المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
 خدمة الفرد ومصادر الدراسة Resourcess <div style=
 خدمة الفرد ومصادر الدراسة Resourcess 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
 خدمة الفرد ومصادر الدراسة Resourcess <div style=
 خدمة الفرد ومصادر الدراسة Resourcess 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
  لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية.. لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية..لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية..لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية**من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب**{فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب}**اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد، و نعيما لا ينفد، و قرة عين لا تنقطع، و مرافقة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد). (يا حي يا قيوم! ...اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري،وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي،وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي،وتُبيّض بها وجهي. يا أرحم الراحمين.يارَبْ إذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقلي   . واذا اعطيتنى تواضعا فلا تأخذ إعتزازى بكرامتى يارب لاتدعنى أصاب بالغرور إذا نجحت ولا باليأس إذا فشلت.لاتستخدم فمك إلا  لشيئين فقط :الإبتسامة والصمت ! الإبتسامة : لحل المشكلات ... والصمت : لتجاوز المشكلات ...علمتني الدنيــــــــــــــــــــ ـــــا...أن لا أمـــــــــــان يعادل وجود الأمــــــــــان في الوطــــن...وأنت وطنــــي كرامتي وهويتـــــي وإنسانيتـــــي....وأن هنــــاك إخـــوة وأخوات لم تلدهــــم أمنـــــــا...يحرصون على إضاءة عالمنــــــــــا بكـــل مالديهـــــــم من نــــــــــورونقــــــــــــاء ...ولا ينتظرونــــ منا حمداً ولا شكوراً...إذا أهمّك أمر غيرك، فـأعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل ..وإذا رأيت في غيرك جمـالاً ، فأعلم بأنّ داخلك جميل...وإذا حافظت على الأخوة، فأعلم بأنّ لك على منابر النور زميـل...واذا راعيتَ معروف غيرك، فأعلم بأنّك للوفاء خليل...أجمل مافي الكون .. أن أكون للسلآم حمآمة**وبريد إبتسآمة ..وأن أكون قآئل أني رغم كل شئ متفآئلة ــ اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار**تحتاج لوقت كاف حتى ننضج. لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون وألسن. الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.نرحب بالزوار الجدد ونتمنى وقتا سعيدا ومفيدا لكم *حملناك يا مصر بين الحنايا وبين الضلوع وفوق الجبين **عشقناك صدرا رعانا بدفء وإن طال فينا زمان الحنين **علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي ،وعلمت أن عملي لن يقوم به سواى فاشتغلتُ به ،وعلمت أن الله مطلع علىِّ  أن فاستحييتأعصيه وهو يراني ..وعلمت أن الموت قادم فأعددت الزاد للقاء الله"كن على حذر من العاقل اذا ( أحرجته) ومن الحليم اذا (أغضبته) ومن الفاجر اذا ( عاشرته ) ومن الأحمق اذا (مازحته) ومن اللئيم اذا ( أكرمته ) ومن الكريم اذا (أهنته) وتعلم دائماً أنتتقبل رأي " الناقد والحاسد فالأول يصحح مسارك والاخر يزيد من إصرارك

محمد عبد الفتاح السقا

المواضيع الأخيرة
» خطة النشاط الصيفى
 خدمة الفرد ومصادر الدراسة Resourcess I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 13, 2016 5:44 pm من طرف محمد فرج

» صدور القرار الوزارى رقم 234 بتاريخ 20/5/2014 بشان حفظ النظام والانضباط داخل المدارس
 خدمة الفرد ومصادر الدراسة Resourcess I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 14, 2015 7:31 pm من طرف ابوالشاطر

» خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
 خدمة الفرد ومصادر الدراسة Resourcess I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 10:28 pm من طرف booddy

» بوربوينت الجمعية التعاونية المدرسية.ppt
 خدمة الفرد ومصادر الدراسة Resourcess I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2014 1:53 pm من طرف شريف يوسف

» دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
 خدمة الفرد ومصادر الدراسة Resourcess I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 26, 2014 10:40 pm من طرف احمد فتحى

» دليل الأخصائي الاجتماعي في جماعة الرحلات المدرسية
 خدمة الفرد ومصادر الدراسة Resourcess I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 16, 2014 1:55 pm من طرف metwally174

» محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
 خدمة الفرد ومصادر الدراسة Resourcess I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2014 7:17 pm من طرف metwally174

» مسابقة دوري المكاتب التنفيذية للمرحلة الابتدائية
 خدمة الفرد ومصادر الدراسة Resourcess I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2014 6:06 am من طرف كنج مريوط

» دليل عمل الاخصائي الاجتماعي في الاتحادات الطلابية والريادة قرار62 بتاريخ 27 2 2013
 خدمة الفرد ومصادر الدراسة Resourcess I_icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2014 12:29 pm من طرف شفاء العطاس

المواضيع الأكثر شعبية
خطة مقترحة لمجلس الامناء والاباء و المعلمين
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية
خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
سجل مؤتمر الحالة
سجل مقترح لجماعة مناهضة التدخين والمخدرات
بحث عن النظريات الحديثة فى خدمة الفرد وكيفية الاستفادة منها فى العمل مع الحالات الفردية منقول
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
كبفبة عقد الحمعية العمومية للاولياء الامور وتشكيل مجلس الامناء

 

  خدمة الفرد ومصادر الدراسة Resourcess

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 688
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

 خدمة الفرد ومصادر الدراسة Resourcess Empty
مُساهمةموضوع: خدمة الفرد ومصادر الدراسة Resourcess    خدمة الفرد ومصادر الدراسة Resourcess I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 25, 2011 9:26 pm


[color=green]
خدمة الفرد ومصادر الدراسة Resourcess
مصادر الدراسة هي المنابع التي نحصل منها على حقائق المشكلة سواء كانت أفراداً أو هيئات . وقد حددت ريتشموند نماذج لمصادر الدراسة فيما أسمته يالمصادر الاضافية أو المصاحبة Collateral Resources، وهي العميل والأسرة والمدرسون والأصدقاء والمستندات والاختبارات والفحوص الطبية وما الى ذلك ، كما سارت على نفس الوتيرة هاملتون فيما أسمته مصادر المعلومات lees

ويمكن أن نقسم هذه المصادر إلى قسمين : مصادر بشرية ، وأخرى غير بشرية .

وتنحصر المصادر البشرية في ألآتي:-

أولاً:العميل :

يركز الاتجاه النفسي الاجتماعي على العميل ذاته كمحور هام للعلاج وباعتباره الشخص الذي يعيش الموقف الاشكالي ، ومن هنا أصبح العميل هو المصدر الأساسي والهام لحقائق الموقف الاشكالي سواء ما كان خاص بنفسه أو بالاخرين، الا في حالات معينة التي يصبح العميل فيها عاجزا عن امدادنا بالحقائق كحالات المرض بمرض عقلي وحالات الأطفال مثلا.

ورغم اتفاق العاملين في المجال المهني على أن العميل هوالمصدر الرئيسى لاستقاء الحقائق ، الا أن طبيعة العمل الميداني قد فرضت نفسها لتحتم الرجوع الى مصادر أخرى غير العميل ، وتحذر هوليس من التمادي في الاعتماد على هذه المصادر التي يجب أن تكون في أضيق نطاق ممكن على حد قولها

ثانيا : الأسرة :

واذا كانت بؤرة عملية الدراسة النفسية الاجتماعية هو الشخص الذي نعتبره عميلاً لنا ، ثم المشكلة التي يطلب المساعدة في ايجاد حل لها . فانه لا يمكن عزل هذا العميل عن أسرته أو عن المجتمع العريض الذي ينتمي اليه ، ولقد أصبحنا ندرك في الوقت الراهن أكثر مما كنا عليه في الماضي أن خدمة الفرد في كافة أشكالها هي خدمة فرد للأسرة ، وقد يقرر العميل أن لا اسرة له ، ولكن معرفة الأسرة التي كان ينتمي اليها في فترة ما من فترات حياته ، أمر اساسي لفهم وتفسير موقفة الحالي.

ثالثاً : الأشخاص الآخرون :

وهم الأشخاص الذين يؤثرون بطريقة مباشرة أو غير مباشرة على العميل والمشكلة ، مثل صاحب العمل ، أو المدرسين ، أو الأصدقاء ، أو الجيران ، ويجب أخذ مرافقة العميل قبل الرجوع الى هذه المصادر .

رابعاً : الخبراء والمختصون:

قد يحتاج الاختصاصي الاجتماعي الى التعرف على بعض الحقائق الدقيقة عن العميل ، فيضطر الى اللجوء الى هذه المصادر مثل الطبيب، والطبيب النفسي، والاخصائي النفسي، والمحامي ، واخصائي التغذية ، وأخصائي اقتصادي ، ورجل دين .... وغيرهم وذلك للاستفادة من الفحوص والمقاييس والاختبارات والآراء .

أما المصادر غير البشرية:

، فنقصد بها الشهادات والمستندات والوثائق مثل شهادة الميلاد ، وشهادة الوفاة ، وشهادة الزواج أو الطلاق ، أو شهادات العجز، أو الشهادات الطبية ، أو الدراسية البطاقة الشخصية ، او عقد الايجار .. الى غير ذلك من الشهادات والوثائق ، كما تتضمن أيضا الملفات والسجلات وهذه تختص بالعملاء الذين ارتبطوا من قبل بمؤسسات أخرى أو لهم تعامل سابق في نفس المؤسسة ، هناك أيضا نتائج الاختبارات والفحوص الطبية والعقلية والنفسية كاختبارات الذكاء اختبار القدرات والميول المهنية وشهادات الطبيب الصحية والمرتبطة بحالات العجز وطبيعة العاهة وما اليها.

وسائل الدراسة:

نعني بها الوسائل التي يستخدمه الاختصاصي الاجتماعي في تعرفه على المعلومات والحقائق المرتبطة بالحالة والتي تعمل على توضيحها والقاء الضوء عليها . وتنحصر تلك الوسائل في عدة أدوات رئيسية هي المقابلة ، والزيارة الميدانية ، والمكاتبات والمراسلات وما تحتويها وكذلك الاتصالات الهاتفية .

ويتوفق استخدام الاختصاصي الاجتماعي لوسيلة دون الأخريى على طبيعة الحقائق ذاتها ومصدرها . فالمقابلة الشخصية مثلاً قد تكشف عن حقائق لا تكشفها المكاتبات او الاتصالات التليفونية ، كما أن الزيارة الميدانية قد توضح أموراً لا تكشفها المقابلة الشخصية وهكذا.

منقول عن كتاب العمل مع الحالات الفردية
د/ جلال عبد الخالق
كلية الخدمة الاجتماعية – بالاسكندرية
التاريخ التطوري


يقصد بالتاريخ التطوري المقطع الطولي لشخصية الفرد الذي يكشف عن مواقع تأثير الخبرات والتجارب الماضية ، بما فيها عوامل التنشئة الاجتماعية والتربية أو المعاملة الخاطئة ،

وبمعنى آخر هو استعراض التاريخ التطوري للشخص وذلك لتحديد الحقائق الكامنة في ثنايا الماضي والتي عملت على تشكيل قوى الشخصية .

وبمفهوم ثالث يعتبر التاريخ التطوري هو دراسة تطور عمليات النمو المختلفة لقوى الشخصية ووظائفها ، ولا يلجاً الاختصاصي الاجتماعي الى دراسة التاريخ التطوري في جميع الحالات ، لكنه يلجأ اليه في الحالالت التي تعلب فيها الشخصية دوراً أساسياً كما في حالات انحراف الأحداث والحالات النفسية والحالات السلوكية.

وبرغم النقد الشديد الذي وجه الي فرويد لتركيزة الشديد على أهمية السنوات الخمس الأولي للانسان في تشكيل شخصيته الا انه يمكن القول أنه من العبث أن تتجاهل تماماً ما تتركه هذه السنوات من بصمات على الشخصية ، ومن ثم فأن عناصر التاريخ التطوري وبنوده ترتكز في معظمها على معطيات هذه الفترة وفعالياتها . كما تتضمن أيضا المراحل اللاحقة لهذه الفترة . وعموما يشمل التاريخ التطوري مراحل النمو النفسي : المرحلة الفمية ، المرحلة الشرجية ، المرحلة التناسلية مع الاهتمام بالمرحلة الاوديبية ، مرحلة الكمون التي تقع بين الطفولة والمراهقة ، ثم مرحلة المراهقة ، كمن يتضمن أيضا المراحل الآتية:-

مرحلة ما قبل الحمل:

- اتجاه الوالدين نحو الحمل، الجهود التي بذلت حتى تم الحمل ، وما لذلك من تأثير على اسلوب التربية ’ فينشأ الطفل مدللا وغير قادر على تحمل المسسئولية ، كما يشمل اتجاه الوالدين... نحو الحمل من حيث الرغبة وعدم الرغبة فيه ، حيث أن عدم الرغبة في الحمل يهيئ للطفل بيئة غير صالحة لاستقباله ، وقد ينشأ من جراء ذلك طفل يتسم بالعداء .

- صحة الأم – فقد تكون ضعيفة أو مصابة بأمراض قد تؤثر على الحمل ، ويتأثر بها الطفل بعد ذلك من الجوانب الصحية والجسمية .

- المشاكل الزواجية قبل الحمل والحالة الانفعالية التي مرت بها الأم ، فسوء التوافق بين الزوجين يتسبب في نشأة طفل غير متزن الشخصية ، متردد ، غير واثق من نفسه .

مرحلة الحمل :

وتشمل الأمراض التي أصابت الأم أثناء الحمل والخلافات والمشاكل الأسرية أثناء الحمل وعدم الرعاية الصحية أثناء الحمل ، والانفعالات التي مرت بها الأم الفرح الشديد أو الحزن الشديد والرغبة أو عدم الرغبة في الحمل ومحاولات التخلص من الجنين.

مرحلة الوضع :

ونقصد بها طريقة الولادة اذا كانت طبيعية أو عسرة ، وتأثير ذلك على الطفل من الناحية الصحية ، وتأثيرها على الأم من الناحية الصحية والنفسية ، كمن تتضمن أيضا الجو السيكولوجي المصاحب لعملية الوضع ، ويقصد به الظروف التي تحيط بالطفل عند ولادته ، وخاصة الحوادث السيئة أو المحزنة مثل وفاة عزيز لدى الأسرة وقت ولادة الطفل ، فيسقط أعضاء الأسرة مشاعرهم المؤلمة على الطفل ويصبح في نظرهم " وش شؤم " مما يترك أثره على الحالة النفسية للطفل .

وكذلك مولد طفل ذكر بعد أنثى أو ولادة أنثى بعد أنثى ، أو أنثى بعد ذكر ، قد يؤدي الى اختلاف في المعاملة ، فقد يمنح الحنان بطريقة مبالغ فيها ويزيد الاهتمام به ليصبح الطفل مدللا ومتمركزا حول ذاته أو قد ينصرفون عنه ولا يأخذ القسط الكافي من الحنان ليصيح الطفل عدوانيا أو منطوياً ... وقد يعاني من التبول اللاارادي كأسلوب مضاد لتحويل الاهتمام نحوه.

كما أن مركز الطفل يبين أخوته له تأثير كبير على شخصية الطفل وأسلوب تربيته .

مرحلة ما بعد الولادة :

وتشمل الرضاعة وطريقتها ونوعها ومدى كفايتها للطفل ، كما تشمل عملية الفطام وكيف تم ، وكيفية معاملة الآخرين له أثنائه، وأيضا تتضمن عملية ضبط الاخراج وكيف درب عليه الطفل . وأيضا التوافق الحركي ( المشي ) ومتى وكيفية تدريب الطفل عليه، وأخيرا عملية الكلام وكيف تطور وهل حدث في موعده أم تأخر . وتتضمن مرحلة ما بعد الولادة أيضا مرحلة الكمون ومرحلة المراهقة بما يحملان من خصائص فسيولوجية ونفسية واجتماعية .

ومن الضروري التنوية هنا أنه ليس من الضروري دراسة كل هذه العناصر في كل حالة ، ولكن قد يكفي الاختصاصي الاجتماعي يما يتناسب مع المشكلة وقد يركز على بعض هذه العناصر أكثر من تركيزه على البعض الأخر حسب طبيعة المشكلة .

منقول عن كتاب العمل مع الحالات الفردية
د/ جلال عبد الخالق
كلية الخدمة الاجتماعية – بالاسكندرية


************************************************************************************************************************
e]]طريقة العمل مع الحالات الفردية
طريقة العمل مع الحالات الفردية
طريقة العمل مع الحالات الفردية:
المشكلة الفردية : الإنسان دائماً " في ضغط الحياه وفى محاولة مستمرة في حلها وهناك العديد من العوامل المؤدية لهذا: عوامل ذاتية نابعة من الشخص نفسه، جوانب جسمية صحية أو نفسية أو اجتماعية وأخرى عوامل بيئية . وتشمل كل ما يحيط بالفرد من الظروف الخارجية المؤثرة وهي العنصر الثالث من عناصر طريقة العمل مع الحالات الفرديه، والمؤسسة هي أحد موارد البيئة التى يلجأ إليها العميل للمساعدة من الأخصائى الاجتماعي، وهو العنصر الرابع والأهم في المهنة والمؤثر في طريقة العمل مع الحالات الفردية وأخيراً، عملية المساعدة هي نهاية المطاف في رحلة التدخل المهني لطريق العمل مع الحالات الفردية .
عمليات طرق العمل مع الحالات الفردية، هي ثلاث مراحل متتالية: دراسة، وتشخيص، وعلاج.
أولاً: عملية الدراسة الاجتماعية :
وهى الوقوف على الحقائق والقوى المختلفه النابعة من شخصية الطالب والكامنة في بيئته وتتضمن عملية الدراسة ثلاثة قطاعات :
* مناطق الدراسة ويعتبر التاريخ الاجتماعي للطالب هو أهم مناطق الدراسة . حيث يتضمن بيانات الطالب وأسرته والبيئة الداخلية والخارجية والظروف الاجتماعية والاقتصادية والتاريخ التطوري للفرد.
* وثاني قطاع من عملية الدراسة . مصادر الدراسة منها:
المصادر البشرية : الأسرة الأشخاص المؤثرون في المشكلة الخبراء والمتخصصون.
الشهادات والمستندات والسجلات الخاصة بالحالة .
* المقابلة بأنواعها الزيارات المنزلية وأهمية المقابلة، دراسة مشكلة الطالب و التعرف على العوامل الذاتية والبيئية المتداخلة مع بعض تفيد في اعطاء فرصة في الاستماع لشكوى الطالب وتشعره بالارتياح والاهتمام من خلالها تتحقق العملية العلاجية .
ثانياً: عملية التشخيص الاجتماعي:
وهي طبيعة المشكلة التي يعانى منها الطالب وتفسيرها في ضوء العوامل الشخصية والبيئية التي لعبت دوراً هاماَ في ظهورها فالتشخيص هو الرأي المهنى بعد عملية الدراسة ووضع أنسب الطرق العلاجية .
ثالثاً: عملية العلاج الاجتماعي:
وهي الهدف النهائي لعمليات خدمة الفرد . الدراسة والتشخيص ماهما إلا عمليتان تهدفان لنجاح الخطط العلاجية ومن أهم الطرق والأساليب:
* العلاج البيئي: التخفيف من الضغط الواقع على الطالب من الخارج مع إدخال نوع من التعديل وتحسين الظروف البيئية وينقسم العلاج البيئى إلى الخدمات المباشرة التى تقدم للطالب واستغلال موارد البيئة في المساعدة وتحسين الموقف للطالب مثل الأسرة والمدرسة والإعانات المالية أوالتأهيلية و خدمات أخرى غير مباشره وهى تستهدف تعديل اتجاهات المحيطين بالطالب لتخفيف الضغوط عليه أو زيادة فاعليتهم نحوه.
* العلاج الذاتي: التوضيح والتبصير والمعونه النفسية للطالب للرؤية الصحيحة للحالة والموقف والوضع الراهن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsaka.forumarabia.com
 
خدمة الفرد ومصادر الدراسة Resourcess
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدى إمكانية استخدام الاتجاهات الحديثة في خدمة الفرد في المجال المدرسي
» الاتجاهات الحديثة في خدمة الفرد
» عناصر عمليةالمساعدة فى خدمة الفرد
» دور وأهداف خدمة الفرد في المجال المدرسي
» النظريات الحديثة وكيفية استخدامها فة خدمة الفرد منقول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا ) :: التربية الاجتماعية :: التربية الاجتماعية (دروس.كتب)-
انتقل الى: