعية
وحيادية.

هو تفاعل الأسباب الذاتية والخارجية ( البيئية ) والتي أدت الى وجود المشكلة .



ثالثاً: العلاج

العلاج هو احداث التأثير الايجابي الموجود في شخصية الطالب وظروفة البيئية
التي يعيش فيها ضمن التشخيص السليم الذي توصل اليه الاخصائي للتغلب على
المشكلة.

والعلاج نوعان:

1- علاج بيئي 2- علاج ذاتي

العلاج البيئي

وهو عبارة عن تعديل الظروف البيئية أوالعمل على تحسينها ، بغية تخفيف
الضغوط الخارجية التي تؤثر على موقف الطالب من المشكلة ويشمل العلاج البيئي
خدمات مباشرة تتمثل في المساعدات المهنية او الفنية التي تمنح للطالب، أو
توجيهها للاستفادة من خدمات احدى المؤسسات ، كما يشمل خدمات مباشرة تتمثل
في الجهود التي تبذل لتهيئة الجو المحيط بالطالب كالمنزل أو المدرسة حتى
يتمكن إعادة تكيفه بطريقة سليمة.

العلاج الذاتي:

وهذا اللون من العلاج موجه للطالب بقصد معرفة قدراتهم وتقويتها حتى يستطيع
مواجهة مشكلته بطريقة ايجابية عليه فأن شخصية الطالب هي بؤرة الاهتمام في
هذا اللون من العلاج ويهدف العلاج الذاتي الى :

1- معاونة اطالب للتعبير عن انفعالاته وما يعانيه من ضغوط داخلية.

2- تعديل اتجاهات بأخرى مناسبة

3- التركيز على اعادة تكيفه بتحسين علاقاته الاجتماعية المضطربة.

4- تبصيره بنواحي النقص فيه وبمعتقداته الخاطئة وافكارة الذاتية التي تسبب ما يعانية من اضطراب.

رابعاً المتابعة:

حيث تعتبر الدراسة والتشخيص والعلاح العناصر الاساسية والاساليب الفنية
المهنية لمساعدة الفرد الطالب لاي مشكلة تواجهه فعملية المتابعة لا تقل
اهمية عنهم لانها تضئ للاخصائي سبل التعرف على طبيعة ونوعية المساعدة
المقدمة للطالب. بمعنى تقييم أداء الخطوات الفنية السابقة والتعرف على
النقص والقصور في هذا الاداء والتأكد من أن الطالب في حالة استفادة من
الخطط العلاجية المقدمة بطريقة ايجابية وفعالة وبحالة استقرار تعليمي
واجتماعي سليم.
[/right[/color]]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsaka.forumarabia.com
 
دور الاخصائي الاجتماعي في علاج المشكلات المدرسية:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مهارات المقابلة لدى الاخصائي الاجتماعي
» ايها الاخصائي الاجتماعي .. ثق بنفسك
» بحث عن دور الاخصائي الاجتماعي في عمليه التوعيه للطلاب
» مهام الاخصائي الاجتماعي في جودة التعليم
» مجال الخدمات الفردية التى يقوم بها الاخصائي الاجتماعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا ) :: التربية الاجتماعية :: التربية الاجتماعية (دروس.كتب)-
انتقل الى: