Admin Admin
عدد المساهمات : 688 تاريخ التسجيل : 06/09/2011
| موضوع: توجية وارشاد جمعى كيف أحمي نفسي من الاساءة ودورالاخصائى الاجتماعى فيها الجمعة فبراير 22, 2013 4:31 pm | |
|
كيف أحمي نفسي من الاساءة
الهدف العام : " خفض عدد الطلاب الذين يتعرضون للإساءة " الاهداف الفرعية : 1- أن يتعرف الطلبة على مفهوم الاساءة والخطر 2- ان يتعرف الطلبة على المخاطر التي يمكن ان يتعرض لها خلال حياته اليومية 3- ان يتعرف الطالب الى من يلجأ اذا تعرض الى اي نوع من الاساءة 4- ان يتمكن الطالب من حماية نفسه من جميع انواع الاساءة
الوسائل والاساليب : الحوار والمناقشة ، اسلوب القصة ، النمذجة ، لعب الدور المحتوى : مفهوم الاساءة : " هي اي فعل يؤدي الى ايذاء الطفل بشكل مقصود سواء اكان بفعل مباشر ضدة او بتركه يتعرض للمخاطر من قبل شخص او اشخاص . أنواع الاساءة : الاساءة الجسدية هذا النوع من الاساءة منتشر بقدر كبير ويخلط بينه كأسلوب للتربية وتعديل السلوك حيث يفقد الاباء والمربون القدرة على الفصل بين أسلوب التربية لتعديل السلوك وبين الاساءة الجسدية كنوع من التفريغ الانفعالي . الاساءة الجنسية تأخذ الاساءة الجنسية عدة أشكال منها الفعل ومنها الايحاء او التعرض بالالفاظ المسيئة ، وغالبا ما يكون المسيء معروفا لدى الطفل او من احد افراد أسرته . الاساءة النفسية والانفعالية قال مايكل هغسمان وهو طبيب أطفال في علم النفس في ألمانيا "هناك شيء لا يمكن فهمه بشأن الأذى العاطفي لأنه إذا كان هناك ألم جسدي يمكنك رؤية الكدمات التي يسببها، ولكن عند الاساءة إلى المشاعر هناك غالباً خوف وقلق دائمان". وأضاف "إذا قال لك أحدهم في الملعب إنه سوف يهاجمك بعد الانصراف من المدرسة، تشعر عندها بالقلق والخوف أكثر من القلق الناتج عن مجرد توجيه لكمة لك"
الاثار المترتبة على الاساءة بمختلف أنواعها : الخوف والقلق والتوتر اضطرابات الشخصية والانحراف في السلوك الشعور بالذنب الشذوذ والانحراف الجنسي مؤشرات العزلة وعدم التكيف الصحي مع المحيط . زيادة احتمال حدوث الاكتئاب ارتفاع معدلات العنف والعدائية لدى الاطفال في أعمار مبكرة .
" من الضروري توعية الطلاب الى ضرورة اللجوء الى أحد الوالدين او الاخصائى الاجتماعى للتحدث بأي قلق لديهم حول هذا الموضوع لحماية أنفسهم او زملائهم ، وأن مثل هذه الامور يتم التعامل معها بسرية "
يقوم الاخصائى الاجتماعى بعرض المادة بشكل مبسط لتناسب الفئة العمرية المسترشدة .
| |
|