المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة <div style=
دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة <div style=
دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
  لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية.. لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية..لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية..لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية**من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب**{فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب}**اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد، و نعيما لا ينفد، و قرة عين لا تنقطع، و مرافقة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد). (يا حي يا قيوم! ...اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري،وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي،وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي،وتُبيّض بها وجهي. يا أرحم الراحمين.يارَبْ إذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقلي   . واذا اعطيتنى تواضعا فلا تأخذ إعتزازى بكرامتى يارب لاتدعنى أصاب بالغرور إذا نجحت ولا باليأس إذا فشلت.لاتستخدم فمك إلا  لشيئين فقط :الإبتسامة والصمت ! الإبتسامة : لحل المشكلات ... والصمت : لتجاوز المشكلات ...علمتني الدنيــــــــــــــــــــ ـــــا...أن لا أمـــــــــــان يعادل وجود الأمــــــــــان في الوطــــن...وأنت وطنــــي كرامتي وهويتـــــي وإنسانيتـــــي....وأن هنــــاك إخـــوة وأخوات لم تلدهــــم أمنـــــــا...يحرصون على إضاءة عالمنــــــــــا بكـــل مالديهـــــــم من نــــــــــورونقــــــــــــاء ...ولا ينتظرونــــ منا حمداً ولا شكوراً...إذا أهمّك أمر غيرك، فـأعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل ..وإذا رأيت في غيرك جمـالاً ، فأعلم بأنّ داخلك جميل...وإذا حافظت على الأخوة، فأعلم بأنّ لك على منابر النور زميـل...واذا راعيتَ معروف غيرك، فأعلم بأنّك للوفاء خليل...أجمل مافي الكون .. أن أكون للسلآم حمآمة**وبريد إبتسآمة ..وأن أكون قآئل أني رغم كل شئ متفآئلة ــ اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار**تحتاج لوقت كاف حتى ننضج. لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون وألسن. الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.نرحب بالزوار الجدد ونتمنى وقتا سعيدا ومفيدا لكم *حملناك يا مصر بين الحنايا وبين الضلوع وفوق الجبين **عشقناك صدرا رعانا بدفء وإن طال فينا زمان الحنين **علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي ،وعلمت أن عملي لن يقوم به سواى فاشتغلتُ به ،وعلمت أن الله مطلع علىِّ  أن فاستحييتأعصيه وهو يراني ..وعلمت أن الموت قادم فأعددت الزاد للقاء الله"كن على حذر من العاقل اذا ( أحرجته) ومن الحليم اذا (أغضبته) ومن الفاجر اذا ( عاشرته ) ومن الأحمق اذا (مازحته) ومن اللئيم اذا ( أكرمته ) ومن الكريم اذا (أهنته) وتعلم دائماً أنتتقبل رأي " الناقد والحاسد فالأول يصحح مسارك والاخر يزيد من إصرارك

محمد عبد الفتاح السقا

المواضيع الأخيرة
» خطة النشاط الصيفى
دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 13, 2016 5:44 pm من طرف محمد فرج

» صدور القرار الوزارى رقم 234 بتاريخ 20/5/2014 بشان حفظ النظام والانضباط داخل المدارس
دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 14, 2015 7:31 pm من طرف ابوالشاطر

» خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 10:28 pm من طرف booddy

» بوربوينت الجمعية التعاونية المدرسية.ppt
دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2014 1:53 pm من طرف شريف يوسف

» دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 26, 2014 10:40 pm من طرف احمد فتحى

» دليل الأخصائي الاجتماعي في جماعة الرحلات المدرسية
دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 16, 2014 1:55 pm من طرف metwally174

» محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2014 7:17 pm من طرف metwally174

» مسابقة دوري المكاتب التنفيذية للمرحلة الابتدائية
دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2014 6:06 am من طرف كنج مريوط

» دليل عمل الاخصائي الاجتماعي في الاتحادات الطلابية والريادة قرار62 بتاريخ 27 2 2013
دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة I_icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2014 12:29 pm من طرف شفاء العطاس

المواضيع الأكثر شعبية
خطة مقترحة لمجلس الامناء والاباء و المعلمين
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية
خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
سجل مؤتمر الحالة
سجل مقترح لجماعة مناهضة التدخين والمخدرات
بحث عن النظريات الحديثة فى خدمة الفرد وكيفية الاستفادة منها فى العمل مع الحالات الفردية منقول
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
كبفبة عقد الحمعية العمومية للاولياء الامور وتشكيل مجلس الامناء

 

 دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 688
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة Empty
مُساهمةموضوع: دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة   دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 03, 2012 12:44 am


دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة



دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة Romarioxp6دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة Romarioxp6دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة Romarioxp6




أولاً: رعايـــة الطـــــلاب المتأخريـــــــن دراسيّــــا






1. حصر الطلاب المتأخرين دراسيّا من واقع نتائج تقويم الطلاب في العام السابق ومتابعة مستوياتهم أولاً بأول.





2. معرفة الأسباب التي أدت إلى تأخر كل طالب دراسيّا وتحديد الأسباب التي ترجع إلى الطالب أو المعلم أو المنهج المدرسي أو غيرهم .




3. استمرار تسجيل الاسماء في السجل ا لأنه يعتبر مرآة تعكس واقع الطالب الذي يعيشه.




4. ضرورة إخطار ولي أمر الطالب بالملاحظات على ابنه وإيجاد الحوافز لحث الطالب على استخدامها.

5. دراسة نتائج الامتحانات الشهرية والفصلية مع إدارة المدرسة والمعلمين بشكل عام.
6. عقد اجتماعً
مع الطلاب المتأخرين دراسيّا، وعقد لقاءات مع مدرسي المواد التي يكثر فيها
التأخر الدراسي لمناقشة أسباب التأخر وتلافيها وإيجاد البرامج المساندة.

7.فتح فصول تقوية لهم اختيار أفضل المعلمين للمشاركة فيها.

8. إرشاد الطلاب إلى كيفية تنظيم وقتهم خارج المدرسة، وإرشاده إلى أفضل طرق الاستذكار.
9. تشجيع الطلاب الذين أبدوا تحسناً والإشادة بهم في الإذاعة المدرسية أو بين زملائهم ومنحهم شهادات تحسن مستوى.
10. عقد لقاء مع
أولياء أمور الطلاب لتبصيرهم بالطرق التربوية لزيادة تحصيلهم العلمي
والاستفادة منهم في معرفة أسباب التأخر وتلافيها.

11. تصنيف الطلاب ذوي صعوبات التعلم ومن لديهم تأخر دراسي والاستفادة من معلمي صعوبات التعلم.







دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة Romarioxp6دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة Romarioxp6دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة Romarioxp6





ثانيـــــاً ... رعايــــة الطــــــــلاب المعيديــــــن






1. مراجعة نتائج العام الماضي وحصر الطلاب المعيدين و التعرف على الطلاب متكرري الرسوب والمواد التي يتكرر فيها رسوب الطلاب.








2. اعداد جلسات جماعية في بداية العام الدراسي مع هؤلاء الطلاب لتوجيههم لأهمية الاستعداد المبكر.




3. استدعاء أولياء أمورهم لتذكيرهم بأهمية رعاية أبنائهم ومتابعتهم من بداية العام





4. مناقش أوضاعهم مع معلميهم ،وحثهم على متابعتهم دراسيّا والتركيز عليهم داخل الصفل وإبلاغ الاخصائى بما يطرأ عليهم أولاً بأول.

5. متابعة مدى تطورهم الدراسي وتشجع الطلاب الذين أبدوا تحسناً.


دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة Romarioxp6دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة Romarioxp6دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة Romarioxp6دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة Romarioxp6



ثالثـــاً ... رعايــــة الطــــــــلاب المتفوقيـــــــــن





1. حصر الطلاب المتفوقين وتابع تسجيلهم تحصيلهم أولاً بأول.




2.
التعاون مع المعلمين لرعايتهم وصقل مواهبهم وتنمية قدراتهم وإتاحة الفرصة
لهم للمشاركة في جوانب النشاط المختلفة وفقاً لميولهم ورغباتهم.









3.منحهم
حوافز مادية ومعنوية ومنحهم شهادات التفوق ،وتسجيل أسماءهم في لوحة الشرف
،و إعلان أسمائهم في الإذاعة المدرسية وتهنئة أولياء أمورهم ،وإقامة
الحفلات لتكريمهم وإعداد الزيارات التشجيعية لهم.







4 - إشراكهم في حفل الطلاب المتفوقين الذي تقيمه الإدارة.



دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة Romarioxp6دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة Romarioxp6دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة Romarioxp6دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة Romarioxp6


رابعــــاً ... متابعــــة حـــــالات التأخــــــر الصباحـــــــي والغيـــــــاب






1. حصر الطلاب الذين يتكرر غيابهم أو تأخرهم عن الحضور للمدرسة.




2. تابع مناقشتهم فرديّا أو جماعيّا عن الظروف المؤدية للغياب أو التأخر عن الطابور الصباحي.








3.التعاون بين البيت والمدرسة في التغلب على تلك الأسباب أو الحد منها وتبصير الأسرة بأهمية الحضور للطابور الصباحي.





4. إعداد خطة علاجية مناسبة بالتعاون مع وكيل المدرسة للحد من التأخر عن الطابور الصباحي والغياب.




دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة Romarioxp6دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة Romarioxp6دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة Romarioxp6دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة Romarioxp6





خامســاً ... استقبــــــال الطــــــلاب المستجديـــــــن






1. إعداد جدول لتنفيذ برنامج الاستقبال وإشعار أولياء أمور التلاميذ بذلك عند تسجيل أبنائهم .








2. استقبل التلاميذ وأولياء أمورهم بالتعاون مع وكيل المدرسة .






3. تأكد من انتظام الطلاب جميعهم ودخولهم الفصول كلا فى مكانه





4. إعطاء الفرصة للتعرف على مهارات التلاميذ ،وإكتشاف عن سماتهم الشخصية والاجتماعية.


5. عمل نشرات عن خصائص النمو والمشكلات السلوكية وعن الإعاقات المختلفة.

6. عمل نشرات
للطلاب المستجدين و توثيق العلاقة بين الطلاب ومعلميهم وتعريفهم على
المناهج الدراسية الجديدة ،وكذلك التعرف على أنظمة المدرسة ومرافق المدرسة
وأنشطتها المختلفة وفق برنامج الإرشاد التعليمي والمهني .




دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة 028ja7دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة 028ja7دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة 028ja7


دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة Romarioxp6دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة Romarioxp6دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة Romarioxp6




سادســـاً ... العنايـــة بالطـــــلاب الموهوبيـــــــــن






1. حصر الطلاب الموهوبين بالتعاون مع المعلمين.



2. تحديد نوع الموهبة التي يتمتع بها الطالب.





3. توفير الوسائل والمواد اللازمة لتنمية قدراتهم
ومهاراتهم.





4.تعاون الاخصائى والمشرف المختص ورائد الفصل بمتابعة هذه الفئة.





5. التنسيق مع أسرة الطالب الموهوب في عملية الرعاية والتشجيع.


6. رفع جميع أعمال الموهوبين إلى جهات الاختصاص لمتابعتها واتخاذ الطرق المناسبة لدعمها وتشجيعها.



7. إعداد البرامج والفعاليات المناسبة - على مستوى المدرسة - لهذه الفئة.



8. متابعة الطلاب الموهوبين ورعايتهم



دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة Romarioxp6دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة Romarioxp6دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة Romarioxp6دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة Romarioxp6 دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة 022yb4دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة 022yb4دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة 022yb4





منقوول للافادة >>>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsaka.forumarabia.com
 
دور الاخصائــى الاجتماعــى مع الفئات الخاصـــة داخـــــل المدرســـــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا ) :: التربية الاجتماعية :: التربية الاجتماعية (دروس.كتب)-
انتقل الى: