المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
المفاهيم الأساسية وموجهات الممارسة المهنية لطريقةخدمة الجماعة <div style=
المفاهيم الأساسية وموجهات الممارسة المهنية لطريقةخدمة الجماعة 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
المفاهيم الأساسية وموجهات الممارسة المهنية لطريقةخدمة الجماعة <div style=
المفاهيم الأساسية وموجهات الممارسة المهنية لطريقةخدمة الجماعة 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
  لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية.. لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية..لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية..لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية**من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب**{فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب}**اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد، و نعيما لا ينفد، و قرة عين لا تنقطع، و مرافقة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد). (يا حي يا قيوم! ...اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري،وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي،وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي،وتُبيّض بها وجهي. يا أرحم الراحمين.يارَبْ إذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقلي   . واذا اعطيتنى تواضعا فلا تأخذ إعتزازى بكرامتى يارب لاتدعنى أصاب بالغرور إذا نجحت ولا باليأس إذا فشلت.لاتستخدم فمك إلا  لشيئين فقط :الإبتسامة والصمت ! الإبتسامة : لحل المشكلات ... والصمت : لتجاوز المشكلات ...علمتني الدنيــــــــــــــــــــ ـــــا...أن لا أمـــــــــــان يعادل وجود الأمــــــــــان في الوطــــن...وأنت وطنــــي كرامتي وهويتـــــي وإنسانيتـــــي....وأن هنــــاك إخـــوة وأخوات لم تلدهــــم أمنـــــــا...يحرصون على إضاءة عالمنــــــــــا بكـــل مالديهـــــــم من نــــــــــورونقــــــــــــاء ...ولا ينتظرونــــ منا حمداً ولا شكوراً...إذا أهمّك أمر غيرك، فـأعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل ..وإذا رأيت في غيرك جمـالاً ، فأعلم بأنّ داخلك جميل...وإذا حافظت على الأخوة، فأعلم بأنّ لك على منابر النور زميـل...واذا راعيتَ معروف غيرك، فأعلم بأنّك للوفاء خليل...أجمل مافي الكون .. أن أكون للسلآم حمآمة**وبريد إبتسآمة ..وأن أكون قآئل أني رغم كل شئ متفآئلة ــ اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار**تحتاج لوقت كاف حتى ننضج. لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون وألسن. الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.نرحب بالزوار الجدد ونتمنى وقتا سعيدا ومفيدا لكم *حملناك يا مصر بين الحنايا وبين الضلوع وفوق الجبين **عشقناك صدرا رعانا بدفء وإن طال فينا زمان الحنين **علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي ،وعلمت أن عملي لن يقوم به سواى فاشتغلتُ به ،وعلمت أن الله مطلع علىِّ  أن فاستحييتأعصيه وهو يراني ..وعلمت أن الموت قادم فأعددت الزاد للقاء الله"كن على حذر من العاقل اذا ( أحرجته) ومن الحليم اذا (أغضبته) ومن الفاجر اذا ( عاشرته ) ومن الأحمق اذا (مازحته) ومن اللئيم اذا ( أكرمته ) ومن الكريم اذا (أهنته) وتعلم دائماً أنتتقبل رأي " الناقد والحاسد فالأول يصحح مسارك والاخر يزيد من إصرارك

محمد عبد الفتاح السقا

المواضيع الأخيرة
» خطة النشاط الصيفى
المفاهيم الأساسية وموجهات الممارسة المهنية لطريقةخدمة الجماعة I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 13, 2016 5:44 pm من طرف محمد فرج

» صدور القرار الوزارى رقم 234 بتاريخ 20/5/2014 بشان حفظ النظام والانضباط داخل المدارس
المفاهيم الأساسية وموجهات الممارسة المهنية لطريقةخدمة الجماعة I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 14, 2015 7:31 pm من طرف ابوالشاطر

» خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
المفاهيم الأساسية وموجهات الممارسة المهنية لطريقةخدمة الجماعة I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 10:28 pm من طرف booddy

» بوربوينت الجمعية التعاونية المدرسية.ppt
المفاهيم الأساسية وموجهات الممارسة المهنية لطريقةخدمة الجماعة I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2014 1:53 pm من طرف شريف يوسف

» دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
المفاهيم الأساسية وموجهات الممارسة المهنية لطريقةخدمة الجماعة I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 26, 2014 10:40 pm من طرف احمد فتحى

» دليل الأخصائي الاجتماعي في جماعة الرحلات المدرسية
المفاهيم الأساسية وموجهات الممارسة المهنية لطريقةخدمة الجماعة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 16, 2014 1:55 pm من طرف metwally174

» محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
المفاهيم الأساسية وموجهات الممارسة المهنية لطريقةخدمة الجماعة I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2014 7:17 pm من طرف metwally174

» مسابقة دوري المكاتب التنفيذية للمرحلة الابتدائية
المفاهيم الأساسية وموجهات الممارسة المهنية لطريقةخدمة الجماعة I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2014 6:06 am من طرف كنج مريوط

» دليل عمل الاخصائي الاجتماعي في الاتحادات الطلابية والريادة قرار62 بتاريخ 27 2 2013
المفاهيم الأساسية وموجهات الممارسة المهنية لطريقةخدمة الجماعة I_icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2014 12:29 pm من طرف شفاء العطاس

المواضيع الأكثر شعبية
خطة مقترحة لمجلس الامناء والاباء و المعلمين
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية
خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
سجل مؤتمر الحالة
سجل مقترح لجماعة مناهضة التدخين والمخدرات
بحث عن النظريات الحديثة فى خدمة الفرد وكيفية الاستفادة منها فى العمل مع الحالات الفردية منقول
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
كبفبة عقد الحمعية العمومية للاولياء الامور وتشكيل مجلس الامناء

 

 المفاهيم الأساسية وموجهات الممارسة المهنية لطريقةخدمة الجماعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 688
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

المفاهيم الأساسية وموجهات الممارسة المهنية لطريقةخدمة الجماعة Empty
مُساهمةموضوع: المفاهيم الأساسية وموجهات الممارسة المهنية لطريقةخدمة الجماعة   المفاهيم الأساسية وموجهات الممارسة المهنية لطريقةخدمة الجماعة I_icon_minitimeالسبت فبراير 23, 2013 2:08 pm

المفاهيم الأساسية وموجهات الممارسة المهنية لطريقةخدمة الجماعة

أولا : المفاهيم الأساسية فى طريقة خدمة الجماعة
ثانيا : مفهوم طريقة خدمة الجماعة
ثالثا : أهداف طريقة خدمة الجماعة
رابعا : التطور التاريخى لطريقة خدمةالجماعة
خامسا : المضمون العلمى والمهنى لطريقة خدمة الجماعة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا : المفاهيم الأساسية فى طريقةخدمة الجماعة:

هناك عدةمفاهيم لابد من الاشاره اليها وتحديدها منذ البدايه لكي تتضح معاني هذه المفاهيم اثناء تناولنا لها في ثنايا هذه المحاضره .
· مفهوم اخصائي الجماعه :
نقصد بأخصائي الجماعه هو الشخص الذي يتم إعداده علمياًومهنياً في الكليات
والمعاهد المتخصصه في الخدمه الاجتماعيه لكي يستطيع العمل مع الافراد
والجماعات في اطار مهنيه واضحه .
· مفهوم اهداف الجماعه :
هي كافة الحاجات والمتطلبات التي يسعى الاخصائي الاجتماعيو اخصائي الافراد
والجماعه للوصول اليها من خلال خطه واضحه تتضمن برامج يقوم الاخصائي
بمساعدة الاعضاء والجماعه في وضعها وتنفيذها وقد تكون هذه الحاجات
قصيرةالمدى او طويلة المدى .
· مفهوم تكوين الجماعه :
نقصد به الاسلوب الذي تستخدمه المؤسسات في انضمام الاعضاءللجماعه او في
تشكيل الجماعات سواءً كان ذلك يتم بطريقه اختياريه او طريقه اجباريه،
وتختلف كل مؤسسه عن المؤسسات الاخرى في اساليب تكوين الجماعات .
· مفهوم العضويه في الجماعه :
نقصد بذلك جميع الافراد الذين يرغبون بالانضمام للجماعه وينضمون اليها
بناءً على شروط المؤسسه، ولذلك تمثل العضويه حجم الجماعه الذي قد يختلف من
جماعه الى اخرى .
· مفهوم عضوالجماعه:
هو الفرد الذي ينظم للجماعه وينتمي اليها بناء على رغبته الشخصيه او بطريقه
اجباريه ويشترك فيبرامجها واعمالها المختلفه ولتزم بشروطها.
· مفهوم تفاعل الجماعه :
هذا المفهوم يقصد به كافة الانشطه والافعال وردود الافعال وكذلك العلاقات
من خلال ادوار معينه يقوم بهاالاعضاء في اطار اهداف الجماعه وشروطها.
· مفهوم العلاقه المهنيه في خدمة الجماعه :
هي الرابطه التي تتكون بين الاخصائي والجماعه والاعضاء ، والغرض الاساسي
هنا هو مساعدة الاعضاءوالجماعه على تحقيق الهدف الجماعي وكذلك تكوين وبناء
الثقه والتقدير والاحترامالمتبادل وغيره من الاهداف
· مفهوم قيادة الجماعه :
نقصد بها عملية توجيه الاعضاء والجماعه ومساعدتهم خلالا لمواقف المختلفه
وينتخب الاعضاء القائد في إطار لائحة الجماعه التي ينتمي اليها .
· مفهوم تنظيم الجماعه الوظيفي:
هو الاطارالعام لتنظيم الحياه الجماعيه من خلال قيام الاعضاء بوضع نظام
معين يرتبط بهالاعضاء والجماعه وتحديد المسؤليات الوظيفيه والقياديه
والتنظيم يجب ان يتميزبالمرونه من حيث القابليه للتعديل و التغيير في بعض
الجوانب اذا تطلب ذلك .
· مفهوم مهام الجماعه:
تعتبر مهام الجماعه من الاعمال المحدده والاجراءات المرتبطه بها التي تقوم
بها الجماعه ويشترطفي المهام تحديد هدف المهمه وتحديد اجراءات المهمه
وارتباط المهمه بالادواروالاعمال وتحديد مجال زمني للمهام وتوفير متطلبات
اداءالمهمه.
· مفهوم الجماعه الفرعيه :
في المجموعات ا لرئيسيه تتكون مجموعات صغيره من اثنين او اكثر يطلق عليها
الجماعات الفرعيه ،الحاجه الى تكوين هذه الجاعات هو اشباع حاجات مشتركه
كالحصول على المكانه ويتعامل لاخصائي الاجتماعي مع هؤلاء الافراد بالاساليب
المختلفه من اجل تفاعلهم وادماجهم في الحياه الجماعيه.
· مفهوم مبادئ خدمة الجماعه :
المبادئ هي الحقائق التي تستند على المعرفه وعلى العلم وكذلك على
الخبراتحيث تتفاعل تلك المكونات مع بعضها لتكون المفاهيم التي تختبر وتصبح
من الموجهات الاساسيه للممارسه المهنيه لطريقة العمل مع الجماعه.
· مفهوم المبادئ في خدمةالجماعه:
وهو يعبر عن كافة الافعال والاعمال المرتبطه بحاجات الاعضاء والجماعه التي
تمارس بشكل منظمويهدف الى تحقيق هدف جماعي متفق عليه في بداية الحياه
الجماعيه ، والبرنامج هو كافةالانشطه والعلاقات التي تتكون بين الاعضاء
والجماعه والاخصائي من اجل الوصول الى اشباع حاجات نفسيه واجتماعيه وثقافيه
تؤثر في نمو الفرد والجماعه .



· مفهوم المشكلة الجماعية :

نقصد بها تفاعل مجموعه من العوامل النفسيه والاجتماعيه والثقافيه الصادره
عن الاعضاء والجماعه وقد يشترك فيها الاخصائي وينتج عن هذا التفاعل اثار
ومظاهر فكريه وسلوكيه تتطلب التدخل المهني للاخصائي باستخدام قدرات
وامكانيات الاعضاء ومهاراته وخبراته في مواجهة تلك المواقف لتوجيه التفاعل
الجماعي .
· مفهوم وسائل التعبير :
الادوات التي تستخدم للتعبير عن حاجات الافراد ورغباتهم .
· مفهوم ديناميكية الجماعه:
هي كافة العوامل والقوى المؤثره الصادره عن الاعضاءوالجماعه والاخصائي او
غيرها من المصادر التي يمكن ان تؤدي الى نمو الجماعه او عدم نموها ، وقد
تكون تلك القوى واضحه وظاهره وقد تكون غير واضحه
· مفهوم نمو الجماعه :
يعبر عن الجوانب البنائيه التي توصلت اليها الجماعه من خلال مراحل حياتها
المختلفه حيث ان الحياه الجماعيه تنتقل من مرحله الى اخرى ، ولذلك نقول ان
نمو الجماعه هو السمات والمظاهروالانشطه الواضحه والمعبره عن اكتساب خبرات
ومهارات تكوين علاقات تتميز بالتحديدوالابتكار .
· مفهوم النماذج في خدمة الجماعه :
نقصد بها اطار ذهني يتكون في اطار الباحث او الممارس ويرغب في تطبيقه
فيالواقع الفعلي من خلال الممارسه المهنيه لطريقة العمل مع الجماعه .
· مفهوم الموقف الجماعي :
هو اطار زمني معين يعبر فيه الاعضاء والاخصائي والجماعه عن جوانب واضحه في
شكل افكار واتجاهاتوسلوكيات معينه مشتركه او خاصه بعضو معين او مجموعة
اعضاء.
· مفهوم التسجيل في خدمة الجماعه :
هو تكوين وحفظ البيانات والحقائق والمعلومات بطريقه يدويه او بطريقه
تكنولوجيه باستخدام الكمبيوتر، وذلك من اجل استخدامها في تحقيق اهداف العمل
مع الجماعات .
· مفهوم التدخل المهني :
نقصد به قيام الاخصائي الاجتماعي الذي يعمل مع الجماعه على مساعدة الاعضاء
والجماعه في وضع خطةعمل او برنامج يتضمن اعمال وافعال واجراءات في شكل منظم
وبناءمحدد.
· مفهوم تقويم الحياه الجماعية :
نقصد بذلك تحديد العائد والقيمه الفعليه لما قام به الاعضاء والجماعه خلال فتره زمنيه معينه ،سواءً كان هذا العائد كمي او كيفي .
· مفهوم وظيفة المؤسسه :
هي الاطار العام الذي يتضمن الاغراض والشروط والقواعدوالاهداف والمحددات الاساسيه للاستفاده من خدمات وبرامج المؤسسه .
· مفهوم الممارسه المهنيهلطريقة خدمة الجماعه:
نقصد بها قيام الاخصائي بتطبيق المبادئ والاسس المهنيه لطريقة العمل معالجماعات.

ثانيا : مفهوم طريقة خدمة الجماعة:
- ان طريقة خدمة الجماعه هي اسلوبمن اساليب العمل الاجتماعي المختلفه ووسيله تسهم في الفاعليه الاجتماعيه للفرد في إطار التجربة
المشتركه الفعاله .
- ان خدمة الجماعه هي طريقه للعمل مع الناس في الجماعات لتقوية الاداء
الاجتماعي لديهم من اجل تحفيزهم اجتماعيا للوصول الى الاهدافا لمرغوبه
باستخدام المعرفه والاعتماديه المتبادله بين اعضاء الجماعه وكذلك باستخدام
التفاعل الاجتماعي .
- ان خدمة الجماعه طريقه يتضمن استخدامها عمليه عن طريقهايساعد الاخصائي
الافراد اثناء ممارستهم لاوجه نشاط البرنامج في الانواع المتعدده
منالجماعات في المؤسسات المختلفه لينمو كأفراد وكجماعات ويسهمون في تغيير
المجتمع فيحدود اهداف المجتمع وثقافته .
- ان طريقة خدمة الجماعه هي طريقة من طرق الخدمه الاجتماعيه يستخدمها
الاخصائي الاجتماعي لمساعدة الجماعات بالمؤسسات المتنوعه كي تنمو قدرات
الاعضاء بها واكتسابها الخبرات التي تمكنها من مقابلة احتياجاتهم او تحقيق
مصالحهماو مواجهة مشكلاتهم من خلال عملية التفاعل الدائره فيها.
- خدمة الجماعه هي طريقة الخدمة الاجتماعيه في مساعدة الافراد من خلال
الجماعات التي ينضمون اليها برغبتهم أوإجباريا ويستخدم الاخصائي الاجتماعي
وسائل واساليب مهنيه من خلال توجيه التفاعل الجماعي لتحقيق نمو الافراد
والجماعه او مساعدتهم.
من هذه التعاريف نستطيع ان نفهم انمفهوم خدمة الجماعه يتضمن مايلي :
1- خدمة الجماعه طريقه مهنيه من طرق الخدمة الاجتماعيه .
2- تسعى طريقةخدمة الجماعه نحو مساعدة الفرد والجماعه وتغيير المجتمع
باستخدام الجماعه كأداه أساسية في الممارسه المهنية في العمل مع الجماعات.
3- يقوم اخصائي الجماعه بتوجيه التفاعل الجماعي باستخدام الوسائل والاساليبالمهنيه.
4- الممارسه المهنيه لطريقة خدمةالجماعه في إطار وظيفة المؤسسه واهداف المجتمع.
5- استخدام البرنامج كوسيله لتحقيق اهداف خدمة الجماعه سواء للفرد اوالجماعه او المجتمع.

ثالثا : أهداف طريقة خدمةالجماعة:
طريقه خدمةالجماعه تسعى الى تحقيق اهداف متعدده بالنسبه للعضو وللجماعه
وللتغيير المرغوب في المجتمع ، الجماعه لابد ان تحقق اهداف او جوانب اساسيه
للافراد وبالتالي ذلك يؤثرفي الجماعه وكذلك يكون له ردود افعال على
المجتمع ،من أهمأاهداف خدمةالجماعه:
1) مجموعة اهداف خاصه بعضوالجماعه.
2) أغراض يمكن ان تحققها خدمة الجماعه للجماعه ككل .
3) أهداف خدمة الجماعه الخاصه بالمؤسسه .
4) أهداف خدمة الجماعه الخاصه بالمجتمع.

1) مجموعة اهداف خاصه بعضوالجماعة:
خدمة الجماعهتحقق اهداف يبحث عنها ويسعى اليها عضو الجماعه مثل: (إشباع
الحاجات النفسيهوالاجتماعيه – الحاجه الى الحب – الحاجه الى الامن – الحاجه
الى التقدير – الحاجهالى التشجيع )
كذلك تكوين علاقات مع اشخاص اخرين في حياته يثق فيهم ويتعلم منهم ويتفاعل
معهم ، واكتساب القيم والخبرات التي تساعد الفرد على ان يتعامل ويتفاعل مع
الاخرين ، والتدريب على القياده والتبعيه في الحياه الاجتماعيه ، واتاحة
الفرص المناسبه للتعبير عن الاراءوالمشاعر، وتنمية احساس العضو وقدراته
وامكانياته الذاتيه وتدريبه على تنميتهااستخدامها كلما امكن تحقيق ذلك ،
واكتساب المهارات الانتاجيه التي يمكن ان تساهم فيتدعيم الجوانب التنمويه
لدى الاعضاء ، التدريب على كيفية التحدث والاستماع للاخرين خلال مواقف
الجماعه المختلفه .
2) أغراض يمكن ان تحققهاخدمة الجماعه للجماعه ككل:
خدمة الجماعه تسعى الى ان تشعر الجماعه بوحدتها وانها كيان متميز عن باقي
الجماعات الاخرى ، كذلك اتجاهات الجماعات نحو المشاركه في المجتمع في
المجالات التي يتطلب الامر فيها مشاركة الجماعه مثل (خدمات البيئه – التطوع
– التوعيه الشامله ) ،خدمة الجماعه تسعى الى ان تتعرف الى امكانيات وقدرات
الجماعه الكامنه والكشف عنهاواستخدامها بما ينفع الجماعه والمؤسسه
والمجتمع ، كذلك تسعى خدمة الجماعه الى استخدام الجماعه كأداه مناسبه
للوقايه من الانحراف والسلوكيات الخطيره سواء كانتنفسيه اقتصاديه صحيه
اجتماعيه مثلSadالتدخين والادمان والجريمه والانحراف) ، كذلك تسعى خدمة
الجماعه الى أن تكون المجال الذي يتضمن عدة مواقف ويستخدمها الاخصائي
الاجتماعي كمواقف تعليميه لتعليم الاعضاء كيفية المشاركه مع الاخرين ، ان
الجماعات تقوم باتاحة الفرص المناسبه لتحمل المسؤولية الاجتماعية مع
المجتمع في مجالات مختلفة من خلال ممارسة خدمة الجماعه مع تلك الجماعات
بالاتصال بالمؤسسات الاخرى بالمجتمع والقيام بمشروعات خدمة البيئه من
النماذج التي توضح دور الجماعات في تحمل المسؤلية.
3) أهداف خدمة الجماعه الخاصه بالمؤسسه :
تسعى خدمة الجماعه الى استخدام الجماعات في تحقيق وظيفة المؤسسه التي تتضمن
الشروط والقواعد والاغراضالتي تسعى اليها ، ممارسة خدمة الجماعه مع
الجماعات المختلفه يمكن ان يحقق للمؤسسه مكانه اجتماعيه بالمجتمع من حيث
الادوار التي تلعبها الجماعه من خلال الانشطه التي تمارسها ، ممارسه خدمة
الجماعه مع الجماعات قد يؤدي الى جاذبيه في العضويه مما يؤثرفي بناء
العضويه بالمؤسسه وبالتالي يؤثر ذلك ماديا ومعنويا في المؤسسه، ممارسة
خدمةالجماعه مع الجماعات بالمؤسسه يمكن ان يحقق تكوين القيادات التي يمكن
تدريبها داخلال جماعات وبالتالي يمكن للمؤسس أان يستعين بهم في برامجها
4) أهداف خدمة الجماعه الخاصة بالمجتمع :
خدمةالجماعه تهدف الى تحقيق اهداف تتعلق بالمجتمع الذي توجد فيه المؤسسه ،
من اهمالاهداف التي تسعى اليها خدمة الجماعه الخاصه بالمجتمع هو: يمكن ان
تؤدي ممارسةخدمة الجماعه الى تدعيم الانتماء نحو المجتمع الذي توجد فيه
المؤسسه ، كذلك خدمةالجماعه تؤدي الى توجيه الجماعات لمتابعة مايدور في
المجتمع من متغيرات اقتصاديه اواجتماعيه ، ممارسة طريقة خدمة الجماعه مع
الجماعات يمكن ان يؤدي استخدام تلك الجماعات في مشروعات مجتمعيه هامه تحقق
النمو او التنميه مثل: ( المشروعات الصغيره – المشروعات التطوعيه – مشروعات
خدمة البيئه وغيرها ) ، يتطلب المجتمع من وقت لآخرتدعيم مايصدره من قواعد
وقوانين تتطلبها المتغيرات الاقتصاديه والاجتماعيه التيتواجه المجتمع
وبالتالي يمكن لطريقة خدمة الجماعه ان تحقق ذلك من خلال الجماعات ،
تواجه المجتمع مشكلات متعدده تعوق نموه الاقتصادي و الاجتماعي من أهم تلك المشكلات:
(الزياده السكانيه – الادمان – التشرد – انحراف الاطفال – عدم التطوع في
المجالاتالاجتماعيه ) وبالتالي ممكن حل تلك المشكلات من خلال البرامج التي
تمارسها الجماعات وكذلك المجالات التي تشترك في ممارستها.
رابعا : التطور التاريخى لطريقة خدمةالجماعة:
هناك مراحل مرت بها طريقة خدمة الجماعة وارتبطت بتطورات اجتماعيه
واقتصاديه حصلت في المجتمع وكذلك التطورات التي حدثت في العلوم الاجتماعيه
والانسانية.
أهم المراحل يمكن ان نحددها فيما يلي :
· اهتمام بعض المؤسسات بممارسةالخدمه الاجتماعيه واهتمامها بطريقة خدمة
الجماعه ومن اهمها: (جمعيات الشبانا لمسلمين – وجمعيات الشبان المسيحيين –
والمحلات الاجتماعيه – وحركات الكشافه) التي كانت تقوم بتقديم خدمات رسميه
او غير رسميه .
· كذلك ماساعد على ظهور طريقة خدمة الجماعه الاهتمام برفع مستوى الاسر
الفقيره والتركيز على مشكلات البيئه باستخدام الانشطة الجماعية من أجل
توجيه الافراد الى الحياه الافضل.
· كان ا لثوره الصناعيه دور في تكوين او ظهور العديد من المشكلات مثل : (
البطاله – والظروف الحياتيه التي يعاني منها العمال – حقوق العمال-
الاهتمام بشغل اوقاتالفراغ – مشكلات الهجره ).
· كذلك الاهتمام بالكتابات التي اهتمت بطريقة خدمة الجماعه وكذلك تأسيس
الجمعية الامريكيه لدراسة طريقة خدمة الجماعه وهذه الجمعية كانت
تعقدمؤتمرات خاصه بخدمة الجماعه .
· كذلك الاعتراف بالطريقه المهنيه التي تعمل مع الجماعةاتبداية من عام 1946 بفضل مجهودات عدد من العلماء .
· ظهور مؤسسات خاصه بطريقة العملمع الجماعات او ممارسة خدمة الجماعه مثل:
(مؤسسات رعاية المعاقين ذهنيا – مؤسسات علاج المضطربين نفسيا – مؤسسات
رعاية الاحداث المنحرفين – مؤسسات علاج انحرافات الصغار كالادمان وغيرها .
· كذلك بدأت الطريقه خلال القرن العشرين خاصه في السبعينيات والثمانينيات
في اتساع دائرة الممارسه وتحديد مفاهيم أساسيه واستخدام نظريات جديده في
توجيه تفاعل الجماعه والاعتماديه المتبادله .
· كذلك مماساعد على تطور طريقةخدمة الجماعه ظهور العديد من التقنيات
والاساليب الحديثه للممارسه خاصة مع المشكلات العالميه والقوميه مثل (كيفية
العمل مع جماعات اطفال الشوارع – جماعات المدمنين – كيفية العمل مع جماعات
الاسر ومواجهة مشكلاتهم ) .
· كذلك الاهتمام بالنماذج المهنيه التي تتميز بها طريقة خدمة الجماعه مثل
(النماذج الاكلينيكيه – النماذج التبادليه – نماذج التركيز )
· ظهور المراجع التي صنعت اتجاهات متكامله بين العلاج والوقايه والتنميه في
طريقة خدمة الجماعه وهذه المراجع وضعت أخيراً في مجالات طريقةخدمة الجماعه
و ممارساتها.

خامسا : المضمون العلمى والمهنى لطريقة خدمةالجماعة:

المضمون العلمي والمهني يتضمن المحتويات الاساسيه المعرفيه والمهنيه
وماتحمله من معانيوخبرات تميز طريقة خدمة الجماعه عن غيرها من الطرق والمهن
التي تستخدم الجماعه كوسيله أساسيه ، هناك عدد من المصادر نحصل منها على
المضمون العلمي والمهني لطريقةخدمة الجماعه منها :
أهداف الممارسة – مجال الممارسة– البحوث والدراسات العلميه والمهنيه التي
ترتبط بالمجال الذي نعمل فيه – المتغيرات المستحدثه في المجتمع – ثقافة
المجتمع ومايرتبط بها منقيم دينيه واجتماعيه وتقاليد وعادات .

سنتناول كل مصدر من هذه المصادر :
- أهداف ا لممارسه :
يتم تحديدالمضمون العلمي والمهني من خلال اهداف الممارسه المهنيه لطريقة
العمل مع الجماعات لو كانت الممارسه تهدف الى تغيير السلوك فإنها سوف تعتمد
على نظريات خاصه بالسلوك البنائي والتفاعل وكذلك نظريات تتعلق بالتغيير
الاجتماعي .
-مجال الممارسه :
يتم تحديد المضمون العلمي والمهني من خلال مجال الممارسه حيث ان مجال
الممارسه يرتبط ارتباط وثيق بطبيعة الجماعات التي سوف تتفاعل معها في مجال
الاحداث المنحرفين والجريمه على سبيل المثال قد يلجأ الاخصائي الى
دراسةالنظريات المتعلقه بجريمة ما كجوانب علميه يستفيد منها ، كذلك قد يلجأ
الى الجوانبالمرتبطه باختيار الانشطه الملائمه لتلك الفئه والتي يمكن
الاعتماد عليها في الممارسه المهنيه كوسائل تستخدم في تحديد شخصيات أعضاء
تلك الجماعات .

- البحوث والدراسات العلميه والمهنيه التي ترتبط بالمجال الذي نعمل فيه :
هنا نعتمد على البحوث والدراسات العلميه والمهنيه المرتبط بمجال الممارسه
المهنيه هذه البحوث هذه البحوث والدراسات قد تكشف عن متغيرات جديد هوإانها
تؤكد العلاقه بين المتغيرات الحاليةكذلك تفيد في الكشف عن اهمية التجارب
الميدانيه وارتباطها بالواقع لان هذه البحوث تستخدم الاسلوب العلمي في
الدراسه بالاضافة الى انها تعتمد على خبرات ميدانيه ومهنيه ولذلك التفاعل
بين الجانب العلمي والمهني يتوفر في هذا المجال .
- المتغيرات المستحدثة في المجتمع :
هذه المتغيرات هي التي تميز كل مجتمع عن غيره من المجتمعات الاخرى ، هناك
تطورات اقتصاديه واجتماعيه وسيكولوجيه تؤثر في حياة الافراد وبالتالي في
الجماعات وفي المجتمعات ولذلك لابد من ضرورة الاهتمام بهذه المتغيرات
والارتباط بها ونكون على إلمام تام بها كموجودات للممارسه في طريقة العمل
مع الجماعات ، أمثله لهذه المتغيرات : العولمه – الثوره الهائله او الطفرة
الهائلة في مجال الاتصالات والبرمجة وتكنولوجيا المعلومات – ثورة
المعلوماتية التي أكدت على ضرورة توافر كم هائل من المعلومات اثناء العمل
مع الجماعات – الخصخصه – البحث عن ما اذا كانت الخدمه ستقدم بمقابل ام
بطريقه مجانيه بدون مقابل – المشروعات الصغيرة – الغزوالثقافي....كل هذه
المتغيرات تحدث بالمجتمعات ولابد من مراعاتها عندما نمارس طريقةخدمة
الجماعه لانها هي التي بعض المجتمعات عن غيرها من المجتمعات الاخرى .
- ثقافة المجتمع ومايرتبط بها من قيم دينيه واجتماعية وتقاليد وعادات واعراف :
هنا لابد ان نؤكد على ان الاخصائي الاجتماعي الذي يستخدم طريقة خدمة
الجماعه لابد ان يختار بشكل واعي النظريات والطرق العلمية التي تتناسب مع
طبيعة المجتمع الذي يمارس فيه هذا الاخصائي الاجتماعي عمله ؛ ولان هناك
العديد من النظريات والطرق العلمية التي قد تكون ضدثقافة المجتمع وقد تكون
هناك مكونات لاتدعم هذه الثقافة، ولذلك لابد ان يكون الاخصائي الاجتماعي
على وعي تام حتى يستطيع أن يختار ما يتناسب مع طبيعة المجتمع الذي يعمل فيه
وما يتناسب مع قيم وعادات واخلاقيات وثقاليد وثقافة هذا المجتمع حتى
لايصدم مع الثقافه السائدة في ذلك المجتمع .
هذه هي اهم المصادر التي يعتمد عليها الاخصائي الاجتماعي وهناك مصار أخرى
مثل ( رأي العلماء – رأي الخبراء – البرامج المختلفه) ؛ ولكن ماأشرنا إليه
هو أهم المصادر التي يعتمد عليها اخصائي خدمة الجماعه
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsaka.forumarabia.com
 
المفاهيم الأساسية وموجهات الممارسة المهنية لطريقةخدمة الجماعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصنيف مهارات الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية
» المحاور الأساسية لعمل الأخصائى الاجتماعى
» أهمية العلاقة المهنية
» محاضرة عن خدمة الجماعة كأحد طرق الخدمة الاجتماعية
» خدمة الجماعة ودورها فى تحسين الآداء الاجتماعى للآفراد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا ) :: التربية الاجتماعية :: التربية الاجتماعية (دروس.كتب)-
انتقل الى: