المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
البرامج العلاجية المتاحة للاخصائى الاجتماعى  <div style=
البرامج العلاجية المتاحة للاخصائى الاجتماعى  35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
البرامج العلاجية المتاحة للاخصائى الاجتماعى  <div style=
البرامج العلاجية المتاحة للاخصائى الاجتماعى  35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
  لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية.. لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية..لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية..لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية**من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب**{فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب}**اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد، و نعيما لا ينفد، و قرة عين لا تنقطع، و مرافقة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد). (يا حي يا قيوم! ...اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري،وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي،وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي،وتُبيّض بها وجهي. يا أرحم الراحمين.يارَبْ إذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقلي   . واذا اعطيتنى تواضعا فلا تأخذ إعتزازى بكرامتى يارب لاتدعنى أصاب بالغرور إذا نجحت ولا باليأس إذا فشلت.لاتستخدم فمك إلا  لشيئين فقط :الإبتسامة والصمت ! الإبتسامة : لحل المشكلات ... والصمت : لتجاوز المشكلات ...علمتني الدنيــــــــــــــــــــ ـــــا...أن لا أمـــــــــــان يعادل وجود الأمــــــــــان في الوطــــن...وأنت وطنــــي كرامتي وهويتـــــي وإنسانيتـــــي....وأن هنــــاك إخـــوة وأخوات لم تلدهــــم أمنـــــــا...يحرصون على إضاءة عالمنــــــــــا بكـــل مالديهـــــــم من نــــــــــورونقــــــــــــاء ...ولا ينتظرونــــ منا حمداً ولا شكوراً...إذا أهمّك أمر غيرك، فـأعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل ..وإذا رأيت في غيرك جمـالاً ، فأعلم بأنّ داخلك جميل...وإذا حافظت على الأخوة، فأعلم بأنّ لك على منابر النور زميـل...واذا راعيتَ معروف غيرك، فأعلم بأنّك للوفاء خليل...أجمل مافي الكون .. أن أكون للسلآم حمآمة**وبريد إبتسآمة ..وأن أكون قآئل أني رغم كل شئ متفآئلة ــ اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار**تحتاج لوقت كاف حتى ننضج. لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون وألسن. الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.نرحب بالزوار الجدد ونتمنى وقتا سعيدا ومفيدا لكم *حملناك يا مصر بين الحنايا وبين الضلوع وفوق الجبين **عشقناك صدرا رعانا بدفء وإن طال فينا زمان الحنين **علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي ،وعلمت أن عملي لن يقوم به سواى فاشتغلتُ به ،وعلمت أن الله مطلع علىِّ  أن فاستحييتأعصيه وهو يراني ..وعلمت أن الموت قادم فأعددت الزاد للقاء الله"كن على حذر من العاقل اذا ( أحرجته) ومن الحليم اذا (أغضبته) ومن الفاجر اذا ( عاشرته ) ومن الأحمق اذا (مازحته) ومن اللئيم اذا ( أكرمته ) ومن الكريم اذا (أهنته) وتعلم دائماً أنتتقبل رأي " الناقد والحاسد فالأول يصحح مسارك والاخر يزيد من إصرارك

محمد عبد الفتاح السقا

المواضيع الأخيرة
» خطة النشاط الصيفى
البرامج العلاجية المتاحة للاخصائى الاجتماعى  I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 13, 2016 5:44 pm من طرف محمد فرج

» صدور القرار الوزارى رقم 234 بتاريخ 20/5/2014 بشان حفظ النظام والانضباط داخل المدارس
البرامج العلاجية المتاحة للاخصائى الاجتماعى  I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 14, 2015 7:31 pm من طرف ابوالشاطر

» خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
البرامج العلاجية المتاحة للاخصائى الاجتماعى  I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 10:28 pm من طرف booddy

» بوربوينت الجمعية التعاونية المدرسية.ppt
البرامج العلاجية المتاحة للاخصائى الاجتماعى  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2014 1:53 pm من طرف شريف يوسف

» دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
البرامج العلاجية المتاحة للاخصائى الاجتماعى  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 26, 2014 10:40 pm من طرف احمد فتحى

» دليل الأخصائي الاجتماعي في جماعة الرحلات المدرسية
البرامج العلاجية المتاحة للاخصائى الاجتماعى  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 16, 2014 1:55 pm من طرف metwally174

» محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
البرامج العلاجية المتاحة للاخصائى الاجتماعى  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2014 7:17 pm من طرف metwally174

» مسابقة دوري المكاتب التنفيذية للمرحلة الابتدائية
البرامج العلاجية المتاحة للاخصائى الاجتماعى  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2014 6:06 am من طرف كنج مريوط

» دليل عمل الاخصائي الاجتماعي في الاتحادات الطلابية والريادة قرار62 بتاريخ 27 2 2013
البرامج العلاجية المتاحة للاخصائى الاجتماعى  I_icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2014 12:29 pm من طرف شفاء العطاس

المواضيع الأكثر شعبية
خطة مقترحة لمجلس الامناء والاباء و المعلمين
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية
خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
سجل مؤتمر الحالة
سجل مقترح لجماعة مناهضة التدخين والمخدرات
بحث عن النظريات الحديثة فى خدمة الفرد وكيفية الاستفادة منها فى العمل مع الحالات الفردية منقول
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
كبفبة عقد الحمعية العمومية للاولياء الامور وتشكيل مجلس الامناء

 

 البرامج العلاجية المتاحة للاخصائى الاجتماعى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 688
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

البرامج العلاجية المتاحة للاخصائى الاجتماعى  Empty
مُساهمةموضوع: البرامج العلاجية المتاحة للاخصائى الاجتماعى    البرامج العلاجية المتاحة للاخصائى الاجتماعى  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 25, 2011 9:13 pm


البرامج العلاجية المتاحة للاخصائى الاجتماعى :

1- جمع الطلاب الضعاف في فصل معين بعد توحيد حصة المادة في فصول الصف الواحد ووضع جدول بذلك وإشعار ولي الأمر بأن ابنه قد التحق بهذا البرنامج العلاجي.
2- إسناد تعليم ذوي الحاجات (الضعاف) إلى معلم متميز ولفترة محدودة.
3- تبادل الطلاب الضعاف بين المعلمين في فصول الصف الواحد.
4- تخصيص جزء من الحصة للطالب المحتاج.
5- استخدام طريقة التعلم التعاوني.
6- العلاج الفردي ومن أدواته (معلم الصعوبات – أنشطة – واجب خاص).


* تنـفـذ الخـدمـات الإرشـاديـة بإشـراف مبـاشـر مـن إدارة المـدرسـة

} تقرير عن البرنامج العلاجي المقترح {

أهداف البرنامج :

مقدمة :
تعتبر البرامج العلاجية من المهام الأساسية المطلوبةمن الاخصائى الاجتماعى ومن خلال دراسة النتائج المقدمة من المعلمين بالمدرسة ضرورة وضع برنامج علاجي يناسب طلاب كل صف ومن يقوم به من معلمين ، فاقترحت هذا البرنامج ليتم تطبيقه داخل المدرسة أملاً منها أن يسهم ويساعد في إتقان الطالب للمهارات والمعارف التي لم يتمكن من تحقيقها خلال الفترة السابقة.

نوع البرنامج:
برنامج علاجي جماعي لطلابالمتاخرين دراسيا لمدة ـــــــ الفترة ــــــ وحتى ــــــ
اسم البرنامج ــــــــــــ محتواه ــــــــــ أسلوب تنفيذه ــــــــــــــ

أهداف البرنامج :
1- إكساب الطلاب المهارات والمعارف التي لم يتمكنوا من إتقانها منذ بداية العام الدراسي.
2- تطبيق ما ورد في من تنفيذ البرامج العلاجية.
3- إصدار حكم مناسب ومدلل لترفيع أو إبقاء الطالب في صفه.
4- الرفع من مستويات الطلاب ذو المستوى المتدني.
5- توثيق وضع الطالب المتأخر دراسياً في المدرسة.

خطوات تنفيذ البرنامج :
1- دراسة نتائج تقويم التلاميذ من خلال حصر المواد التي لم يتقنها الطلاب خلال تلك الفترة.
2- وضع بطاقة متابعة لعمل البرنامج العلاجي لكل طالب.
3- اختيار أفضل المعلمين ليقوم بتنفيذ البرنامج وإقناعهم بأهمية هذا العمل.
4- وضع جدول لكل معلم.
5- اختيار أوقات ا لكل يوم .... أو .....
6- إشعار ولي الأمر بانضمام ابنه في هذا البرنامج والتوقيع بالعلم.
7- توفير الوسائل المناسبة لتنفيذ البرنامج.
8- منح شهادات شكر وتقدير وجوائز تقديرية للمعلمين.
9- قياس مستوى تحصيل الطلاب نسبياً.
10- وضع ملف لكل طالب أنظم إلى البرنامج يوضع فيه كل ما يتعلق به من برامج علاجية أو استدعاء.
النتائج المتوقعة :
1- من خلال هذا البرنامج سيتم التعرف على أهم المهارات التي قد تتسبب في إبقاء بعض الطلاب.
2- إعطاء تصور جيد لوضع بعض الطلاب.
3- تقليل نسبة الطلاب المتوقع بقائهم هذا العام.
4- التركيز على بعض المهارات خلال العام .
5- اكتشاف بعض الحالات الفردية التي تستدعي تحويل البعض منهم إلى البرامج المساندة.
6- تكوين دلائل لإصدار حكم على الطالب من تقدم أم لا
7- إكساب الطلاب اتجاهات إيجابية تجاه التعليم من خلال استخدام الأساليب المشوقة لاكتساب ما ينقصهم من مهارات أثناء دروس التقوية.
8- تفاعل أولياء أمور الطلاب مع البرنامج من خلال المتابعة لهم بعد التحاق أبنائهم بهذا البرنامج وإعطائهم تصور واضح عن مستوى أبنائهم وانتقاء أفضل الأساليب لإكسابهم المهارات.
9- استفادة معلمي المدرسة من هذا البرنامج من خلال معرفة الأساليب التي من خلالها يتم اكتشاف الطلاب ذوي صعوبات التعلم وكيفية التعامل معهم.



} الأوقات المتاحة للعلاج {للتقوية)


1- الحصة السادسة من يوم ..... و....... .
2- استثمار حصة النشاط الواردة في الجدول الأسبوعي.
3- استعارة حصة من مادة أخرى شريطة ألا يؤثر ذلك على تحصيل الطالب في المادة المستعارة منها الحصة ما عدا حصة التربية البدنية لأثرها النفسي على الطالب.
4- الاستفادة من جزء حصة كالطابور في تعليم مهارة جزئية.



} تقرير عن فصل علاجي {

الخطة :
1- .................................................. .................................................
2- .................................................. .................................................
3- .................................................. .................................................
4- .................................................. .................................................
5- .................................................. .................................................

رأي المعلم بعد برنامج الفصل العلاجي ( رفع مستوى الطالب ):
1- .................................................. .................................................
2- .................................................. .................................................
3- .................................................. .................................................
4- .................................................. .................................................

اسم المعلم ـــــــــــــــ
عدد المتحسنين: ــــــــــ
1- ....................................... 6- .......................................
2- ....................................... 7- .......................................
3- ....................................... 8- .......................................
4- ....................................... 9- .......................................
5- ....................................... 10- .....................................

مدير المدرسة..................... الاخصائى الاجتماعى......................

} إقامة الفصول العلاجيـة {التقوية )
السيد ولي أمر الطالب: .................................................. .....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... وبعد:
تعتزم إدارة المدرسة إقامة برنامج علاجي للطلاب الذين لم يتقنوا مهارات معينة في ( )
وحيث أن ابنكم من هؤلاء الطلاب الذين لم يتقنوا المهارات التالية:



لذا نشعركم بأن ابنكم سيلتحق بأحد هذه الفصول العلاجية لمدة ( ) خلال الفترة ـ / / 20هـ ونأمل منكم المساعدة والمتابعة للأخذ بيد الطالب نحو إتقان هذه المهارات علماً بأن الفرصة ما زالت لتحسين مستواه.
شاكرين لكم حسن تجاوبكم .
ملاحظة :
1- يقصد بالفصول العلاجية :
جمع الطلاب الذين يشتركون في أنهم لم يتقنوا مهارة معينة – في فصل واحد – لمساعدتهم في إتقانها لمدة ( ).
2- يفضل زيارة المدرسة لمعرفة أفضل الطرق لرفع مستوى الطالب وطريقة متابعته في المنزل.

مدير المدرسة..................... الاخصائى الاجتماعى......................

استلمت أصل الخطاب:
الاسم: ــــــــــــــــــــــــــــ التوقيع: ـــــــــــــ

} الرعاية الفردية والجماعية {

لطالب لم يتقن المهارات والمعارف والعلوم ولم يستفدمن برامج التوجية والارشاد

اسم الطالب / الصف / الفصل /

المهارات التي لم يتقنهاالفترة الرابعة المهارات التي لم يتقنهاالفترة الثالثة المهارات التي لم يتقنهاالفترة الثانية المهارات التي لم يتقنها الـمواد..
..
.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsaka.forumarabia.com
 
البرامج العلاجية المتاحة للاخصائى الاجتماعى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإرشاد الوقائي ودور الاخصائى الاجتماعى فيه
» بحث عن (النظريات والمداخل العلاجية لخدمة الفرد
» نموذج استخدام الجماعات العلاجية في العمل مع الحالات الفردية(خدمة الفرد الجماعية )
» من هو الاخصائى الاجتماعى؟ وماهى اعمالة ؟
» دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا ) :: التربية الاجتماعية :: التربية الاجتماعية (دروس.كتب)-
انتقل الى: