مهام الاخصائي الاجتماعي في جودة التعليم
الإعلان عن بدء المدرسة في إعداد و صياغة الرؤية والرسالة علي أن يتم ذلك داخل وخارج المدرسة من خلال مطبوعات ولافتات بالاشتراك مع مسئول الإعلام التربوي .
عقد اجتماعات لصياغة الرؤية والرسالة بناءاً علي جدول زمني يوضح ذلك .
( نموذج رقم 1 )
تجهيز المعلومات الخاصة بالمدرسة لإعداد رؤية المدرسة .
إعداد قائمة بالأشخاص ( رموز المجتمع المحلي ) والمؤسسات والهيئات وأولياء الأمور الذين سيتم دعوتهم لتلك اللقاءات .
عقد مقابلات مع المعنيين بالأمر لمناقشة ما تم التوصل إليه .
يضع خطة لأنشطة التعلم المتمركزة حول المتعلم بالمشاركة مع المعلمين
وجود قاعدة بيانات كاملة عن المتعلمين .
تصنيف لفئات المتعلمين ( الموهوبين / ضعاف التحصيل / ذوي الاحتياجات الخاصة )
التعاون مع الأخصائي النفسي لتقييم الجوانب الشخصية للمتعلمين .
التعاون مع الأخصائي النفسي لعمل دراسة للوقوف علي أسباب التسرب .
وضع خطط لتوعية المتعلمين وأولياء الأمور والمجتمع المحلي بأهمية التعليم من خلال ندوات / ملصقات / نشرات / ......
عمل حملات يشارك بها المتعلمين والعاملين لتوعية أعضاء المجتمع المحلي بأهمية التضامن وتقديم العون للتلاميذ الذين يعانون من مشكلات اقتصادية .
عمل صندوق لتلقي الاقتراحات والتصورات المختلفة .
عمل أنشطة اجتماعية متنوعة أثناء وبعد اليوم الدراسي ويشترك فيها المجتمع المدرسي ( حفلات للمتميزين / رحلات / ..... )
تشكيل فريق من العاملين ليكون حلقة الوصل مع جميع المعنيين .
وضع تصور لأجندة التواصل داخل المؤسسة وخارجها .
( نموذج رقم 2 )
عقد اجتماعات لمناقشة السياسة العامة ووضع اللائحة الداخلية للمدرسة
إعداد تقرير عن الأنشطة التي تمارس بالمدرسة وكيفية الإنفاق علي تلك الأنشطة .
توفير قاعدة بيانات عن أعضاء المجتمع المحلي الذين يمكنهم المساهمة في سد العجز داخل المدرسة .
الاحتفاظ بوثائق لتبرعات المجتمع المحلي في الأجهزة والمعدات
حصر مصادر التمويل المتوفرة بالمؤسسة
وجود دليل للاتصال بالمجتمع المحلي ( أولياء أمور / مؤسسات / ....)
وجود خطة لتوعية العاملين بالمؤسسة والمجتمع المحلي بأهمية المشاركة المجتمعية
وضع خطة تركز علي ثقافة التغيير والجودة ونشر الوعي بين العاملين والمجتمع المحلي .
وضع خطة متكاملة لتفعيل المشاركة المجتمعية والإعلان عنها
( نموذج رقم 3 )
بناء قاعدة بيانات خاصة بالمجتمع المحلي تساعد المؤسسة في الاتصال بهم ومشاركتهم في دعم العملية التعليمية .
( نموذج رقم 4 )
التواصل مع المجتمع المحلي من خلال البريد الإلكتروني
الإعلان عن إنجازات المؤسسة مع المجتمع المحلي
إصدار نشرة دورية عن أنشطة المؤسسة مع المجتمع المحلي
استطلاع رأي المعنيين عن وضع المؤسسة ومدي تحقيقها لأهدافها
عقد دورات تدريبية لتفعيل كيفية مخاطبة الرأي العام بالاستعانة بمتخصص .
وجود قاعدة بيانات عن إمكانيات المدرسة المادية والبشرية .
استخدام لوحة الإعلانات بالمؤسسة للإعلان عن المستجدات والمتطلبات .
تعزيز المشاركين في الخدمات التطوعية ( حفلة / شهادة تقدير / خطاب شكر )
توفير رابط علي الموقع لعرض أهمية وكيفية تفعيل المشاركة المجتمعية .
تشكيل لجان تطوعية من أعضاء المجتمع المحلي وأولياء الأمور لتنفيذ الأنشطة التطوعية ومتابعتها ( نموذج رقم 5 ) .
عمل قائمة بالاحتياجات الأساسية والتي تحتاج خدمات المتطوعين من خلال لجان من جميع المعنيين والإعلان عنها علي موقع المؤسسة .
عمل قوائم تشمل أسماء المتطوعين وتسند للجنة محددة
( نموذج رقم 6 )
إعداد خطة لتأهيل وتدريب المتطوعين ( نموذج رقم 7 )
تشكيل لجنة لإدارة التدريب ومتابعته ( نموذج رقم Cool
عمل حصر لاحتياجات المجتمع المحلي .
الإعلان عن إمكانيات المؤسسة المتاحة لخدمة المجتمع المحلي من خلال ( الموقع الإلكتروني / ملصقات / منشورات / ..... )
وضع خطة أنشطة لخدمة المجتمع والإعلان عنها
( نموذج رقم 9 )
استطلاع رأي المجتمع المحلي في مردود تلك الأنشطة
حصر احتياجات المؤسسة من الموارد المادية والبشرية وتصنيفها .
عقد ندوات واجتماعات للتقييم الذاتي ومناقشة نتائجه
عمل قائمة بالأنشطة البيئية التي يمكن أن يشارك بها المتعلم .
تدريب المتعلمين علي ممارسة المهارات الاجتماعية من خلال مواقف اجتماعية .
تنظيم لقاءات بين الطلاب وزملائهم الجدد
إبراز القيم الإيجابية وأهميتها وتدريب التلاميذ علي ممارستها
عقد ندوات ولقاءات مع المهتمين والمتخصصين لمناقشة القضايا المعاصرة
عمل خطة أنشطة صفية / لا صفية متنوعة وتراحي احتياجات المتعلمين .
( نموذج رقم 10 )
أوفرالإمكانياتوالخدماتاللازمةلتنفيذالأنشطة
يضعخطةللنشاطالاجتماعيبالمؤسسة تراعي سن وميول المتعلمين .
أعدتقاريرعنمستوىتنفيذالأنشطةالاجتماعية
عمل دراسة عن الجمعيات والمؤسسات في المجتمع المحيط وكيفية الاستفادة منها .
توفير قائمة بالاحتياجات المادية التي تحتاجها المؤسسة لتنفيذ الأنشطة
إعداد زيارات لتبادل الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى
تنظيم معارض تعليمية مع المؤسسات التربوية الأخرى
تنظيم يوم رياضي يضم المؤسسة والمؤسسات التربوية المجاورة
تنظيم بعض المسابقات الفنية
عقد لقاءات دورية لمناقشة المشكلات التي تواجه المؤسسة
قاعدة بيانات عن أولياء الأمور الذين يعملون في مجال الصحة
عمل لقاءات للاحتفال بالمناسبات الاجتماعية
إنشاء صندوق للخدمات الاجتماعية
عمل ندوات لترسيخ ثقافة المواطنة
( نموذج رقم 1 ) جدول زمني للقاءات التي تعقد بالمؤسسة
اليوم
المدعون
المكان
التوقيت
جدول الأعمال
.( نموذج رقم 2 )
نموذج مقترح لأجندة أنشطة أساليب التواصل
الأنشطة
المكان
الأطراف المعنية
التوقيت
داخل المؤسسة
خارج المؤسسة
اجتماع أولياء أمور
√
أنشطة اجتماعية
√
( نموذج رقم 3 )
نموذج مقترح لخطة مشاركة مجتمعية
الأهداف
الأنشطة
الإطار الزمني
مسئول التنفيذ
آليات التنفيذ
أساليب المتابعة
( نموذج رقم 4 )
نموذج لقاعدة بيانات خاصة بالمجتمع المحلي
م
الاسم
الوظيفة
المواهب / الهوايات
تليفون منزل
محمول
بريد إلكتروني
( نموذج رقم 5)
نموذج لمتابعة الأنشطة التطوعية
أهداف النشاط
الفريق المسئول
تاريخ تحقيق النشاط
تحقق في الموعد المحدد
لم يتحقق
الأدلة والشواهد
ما ترتب علي ذلك
هدف 1
تشجير حديقة المدرسة
( نموذج رقم 6 )
نموذج لقائمة بيانات المتطوعين
الاسم
الوظيفة
علاقته بالمؤسسة
المساهمة المتوقعة
طبيعة المساهمة
وسائل الاتصال
( نموذج رقم 7 )
نموذج لبرامج تأهيل المتطوعين
برنامج التأهيل
الهدف منه
المدرب
وظيفته وعلاقته بالمؤسسة
المتدرب
الخطة الزمنية
المكان
( نموذج رقم 8 )
نموذج للجان تدريب ومتابعة تأهيل المتطوعين
البرنامج
لجنة إدارة التدريب
لجنة متابعة التدريب
آليات المتابعة والتقويم
( نموذج رقم 9 )
نموذج خطة لأنشطة خدمة المجتمع
نوع النشاط
اسم المسئول عن النشاط
مكان تنفيذ النشاط
مدة تنفيذ النشاط
( نموذج رقم 10 )
نموذج مقترح لخطة أنشطة صفية
الموضوع
النشاط
الأهداف
مسئول التنفيذ
الوسائل والأدوات
خطوات تنفيذ النشاط
التقييم[