بحث عن
(النظريات والمداخل العلاجية لخدمة الفرد)
محتويات البحث
المقدمة
مفهوم النظرية
النظريات والداخل العلمية لطريقة العمل مع الافراد
النظريات الدينامية النفسية والتحليلية النفسية
المدخل البنائى الوظيفى خدمة الفرد
البظريات السلوكية فى خدمة الفرد
نظرية الذات
نظرية الدور
نظرية الازمة
نظرية العلاج الاسرى
الخاتمة
المراجع
المقدمة
هناك
العديد من النظريات والمداخل التى تعمل لخدمة الفرد من خلالها ولها العديد
من الممارسين والاخصائين والامر الذى دفع النظريين والممارسين الى تبنى
مفهوم الممارسة
حيث يجب ان تكون قائمة على
النظرية بمالدى النظرية من مفاهيم وحقائق تساعد على تحقيق وتدعيم الاهدلف
ومكانة الخدمة الاجتماعية وسط العلوم الاجتماعية
مفهوم النظرية
هى نق فكرى يقوم عللى بعض المفاهيم والحقائق التى يمكن الاعتماد والتاكد من صحتها عن طريق العمل ميدانيا
تعريف اخر (يحيى حسن درويش)
هى بعض الفروض والمفاهيم التى تبنى او المبنية على الحقائق والملاحظات تحاول توضيحها لظاهرة معينة
تعريف تالكوت بارسونز
لايرى ان النظرية مستمد او مستند الى المعطيات الواقعية بل هى نوع من الفوز الفعلى ولايعنى ان تتجاهل النظرية الواقع او تتدابر معة
رافت عبد الرحمن:الخدمة الاجتماعية العيادية نحو نظرية للممارة المهنية معالافراد؛دار العلوم للنشر والتوزيع ؛القاهرة؛2005 ؛ص21
النظريات والمداخل العلمية لطريقة العمل مع الافراد
هناك
تطورات نظرية علمية عديدة لعلماء علم النفس والاجتماع وتساعد على فهم
طبيعة الموقف واسلوب التدخل المهنى فمنها مايركز على النظم والانساق
وتتناول بعض هذة النظريات والمداخل والاتجاهات شئ من الايجاز لتنسق ولتسهل
للقارى معرفة الاطار الاساسى والنظرى والذى يعتمد على ممارسة طريقة العمل مع الافراد
سلوى عثمان الصديقى:التكتيك النظرى والتطبيقى فى طريقة العمل مع الافراد ؛المكتب الجامعى الحديث ؛الاسكندرية؛2001؛ص9
النظريات الدينامية النفسية والتحليلية النفسية
هى التى تنسب اساسا الى نظرية التحليل النفسى لسيجموند فرويد التى توكد على اهمية وجود ديناميات معينة فى شخصية الفرد
ويبدا اولا بوجود هذة المرسة لطريقة العلاج لبعض الامراض النفسية ثم اصبحت نظرية ونظاما سيكولوجيا وتنفرد هذة المدرسة بما يلى:
تؤكد على اثر العوامل والدوافع اللاشعورية فى سلوك الانسان
تهتم بدراسة الشخصية السوية وانشادة الاهتمام البالغ
تؤكد على اهمية الاثر الخطير لمرحلة الطفولة المبكرة وخاصة علاقة الطفل بوالدة
دراستها لمفهوم الغريزة الجنسية من الناحية النفسية
هذة المدرسة اول من حاولت تاويل الاطلاع
كانت اول المدارس التى اكدت على وحدة الانسان
سلوى عثمان الصديقى:مرجع سابق ذكرة ؛ص10
نظريات التحليل النفسي
وهى التي تحيد فرويد في بعض المفاهيم مع أنها لاتزال المدرسة
ألام وإذا كانت تؤكد على اثر الطفولة إلى حد معين فان هذة المدارس تهتم بحاضر الفرد ظروفة الراهنة
أكثر مما تهتم بما فية ألان
بعض المفاهيم
1. للإنسان حياة شعورية ولا شعورية تؤثر كل منها فى الاخر وتتاثر بها
2. سلوك الانسان الخارجى غالبا ما ينبع من دوافع لاشعورية لايتحكم فيها الجزاء الشعورى
3. مكونات الشخصية ثلاث وهى
• الذات الدنيا
• العليا
• الذات
سلوى عثمان الصديقى: مرجع سابق ذكرةɕ ص 12
ام الذات
هى منطقة لاشعورية تحتوى على الدوافع الفطرية الغريزية الساعية الى الاشباع
الذات العليا
فهى منطقة تقع فى لاللاشعورية وتمثل الضمير الانسانى الذى يصدر الاوامر
الذات الشعورية
هى المنطقة الواعية التى تعيش الواقع الخارجى وترتبط بة
سلوى عثمان الصديق: مرجع سابق ذكرة ، ص13
المدخل البنائى والوظيفى وخدمة الفرد
وظيفة البناء
غالبا ما يشير الى الاسهام الذى يقدمة الجزاء الى الكل وهذا الكل يكون متمثلا فى مجتمع
او ثقافة كما تشير الوظيفة ايضا الى الاسهامات التى تقدمها الجماعة الى اعضائها
النظرية الوظيفية
تؤكد
النظرية الوظيفية ان الابنية الاجتماعية الجزئية تقوم بحملها كيكاتيزمات
وتؤكد نظرية بارسونز على الجانب المعيارى للحياة الاجتماعية
تستخدم فى خدمة الفرد المدخل البنائى والوظيفى كاطار لفهم موضوعات
الاسرة حيث تواجة متطلبات عديدة نظرا لتحديد الاحتياجات
والموضوعات داخل نطاق الاسرة
[color=red]سلوى عثمان الصديق : مرجع سابق
ذكرة ،ص15
النظرية السلوكية فى خدمة الفرد
تاسست هذة النظرية عام 1913 على يد واطسون وبالفوت ويتركز
هذة النظرية على ان التعلم هو عملية مركزية هامة فى نمو الشخصية وان
البحث هو المنظم وهو الوسيلة المثلى لدروسها ومن اهم هذة النظريات
السلوكية الرئيسية نظرية سكنر السلوكية التعليمية ونظرية دولارد
نظرية سكنر السلوكية التعليمية فى الشخصية
اهتمام سكنلر كان منصبا على التحليل التجريبى للسلوك وقد
ترجع سكنر المسئولية فى تصرفات الانسان الى الظروف البيئة ويرى سكنر
ان السلوك الانسانى هو محصلة تفاعل الانسان مع البيئة
ان هذا السلوك خاضع لقوانين محددة\
ان نتائج هذا السلوك هى التى تحدد مصير هذا السلوك
سلوى عثمان الصديق: مرجع سابق ذكرة ،ص23
نظريات دولارد ميلر فى التعليم
تركز على الطريقة التى تكتسب بها عادتها وتعديلها بتغير اخر
تعديل السلوك وخدمة الفرد
يعتبر من اهم الاطر النظرية التى ينبغى ان تقوم عليها خدمة الفرد فى الوقت الحالى
للاسباب الاتية :
1. وحدة الهدف فى كل من التعديل السلوكى وخدمة الفرد
2. يهم التعديل السلوكى فى بناء التصنيفات الشخصية والعلاجية فى خدمة الفرد
3. العلاج السلوكى يزيد من قدرة خدمة الفرد على التعامل مع قطاعات اعرض
4. التعديل السلوكى يدعم التعديل البيئى فى خدمة الفرد
5. تحقق الاسباب والاساليب السلوكية وفرا اقتصاديا للمؤسسات
6. استثمار الاساليب السلوكية فى عملية التشخيص
7. الافادة من الاساليب السلوكية فى تطوير خدمة الفرد الوقائية
سلوى عثمان صديق: مرجع سابق ذكرة ،ص16
نظريات الذات لها مفهومان
وهى فكرة الفرد عن نفسة وهى الصورة التى يكونها الفرد
لنفسة عن نفسة من حيث ماتتسم بة صفات وقدرات جسمية
وعقلية وانفعالية وفكرة الانسان عن نفسة
عامل مهم جدا فى توجية سلوكة فهى اساس اختيارة لاعملة
العوامل التى تسهم فى تكوين الذات فى عهد الطفولة فهى
• معاملة الكبار لة اى استجاباتهم السلوكية
• مركزة فى الاسرة الاولى ام الاخر
• الاختلاط بالاخرين من لم يعرف الانفسة لم يعرف حتى نفسة
سلوى عثمان الصديقى :مرجع سابق ذكرة ،ص28
المفهوم الثانى
الانا
هى مجموعة من العمليات النفسية التى تعتمد على التكيف والسلوك كالادراك والتذكر والتفكير
دور اخصائى خدمة الفرد مع العميل
يمتنع اخصائى خدمة الفرد عن التشخيص الحالة او تقديم حل للمشكلة او الاولاء بنصيحة
او فرص بلى يصغى ويوحة المنافسة فى جو سمع اى فى جو لايشعرة بالتهديد
سلوى عثمان الصديقى :مرجع سابقذكرة ،ص31