Admin Admin
عدد المساهمات : 688 تاريخ التسجيل : 06/09/2011
| موضوع: التعزيز وانواعه واهميته السبت مارس 30, 2013 10:24 am | |
| التعزيز وانواعه واهميته
لا يختلف اثنان على أهمية التعزيز وأثره على السلوك لذلك هو الأسلوب الأول والأخير في زيادة السلوك المرغوب . وهو مفتاح النجاح لكل السلوكيات الجديدة والسلوكيات التي تحتاج خفض والتي تحتاج إلى تشجيع ليزيد معدل حدوثها.
تعريف التعزيز:
هو الإجراء الذي يؤدي فيه حدوث السلوك إلى توابع ايجابيه اوإلى إزالة توابع سلبيه الامر الذي يترتب عليه زيادة احتمال
حدوث ذلك السلوك في المستقبل في المواقف المماثله
الاوليه
انواع المعززات:
1)معززات اوليه وثانويه
المعززالاولي...هوذلك المثير الذي يؤدي إلى بطبيعته إلى تقوية السلوك دون خبره سابقه اوتعلم(كالطعام والشراب والدفءوالحنان
المعززالثانوي...هوالمثيرالذي يكتسب خاصية التعزيز من خلال اقترانه بالمعززات الاوليه
2)التعزيزالايجابي والسلبي
التعزيزالايجابي...هواضافة مثيربعدالسلوك مباشره ممايؤدي إلى زيادة احتمال حدوث ذلك السلوك في المستقبل(مثل الثناء على الطالب عندتأديتة واجبه المدرسي
التعزيزالسلبي...إزالة مثيربغيض اومؤلم بعدحدوث السلوك المرغوب به مباشره(مثل تناول حبة الاسبرين
في حالة الصداع
إختيارالمعززات:
هناك عدة طرق يجب مراعاتها عند اختيارالمعززات حتى تكون مناسبه للفرد:
1)اسأل الشخص عمايحبه "كيف استطيع ان اسعدك"؟ "ماذاتحب"؟فبالإمكان تقديم الاسئله كتابيآللشخص او على شكل استبانه
2)لاحظ الشخص,وملاحظه سلوكه ونتائج ذلك السلوك في اوضاع مختلفه
3)اعرض على الشخص عينه من المعززات المختلفه,وهنا نقول للفرد "جرب هذاالشي فقد يعجبك"
4)المقابله,ويكون عن طريق مقابلة الفردللتعريف على المعززات التي يريدها
العوامل المؤثره في فعالية التعزيز:
1)فورية التعزيز..بمعنى تقديم المعززمباشره بعد حدوث السلوك.
2)ثبات التعزيز..بمعنى ان يكون التعزيز على نحومنظم وفق قوانين معينه وان نبتعد عن العشوائيه.
3)كمية التعزيز..بمعنى ان نحدد كمية التعزيز وذلك اعتماد على نوع المعزز.
4)مستوى الحرمان والاشباع...اي انه كلماكانت الفتره التي حرم فيهاالفردمن المعززات طويله كان المعززاكثرفاعليه.
)درجة صعوبة السلوك...كلماازدادت درجة تعقيدالسلوك اصبحت الحاجه الى كميه كبيره من التعزيزاكثر.
6)التنويع...بمعنى ان استخدام انواع مختلفه من المعززنفسه اكثرفعاليه من استخدام نوع واحد منه. | |
|