Admin Admin
عدد المساهمات : 688 تاريخ التسجيل : 06/09/2011
| موضوع: المواقف الفردية و الأسس التي تستند عليها عملية الإرشاد والتوجيه الجمعي السبت أبريل 27, 2013 2:04 pm | |
| المواقف الفردية :
من الأعمال التي يقوم بها الأخصائي الاجتماعي داخل المدرسة وبصفة يومية دائمة للمواقف والأزمات الطارئة التي تحدث للطلبة . تعرف المواقف الفردية : هي تلك السلوكيات والتصرفات التي تحدث وتتكرر وتحتاج إلى متابعة من الأخصائي سواء كانت هذه المواقف سلوكية حقيقية أو نفسية أو صحية أو تعليمية أو تربوية ..
أنواع المواقف الفردية الطارئة :
1. المواقف السلوكية : كالشجار والتنابذ بالألقاب غير اللائقة ، إتلاف الأدوات أو الممتلكات المدرسية ، أو إثارة الشغب داخل الحصة أو التأخير عن الحصة ... الخ .. 2. المواقف التربوية : كالغياب ، أو التأخر الصباحي أو عند الانصراف .. 3. المواقف النفسية : كالانفعال السريع الطارئ أو البكاء أو عدم تكيف الأطفال في الأسابيع الأولى من دخولهم المدرسة .. 4. المواقف الصحية الطارئة .. 5. تكرار عدم أداء الواجبات المدرسية أو نسيانها ..
دور الأخصائي الاجتماعي :
على الأخصائي أن يستخدم الأساليب الفنية والمهارة الجيدة في حل هذه المواقف ، والسيطرة عليها في حينها وإلا تفاقمت ونمت لتصبح مشكلة تحتاج إلى تعمق واستخدام فنية مهنية أكثر تركيزاً باستخدام مصادر متعددة للعلاج ..
تنحصر أساليب العلاج للمواقف الفردية في : 1. تقديم النصح والإرشاد والمتابعة اليومية . 2. مساعدة الطلبة على التكييف مع البيئة المدرسية واحترام الذات واحترام الآخرين . 3. حصر وتحديد الطلبة الذين يحتاجون إلى متابعة ورعاية داخل المدرسة واستخدام أساليب فنية أخرى . 4. استخدام أسلوب الإرشاد الجمعي إذا كان المرفق تكرر من أكثر من طالب . 5. تدوين هذه المواقف في سجل خاص بهم . التوجيه والإرشاد الجمعي المدرسي :
التوجيه والإرشاد الجمعي هو إحدى الوسائل والأساليب العلاجية التي يستخدمها الأخصائي الاجتماعي في معالجة بعض المشاكل أو بعض أنواع من السلوك داخل البيئة المدرسية مع الطلبة بصفة جماعية .
الأسس التي تستند عليها عملية الإرشاد والتوجيه الجمعي : 1. وجود خصائص مشتركة بين المجموعة في العمر والصف . 2. وجود هدف مشترك يضم جميع الأعضاء . 3. له وقت محدد لا يقل عن 15 دقيقة للجلسة الواحدة . 4. يعتبر منهجاً إنمائياً وارتقائياً للطلبة . 5. يتمتع بسرعة التعلم والنمو في الجوانب العقلية والانفعالية واللغوية والاجتماعية . 6. يعد ترشيداً للجهد والوقت والمال .
خصائص جماعة الإرشاد :
1. أن لا تتعدى الجماعة عن (15) طالب ولا تقل عن (3) . 2. يتراوح الوقت المستغرق في الجلسة الجماعية الإرشادية عن (45) . 3. تشكل هذه الجماعات في حل المشاكل الغياب ، التسرب الدراسي ، التأخر الدراسي . 4. الأساليب الفنية المستخدمة في الانعكاس والإيضاح والمواجهة ولعب الأدوار بين الأعضاء .
أساليب الإرشاد الجمعي :
1. الأسلوب التمثيل النفسي المسرحي : وتسمى بالإرشاد العملي الواقعي للمشكلات ، وتعالج عن طريق التمثيليات وتعرض تسلسلاتها ومواقفها مع الطلبة حتى تصل في النهاية إلى حل المشكلة .. يحدد موضوعها من خبرات الحالات وتعتبر من أنواع التنفس الوجداني لكل فرد فيها ، تقوم بالأدوار الحالات نفسها بحيث يختار كل طالب الدور الذي يراه مناسباً له ويناسب مشكلته .
2. أسلوب المناقشة الجماعية : ويتم ذلك عن طريق مناقشة المشاكل النفسية والاجتماعية بشكل عام ثم التدرج على المشاكل الخاصة بأعضاء الجماعة .
3. أسلوب عرض وسائل الإيضاح السمعية والبصرية ، والتي تصور مظاهر انفعالية وسلوكية وما يتصل بها من مشكلات واضطرابات مثل الأفلام التعليمية .
4. أسلوب المحاضرات : يتعلم أعضاء الجماعة من خلالها مزيداً من المعارف والأفكار قيماً يتصل بحياتهم العملية وما يتصل بعلاقاتهم من خلال المشاكل التي يعانون منها . وعلى الأخصائي الاجتماعي المزج بين هذه الأنواع من العلاج لجمعي بما يتناسب مع احتياجات الموقف والمشكلة والمجموعة الاسترشادية شرط أن يكون أسلوب المحاضرة قصيراً يتخللها المناقشات والحوار المتبادل من الأعضاء مع عرض بعض المشاهد التمثيلية الهادفة . فالهدف الرئيسي من هذه اللقاءات هو إقناع أعضاء الجماعة المعنية بأهمية التفكير وتعديل بعض اتجاهاتهم بضرورة التركيز على السلوك في المقام الأول وليس على شخصية الأعضاء .
المواضيع التي تعالج من خلال الإرشاد الجمعي : 1. الاتجاهات السلبية نحو المدرسة . 2. ضعف التحصيل والإنجاز العلمي " التأخر الدراسي " 3. كثرة الشجارات والنزعات بين الطلبة . 4. الهروب أو التأخير عن الدوام المدرسي 5. توضيح طريقة الدراسة الصحيحة . 6. اختيار الأصدقاء .السرقة . 7. التعامل مع قلق الامتحان . 8. التوجيه المهني والتعليمي .
دور الأخصائي الاجتماعي :
1. تحديد نوعية المشكلة وأهداف الاجتماع .
2. تعريف الطلبة من بداية الجلسة بالقواعد والتوجيهات العامة في كيفية التعامل والاحترام المتبادل بين الأعضاء خلال الجلسة الإرشادية .
3. تدريب أعضاء الجماعة على الإصغاء للمتحدث وعدم المقاطعة أو توجيه أي نقد مهما كان نوعه .
4. احترام مشاعر الآخرين دون الاستهزاء أو الضحك .
5. التناوب بالحديث حيث الدور .
6. تحديد عدد مرات الاجتماع حسب الخطة لمساعدة الأعضاء تماماً من المشكلة بحيث تكون الاجتماعات بصفة مستمرة مرة أسبوعياً أو شهرياً .
7. تحديد الوقت المحدد لكل اجتماع بحيث يحترمه الجميع .
8. كتابة محضر الاجتماع مع تحديد موعد الاجتماع القادم .
وجه الاختلاف بين الإرشاد والتوجيه :
الاختلاف الرئيسي فيهما في عدد أعضاء الجماعة ، التوجيه العدد مفتوح ممكن تقدم التوجيه لجميع طلاب المدرسة عن طريق الطابور الصباحي مثلاً لأي موقف سواء إيجابي لتعزيزه أو سلبي لتعديله ، أو من خلال محاضرة عامة لكن الإرشاد يحتاج إلى مجموعة محددة لا تزيد عن (15) عضو من أجل تحقيق تفاعل أكثر ..
| |
|