Admin Admin
عدد المساهمات : 688 تاريخ التسجيل : 06/09/2011
| موضوع: قرار وزاري رقم (515) بتاريخ 10/9/1998 السبت أكتوبر 06, 2012 2:07 pm | |
| [right] جمهورية مصر العربية بسم الله الرحمن الرحيم وزارة التربية والتعليم مكتب الوزير قرار وزاري رقم (515) بتاريخ 10/9/1998بشأن تقويم سلوك الطلاب وزير التربية والتعليم :بعد الأطلاع علي قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981 وتعدلاته , وعلي قرار رئيس الجمهورية رقم 271 لسنة 1997 بتنظيم وزارة التربية والتعليم , وعلي موافقة المجلس الأعلي للتعليم قبل الجامعي بجلسته المنعقدة بتاريخ 20/7/1998 قــــــــــــــــــــــــــرر المادة الأولي : أهداف تقويم السلوك :أن التقويم له أهداف ساميةنحو العملية التربوية حيث أن الأتفاق علي أنماط السلوك يحقق القتاعة بأن رأي الجماعة يؤدي الي الألتزام وأن التلميذ الذي يسلك سلوكا مرفوضا سيواحه برأي الجماعة كقوة مستوية ضاغطة , كذلك يتحقق استشعار التلاميذ بأن لهم كياما ولديهم القدرة علي المساعدة في تدبير القواعد والأنماط ,وأن مشاركة التلاميذ في عملية تقويم السلوك ليست لهوا أو ترفيها وإنما هي ضرورة تربوية لتنظيم يومهم المدرسي والمساعدة علي انضباطه لتحقيق أهداف المدرسة وزيادة فاعلية الآداء .كما أن مشاركة أولياء الأمور مع المدرسة وقيادات التعليم في عملية التقويم تحقق التعاون بين الأسرة والمدرسة , وذلك لتحقيق الأهداف التاليــــــــــــــــــــــــــــة :1- تحقيق الأمن القومي كهدف رئيسي للسياسة التعليمية 2- تحقيق الأهداف التربوية 3- الألتزام بالنظام العام والأنضباط داخل المدرسة المادة الثانيـــــــــــــــــــة : تشكيل لجان السلك الطلابي :
- اولاً
: علي مستوي الفصل ؛
تشكل لجنة في كل فصل تتولي تقويم سلوك الطلاب من :
- رائد
الفصل
- اثنان
من أولاء أمور تلاميذ الفصل يتم إختيارهم عن طريق أولياء الأمور
- أمين
اتحاد طلاب الفصل
- الأخصائي
الأجتماعي والأخصائي النفسي اذا لزم الأمر
- اثنان
من مدرسي الفصل يختارهم مدير / ناظر المدرسة
وتختص اللجنة بالآتـــــــــــــــــــــــــــــــي :
- استيفاء
استمارات التقويم لطلاب الفصل بالأستيرشاد ببطاقات ملاحظة سلوك الطلاب امستوفاه من مدرسي الفصل
- إعداد
بطاقة ملاحظة سلوك طلاب الفصل يسجل بها مدرس المادة الملاحظات الأيجابية والسلبية ويتم تسليمها لرئد الفصل كل شهر
- مدي
الألتزام بأهداف تقويم السلوك
- تحويل
الحالات السلبية الي الأخصائي الأجتماعي و الأخصائي النفسي للتعامل معها مهنيا وإفادة اللجنة بما يتم
- تقوم
اللجنة بما تراه مناسبا لتعديل السلوكيات السلبية وضمان عدم تكرارها
- تحويل
الحالات السلبية الصارخة الي اللجنة الموسعة ( علي مستوي المدرسة )
- اتخاذ
ما يلزم لتعزيز السلوك السوي من الطلاب الحاصلين علي تقدير مرتفع وإخطار اللجنة الموسعة بذلك
وتجتمع لحن الفصل بصفة دورية ( مرتين كل فصل دراسي ) وعند الضرورة وتقدم تقريرا للجنة الموسعة ( علي مستوي المدرسة )ثانيا : علي مستوي المدرسة ( اللجنة الموسعة ): تشكل اللجنة من :
- مدير
/ ناظر المدرسة
- وكيل
المدرسة لشئون الطلاب
- اثنان
من المدرسين ( ممثليين لمجلس إدارة المدرسة )
- رئيس
مجلس الآمناء والأباء والمعلمين
- الأخصائي
الأجتماعي
- الأخصائي
النفسي
- أمين
اتحاد طلاب المدرسة
وتختص اللجنة بالآتـــــــــــــــــــــــــــــــــي:-
- المتابعة
المستمرة للجان الفصول
- دراسة
الحالات السلبية الصارخة المحولة لها من لجان الفصول
- اقرار
ضوابط الثواب والعقاب للطلاب المتمييزين سلوكيا وذوي السلوك السلبي مثل : *وضع خطة وقائية لتجنب المشكلات الأنحرافية للطلاب
* وضع الأساليب العلاجية المناسبة لمواجهة المشكلات وتجتمع اللجنة مرتين كل فصل دراسي وعند الضرورة المادة الثالثة :
- وسائل
الثواب :
- منح الطالب شهادة تقدير - اعلان الاسم في لوحة الشرف - الأشتراك في مجموعات التقوية مجانا - الأشتراك في الرحلات المدرسة والأنشطة الصيفية - تمثيل المدرسة في المهرجانات والأحتفالات القومية .....الخ- وضع الطالب ضمن الطلاب المثاليين2- وسائل العقاب : بعد اتخاذ عدة خطوات تربوية بهدف تلافي مخالفات الطالبوالعمل علي تعديل سلوكه وفي حالة الأصرار وعد الأستجابه تتخذ الأجراءات التاليـــــــــــــــــة :*- استدعاء ولي أمر الطالب *- توجيه الأنذار بالفصل *- توقيع عقوبة الفصل لعدة أيام حسب نوع المخالفة *- اذا تكررت مخالفات الطالب في الشهور التالية تشدد العقوبة تدريجيا وقد تصل العقوبة الي الفصل النهائي في حالة المخالفات الجسيمة .المادة الرابعة : استمارت التقويم ؛
- استمارة
تقويم سلوك الطلاب :
نموذج لاستمارة تقويم سلوك الطلاب ( مرفق 1) وتشمل الأستمارة علي محاور وعناصر التقويم والتي روعي فيها مدي احترام الطالب المنظم للمدرسة , وعلاقته بمعليميه وزملائه من حيث الألتزام بمواعيد الحضور والمظهر العام واحضار الكتب والأدوات , وأحترام الطالب لطابور الصباح وتحية العلم ومحافظته علي أثاث المدرسة ومرافقها والأهتمام بأداء واجباته المدرسية والألتزام بتعليمات معلميه وبآداب الحوار والتعاون والمشاركة مع زملائه واحترام خصوصياتهم وأن يبتعد عن احضار أي أدوات غير اخلاقية أو أي مواد ينتج عنها اضرار للمجتمع المدرسي , أو سلوك سلبي يؤثر علي سمعته ومدرسته , مع ترك الحرية للجن تقويم الفصل أن تدون في الأستمارة أي مظاهر سلوكية أخري يقوم علي اساسها الطالب [list=1][list=1] [*] بطاقة ملاحظة سلوك الطلاب في الفصل
[size=16][b]نموذج بطاقة ملاحظة سلوك الطلاب بالفصل]( مرفق[/]2) [/ويدرج بها اسماء الطلاب المتميزيين وذوي السلوك غير السوي [/ [/]ويقوم مدرس الفصل بأستيفاء وأبداء ملاحظاته إن كانت إ يجابا أو سلبا وتقدم شهريا لرائد الفصل للأستيرشاد بها عند اسيفاء استمارة تقويم سلوك الطلاب [/
[المادة الخامسة ]
[علي جميع الجهات المعنية تنفيذ هذا القرار ], [/]ويعمل به اعتبارا من العام الدراسي /
[وزير التربية والتعليم ] [دكتور حسين بهاء الدين ]
[[وزارة التربية والتعليم ]
[مكتب الوزير ]استمارة تقويم السلوك[/
]بيانات أولية []
[size=16][b]- الأسم : الفصل :- تاريخ الميلاد : / / - عمل الوالد:- العنوان : محـــــــــــــــاور التقويم
| التقويــــــــــــــــم
| أولا : مدي احترام الطالب للنظم المدرسية:--
عناصر المحــــــــــــــور :-
- الانتظام
في الحضور والالتزام بالمواعيد
- الالتزام
بالمظهر
- الالتزام
باحضار الكتب والادوات
- احترام
الطالب لطابور الصباح وتحية العلم
- المحافظة
علي اثاث المدرسة والمرافق
أخري تذكر .........
|
|
|
|
| ثانيا : علاقة الطالب بمعلميه:
- الأهتمام
بأداء واجباته المدرسية
- الالتزام
بتعليمات معلميه
- الألتزام
بأداب الحوار
أخري تذكر.....
|
|
|
|
| ثالثا: علاقة الطالب بزملائه:-
عناصر المحور :-
- التعاون
والمشاركة مع الزملاء
- احترام
خصوصيات زملائه
أخري تذكر ........
|
|
|
|
| رابعا :مظاهر ايجابية :-
عناصر المحور :-
- القدرة
علي القيادة
- مهارات
خاصة في الأنشطة
- تفوق
علمي
أخري تذكر .......
|
|
|
|
| خامسا :مظاهر انحرافية :-
عناصر المحور :
- احضار
أدوات غير أخلاقية
- إحضار
مواد ينتج عنها أضرار للمجتمع
- أي
سلوك يؤثر علي سمعة الطالب ومدرسته
أخري تذكر ..........
|
|
|
|
| جمهورية مصر العربية وزارة التربية والتعليم مكتب الوزير بطاقة ملاحظة سلوك طلاب فصل ( / ) عن شهر [ ]"] للتحميل اضعط هناhttp://www.4shared.com/office/iztwbQMn/_515____.html | |
|