Admin Admin
عدد المساهمات : 688 تاريخ التسجيل : 06/09/2011
| موضوع: توعية عن الألتزام بالسلوكيات الحسنة والأنضباط المدرسي فى ضوء الموضوع المحورى للاتحاد السبت ديسمبر 29, 2012 1:23 pm | |
| توعية عن الألتزام بالسلوكيات الحسنة والأنضباط المدرسي,,,
يرى أصحاب النظرية السلوكية أن السلوك الإنساني عبارة عن مجموعة من العادات التي يتعلمها الفرد ويكتسبها أثناء مراحل عمره المختلفة . ولتفسير السلوك : يقول العلماء أنه عبارة عن سلسلة من الأفعال التي تصدر عن الكائن الحي في أثناء تفاعله مع البيئة التي يعيش فيها ونستطيع أن نميز هذه السلسلة بدايتها ونهايتها ووسطها فعندما تستثار حاجة معينة يبدأ الكائن سلسلة من الأفعال , ثم يستمر في هذه السلسلة حتى تنتهي بإشباع هذه الحاجة . ولذا فإن المعلم معني ملاحظة أسباب ومسببات السلوك السيئ وغير المرغوب الذي يقع فيه بعض الطلاب وإيجاد الحلول العلمية للتعديل والتغيير نحو الأفضل . • أسباب المشكلة : أولاً : أسباب تتعلق بالبيت : 1. إلقاء المسؤولية في تربية الأبناء على المدرسة والتنصل من أي دور تجاه الابن . 2. عدم وجود روابط وصلات عميقة بين أولياء أمور الطلاب وبين المعلمين . 3. لا يحرص كثير من أولياء أمور الطلاب على تزويد المدرسة بالمعلومات الكاملة عن أبنائهم 4. توتر الجو المنزلي وعدم ثبات السلطة يؤدي إلى اختلاط القيم في نظر الطالب . 5. المشاكل الأسرية والحالة الاجتماعية والاقتصادية للأسرة وكذا المستوى الثقافي . 6. عدم التعاون بين البيت والمدرسة في تأكيد وتعزيز الجوانب التربوية .
الأنضباط المدرسي
الإنسان لا يعيش بمعزل عن الآخرين بل يعيش في محيط يتكون من عدد من العناصر المادية وغير المادية يعرف بالبيئة . ويتفاعل الإنسان مع هذا المحيط بصورة مستمرة بحيث يؤثر فيه ويتأثر به . ولذلك فان الإنسان نتيجة لهذا التفاعل تتكون لديه محصله تتألف في مجملها من مجموعة من الأفكار والمشاعر والسلوكيات . والمدرسة مجتمع ينتقل إليه الطالب وهو عبارة عن نسيج معقد من العلاقات المتشابكة تزداد فيها صلات الطالب ويتمثل فيها لعدد من المعايير ويلعب أدواراً متعددة يؤدي فيها واجبات ويحصل على حقوق ويتعلم الانضباط السلوكي من جميع عناصر هذه البيئة . وتعرف البيئة المدرسية بأنها ( كل ما يحيط بالطالب داخل المدرسة من مكونات مادية أو غير مادية توثر فيه سلباً أو إيجاباً وتشمل المبنى المدرسي بجميع مكوناته والأفراد بمختلف تخصصاتهم ووظائفهم وأدوارهم والعلاقات التي تربطهم ببعضهم البعض والأنظمة الرسمية والغير الرسمية المكتوبة وغير المكتوبة والمنهج المدرسي الظاهر والخفي ) . وتترابط مكونات هذه البيئة بعلاقات تبادلية ويؤثر كلاً منها بالآخر ويتأثر به ولا يكون الفصل بينها إلا من أجل دراستها فقط . | |
|