البرامج العلاجية المتاحة للاخصائى الاجتماعى :
1- جمع الطلاب الضعاف في فصل معين بعد توحيد حصة المادة في فصول الصف الواحد ووضع جدول بذلك وإشعار ولي الأمر بأن ابنه قد التحق بهذا البرنامج العلاجي.
2- إسناد تعليم ذوي الحاجات (الضعاف) إلى معلم متميز ولفترة محدودة.
3- تبادل الطلاب الضعاف بين المعلمين في فصول الصف الواحد.
4- تخصيص جزء من الحصة للطالب المحتاج.
5- استخدام طريقة التعلم التعاوني.
6- العلاج الفردي ومن أدواته (معلم الصعوبات – أنشطة – واجب خاص).
* تنـفـذ الخـدمـات الإرشـاديـة بإشـراف مبـاشـر مـن إدارة المـدرسـة
} تقرير عن البرنامج العلاجي المقترح {
أهداف البرنامج :
مقدمة :
تعتبر البرامج العلاجية من المهام الأساسية المطلوبةمن الاخصائى الاجتماعى ومن خلال دراسة النتائج المقدمة من المعلمين بالمدرسة ضرورة وضع برنامج علاجي يناسب طلاب كل صف ومن يقوم به من معلمين ، فاقترحت هذا البرنامج ليتم تطبيقه داخل المدرسة أملاً منها أن يسهم ويساعد في إتقان الطالب للمهارات والمعارف التي لم يتمكن من تحقيقها خلال الفترة السابقة.
نوع البرنامج:
برنامج علاجي جماعي لطلابالمتاخرين دراسيا لمدة ـــــــ الفترة ــــــ وحتى ــــــ
اسم البرنامج ــــــــــــ محتواه ــــــــــ أسلوب تنفيذه ــــــــــــــ
أهداف البرنامج :
1- إكساب الطلاب المهارات والمعارف التي لم يتمكنوا من إتقانها منذ بداية العام الدراسي.
2- تطبيق ما ورد في من تنفيذ البرامج العلاجية.
3- إصدار حكم مناسب ومدلل لترفيع أو إبقاء الطالب في صفه.
4- الرفع من مستويات الطلاب ذو المستوى المتدني.
5- توثيق وضع الطالب المتأخر دراسياً في المدرسة.
خطوات تنفيذ البرنامج :
1- دراسة نتائج تقويم التلاميذ من خلال حصر المواد التي لم يتقنها الطلاب خلال تلك الفترة.
2- وضع بطاقة متابعة لعمل البرنامج العلاجي لكل طالب.
3- اختيار أفضل المعلمين ليقوم بتنفيذ البرنامج وإقناعهم بأهمية هذا العمل.
4- وضع جدول لكل معلم.
5- اختيار أوقات ا لكل يوم .... أو .....
6- إشعار ولي الأمر بانضمام ابنه في هذا البرنامج والتوقيع بالعلم.
7- توفير الوسائل المناسبة لتنفيذ البرنامج.
8- منح شهادات شكر وتقدير وجوائز تقديرية للمعلمين.
9- قياس مستوى تحصيل الطلاب نسبياً.
10- وضع ملف لكل طالب أنظم إلى البرنامج يوضع فيه كل ما يتعلق به من برامج علاجية أو استدعاء.
النتائج المتوقعة :
1- من خلال هذا البرنامج سيتم التعرف على أهم المهارات التي قد تتسبب في إبقاء بعض الطلاب.
2- إعطاء تصور جيد لوضع بعض الطلاب.
3- تقليل نسبة الطلاب المتوقع بقائهم هذا العام.
4- التركيز على بعض المهارات خلال العام .
5- اكتشاف بعض الحالات الفردية التي تستدعي تحويل البعض منهم إلى البرامج المساندة.
6- تكوين دلائل لإصدار حكم على الطالب من تقدم أم لا
7- إكساب الطلاب اتجاهات إيجابية تجاه التعليم من خلال استخدام الأساليب المشوقة لاكتساب ما ينقصهم من مهارات أثناء دروس التقوية.
8- تفاعل أولياء أمور الطلاب مع البرنامج من خلال المتابعة لهم بعد التحاق أبنائهم بهذا البرنامج وإعطائهم تصور واضح عن مستوى أبنائهم وانتقاء أفضل الأساليب لإكسابهم المهارات.
9- استفادة معلمي المدرسة من هذا البرنامج من خلال معرفة الأساليب التي من خلالها يتم اكتشاف الطلاب ذوي صعوبات التعلم وكيفية التعامل معهم.
} الأوقات المتاحة للعلاج {للتقوية)
1- الحصة السادسة من يوم ..... و....... .
2- استثمار حصة النشاط الواردة في الجدول الأسبوعي.
3- استعارة حصة من مادة أخرى شريطة ألا يؤثر ذلك على تحصيل الطالب في المادة المستعارة منها الحصة ما عدا حصة التربية البدنية لأثرها النفسي على الطالب.
4- الاستفادة من جزء حصة كالطابور في تعليم مهارة جزئية.
} تقرير عن فصل علاجي {
الخطة :
1- .................................................. .................................................
2- .................................................. .................................................
3- .................................................. .................................................
4- .................................................. .................................................
5- .................................................. .................................................
رأي المعلم بعد برنامج الفصل العلاجي ( رفع مستوى الطالب ):
1- .................................................. .................................................
2- .................................................. .................................................
3- .................................................. .................................................
4- .................................................. .................................................
اسم المعلم ـــــــــــــــ
عدد المتحسنين: ــــــــــ
1- ....................................... 6- .......................................
2- ....................................... 7- .......................................
3- ....................................... 8- .......................................
4- ....................................... 9- .......................................
5- ....................................... 10- .....................................
مدير المدرسة..................... الاخصائى الاجتماعى......................
} إقامة الفصول العلاجيـة {التقوية )
السيد ولي أمر الطالب: .................................................. .....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... وبعد:
تعتزم إدارة المدرسة إقامة برنامج علاجي للطلاب الذين لم يتقنوا مهارات معينة في ( )
وحيث أن ابنكم من هؤلاء الطلاب الذين لم يتقنوا المهارات التالية:
لذا نشعركم بأن ابنكم سيلتحق بأحد هذه الفصول العلاجية لمدة ( ) خلال الفترة ـ / / 20هـ ونأمل منكم المساعدة والمتابعة للأخذ بيد الطالب نحو إتقان هذه المهارات علماً بأن الفرصة ما زالت لتحسين مستواه.
شاكرين لكم حسن تجاوبكم .
ملاحظة :
1- يقصد بالفصول العلاجية :
جمع الطلاب الذين يشتركون في أنهم لم يتقنوا مهارة معينة – في فصل واحد – لمساعدتهم في إتقانها لمدة ( ).
2- يفضل زيارة المدرسة لمعرفة أفضل الطرق لرفع مستوى الطالب وطريقة متابعته في المنزل.
مدير المدرسة..................... الاخصائى الاجتماعى......................
استلمت أصل الخطاب:
الاسم: ــــــــــــــــــــــــــــ التوقيع: ـــــــــــــ
} الرعاية الفردية والجماعية {
لطالب لم يتقن المهارات والمعارف والعلوم ولم يستفدمن برامج التوجية والارشاد
اسم الطالب / الصف / الفصل /
المهارات التي لم يتقنهاالفترة الرابعة المهارات التي لم يتقنهاالفترة الثالثة المهارات التي لم يتقنهاالفترة الثانية المهارات التي لم يتقنها الـمواد......