Admin Admin
عدد المساهمات : 688 تاريخ التسجيل : 06/09/2011
| موضوع: توجيـــــــــــــه وارشاد جمعــــــــــي أنا وعقارب الساعة الخميس أبريل 04, 2013 5:39 pm | |
| مضيعات الوقت .. توجيـــــــــــــه وارشاد جمعــــــــــي - أنا وعقارب الساعة ) ) الأهداف نتيجة لهذا الدرس أتوقع من الطلاب أن يحققوا الأهداف التالية.. 1-أن يعــــــــــــــــــرف الطالب معنــــى الوقـــــــــــــت 2-أن بتعـــــــــــرف الطالب على أهمية الوقت في حياتنا 3-أن يتدرب الطلاب على طرق الاستغلال الأمثل للوقت
المواد المستخدمة
1-نــشــاط ســــــــــــباق مع الوقت 2-نشاط جـــــمعي لماذا الوقت مهم 3- نشاط عملي ( طرق التخطيط ) الأنشطة والإجراءات
1-أرحب بالطلاب, ثم أبدا حديثي معهم من خلال عرض نموذج ساعة تم صنعها من الورق ثم أسأل الطلاب : س : ما هـــــــذه ؟ س : من منكم يلبس ساعة الآن ؟ س : ماذا تعني الساعة بالنسبة لكم ؟
أخبر الطلاب إن درسنا اليوم سوف يكون عن ( الوقت ) حيث أكتب عنوان الدرس على السبورة , بعد ذلك أسأل الطلاب عن معنى كلمة الوقت بالنسبة لهم , واكتب ما يقوله الطلاب على السبورة , ثم ألخّص تعريف واحد من بين تعريفات الطلاب وأكتبه على السبورة . الوقت هو : هو الثواني والدقائق والساعات وهو الليل والنهار , إنه الزمن الذي ننجز فيه أعمالنا
2-أقوم بتنفيذ النشاط رقم ( 1 ) مع الطلاب والذي هو بعنوان سباق مع الوقت , حيث يخرج ثلاثة طلاب وأطلب منهم تنفيذ مجموعة من المهام خلال خمس دقائق من الوقت . بعد انتهاء السباق أقوم بتكريم الفريق الفائز من خلال جوائز رمزية ثم أبدأ النقاش مع الطلاب عن السبب الذي جعلت مجموعة تتقدم على الأخرى . استمع إلى وجهات نظر الطلاب المشاهدين مع التركيز على الطلاب المشاركين حيث أطلب منهم أن يخبرونا عن الصعوبات التي واجهوها خلال القيام بذلك , وما هي الأشياء التي أدّت إلى تضييع الوقت عليهم . أخبر الطلاب أن هناك مجموعة من الأمور التي تؤدي إلى ضياع الوقت وهي على نوعين :
مضيعات الوقت الخارجية في العمل
- الزوّار - الهاتف - اجتماعات طارئة - الانتظار - سفر - شرب القهوة - أحاديث - نقص في المعلومات - نقص في التوجيه - أزمات طارئة
مضيعات الوقت الداخلية في العمل
- القراءة البطيئة - الكتابة البطيئة - عدم وجود أهداف واضحة - عدم القدرة على قول ”لا“ - حب الكمال - الثرثرة - قلة الاهتمام - التأجيل - عدم التنظيم
3- أطلب من كل طالب تحديد سبب واحد من كل قسم يعتقد أنه يؤدي إلى تضييع الوقت بالنسبة إليه أكثر من الأسباب الأخرى . ويتم مناقشة ذلك مع بقية الطلاب 4- أقوم بتنفيذ النشاط رقم ( 2 ) بعنــــــــوان لماذا الوقت مهم حيث ينفذ الطلاب هذا النشاط بشكل جماعي بحيث يقوم رئيس المجموعة بأخذ آراء باقي الأفراد وتدوينها . بعد انتهاء المجموعات من تنفيذ النشاط أطلب من مقرر كل مجموعة أن يقوم بقراءة الأسباب التي قامت المجموعة بكتابتها عن أسباب أهمية الوقت , حيث نقوم بتدوين أهم سبب تعتقـــده المجموعة لأهمية الوقت على السبورة , وهكذا لبقية المجموعات حيث أقوم بعد ذلك بمناقشـــــة كل مجموعة عن سبب اختيارها لذلك السبب باعتبار أنه الأهم . 5- يتم تنفيذ النشاط رقم ( 3 ) بنظام المجمــوعات وهو عبارة عن طريقة وضع الخطط ( الفصلية , والشهرية , والأسبوعية , واليومية ) حيث اشرح للطلاب : معنى التخطيط : هو وضع أهدافك في برنامج عملي قابل للتنفيذ ، ورسم صورة واضحة للمستقبل وتحديد الخطوات الفاعلة للوصول إلى هذه الصورة أهمية التخطيط : يساعدك على تحديد الاتجاه , تحقيق الأهداف , تحقيق التوازن , زيادة الكفاءة , الاستغلال الأمثل للوقت .... ثم أقوم بتوزيع نماذج من هذه الخطط على كل مجموعــــــــــة حيث اشرح للطلاب طريقة تعبئة الخطط ثم أطلب كل مجموعـــة المناقشة فيمها بينها وأطلب منهم السؤال عن أي شيء يصعبهم
الإنــــــــــــــهاء أخبر الطلاب أنه من المهم لنا كثيرا أن نعرف مدى أهمية الوقت في حياتنا لأن الحياة بالنسبة لنا هي الوقت لذا يجب علينا أن نحرص على الاستفادة من كل دقيقة فيه لأن ذلك سوف يجعلنا نشعر بالسعادة وإن الحياة لها قيمة , لأننا بقدر ما نستطيع أن نستفيد من الأوقات التي لدينا يمكننا أن نحقق الكثير من الانجازات التي بلا شك سوف تجعلنا فخورين بها , وليس وحدنا بل أيضا الأشخاص المقربين لنا , لذا إذا لم نكن بدأنا بالتخطيط لأوقاتنا فقد حان الوقت لأن نبدأ الآن القيام بذلك الآن .
أسئلة المحتوى س ماذا نقصد بكلمة الوقت ؟ س كيف يمكن أن نحقق الاستفادة القصوى من الوقت ؟
الأسئلة الشخصية س هل تخطط لوقتك ؟ س ما هي الطرق التي تتبعها في التخطيط غالبا ؟ س هل تفكــــــر في أن تبدأ بالتخطيط الكتابي ؟ س هل يمكنك أن تضع خطة لنفسك بعد هذا التدريب ؟
التقويــــــــــــــم | |
|
basma
عدد المساهمات : 4 تاريخ التسجيل : 23/09/2013
| موضوع: رد: توجيـــــــــــــه وارشاد جمعــــــــــي أنا وعقارب الساعة الإثنين سبتمبر 23, 2013 8:36 pm | |
| راااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع شكرااااااااااااااااااااااااااااا جزيلا | |
|