اختصاصات الأخصائي الاجتماعي الأول
أولا في مجال التنظيم والإدارة
يقوم الأخصائي الاجتماعي الأول قبل بدء العام الدراسي بالآتي
1= حصر الأخصائيين الاجتماعيين الموجودين داخل المدرسة وتسجيل بياناتهم وفي حالة وجود عجز في الأخصائيين الاجتماعيين يتم اخطار التوجية
2= حصر الاحتياجات من المطبوعات والسجلات لإعدادها قبل بدء العام الدراسي
3= توزيع العمل على الأخصائيين الإجتماعيين مع مراعاة الأقدميات والكفاءات مع التركيز على رعاية الأخصائيين الجدد
4= مدارسة النشرة التوجيهية الواردة من التوجيه الفني مع الأخصائيين الاجتماعيين ووضع الخطة العامة للتربية الاجتماعية بالمدرسة في ضوء ماورد من توجيهات بمشاركة الأخصائيين الاجتماعيين
5= إعداد الملفات الخاصة بحفظ النشرات والقرارات الوزارية وإتاحة الفرصة للأخصائيين للإطلاع عليها
6= عقد الاجتماعات الدورية الإشرافية للخصائيين الاجتماعيين
7= حصر امكانات المدرسة البشرية والمادية للإستفادة منها
في مجال التنظيمات المدرسية
_- مجلس الأمناء والأباء والمعلمين
= إعداد جدول أعمال الجمعية العمومية والمجلس وإرسال الدعوات
= اعداد سجلات محاضر الجلسات وحفظها
= اعداد مشروع خطة عمل المجلس والميزانية التقديرية الازمة
= تلقى تقارير اللجان وعرضها على المجلس تمهيداً لإعداد التقارير الدورية عن نشاط المجلس
=إعداد مشروع التقارير الرسمية عن أعمال المجلس وحسابه الختامي عن السنة المالية المنتهية بالتعاون مع المراقب المالي والموظف المالي المختص لعرضه على مجلس الأمناء والأباء والمعلمين استعدادا لعرضها على الجمعية العمومية
2- اتحاد الطلاب
- متابعة إجراء التشكيلات على مستوى )الفصل = المدرسة *وفق المواعيد المقررة والتأكد من سلامة الاجراءات والمستندات
= متابعة نشاط مجالس الفصول ومجلس اتحاد طلاب المدرسة والعمل على تذليل الصعوبات التي تعترض التنفيذ والمعاونة في تعديل أساليب وطرق التنفيذ إذا تطلب الأمر ذلك
في مجال المجالس المدرسية
مجلس ادارة المدرسة = الجمعية العمومية= مجلس النشاط*
يقوم الأخصائي الاجتماعي الأول بأمانة هذه المجالس
الاشتراك في وضع جدول الأعمال مع مدير المدرسة
متابعة تنفيذ ما يصدر عنها من قرارات وتوصيات
عرض مايراه متعلقاً بالرعاية الاجتماعية وأوجه النشاط المدرسي
في مجال جماعات النشاط
1 متابعة تشكيل الجماعات المدرسية
2= متابعة أعمال هذه الجماعات
3= متابعة جماعات النشاط المدرسي والمعاونة في تلافي السلبيات والمعوقات
4= التنسيق بين خطط جماعات النشاط منعاً للتكرار والازدواجية في العمل
5= تلقى التقارير الفنية الدورية من الأخصائيين الاجتماعيين والعمل على مدارسة ما جاء بها والمعاونة في معالجة السلبيات الموجودة
في مجال التنمية المهنية
يعتبر الأخصائي الاجتماعي الأول موجه مقيم بالمدرسة ويتحدد دوره في :=
التوجيه المستمر من خلال الاجتماعات الإشرافية لما يراه من ملاحظات أثناء متابعة تنفيذ البرامج والمشروعات
= تدريب الأخصائييين الاجتماعيين الجدد )من خلال اجتماعات فردية * وصقل الأخصائيين الاجتماعيين القدامي للارتقاء بمستوى أدائهم بتزويدهم بخبرات العمل الفني وذلك عن طريق نقل الخبرات والمعارف المستحدثات
الاطلاع على تسجل الأخصائيين الاجتماعيين لتوجيهات موجه المدرسة والمسجلة في سجل الزيارات خلال الزيارات الميدانية والنشرات والتوجيهات التي ترد من التوجيه والاجتماعات الدورية
في مجال الشئون المالية
1= حصر المتبقى من الأعوام السابقة من الميزانيات الخاصة بالتربية الاجتماعية
2=الوقوف على المتحصلات ونصيب المدرسة منها ومتابعة توريد النصبة\
3= اعداد مشروع الموازنة لكافة الحصائل مع مراعاة العدالة في التوزيع
4= اعداد سجل الميزانيات ومتابعة الصرف من الحصائل السابقة والتأكد من مطابقة الصرف للقرارات المنظمة
5= التوقيع على المذكرات المالية الخاصة بالمشروعات
6= الالمام بجميع القرارات الوزارية والنشرات المالية المنظمة للصرف
البرامج العامة والأنشطة الصيفية
1= التخطيط والاعداد للبرامج العامة مع مشاركة كافة الأخصائيين في التنفيذ
2= وضع خطة النشاط الصيفي وفق الاحتياجات والميزانيات المقترحة
3-اعداد التقرير النهائي عن أعمال التربية الاجتماعية
4= متابعة تنفيذ الخطة وتقويم أعمال التربية الاجتماعية
5= يمثل المدرسة في الاجتماعات التي تعقد على المستوى العلى