دليل مرجعي للتعريف بأدوار ومسئوليات وتشكيل
مجلس الأمناء والآباء والمعلمين
المحاور الرئيسية
vيتضمن هذا الدليل المرجعي محاور رئيسية تنصب بشكل رئيسي على تعريف أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بالأدوار والمسئوليات المنوط بها أعضاء المجلس وفيما يلي استعراض لهذه المحاور الرئيسية التي يتعرض لها هذا الدليل المرجعي لمناقشتها بالتفصيل :-
vاستعراض فلسفة مجلس الأمناء والآباء والمعلمين والمباديء التي يرتكز عليها واهم الأهداف التي يحرص على تحقيقها .
vالتعرف على الهيكل التنظيمي لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين وكيفية تشكيل عضويته .
vاستعراض عام للأدوار والمسئوليات الموكلة لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين وفقا لما نص عليه القرار الوزاري رقم ( 289 ).
vمناقشة الأدوار والمسئوليات التفصيلية المنوط بها أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين كل وفقا لاختصاصاته ونطاق عمله
مقدمة واستعراض عام
يتضمن هذا الدليل المرجعيمحاور رئيسية للتعريف بأدوار ومسئوليات وتشكيل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بهدف دعم أعضاء المجلس بهدف استيعاب الأدوار والمسئوليات المنوط بها أعضاء المجلس ، وذلك في ضوء ما نص عليه القرار الوزاري رقم (289) الخاص بتشكيل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين.
كما يتعرض هذا الدليل المرجعي علي صفحاته لمناقشة عدد من المفاهيم الخاصة بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين وفلسفته وأهم المبادئ التي يحرص المجلس علي تحقيقها ، كذلك الهيكل التنظيمي لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين وكيفية تشكيل عضويته.
المجموعة المستهدفة
كما سبق وأن أشرنا، يعني هذا الدليل بالتعريف بأدوار ومسئوليات مجلس الأمناء والآباء والمعلمين والاختصاصات الموكلة لمختلف فئات أعضائه، كل حسب اختصاصه. ومن هذا المنطلق، تجدر الإشارة هنا إلي أنه قد تم إعداد هذا الدليل المرجعي في المقام الأول للفئات الوارد ذكرها:-
** أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين – كل وفقاً لاختصاصه ونطاق عمله – بما في ذلك علي سبيل المثال: رئيس المجلس والأخصائي الاجتماعي والمراقب المالي وخلافه.
** موجهي قسم التربية الاجتماعية علي مستوي الإدارات والمديريات التعليمية المعنية وغيرهم من مسئولي التربية والتعليم المنوطين بتقديم الدعم الفني لمجالس الأمناء .
المحور
المحور الأول:
مفاهيم خاصة بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين
من خلال الاستعانة بأسلوب العصف الذهني يمكن التعرف علي مدي استيعاب أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين – وغيرهم من الأطراف المعنية بدعم مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، بما في ذلك علي سبيل المثال فرق عمل المدارس المعنية، وغيرهم من الأطراف الشريكة والمعنية بدعم العملية التعليمية – لبعض المفاهيم المتعلقة بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين. وفيما يلي استعراض لمجموعة من الأسئلة التي يمكن طرحها علي المجموعة المستهدفة لقياس مدي استيعابهم لتلك المفاهيم:-
** ما هو مجلس الأمناء والآباء والمعلمين؟
** ما المقصود بالوظيفة؟
** ما المقصود بالدور؟
** ما المقصود بالواجب؟
** ما المقصود بالمسئولية؟
وفيما يلي استعراض لعدد من المفاهيم الخاصة بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين:
مجلس الأمناء والآباء والمعلمين
** يُعد مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بمثابة أحد التنظيمات الاجتماعية القائمة داخل المدرسة والذي يستهدف تحقيق الترابط بين المؤسسة التعليمية والمجتمع المحلي من أجل زيادة فاعليتها في رعاية الطلاب تربوياً وتعزيز المشاركة في تنمية المجتمع المحلي، علماً بأنه قم تم تطبيق مجالس الأمناء والآباء والمعلمين بموجب القرار الوزاري رقم (289).
** يُعد مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بمثابة مجموعة منظمة من الأفراد ممن تتوافر لديهم مسئوليات جماعية للتخطيط والتصميم والإشراف والمراقبة والتوجيه واتخاذ القرارات داخل المدرسة لصالح العملية التعليمية.
الوظيفة
الوظيفة هي بمثابة فئات الأنشطة المتضمنة في أحد الأعمالوالتي يضطلع الفرد بأدائها.
الدور
الدور هو بمثابة جزء من العمل الذي يكلف الفرد بأدائه.
الواجب
الواجب هو بمثابة مـجموعة القـيم والمبادئ التي يُراعي الالـتزام بها، والتي تتضمن علي سبيل المثال: التفاني في العمل، والإخلاص، والالتزام بالقانون.
المسئولية
المسئولية هي بمثابة الالـتزامات المحددة لكل شـخص، طـبقاً للدور الذي يقوم به.
المحورالثاني :
فلسفة ومبادئ وأهداف
مجلس الأمناءالآباء والمعلمين
ينقسم هذا المحور إلي ثلاثة أقسام رئيسية. يعني القسم الأول بمناقشة فلسفة مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، ويهتم القسم الثاني باستعراض أهم المبادئ التي يحرص أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين علي الالتزام بها، بينما يختص القسم الثالث باستعراض الأهداف التي يسعى مجلس الأمناء والآباء والمعلمين إلي تحقيقها. وفيما يلي استعراض لأهم النقاط المتضمنة في هذه الأقسام الثلاث السالف ذكرها:-
أ.القسم الأول: فلسفة مجلس الأمناء والآباء والمعلمين
يتناول القسم الأول الفلسفة التي يعتمد عليها مجلس الأمناء والآباء والمعلمين. وفي مقدمة هذه الخطوة وبالاستعانة بأسلوب العصف الذهني يشارك أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين وغيرهم من الأطراف الشريكة والمعنية في وضع تصور مبدئي حول الفلسفة الخاصة بمجلسهم.
بعد الانتهاء من العصف الذهني لفلسفة مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، يتم تنقيح الإجابات التي أوردها المشاركون وإعادة صياغتها في عدد من العبارات أو الجمل والتي يمكن من خلالها استنباط مغزى وفلسفة مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، والتي قد تتمثل فيما يلي:-
** تقوم فلسفه مجلس الأمناء والآباء والمعلمين علي قاعدة أساسية من منطلق تكامل الأدوار بين الأسرة والمدرسة والمجتمع في تحقيق التنشئة الاجتماعية للنشء وإشباع الحاجات النفسية والاجتماعية للطلاب.
** توطيد أواصر التعاون بين المدرسة والمجتمع المحلى، وهو الأمر الذي يمثل أحد أساسيات النهوض بالمجتمع، ومن ثم يجب أن يتسم بالحيوية والفاعلية
** تمثل المشاركة المجتمعية واللامركزية الإيجابية أساس نجاح المؤسسة التعليمية في أداء رسالتها على الوجه الأكمل...
ب.القسم الثاني: أهم مبادئ مجلس الأمناء والآباء والمعلمين
يتعرض القسم الثاني لمناقشة أهم المبادئ التي يقوم عليها مجلس الأمناء والآباء والمعلمين ويلتزم بتحقيقها. وفي مستهل هذه الخطوة وبالاستعانة بأسلوب العصف الذهني يشارك أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين وغيرهم من الأطراف الشريكة والمعنية في وضع تصور مبدئي حول المبادئ التي يجب أن يسعى مجلس الأمناء والآباء والمعلمين إلي تعزيزيها بين أعضائه، والتي تدور حول:-
** التطوع
يمثل التطوع الرغبة الصادقة والجادة في الانخراط في العمل والمشاركة فيه بقصد خدمه الآخرين والمجتمع بدون مقابل.
** التعاون
التعاون هو بمثابة سمه جوهرية يجب أن تهيمن علي أجواء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، كما يجب أن تنبع صفة التعاون من داخل أعضاء المجلس، لتسودهم روح العمل الجماعي.
**الديمقراطية
الديمقراطية هي بمثابة احترام الآخرين أي احترام الثقافات الأخرى وتعزيز حرية التعبير عن الرأي، ودعم الإيمان بالحوار الإيجابي من أجل التفاهم حول القضايا المطروحة وممارسة الصلاحيات والقرارات في إطار النظم القائمة.
** التوجيه
يحمل التوجيه في طياته عنصران، ألا وهما: النقد والتقويم، بما يتضمنه هذا العنصران من سلبيات وإيجابيات.
**الإيمان بالفرد
يُعني الإيمان بالفرد أن كل شخص إنما يتمتع بفردية وخصوصية، وذلك من حيث الفكر والمهارات والقدرات، هذا فضلاً عن قدرة هذا الشخص علي التعاون مع الآخرين، إذا ما أتيحت له الفرصة المناسبة لتحقيق هذا.
ج.القسم الثالث: أهم أهداف مجلس الأمناء والآباء والمعلمين
يتناول القسم الثالث مناقشة أهم الأهداف التي يسعى مجلس الأمناء والآباء والمعلمين إلي تحقيقها والتي تتمثل في:-
1-تحقيق اللامركزية في الإدارة والتقويم والمتابعة وصنع واتخاذ القرار.
2-تشجيع الجهود الذاتية والتطوعية لأعضاء المجتمع المدني لتوسيع قاعدة المشاركة المجتمعة والتعاون في دعم العملية التعليمية.
3-تحقيق الرقابة الذاتية علي الأداء داخل المدرسة.
4-تعبئة جهود المجتمع المحلي من أجل توفير الرعاية المتكاملة للطلاب بصفة عامة ورعاية الفئات الخاصة منهم (معوقين/ فائقين/ موهوبين) بصفة خاصة.
5-إبداء الرأي في اختيار المدير الجديد للمدرسة وتقييم أداء المدير في فترات تجديد مدته.
6-تقرير أوجه التصرف في ميزانية المجلس والرقابة علي الموارد الذاتية للمؤسسة التعليمية.
في ختام هذا المحور يجب التأكد من موافقة أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين – بإجماع الآراء – علي ما ورد في الأقسام الثلاث والتي تناولت فلسفة مجلس الأمناء والآباء والمعلمين وأهم أهدافه ومبادئه.
المحور الثالث:
التعريف بالهيكل التنظيمي الخاص بمجلس الأمناء
والآباء والمعلمين وكيفية تشكيل عضويته
يعني هذا المحور بمناقشة الهيكل التنظيمي لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين، هذا فضلاً عن التعريف بالهيكل التنظيمي للمجلس، وبناء عليه وضع تصور حول نظم الاتصال الداخلي بين أعضاء المجلس الواحد. وفيما يلي استعراض لأهم الخطوات المتضمنة في إطار هذا المحور:-
أ.استعراض الهيكل التنظيمي لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين
يتم في إطار هذه الخطوة استعراض القرار الوزاري رقم (289) الخاص بتشكيل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، وخاصة المادة الأولى منه والتي تنص على تشكيل مجلس أمناء وآباء ومعلمين داخل كل مدرسة.
ووفقاً للقرار الوزاري المشار إليه سابقاً، يتألف مجلس الأمناء والآباء والمعلمين من 13 عضواً من أولياء الأمور والمهتمين بالعملية التعليمية، هذا بالإضافة إليعدد ثلاثة من المعلمين يتم اختيارهم بالانتخاب ومدير المدرسة ....(و أمين السر الأخصائي الاجتماعي )ليس له صوت معدود.
وفيما يلي استعراض لكيفيةتشكيل عضوية مجالس الأمناء والآباء والمعلمين :ــ
وفقاً لما هو منصوص عليه في القرار الوزاري الخاص بتشكيل مجالس الأمناء والآباء والمعلمين رقم (289)لسنة 2011
يشكل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين للمدرسة من خمسة عشر عضواً علي النحو التالي:
**خمسة أعضاء يمثلون أولياء أمور التلاميذ يتم انتخابهم عن طريق الجمعية العمومية.
**أربعة أعضاء من الشخصيات العامة المهتمة بالتعليم يختارهم المحافظ المختص أو من يفوضه (
**ثلاثة من معلمي المدرسة ينتخبهم المعلمون في اجتماع الجمعية العمومية.
** يتم انتخاب رئيس مجلس الأمناء والآباء والمعلمين ونائبة من بين أعضاء المجلس عدا مدير المدرسة والمعلمون.
** يتولى أقدم الأخصائيين الاجتماعيين بالمدرسة أعمال أمانة سر المجلس وليس له صوت معدود فى المجلس.
ب.تحديد قواعد ونظم الاتصال الداخلي بين أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين
فور الانتهاء من استعراض كيفية تشكيل عضوية مجالس الأمناء والآباء والمعلمين، يقوم أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين وغيرهم من الفئات المستهدفة بتحديد الأسس العامة والخطوط الرئيسية التي يرتكز عليها الهيكل التنظيمي لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين، ومن ثم تحديد قواعد ونظم الاتصال الداخلي بين أعضاء المجلس الواحد، مما يكفل إتاحة الفرصة أمامهم للاضطلاع بالمسئوليات الموكلة إليها،
مع مراعاة موافقة كافة أعضاء المجلس الواحد علي ما يُتفق عليها في إطار هذه الخطوة.
ومن خلال الاستعانة بأسلوب العصف الذهني، يتم رسم خريطة للهيكل التنظيمي لمجلس الأمناء الآباء والمعلمين بهدف تحديد قنوات اتصال الأعضاء المجلس الواحد فيما بينهم..
المحور الرابع:
استعراض عام لاختصاصات مجلس الأمناء والآباء
والمعلمين على مستوى المدرسة
يهدف هذا المحور إلي استعراض الاختصاصات العامة لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين علي مستوي المدرسة. وفيما يلي استعراض لأهم الخطوات المتضمنة في هذا المحور:
حلقات نقاش مصغرة
يناقش أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين – وغيرهم من الأطراف المعنية والشريكة – في إطار هذه الخطوة وفي حلقات نقاش مصغرة الاختصاصات العامة الموكلة لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين لكي يتسنى للمجلس دعم المدرسة في تطوير العملية التعليمية.
ب حلقة نقاش موسعة
في أعقاب الخطوة السابقة وبعد الانتهاء من مناقشة اختصاصات مجلس الأمناء والآباء والمعلمين ومسئولياته، يجتمع أعضاء المجلس وغيرهم من الأطراف المعنية مرة أخري لمقارنة النتائج التي خلصت إليها مجموعات العمل المصغرة، ثم إعداد قائمة شاملة تمثل أهم الأدوار والمسئوليات التي يتفق عليها المجلس بإجماع الآراء، وذلك في ضوء القرار الوزاري رقم (289) والخاص بتشكيل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين.
عرض نموذجي لاختصاصات مجلس الأمناء والآباء والمعلمين كما وردت في القرار الوزاري قم (289) والخاص بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين
بعد الانتهاء من الخطوة السابقة والتحقق من موافقة أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بإجماع الآراء علي الاختصاصات العامة الموكلة للمجلس، يتم مضاهاة النتائج التي خلص إليها المشاركون في إطار الخطوة السابقة مع تلك الاختصاصات العامة التي وردت في القرار الوزاري رقم (289) والخاص بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين، علي أن يقوم أعضاء المجلس وغيرهم من الأطراف المعنية والشريكة بإلحاق أية تعديلات أو تغييرات مطلوبة علي قائمة الاختصاصات التي تمكنوا من التوصل إليها في الخطوة السابقة، علي نحو يتماشى مع أحكام القرار الوزاري رقم (289).
المحور الخامس:
مناقشة حول الأدوار والمسئوليات التفصيلية لأعضاء
مجلس الأمناء والآباء والمعلمين
يعني هذا المحور بمناقشة الأدوار والمسئوليات التفصيلية المنوط بها أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، كل فيما يختص به. وفيما يلي استعراض لأهم الخطوات المتضمنة في إطار هذا المحور:
أ.عصف ذهني
يتم في إطار هذه الخطوة وبالاستعانة بأسلوب العصف الذهني وضع تصور مبدئي حول الأدوار والمسئوليات التفصيلية المنوط بها أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، كل فيما يخصه، وفقاً لما يلي:
أولاً: اختصاصات رئيس مجلس الأمناء والآباء والمعلمين
ثانياً: اختصاصات الأخصائي الاجتماعي (أمين سر مجلس الأمناء والآباء والمعلمين)، فيما يتعلق بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين
في ختام هذه الخطوة يتم إعداد قائمة بأهم النتائج التي يتوصل إليها أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، بعد التحقق من موافقة أعضاء المجلس عليها، بإجماع الآراء.
ب.مجموعات عمل مصغرة
بعد الانتهاء من إجراء العصف الذهني، يتم تقسيم أعضاء مجالس الأمناء والآباء والمعلمين وغيرهم من الأطراف المعنية إلي مجموعات عمل مصغرة، حسب الفئات المشاركة وكل فيما يعنيه، للإجابة عن الأسئلة التالية:
ما هي اختصاصات رئيس مجلس الأمناء والآباء والمعلمين؟
ما هي اختصاصات الأخصائي الاجتماعي (أمين السر)، فيما يتعلق بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين؟
بعد الانتهاء من مجموعات العمل المصغرة، يتم عرض النتائج التي خلصت إليها كلمجموعة – كل حسب نطاق عمله أمام بقية المجموعات، وذلك لإتاحة الفرصة لإضافة المزيد من الاختصاصات والأدوار والمسئوليات الأخرى، حسبما تقتضي الضرورة، علماً بأنه يجب التحقق في نهاية هذه الخطوة من موافقة جميع أعضاء مجلسلأمناء والآباء والمعلمين بإجماع الآراء علي ما ورد فيه.
ج.عرض نموذجي للأدوار والمسئوليات التفصيلية الخاصة بأعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، كل فيما يخصه وحسب نطاقه
يتم في إطار هذه الخطوة استعراض الاختصاصات والمسئوليات النموذجية الخاصة بكل فئة من فئات أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، كل فيما يخصه، مع التأكيد عليأن كل وظيفة لها أدوار، وكل دور له مسئولية تقع علي عاتق القائم بها.
المحور السادس
مناقشة أدوار ومسئوليات الأطراف الشريكة
والمعنية بدعم بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين
مناقشة أدوار ومسئوليات الأطراف الشريكة والمعنية بدعم مجلس الأمناء والآباء والمعلمين
يهدف هذا المحور إلي تشجيع أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين وغيرهم من الأطراف الشريكة علي تحديد الأطراف المعنية بدعم العملية التعليمية، سواء علي مستوي المدرسة أو المجتمع، بما في ذلك علي سبيل المثال أولياء الأمور، وأعضاء هيئة التدريس بالمدارس، والجمعيات الأهلية، وجمعيات تنمية المجتمع المحلي، وغيرهم من الأطراف المعنية التي يتسنى لها المساهمة في الارتقاء بالعملية التعليمية وتوفير الدعم اللازم لها.
كما يهدف هذا المحور إلي مناقشة أدوار ومسئوليات تلك الأطراف الشريكة والمعنية بدعم مجلس الأمناء والآباء والمعلمين والنهوض بالعملية التعليمية علي مستوي المدرسة، هذا فضلاً عن أوجه الدعم المنتظر أن توفرها تلك الأطراف سعياً إلي تعزيزالعملية التعليمية.
وفيما يلي استعراض لأهم الخطوات المتضمنة في هذا المحور:
أ.مجموعات عمل مصغرة
يتم في إطار هذه الخطوة تقسيم أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين وغيرهم من الأطراف الشريكة إلي مجموعات عمل مصغرة، وذلك للإجابة علي الأسئلة التالية:
** ما هي الأطراف المعنية بدعم مجالس الأمناء والآباء والمعلمين، بما في ذلك علي سبيل المثال أولياء أمور طلاب المدرسة، وأعضاء هيئة التدريس، والطلبة والطالبات، والجمعيات الأهلية، وجمعيات تنمية المجتمع المحلي، وغيرها؟
** ما هي أوجه الدعم المنتظر أن توفرها تلك الأطراف المعنية للمساهمة في تعزيز العملية التعليمية والدفع بها قدماً إلي الأمام؟
تقوم كل مجموعة عمل بتسجيل الأجوبة التي تتمكن من التوصل إليها علي لوحات ورقة كبيرة استعداداً لعرضها علي أعضاء المجموعة الموسعة
ب.مجموعة عمل موسعة
تستعرض كل مجموعة عمل النتائج التي يتم التوصل إليها، علي أن يتم مناقشة النتائج النهائية التي خلصت إليها كل مجموعة مصغرة والمضاهاة بينها، ومن ثم التوصل إلي اتفاق جماعي لتحديد الأطراف المعنية بأنشطة مجلس الأمناء والآباء والمعلمين وأوجه الدعم المنتظر أن توفرها تلك الأطراف المعنية للمساهمة في دعم العملية التعليمية .
وفي نهاية هذه الخطوة يتم إعداد قائمة لإدراج كافة الأطراف الشريكة سواء علي مستوي المدرسة أو علي مستوي المجتمع والمعنية بدعم مجلس الأمناء والآباء والمعلمين والتي يمكن الاستعانة بها لتعزيز العملية التعليمية والدفع بها قدماً للأمام.......