المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
عناصر عمليةالمساعدة فى خدمة الفرد <div style=
عناصر عمليةالمساعدة فى خدمة الفرد 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
عناصر عمليةالمساعدة فى خدمة الفرد <div style=
عناصر عمليةالمساعدة فى خدمة الفرد 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
  لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية.. لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية..لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية..لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية**من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب**{فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب}**اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد، و نعيما لا ينفد، و قرة عين لا تنقطع، و مرافقة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد). (يا حي يا قيوم! ...اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري،وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي،وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي،وتُبيّض بها وجهي. يا أرحم الراحمين.يارَبْ إذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقلي   . واذا اعطيتنى تواضعا فلا تأخذ إعتزازى بكرامتى يارب لاتدعنى أصاب بالغرور إذا نجحت ولا باليأس إذا فشلت.لاتستخدم فمك إلا  لشيئين فقط :الإبتسامة والصمت ! الإبتسامة : لحل المشكلات ... والصمت : لتجاوز المشكلات ...علمتني الدنيــــــــــــــــــــ ـــــا...أن لا أمـــــــــــان يعادل وجود الأمــــــــــان في الوطــــن...وأنت وطنــــي كرامتي وهويتـــــي وإنسانيتـــــي....وأن هنــــاك إخـــوة وأخوات لم تلدهــــم أمنـــــــا...يحرصون على إضاءة عالمنــــــــــا بكـــل مالديهـــــــم من نــــــــــورونقــــــــــــاء ...ولا ينتظرونــــ منا حمداً ولا شكوراً...إذا أهمّك أمر غيرك، فـأعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل ..وإذا رأيت في غيرك جمـالاً ، فأعلم بأنّ داخلك جميل...وإذا حافظت على الأخوة، فأعلم بأنّ لك على منابر النور زميـل...واذا راعيتَ معروف غيرك، فأعلم بأنّك للوفاء خليل...أجمل مافي الكون .. أن أكون للسلآم حمآمة**وبريد إبتسآمة ..وأن أكون قآئل أني رغم كل شئ متفآئلة ــ اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار**تحتاج لوقت كاف حتى ننضج. لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون وألسن. الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.نرحب بالزوار الجدد ونتمنى وقتا سعيدا ومفيدا لكم *حملناك يا مصر بين الحنايا وبين الضلوع وفوق الجبين **عشقناك صدرا رعانا بدفء وإن طال فينا زمان الحنين **علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي ،وعلمت أن عملي لن يقوم به سواى فاشتغلتُ به ،وعلمت أن الله مطلع علىِّ  أن فاستحييتأعصيه وهو يراني ..وعلمت أن الموت قادم فأعددت الزاد للقاء الله"كن على حذر من العاقل اذا ( أحرجته) ومن الحليم اذا (أغضبته) ومن الفاجر اذا ( عاشرته ) ومن الأحمق اذا (مازحته) ومن اللئيم اذا ( أكرمته ) ومن الكريم اذا (أهنته) وتعلم دائماً أنتتقبل رأي " الناقد والحاسد فالأول يصحح مسارك والاخر يزيد من إصرارك

محمد عبد الفتاح السقا

المواضيع الأخيرة
» خطة النشاط الصيفى
عناصر عمليةالمساعدة فى خدمة الفرد I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 13, 2016 5:44 pm من طرف محمد فرج

» صدور القرار الوزارى رقم 234 بتاريخ 20/5/2014 بشان حفظ النظام والانضباط داخل المدارس
عناصر عمليةالمساعدة فى خدمة الفرد I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 14, 2015 7:31 pm من طرف ابوالشاطر

» خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
عناصر عمليةالمساعدة فى خدمة الفرد I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 10:28 pm من طرف booddy

» بوربوينت الجمعية التعاونية المدرسية.ppt
عناصر عمليةالمساعدة فى خدمة الفرد I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2014 1:53 pm من طرف شريف يوسف

» دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
عناصر عمليةالمساعدة فى خدمة الفرد I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 26, 2014 10:40 pm من طرف احمد فتحى

» دليل الأخصائي الاجتماعي في جماعة الرحلات المدرسية
عناصر عمليةالمساعدة فى خدمة الفرد I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 16, 2014 1:55 pm من طرف metwally174

» محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
عناصر عمليةالمساعدة فى خدمة الفرد I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2014 7:17 pm من طرف metwally174

» مسابقة دوري المكاتب التنفيذية للمرحلة الابتدائية
عناصر عمليةالمساعدة فى خدمة الفرد I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2014 6:06 am من طرف كنج مريوط

» دليل عمل الاخصائي الاجتماعي في الاتحادات الطلابية والريادة قرار62 بتاريخ 27 2 2013
عناصر عمليةالمساعدة فى خدمة الفرد I_icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2014 12:29 pm من طرف شفاء العطاس

المواضيع الأكثر شعبية
خطة مقترحة لمجلس الامناء والاباء و المعلمين
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية
خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
سجل مؤتمر الحالة
سجل مقترح لجماعة مناهضة التدخين والمخدرات
بحث عن النظريات الحديثة فى خدمة الفرد وكيفية الاستفادة منها فى العمل مع الحالات الفردية منقول
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
كبفبة عقد الحمعية العمومية للاولياء الامور وتشكيل مجلس الامناء

 

 عناصر عمليةالمساعدة فى خدمة الفرد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 688
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

عناصر عمليةالمساعدة فى خدمة الفرد Empty
مُساهمةموضوع: عناصر عمليةالمساعدة فى خدمة الفرد   عناصر عمليةالمساعدة فى خدمة الفرد I_icon_minitimeالسبت فبراير 23, 2013 2:06 pm


عناصر عمليةالمساعدة فى خدمة الفرد

1- مقدمة
2- عناصر عملية المساعدة فى خدمة الفرد :
أ – العميل
ب – المشكلة أو الموقفالإشكالى الذى يعانى منه العميل
ج – الإخصائى
د – المؤسسة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقدمه
هذه العناصر تشكل اضلاع مربع يتفاعل كل عنصر منها مع الآخروذلك من خلال
مجال رئيسي وهو العلاقه المهنيه ،هذا التفاعل يظهر من خلال عددمعين من
الحقائق :
أولاًالعميل يتفاعل مع المشكله يتأثر بها ويؤثر فيها وكذلك العميل يخضع
لتأثير الاخصائيعليه ، حيث يمتلك الاخصائي الاجتماعي المهاره في استخدام
خبرته واسلوبه المهني فيالتدخل ، كذلك المؤسسه تمثل إطار وحدود عملية
المساعده ، كذلك مايقوم به الاخصائيمن تدخل مهني للتأثير في الموقف
الاشكالي الذي يواجهه العميل هدف نهائي يتطلع الىتحقيق تعديل في ذات العميل
او تأثير على الموقف عن طريق الخدمات المؤسسيه والخدمات البيئيه .
في هذا المجال نقول ان التدخل المهني للأخصائي الاجتماعي للتأثير في
المشكله أو الموقف الإشكالي هذا يتم عن طريق عمليات مهنيه من دراسه وتشخيص
وعلاج ومجال تأثير هذه العمليات هو العلاقه المهنيه .
لايوجد لأي عنصر من هذهالعناصر التي ذكرناها وجود مستقل عن العناصر الاخرى
لأنها كلها كما اشرنا من قبلترتبط ببعض أشد الارتباط لكن على الرغم من ذلك
فإن لكل عنصر من هذه العناصر ملامح وخصائص مميزه لها ولذك من المفيد إلقاء
نظره عليها للتعرف عليها:
1- العميل :
كلمة العميل هي الاسم الشائع لطلب المساعده وهذا العميليمثل الجانب الشخصي
للمشكله حيث ارتباطه بها تأثيراً وتأثراً ، العميل هو عباره عنانسان له
سماته الشخصيه الخاصه كسائر الناس لكنه واجهته بعض المشكلات أو واجه حالهمن
التفاعل غير التكيفي مع ظروفه المحيطه به او حاله من الاضطراب بين
نزعاتهالداخليه وطموحه وقدراته تؤدي به هذه الحاله الى إحساس بالعجز يدفعه
الى طلبالمساعده ، هذا "العميل" في خدمة الفرد هو الشخص الذي يعاني من
مشكله او يواجهه بعض الصعوبات في اداء ادواره الاجتماعيه التي يعجز عن
التصدي لها بمفرده بفاعليه مناسبه، من اجل ذلك هذا العميل يتقدم الى
المؤسسه طالباً المساعده سواءً كانت مساعدهماديه او نفسيه لمواجهة المشكلات
التي يعاني منها ويشعر بضغطها عليه في الوقتالحاضر .

من هنا نشير الى عدد من الموضوعات لها أهميتها في عملية المساعده ألا وهي /
· شخصيةالعميل كمحور لعملية المساعده .
· أنماط العملاء وانواعهم في عملية المساعده .
· مسؤليات العملاء في عملية المساعده .
& شخصية العميل :
تعتبر الشخصيه هي محور عملية المساعده في خدمة الفرد لانهانقطة البدايه في
فهم مشكلات العملاء ، من اجل ذلك الاخصائي الاجتماعي يجب ان يركزعلى دراسة
شخصية العميل وظيفياً ودينامياً ويحاول ان يفهمها في توافقها
واضطرابهاويعرفها في تكاملها وتفككها والعوامل المؤثره فيها .
هناك بناء وظيفي للشخصيه وأي شخصيه لها مكونات ...مكوناتجسديه ، مكونات عقليه ومعرفيه ، ومكونات انفعاليه ، ومكونات اجتماعيه .
كذلك البناءالدينمي للشخصيه يتكون من الـ هو والذات والذات العليا كل هذه
عباره عن مفهومات لبناء الشخصيه منوجهة نظر التحليل النفسي " لفرويد ".
شخصية العميل في التكامل والتفكك من مجال الصحه النفسيه دائماً تمثل
الشخصيهعلى انها حبل متصل على احد طرفيه يوجد الفرد كامل التكامل هذا اذا
كان موجود هذاالشخص أصلن في الطرف الاخر يوجد الشخص كامل التفكك ، بين كامل
التكامل وكامل التفكك يوجد الاشخاص الاخرين في نقاط على هذا الحبل و
بينهما يوجد المتوافقون والعاديونوالعصابيون والذهانيون...وغيرهم ، في
منطقة السواء واللاسواء سنجد أنماط منالشخصيات يجد الاخصائي الاجتماعي نفسه
مدفوعاً الى التعامل معها من أمثلةذلك:
هناك شخصيات قادره على العملوعلى الحب وعلى الشعور بالأمن ، هناك شخصيات
مضطربه غيرالمرضيه ولكنها شخصيات مضطربه ، هناك اضطرابات في نمط الشخصيه
هناك اضطرابات في سمة الشخصيه ، هناك نمط اخر من الشخصيات نطلق عليه
الشخصيه اللإجتماعيه .
عندما نتحدث عن شخصيات العملاء ، الشخصيات الغير سويه نقصدبها تلك الشخصيات
التي لاتستطيع التوافق مع العالم الخارجي المحيط بها بطريقه تكفللها
الشعور بالسعاده لتجعل العميل غير قادر على مواجهة الحياه ، نذكر في ذلك
مرضى الامراض العقليه والذهنيون وحالات الانفصام والبرنويا والهوس
والاكتئاب كذلك المرضى النفسيون او مرضى النفس وهو مانطلق عليهم اسم
العصابيونàكحالاتالهستيريا والفوبيا والخوف والوسواس القهري وهؤلاء لابد من
عرضهم على الطبيب النفسي، كاأمثله للإضطرابات النفسيه العصابيه نذكرàخداع
الحواس والهلوسه واضطراباتالتفكير واضطرابات الشعور والوجدان والشعور
بالاجهاد وتوهم المرض والعدوانيه والقلق ...وغيرها .

& انماطالعملاء في عملية المساعده :
في خدمة الفرد هناك اتفاق على تصنيف العملاء الى ثلاث انماط أساسيه :
_ انماط اشكاليه في مواقف خاصه.
_انماط اشكاليه دائمه .
_انماط سويه .

_الانماط الاشكاليه التي تظهر في مواقف خاصه :

هيانماط تعاني اضطراب في تنظيم الشخصيه الاساسي لكن مشكلتها لاتظهر إلا اذا
توفرتمثيرات خارجيه خاصه .أمثله: العملاء الذين يتسمون بالاضطراب
الانفعالي ، الانفعالي الزائد ، او المتبلدين ، الشعور بالنقص ، الشعور
بالذنب ، الشعور بالاضطهاد ، حالات الانطواء ، الاكتئاب ، الميل للعدوان ،
المنحرفين .


_ الانماط الاشكاليه الدائمه :

هي الانماط الت يتخلق المشاكل اينما وجدت بسبب وجود اضطراب اساسي في
الشخصيه . أمثله: مرضى العقل ،حالات الذهان ، مرضى النفس ، حالات العصاب ،
حالات الضعف العقلي ، والحالاتالسيكوباتيه وهي خاصه بالامراض المضاده
للمجتمع .
_ الانماط السويه :
وهي التي يتوفر لها اكبر قدر ممكن من التوازن بين عناصرهاوهي قادره على
التوافق مع المجتمع الخارجي بطريقه تجعلهم يشعرون بالسعاده والرضا .
من وجهة نظر خدمة الفرد فيعملية المساعده يتم تصنيف العملاء الى عدة فئات من امثلة ذلك :
· النمط المستكين /
وهذا النمط يحط من قدر نفسه ويبدو عليه الخنوع والضعف والاستسلام
للآخرينومحاولة الاعتماد عليهم ويسعى للحصول على الحمايه والحب ويصيبه شعور
بالفشل والنقصوكراهية الذات وتبدو عليه سلبيه مطلقه .
· النمط المستسلم/
هذا النمط يبدو عليهالاستسلام والانسجام من انفعالاته الداخليه ومن مشاق
الحياه دائم يتخذ موقف المشاهدللحياه المنفصل عنها ، يتجنب هذا النمط بذل
الجهد ، يحتفظ بالعاده لنفسه ببعد بينهوبين الناس ، ويتجنب الدخول في أي
علاقه انسانيه ، يؤدي هذا الى ايجاد صعوبه كبيرهلعمل علاقه علاجيه بينه
وبين الاخصاء .
· النمط المتعجرف /
هذا النمط يوحي للأخصائيالاجتماعي بأنه واثق من نفسه ولديه فكره عاليه عن
نفسه ويضخم من ذاته ، يبدومجادلاً ، ويبدو وكأنه يحس بأنه يتمكن من التأثير
على الاخرين وخداعهم ويوحي اليهم الى انه هناك شي ما لابد ان يكون كذلك ،
هذا النمط صعب المراس ويصعب ايجاد علاقه علاجيه معه في بداية الامر لكن مع
الممارسه ومع الدخول في العمليه العلاجيه تتحطم عملياته الدفاعيه بسهوله .
مثل : المقاوم ، المحول ، الناصح ،المتواكل ، الخاضع ، المنسحب ، القلق ،
كبش الفداء ، المصادق الاجتماعي ، المحتكر .
& للعملاء مسؤوليات فيعملية المساعده :
العميلل ابد ان يكون مسؤول عليه واجبات معينه ، مهمته هنا لاتقتصر على مجرد
التقدم للمؤسسه ثم الالقاء بمشكلاته كي يحلها له الاخصائي الاجتماعي ؛ لكن
العميل عليه مسؤليات فيعملية المساعده ، فهو المسؤول لانه هو الذي يقبل
وهو الذي يزود الاخصائي بالمعلومات هو الذي يتخذ القرارات وهو الذي ينفذ
،انه مسؤول وله حق تقرير مصيره بنفسه .

أهم مسؤوليات العميل :
الاقبال بإقتناع ورضى وأمل على عملية المساعده والاستعداد لها وان يدلي
بالمعلومات الصادقه ويبوح بأمانه عن الاسرار ، ان يتعاون اثناء المقابلات
بحيث يكون عميل سهل غير صعب ، ان يستفيد من الامكانيات والخدمات والمساعدات
والفرص المتاحه في عملية المساعده ليتعلم كيف يساعدنفسه ويحل مشكلاته ،
كذلك ان يعمل بإيجابيه وان يبذل اقصى جهد في اقتراح الحلولوممارسة حقه في
اتخاذ قراراته بنفسه ، كذلك تنفيذ مايتم التوصل اليه من قرارات والاتفاق
عليه من حلول اثناء المقابلات ثم المشاركه في التقويم لعملية المساعده
مماقد يؤدي الى تحسين هذه العمليه .

2- المشكلة أو الموقف الإشكالى الذى يعانى منه العميل:
عندما نذكر هنا المشكله فاننا نقصد المشكله الفرديه ،لاتخلو حياة الانسان
من مشكلات او عقبات سواء او معنويه بسيطه او عنيفه ، هذهالمشكلات تزيد
وتتعقد كلما تعقدت الحياه الانسانيه ، الحياه كلما كانت بسيطه كلماكانت
خاليه من المشاكل وحتى لو كانت بها مشاكل فهي مشاكل بسيطه مثلاً :
حياةالبداوه تخلو من العديد من المشاكل التي تنتاب الانسان الحضري ،
المشاكل التي نتحدثعنها تعني ان الانسان في ضروف خآصه وبالذات في ضروف
الحياه المعاصره لايستطيع التكيف تماما في حياته يصبح معرض لضغوط عديده
تؤثر عليه ، الوسيله الطبيعيه لإزالةهذه العقبات او التغلب عليها هو ان
يضاعف الفرد جهوده ويكرر محاولاته في التغلب عليها ، وان لم يفلح ان يأخذ
في البحث والتفكير عن طرق اخرى لحل هذه المشكلات التي تعترضه ، كأن يحاول
الالتفاف حول العقبه ، او ارضاء دوافعه المعوقه بطريقه اخرى ،او تأجيل هذه
المشكله الى حين ، وقد يقع على الحل بعد جهد وعناء قد يطول او يقصر ،إذا
كان هذا هو الوضع الطبيعي للتغلب على المشكلات لابد هنا ان نشير الى ان
سلوكالناس وطرقهم في حل مشكلاتهم ليس واحدا وانما يختلفون فيما بينهم في
اختلافات كثيره، منهم من يبذل جهد ومنهم من يستسلم ويتخاذل على الفور ومنهم
من يضطرب ويختل ميزانهبعد محاولات تطول او تقصر .
ومنهنا نشير الى ان المشكله كخلل او سوء في التوافق الاجتماعي يعاني منه الفرد بينشأمن ثلاث مصآدر محتمله /
@ 1قد تنشأ المشكلات عن حاجات ورواسب طفليهبمعنى انها رواسب منذ مرحلة
الطفوله واستمرت مع الشخص بعد مرحلة البلوغ ،@ 2هناك ضغوط يتعرض لها الفرد
في مراحل حياته الراهنه ،@ 3هناك اداء وضيفي خاطئللذات وللذات العليا .
مكونات الموقف الاشكالي :
المشكلات هي ظاهره عامه في حياةالبشر وحياة أي انسان لاتخلو من مشكلات الا
نادراً ، انواع المشكلات كثير ومتنوعه منها : مشكلات اقتصاديه – نفسيه –
طبيه – مرضيه - توافق اسري – مدرسي – مهني....الخ
بعض العوامل التي تؤدي الىهذه المشكلات :
عواملبيئيه – عوامل شخصيه او ذاتيه – هناك ظروف خارجيه خارجه عن ذات العميل ومحيطه بهوتؤثر في الموقف الاشكالي .
المشكله الفرديه لها عدد من الخصائص:
1- انها شخصيه واجتماعيه.. بمعنى :ان الفرد يشعر بها ويعاني من اثرها وتقوم
في اطار التفاعل الاجتماعي أي اثناء التفاعل بين شخص وشخص آخر او مجموعة
اشخاص اخرين .

2- انها تحد وتقلل من طاقات وامكانيات الفرد وانشطته .

3- انها تحتاج لتدخل خارجي ومساعده مهنيه .

4- انها حدث في حياة العميل لها ماضيولها حاضر ولها مستقبل ، نقصد بالماضي
تاريخ نشأتها ، ونقصد بالحاضر الظروف الحاليه التي يعاني منها العميل ،
ونقصد بالمستقبل مصير المشكله للعلاج ومدى امكانية حلّهااو بعباره اخرى
ماذا سيحدث للمشكله في ضوء ماضيها وحاضرها .
5- لها جوانب ذاتيه وجوانب موضوعيه ..
نقصدبالجوانب الذاتيه : العوامل التي ترجع الىالفرد ذاته أي الاتجاهات والعادات والمعتقدات..
اماالجوانب الموضوعيه :فهي التي لاترجع الى شخصيةالفرد ودوافعه ومعتقداته أي انها حقائق موجوده في موقف العميل .
لابد ان نذكر هنا الى انه فياحيان كثير لاتنفصل الجوانب الموضوعيه عن الجوانب الذاتيه .


خدمة الفرد كمهنه تعمل في ميدان المشكلات الانسانيه وهيمهنه حساسه ودقيقه
تتعرض لشخصيات الناس وحياتهم واسرارهم ومشكلاتهم بغرض مساعدته مللتصدي لها
وتحقيق التوافق النفسي ، هذه المهنه ليست مهنه سهله ولا يجب الاستهانه بها
وهي تتطلب ممارستها درجه عاليه من الاعداد المهني للأخصائي خدمة الفرد لكي
يستطيع معاونة من يتعامل معهم من العملاء في الوصول الى حالة التوافق
النفسي الشخصيوالاجتماعي المرغوب ، هذا الاعداد يبلغ ذروته ويؤدي دوره
بفاعليه لو توفر الاستعدادالشخصي المناسب للاخصائي وكذلك الاساس المهاري
لممارسه المهنه في نطاق هذا الميدانالخاص .

الاعداد المهني لاخصائي خدمة الفرد :
أيمهنه متميزه لابد من اعداد الممارسين لها حتى يؤدي الشخص المهني المعد
إعداداًكافياً مسؤليات وظيفته بدقه ومهاره ، لذلك هناك ضرورة الاعداد
المهني النظريوالعملي لأخصائي خدمة الفرد حتى يؤدي عمله المهني بنجاح ،هذا
الاعداد المهني يتطلب عدد من النقاط :
1- يجب ان يتزود أخصائي خدمة الفردبقاعده علميه واسعه من العلوم الانسانيه
المختلفه وخاصة علم النفس وعلم الاجتماعوطرق البحث العلمي ، ولابد له من
دراسه شامله ومتعمقه لأسس خدمة الفرد ونظرياتهاوطرقها المهنيه ، بالاضافه
الى دراسته لطرق الخدمه الاجتماعيه الاخرى .
2- اتاحة الفرصه الكافيه للأخصائي الاجتماعي ليمارس بشكل عملي تحت إشراف
مهني مؤسسي ومعهدي مسؤليات العمل المهني في كافة مجالاته وميادينه حتىيمكن
ان يكتسب الممارس خبره عمليه تربط النظريه بالتطبيق لتكوين المهارات
الاساسيه اللازمه لعملية الممارسه ، لابد هنا ان نشير الى انه يخطئ من يظن
ان الاعداد المهنيللأخصائي الاجتماعي بينتهي بمجرد التخرج والحصول على
شهاده تسمح له بممارسة المهنه؛لان الاخصائي الحريص على اداء واجبه بدقه
ومهاره لابد له من الاستمرار في عمليةالاعداد المهني ، او بعباره اخرى /
الاستعداد للمسؤليات التي يقابلها والتي لميستعد لها من قبل .
3- الاخصائي الاجتماعي حينما يمارس مهامه الوظيفيه تعترضه مواقف ومشكلات
جديده لم يصادفها من قبل ولم يتم اعدادهالمهني لها لذلك فعليه ان يتوجه
لمصادر المعرفه والدراسه من جديد يلتمس منها العونوالمساعده والمعرفه
والبصيره ويكتسب منها قدر ملائم من المهاره التي تعده لاداءدوره الحيوي .
4- في عدد من المؤسسات الاجتماعي هالاخصائي الاجتماعي حديث التخرج لابد له
ان يعمل تحت اشراف الرؤساء وتحت توجيههامنذ فترة كافيه ، وهذه الفتره
نعتبرها بمثابة دراسه وتدريب لاعداده المهني حتى يتمكنمن اداء مسؤلياته
للعمل بكفايه مناسبه .

5- إضافة الى الخبره العلميه و العمليه لابد ان يكون لدى اخصائي خدمة الفرد استعداد شخصي ،
والاستعداد الشخصي يشمل عدد من المكونات او العناصرمثل:
· القدرات الجسميه والصحيه التي تساعده على القيام بواجباته المهنيه .
· انيتميز بالاتزان الانفعالي .
· تنظيم معرفي عقلي مناسب .
· قيم اجتماعيه تسمح له بالتحليبسمات اخلاقيه سويه كي يتحكم في نزعاته وأهوائه الخاصه

الاساس المهاري لأخصائي خدمة الفرد :
يجب ان يكتسبعدد من المهارات الانسانيه (حب العطاء – التسامح – التقمص
الوجداني بمعنى انه يضعنفسه دائما موضع من يتعامل معهم من العملاء –
الحساسيه للمشاعر ).
هناك مهارات اخرى لابد اننشير اليها وهي المهارات الفنيه هذه المهارات الفنيه تشمل :
المهارات الادراكيه مثل ( حسنالاستماع – الانصات – دقة الملاحظه )
المهارات التأثيريه بمعنى ان تكون له قدره على التأثير في افكار العميل
،ولابد ان يتحلى بعدد من المهارات الاخرى مثل (المهاره في توجيه المقابله –
المهاره في الاتصال – مهاره في استخدام العلاقه المهنيه وتنميتها – مهاره
في استخدام المصادر والموارد المتاحه – المهاره في جمع المعلومات وكافة
الحقائق المتعلقه بالمشكله – المهاره في القدره على تشخيص المشكله –
المهاره في تصميم خطه للتدخل – المهاره في اختبار واستخدام تكنيكات التدخل
العلاجي – المهاره في التقويم والانتهاءمن عملية المساعده ).
كل ذلك يتطلب من الاخصائي الاجتماعي استعدادات شخصيه ومعرفه وكذلك تدريب وإشراف .

هناك التزامات اخلاقيه لأخصائي خدمة الفرد والنساق الاخلاقي للاخصائيين الاجتماعيين يهدف الى تحقيق عدد من الاهداف :
· تحديد سلوك الاخصائي وحدوده في عملية المساعده .
· مسؤليات الاخصائي تجاه العملاءوالزملاء والمؤسسه التي يعمل بها .
· تحديد مسؤليات الاخصائي تجاه المهنهوالمجتمع بشكل عام .
· تعريف الاخصائي بما يجب عليه ان يعمله في عملية المساعده .
هناك مسؤليه اخلاقيه للاخصائيتجاه العملاء نذكر منها: ( خدمته للعملاء بكل
اخلاص – لايجب ان يتحيز ضد أي شخص – ان يزود العملاء بالمعلومات الدقيقه
والكامله المتعلقه بطبيعة الخدمات المتاحه في المؤسسه التي يعمل بها – لابد
ان يخبرهم بكيفية انتهاء الخدمه المقدمه ويخبرهم بها – يجب على الاخصائي
ان يطلب المشوره والنصح من الزملاء و المشرفين عندما يكون ذلكلصالح العملاء
– يجب ان ينهي الاخصائيخدمة العملاء والعلاقات المهنيه معهم عندماتصبح هذه
الخدمات غير مطلوبه – هناك حقوق وامتيازات للعملاء – هناك سريه وخصوصيه ).
هناك مسؤليه اخلاقيه للاخصائي الاجتماعي اتجاه زملائه مثل : ( الاحترام - الاخلاص - الكرم والتعامل مع العملاءوالزملاء .
كذلك لديه مسؤليهاخلاقيه تجاه المؤسسه التي يعمل بها ومسؤليه اخلاقيه تجاه
المهنه التي يعمل بها مثل : (حماية وتدعيم كرامة المهنه – ان يساهم بالوقت
والجهد والخبره المهنيه بالانشطهالتي تحقق الاحترام والمنفعه والنزاهه
والكفاءه للمهنه – يجب ان يساند الاخصائي صياغة وتطوير وتطبيق سياسات
اجتماعيه مفيده للمهنه – ان يعمل على تطوير المعرفهالمهنيه لخدمة الفرد )
هناكايضاً مسؤليه اخلاقيه للاخصائي الاجتماعي تجاه المجتمع :
يجب على اخصائي خدمةالفرد ان يعمل على ضمان وصول كل الموارد والخدمات الى
كل الافراد الذين يحتاجونها ،ويجب عليه ان يسارع بتقديم الخدمات العاجله في
حالات الطوارئ والازمات المفاجئه .

4- المؤسسه :
نحن نعرف ان خدمة الفرد تمارس في مؤسسات اجتماعيه كمكان يأتي اليه الشخص
لمساعدته على التصدي لمشكلاته وذلك من خلال ماتقدمه له المؤسسه منخدمات
ومساعدات ماديه او نفسيه وما الى ذلك ، هذا يعني ان الخدمه او المساعده
التيتقدم الى العملاء لايمكن ان تؤدى عن طريق آخر غير المؤسسه .
الاخصائي الاجتماعي كموظف بالمؤسسه لايجب عليه ان يخرج عننطاقها وحدود
العمل التي رسمتها هذه المؤسسه ، ونذكر من ذلك ان شروط المؤسسه وتطبيقها
نوع من تدريب العميل على الخضوع لتفاعل معين ، المؤسسه تعتبر احدالتنظيمات
التي يتعامل معها العميل فعليه ان يخضع لها وخضوع العميل لتقديم انواع
منالمستندات والبيانات المطلوبه منه اثناء تعامله مع المؤسسه يجب عليه ان
يتقبل ذلكوهذا مانطلق عليه اسم مجال التفاعل العميل والتسليم بحق المؤسسه
في التصرف في بعض شؤونه للتعاون معها .
المؤسسه لهاصفه رسميه ، لديها القدره على الاتصال بالهيئات والموارد
الموجوده في المجتمعوالاخصائي الاجتماعي اذا لم ينتمي الى احد المؤسسات في
عمله بتسقط عنه صفة الاخصائي المهنيه ، ارتباط الاخصائي بالمؤسسه يخضعه
للإشراف الفني والإداري وهذا يساعده علىان يتبين موقفه من التعامل مع
العملاء وهذا يساعد بطبيعة الحال على تنمية مهارةالاخصائي وزيادة كفاءته
المهنيه ، ارتباط الاخصائي بالمؤسسه يعتبر المصدر الوحيدلإتصاله بالعملاء ،
المؤسسه المكان الوحيد الذي يجب ان تحفظ فيه التقارير والملفات صوناً
لسرية المعلومات التي يحصل عليها الاخصائي هذه المعلومات تعتبر ملك لطرفين
اثنين احدهما العميل والثاني هو المؤسسه ، على الرغم من ان الاخصائي هو
الوسط الذي ينتقل فيه هذه المعلومات من العميل للمؤسسه وبالعكس فليس من حقه
ان يتصرف في أيمنها الا بموافقة العميل وتحت إشراف ونظام المؤسسه الإداريه
.
مؤسسات العمل الاجتماعي يمكن تصنيفها بشكل عام حسب تبعيتها ومصادر تمويلها
الى _مؤسسات حكوميه ومؤسسات أهليه ..،كذلك من الممكن تصنيف المؤسسات حسب
طبيعة وظيفتها المتخصصه ومجال خدمتها الى _ مؤسسات متخصصه في رعاية الاسره
_او رعاية الطفوله _او رعاية الاحداث _او رعايةالمسجونين واسرهم _ او رعاية
المعوقين ...الى غير ذلكـ ، كذلك تصنف المؤسسات وفقاًلمصادر السلطه
المهنيه.
تمارس الخدمه المهنيه في مؤسسات قد تغلب على خدماتها ممارسة هذه الطريقه
ولذلك نطلق عليهااسم مؤسسات اوليه أي متخصصه اساسا في خدمة الفرد وهي لها
استقلال بكيانها القائمعلى تحديد اهداف خاصه مثل (وحدات الضمان الاجتماعي –
جمعيات رعاية المسجونين واسرهم – مكاتب الخدمه الاجتماعيه الضمانيه –
مكاتب الخدمه الاجتماعيه المدرسيه – مكاتبالتوجيه والاستشارات الاسريه –
مكاتب المراقبه الاجتماعيه والرعايه اللاحقه للاحداث ...الى غير ذلك من
المؤسسات النوعيه التي انشأها المجتمع كضروره اجتماعيه تخدمافراد المجتمع
المحتاجين لهذه الخدمه .

يوجد مؤسسات اخرى ثانويه غير متخصصه في خدمة الفرد مثل (المدارس – المستشفيات – المصانع – السجون ...الى غير ذلك ،
هذه النوعيه منالمؤسسات تتميز بعدد من الخصائص منها:
· المؤسسات الاجتماعيه هي رمز للتكافلالاجتماعي ومسؤلية المجتمع لرفاهية افراده .
· هذه المؤسسات لها فلسفه ونظام اساي ولائحهتحدد اهدافها ونظام للعمل بها وشروط تضعها لتقديم الخدمه للعملاء .
· المؤسسات الاجتماعيه عامة تمول اما من الدول هاو من الاهالي او منهمامعاً.
· يمارس النشاط المهني في هذه المؤسسات اخصائيون اجتماعيون مهنيون مؤهل وللقيام بهذا النشاط .
· يمثل الاخصائي الاجتماعي في هذه المؤسسات مهنة الخدمهالاجتماعيه قبل ان
يمثل المؤسسه ذاتها وولائه للخدمه الاجتماعيه يسبق ولائه للمؤسسهذاتها
ودوره يتمثل في تدعيم قيم المهنه في المؤسسه ذاتها .
· لتحقق المؤسسه اهدافها ولتؤكدرسالتها في فإنها تسعى دائماً للإتصال
الدائم بالهيئات والمؤسسات الخارجيه بكافةمصادر المجتمع لمعاونتها في علاج
مشكلات العملاء وسد احتياجاتهم .
كثيرا مايحتاج الاخصائيالاجتماعي الى تحويل العميل في ضروف متعدده الى
مؤسسه اخرى وهناك حالات معينه تتطلب تحول الى مؤسسات اخرى مثل (عدم انطباق
شروط المؤسسه على العميل بسبب طبيعة المشكلهاو السن او الدين - حاجة
المؤسسه الى استكمال دراسه للوصول الى تشخيص سليم كحاجتهالاجراء اختبارات
ذكاء او كشف طبي على العميل وما الى ذلك – كذلك تحويل العميل الى مؤسسه
نوعيه للحصول على خدمات جانبيه مع استمرار العميل في العمل مع
المؤسسهالاصليه بسبب عدم انتهاء الخطه العلاجيه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsaka.forumarabia.com
 
عناصر عمليةالمساعدة فى خدمة الفرد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدى إمكانية استخدام الاتجاهات الحديثة في خدمة الفرد في المجال المدرسي
» الاتجاهات الحديثة في خدمة الفرد
» دور وأهداف خدمة الفرد في المجال المدرسي
»  خدمة الفرد ومصادر الدراسة Resourcess
» النظريات الحديثة وكيفية استخدامها فة خدمة الفرد منقول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا ) :: التربية الاجتماعية :: التربية الاجتماعية (دروس.كتب)-
انتقل الى: