كيفية
تفعيل الموضوع المحوري للعام 2012 / 2013
وهو ( دور القيادات
الطلابية في عودة الانضباط للمدرسة )
بناء
على تعليمات الأستاذ الدكتور إبراهيم غنيم، وزير التربية والتعليم، أن رفعت
الوزارة شعار عودة الانضباط إلى المدارس وأشار إلى أنه اتخذ إجراءات مشددة وسيطبق
مبدأ الثواب والعقاب مع جميع المسئولين بالوزارة حتى يعود الانضباط إلى المدارس من
خلال التزام الطلاب
بالحضور
وقيام المدرسين بالشرح داخل الفصول حتى نبدأ خطوة جادة للارتقاء بالمدارس. على أن الإصلاح متمركز فى مدير المدرسة، مشيرا إلى أن
مدير المدرسة هو
المسئول
الأول عن انضباط مدرسته وإعادة هيبة المدرسة الى الطلاب
وتم التأكيد على عودة الانضباط
والنظام إلي المدرسة المصرية متمثلا في عودة الطلاب إلي المدرسة ووجود المعلمين والعاملين للقيام بالرسالة التربوية
والمهمة
الوظيفية,
هو أفضل الطرق لمواجهة الدروس الخصوصية. وأضاف: شعارنا
هذا العام واقعي وممكن وهو عودة الانضباط داخل المدرسة، وبالتأكيد لن نستطيع وحدنا ان
نقوم بالدور التعليمي لهم، لذا قررنا أن نتيح الفرصة كاملة لمؤسسات الدولة والمجتمع المدني والقطاع
الخاص، ونؤمن
أننا
سنصل لهدفنا لأننا نريد أن نصل.
وعلينا
فى الاتحادات الطلابية أن نكون نحن فى المقدمة للعمل على عودة الانضباط للمدرسة من
خلال
أولا
: تعريف النظام المدرسي : هو مجموعة المبادئ والأسس والقواعد التي يجب
إتباعها في المدرسة لتحقيق الانضباط المدرسي الذي ينجم عن الاقتناع الواعي
والالتزام الذاتي للطلاب. وذلك حتى تصبح المدرسة بيئة صالحة لحدوث التعلم
والتعليم الفعال .
ونؤكد على الإجراءات الموجهة نحو تحقيق
انضباط ونظام مدرسي فعال فى اتحاد الطلاب والقيام
بدورة كالتالي :
1- تنظيم برامج
توعية مستمرة للطلاب توضح لهم الأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والانضباط. من
خلال ندوات ومحاضرات لشرح القرار الوزاري
لسنة 98 وكيفية تطبيقه والالتزام
بتنفيذ كل بنوده
2 - توفير
التسهيلات المعنوية و المادية التي تؤدي إلى تشجيع الطلاب على ممارسة السلوك
الجيد. من خلال تكريم الطلاب المتميزين علميا وسلوكيا وأولياء أمورهم في طابور
الصباح .
3- خلق قيادات
إدارية طلابية من خلال مشاركتهم في اللجان. وذلك من خلال اشتراك الاتحاد مع مجلس الإدارة
والأمناء وفى اشتراكهم فى اللجان المشكلة داخل المدرسة مثل لجان السلوك الفرعية للسلوك
للفصول .
4- استخدم أساليب
الحفز والتشجيع والثناء على السلوك الايجابي. من خلال التكريم في الإذاعة المدرسية
ولوحة الإعلانات ولوحة الشرف .
5- إتاحة فرص
التعبير الحر أمام التلاميذ ومشاركتهم في عملية اتخاذ القرارات.من خلال البرلمان المدرسي ومشاركتهم مع المجالس المدرسية فى قرارات تخصهم
.
6- استثمار طاقات الطلاب
وقدراتهم وميولهم في تنظيم الأنشطة التربوية الصفية والمنزلية.
7- توثيق العلاقة
بين المدرسة والمجتمع المحلي وذوي العلاقة بالعملية التربوية. من خلال دعوتهم
لحضور الحفلات او مجلس الأمناء والمجالس الأخرى بالمدرسة.
8- تفعيل برامج
التوجيه والإرشاد في المدرسة. من خلال الندوات والمحاضرات لعرض المشكلات والوصول
لحلول او الوقاية لموضوعات تهم الطلاب .
9- مراقبة سلوك الطلاب
والتزامهم بمعايير السلوك الجيد من خلال تشكيل لجنة النظام في المدرسة. من عرض السلوك
الحسن والسلوك السىء في لوحة في مكان بارز .
10 - عقد ندوة للآباء والأمهات
لمناقشة سلوك الطلاب ودورهم في هذا المجال والعمل معهم على متابعتهم وكذلك شرح
القرارات والتعليمات المنظمة للانضباط .
11 – من إقامة بعض المشروعات
للخدمة العامة لتعمل على تدريب الطلاب على تحمل المسئولية
وان يكون قائدا وتابعا فى نفس الوقت .
12 – إقامة بعض ندوات التنمية
البشرية فى كيفية الحفاظ على الانضباط الداخلي والخارجي .
13 - اتخاذ قرارات و إجراءات قانونية للطلاب ضد الطلاب غير المنضبطين وتعلن بالإذاعة
المدرسية
مع تحيات مسئول
اتحاد طلاب الإدارة