Admin Admin
عدد المساهمات : 688 تاريخ التسجيل : 06/09/2011
| موضوع: مهارات وأساليب المقابلة في الخدمة الاجتماعية الإثنين أكتوبر 29, 2012 12:21 pm | |
| مهارات وأساليب المقابلة في الخدمة الاجتماعية
تعريف المقابلة
المقابلة هي عصب عملية المساعدة وهي لقاء مهني هادف بين الأخصائي الاجتماعي والعميل أو احد المحيطين به. وتعتمد المقابلة علي العلم والفن والمهارة والاستعداد . أهداف المقابلة الأولى
1- بداية تكوين العلاقة المهنية.
2- التعرف علي سمات العميل. 3-التعرف على جوانب المشكلة .
أهم الجوانب المتعلقة بالمقابلة الأولى
1- موعد المقابلة
من الضروري أن يحدد الأخصائي الاجتماعي موعدا لمقابلة العميل،إنه الانطباع الأول الذي يرسخلدى العميل حول هذا الأخصائي ، وهي رسالة تحمل له اهتمام الأخصائي به،
والاستعداد لبحث مشاغله ، والتزامه بالمسؤولية ، وإخلاصه في العمل ، وفي نفس الوقت فإن هذا السلوك الملتزم بالوقت يتيح أمام العميل نموذجا سلوكيا قد نحتاجه كجانب علاجي وخاصة مع الطلاب الذين قد تكون مشكلتهم الأساسية هي عدم القدرة على تنظيم الوقت .
2- مكان المقابلة
يلعب المكان الذي تتم فيه المقابلة دورا كبيرا في نجاح المقابلة ، ولا ننسى ونحن نهيئ مكان المقابلة والتي تتمثل أساسا في مكتب الأخصائي الاجتماعي أن نحرص علي أن يشعر العميل الإحساس بالدفء ،
والود و الأمن والطمأنينة . كما ينبغي ألاّ تكون هناك مقاطعة أثناء المقابلة بدخول أشخاص إلى الغرفة
وليس هناك أسوأ بالنسبة للعميل من توقف الأخصائي الاجتماعي عن المقابلة للرد على مكالمة هاتفية أو مقابلة شخص ثم يعود إلى العميل ليقول: أين كنا في الحديث ؟ أو هيا نعود إلى ما كنا نتحدث فيه 0
وإذا استخدم الأخصائي الاجتماعي المقعد الذي يجلس عليه عادة خلف مكتبه فإن عليه أن يجلس العميل بجانب المكتب وليس في الناحية الأخرى منه
0 وتعتبر المسافة التي تفصل الأخصائي عن العميل هامة ، إذ يجب ألاّ تكون كبيرة فتؤدي إلى إحساس بالتباعد ولا أن تكون قريبة لدرجة تجعل العميل لا يشعر بالارتياح ، وقد تكون المسافة في حدود متر وربع مناسبة ، وقد تقل عن ذلك قليلا 0
كما يفضلأن يكون المقعد الذي يجلس عليه الأخصائي الاجتماعي من النوع الذي يدور في كل الاتجاهات ويمكن تحريكه بسهولة للأمام وللخلف ، ويفضل في غرفة المقابلة ،
أن لا تعطي الصورة الرسمية التي تضفي على العميل شعورا بالرهبة عند دخولها وأن تكون باعثة على الارتياح ذات ألوان هادئة خالية من مشتتات الانتباه مستوفاة لشروط التهوية والحرارة المناسبة، وأن يكون مكان الجلوس بحيث لا يسمح بسقوط أشعة الشمس مباشرة أو في مقابل أجهزة التكييف ، حيث يتضايق البعض من هذه المؤثرات ، كما يجب أن تكون الإضاءة هادئة وغير مباشرة 0 3-التحضير للمقابلة
ومن الضروري جدا تحديد هدف لكل للمقابلة، وغالبا ما تكون أهداف المقابلة الأولي هي ما ذكر في السابق، أما المقابلات المتتالية فيحدد الهدف وفقا لظروف الحالة. كما أنة من الضروري ان يطلع الأخصائي الاجتماعي علي البيانات الخاصة بالعميل من ملف الحال قبل موعد المقابلة الأولي ليعد نفسه للمقابلة. إن هذه البيانات توجه كثيرا من عمله، كما أن ذلك يساعد على توفير وقت الأخصائي الاجتماعي. 4- استقبال العميل عند استقبال الأخصائي الاجتماعى ي للعميل من الضروري أن يستخدم عبارات الودالمألوفة ثم يمد يده ويصافحه ويعرفه بنفسه ويقول له : تفضل بالجلوس ، والمصافحة تترك لدى العميل انطباعا بالود 0 ولكن الأخصائي الاجتماعي عليه أن يقدر مدى ملاءمتها فقد تغني العبارات الودية عنها بالنسبة للتلاميذ الصغار ، بينما تكون عنصرا هاما مع طلاب المرحلة المتوسطة والثانوية ، ولا بأس إذا الأخصائي معتادا على استقبال الطلاب وهو واقف وخاصة بالنسبة للكبار ، ولا يحتاج إلى ذلك مع التلاميذ الصغار . ويجب حين يدعو الأخصائي الاجتماعي الطالب للدخول أن لا يكون مشغولا بشيء ،وان يقابله بابتسام واهتمام وأن يدعوه للجلوس في المكان المعد لذلك ، ويجلس أمامه مباشرة أي مواجها له . بعد ذلك يبدأ الأخصائي الاجتماعي بعبارات استهلالية مثل :ـ · ماذا تود أن نتحدث عنه اليوم؟ · ماذا أستطيع أن أقدمه لك؟ · أنا تحت أمرك 0 · خيرا إن شاء الله 0 ومن الأفضل أنيتحدث الأخصائي الاجتماعي مع العميل في موضوع جانبي لمدة خمس دقائق تقريبا لتخفيض التوتر لدى العميل، ويستطيع الأخصائي أن يحدد من أين يبدأ بناء على تقديره للموقف.
أن الكثير من العملاء وخاصة من يحولون من جهة معينة يتحرجون أو لا يقدمون أي حديث حول المشكلة التي يعانون منها ومع الاستمرار في الحديث يبدأ العميل في التحدث عن مشكلته أو المعاناة التي يعاني منها 0 عكس العملاء الذين يأتون من أنفسهم ويعانون من مشكلة ويريدون المساعدة في حلها فأجدهم هم الذين يبدؤون في الحديث عن مشكلتهم حتى قبل أن يطلب الأخصائي منهم الحديث
مدةالمقابلة تتوقف مدة المقابلة على مجموعة من الاعتبارات ، إلاّ أن أهم هذه الاعتبارات (العمر) فالأطفال دون السابعة تكون المقابلة في حدود ( 20 ) دقيقة ،
وتزداد المدة مع ازدياد العمر لتصبح حوالي ( ساعة ) بالنسبة لمن هم في أعمار أكبر من الثانية عشرة 0وبالنسبة للطلاب فإنه يحسن بالأخصائي الاجتماعي أن يجعل المقابلة في حدود ( حصة واحدة)
وأن ترتب مواعيد المقابلات مع مواعيد الحصص حتى لا يضطر الطالب إلى مغادرة حجرة الدراسة وسط الدرس 5-إنهاء المقابلة الأولى:ـ
في نهايةالمقابلة الأولى يجب على الأخصائي الاجتماعي والعميل أن يصلا إلى قرار حول استمرار علاقتهما ،وإذا اتفقا على استمرار العلاقة فإن عليهما أن يتفقا على موعد الجلسة التالية 0ويجب على الأخصائي أن يلمح للعميل بقرب انتهاء الجلسة ، ويمكن في ذلك أن يستخدم مهارةالتلخيص :ـ
(هيا بنا نسترجع معا ما قمنا به في هذه المقابلة ) 0
(يمكن أن نلخص ما أنجزناه في هذه المقابلة ) 0
(أمامنا الآن عشر دقائق ويمكنأن نناقش فيها ما تود أن تناقشه ) 0 6-تسجيل المقابلة على الأخصائي الاجتماعي أن الا يسجل أثناء المقابلة ، لأنه بذلك سيكون مشغولا أكثر مما ينبغي بهذا العمل ، والأفضل هنا أن يسجل الأخصائي الاجتماعي نقاطا صغيرة لا تستغرق منوقته سوى جانب ضئيل 0 وان يحصل علي البيانات الأولية مثل السن وعدد أفراد الأسرة والحالة الاجتماعيةوالاقتصادية من ملف الحالة أمّا المشكلة فعلى الأخصائي أن يقوم بكتابتها بعدانتهاء المقابلة
إن من المتفق عليه هو ضرورة التسجيل للرجوع إلىما يسجل وتحليله والإفادة منه فيما بعد ، حيث لا يمكن الاعتماد على الذاكرة وخاصةمع مضي الوقت ،ويؤخذ على التسجيل أن الأخصائي الاجتماعي إذا اندمج في تدوين الملاحظات أثناءالمقابلة فإنهذا قد يمنع العميل من ذكر مشكلاته وخبراته الخاصة التي لا يجب أنتدون على الورق ، ويلجأ بعض الأخصائيين إلى استخدام أجهزة التسجيل الصوتي ، وهذا مكلف ماديا بالإضافة إلى أنه قد يزيد حرص العميل بل وامتناعه عن الكلام عنخصوصياته 0 ويلاحظ أن بعض العملاء بمجرد أن يرى الأخصائي يكتب ملاحظاته يمتنع تماما عن الإدلاء بأي معلومات وتتعقد الأمور إذا رأى أي جهازيشك في أنه جهاز تسجيل. ولتفادي هذه المشكلات ضرورة تعريف العميل بأهميةالتسجيل واستئذانه في ذلك ، وأن تقتصر الكتابة أثناء المقابلة على الضرورة وإرجاءما يمكن إرجاؤه إلى نهاية المقابلة حيث يدون بعد انتهائها مباشرة 0 هذا ويجب تنظيم كل ما يجمع من معلومات خلال المقابلة وحفظها في ملف العميل .(ويفضل أن تحفظ كل المعلومات الخاصة بالحالة في جهاز كمبيوتر حفاظا علي مبدأ السرية) 7-مابعد المقابلة 1- يقوم الأخصائي الاجتماعي بنقد ذاته المهنية نقدا صريحا ويقوم بتقييم تصرفاته ومدى ما حققته المقابلة من أهداف، وهل تحققت أهدف الخطة التي وضعت قبل البدء في المقابلة. 2- يقوم الأخصائي الاجتماعي بتسجيل المقابلة تسجيلا دقيقا بعد انتهاء المقابلة مباشرة.
أمور مهمة لا بد أن يراعيها الأخصائي الاجتماعي عند المقابلة
1- احترم العميل: كن مراعيالآداب السلوك حتى بالنسبة لأبسط المجاملات 0
اتخذ الأسلوب الواضح وتجنب الاهتمام بالتوافه0
دعه يشعر بأنه يتولى القيادة 0
2- قلل من حدة توتره بمعنى:
لا تبدأبإثارة النقط الحرجة موضع الخلاف، بل تحدث عن أشياء ليست متعلقة مباشرة بالموضوع ولكنها تثير الاهتمام
غالبا ما يفيد استخدام اللغة الدارجة
أعطه الفرصة للتحدث وتخفيف حدة التوتر عن طريق القول الساخط أو البكاء إذا لزم الأمر.
احيانا يفيد في تهدئة العميل الاتصال الجسمي الفعلي، مثل أن يربت علي كتف العميل من قبل الأخصائي.
3- اكسب ثقة العميل:
ابدأ باهتماماته 0
ارتبط بخبراته الماضية 0
ينبغي ألاّ يفضي الأخصائي الاجتماعي بشيء عن ميوله هو ، ما يحب وما يكره، هواياته 000 إلخ
ساعد العميل على الإفضاء بما يصعب عليه الإفضاء أوالتصريح به من الحقائق 0لا تلق النصائح 0 _ | |
|