المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
 مهارات المقابلة لدى الاخصائي الاجتماعي <div style=
 مهارات المقابلة لدى الاخصائي الاجتماعي 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
 مهارات المقابلة لدى الاخصائي الاجتماعي <div style=
 مهارات المقابلة لدى الاخصائي الاجتماعي 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
  لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية.. لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية..لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية..لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية**من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب**{فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب}**اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد، و نعيما لا ينفد، و قرة عين لا تنقطع، و مرافقة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد). (يا حي يا قيوم! ...اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري،وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي،وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي،وتُبيّض بها وجهي. يا أرحم الراحمين.يارَبْ إذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقلي   . واذا اعطيتنى تواضعا فلا تأخذ إعتزازى بكرامتى يارب لاتدعنى أصاب بالغرور إذا نجحت ولا باليأس إذا فشلت.لاتستخدم فمك إلا  لشيئين فقط :الإبتسامة والصمت ! الإبتسامة : لحل المشكلات ... والصمت : لتجاوز المشكلات ...علمتني الدنيــــــــــــــــــــ ـــــا...أن لا أمـــــــــــان يعادل وجود الأمــــــــــان في الوطــــن...وأنت وطنــــي كرامتي وهويتـــــي وإنسانيتـــــي....وأن هنــــاك إخـــوة وأخوات لم تلدهــــم أمنـــــــا...يحرصون على إضاءة عالمنــــــــــا بكـــل مالديهـــــــم من نــــــــــورونقــــــــــــاء ...ولا ينتظرونــــ منا حمداً ولا شكوراً...إذا أهمّك أمر غيرك، فـأعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل ..وإذا رأيت في غيرك جمـالاً ، فأعلم بأنّ داخلك جميل...وإذا حافظت على الأخوة، فأعلم بأنّ لك على منابر النور زميـل...واذا راعيتَ معروف غيرك، فأعلم بأنّك للوفاء خليل...أجمل مافي الكون .. أن أكون للسلآم حمآمة**وبريد إبتسآمة ..وأن أكون قآئل أني رغم كل شئ متفآئلة ــ اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار**تحتاج لوقت كاف حتى ننضج. لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون وألسن. الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.نرحب بالزوار الجدد ونتمنى وقتا سعيدا ومفيدا لكم *حملناك يا مصر بين الحنايا وبين الضلوع وفوق الجبين **عشقناك صدرا رعانا بدفء وإن طال فينا زمان الحنين **علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي ،وعلمت أن عملي لن يقوم به سواى فاشتغلتُ به ،وعلمت أن الله مطلع علىِّ  أن فاستحييتأعصيه وهو يراني ..وعلمت أن الموت قادم فأعددت الزاد للقاء الله"كن على حذر من العاقل اذا ( أحرجته) ومن الحليم اذا (أغضبته) ومن الفاجر اذا ( عاشرته ) ومن الأحمق اذا (مازحته) ومن اللئيم اذا ( أكرمته ) ومن الكريم اذا (أهنته) وتعلم دائماً أنتتقبل رأي " الناقد والحاسد فالأول يصحح مسارك والاخر يزيد من إصرارك

محمد عبد الفتاح السقا

المواضيع الأخيرة
» خطة النشاط الصيفى
 مهارات المقابلة لدى الاخصائي الاجتماعي I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 13, 2016 5:44 pm من طرف محمد فرج

» صدور القرار الوزارى رقم 234 بتاريخ 20/5/2014 بشان حفظ النظام والانضباط داخل المدارس
 مهارات المقابلة لدى الاخصائي الاجتماعي I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 14, 2015 7:31 pm من طرف ابوالشاطر

» خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
 مهارات المقابلة لدى الاخصائي الاجتماعي I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 10:28 pm من طرف booddy

» بوربوينت الجمعية التعاونية المدرسية.ppt
 مهارات المقابلة لدى الاخصائي الاجتماعي I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2014 1:53 pm من طرف شريف يوسف

» دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
 مهارات المقابلة لدى الاخصائي الاجتماعي I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 26, 2014 10:40 pm من طرف احمد فتحى

» دليل الأخصائي الاجتماعي في جماعة الرحلات المدرسية
 مهارات المقابلة لدى الاخصائي الاجتماعي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 16, 2014 1:55 pm من طرف metwally174

» محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
 مهارات المقابلة لدى الاخصائي الاجتماعي I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2014 7:17 pm من طرف metwally174

» مسابقة دوري المكاتب التنفيذية للمرحلة الابتدائية
 مهارات المقابلة لدى الاخصائي الاجتماعي I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2014 6:06 am من طرف كنج مريوط

» دليل عمل الاخصائي الاجتماعي في الاتحادات الطلابية والريادة قرار62 بتاريخ 27 2 2013
 مهارات المقابلة لدى الاخصائي الاجتماعي I_icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2014 12:29 pm من طرف شفاء العطاس

المواضيع الأكثر شعبية
خطة مقترحة لمجلس الامناء والاباء و المعلمين
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية
خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
سجل مؤتمر الحالة
سجل مقترح لجماعة مناهضة التدخين والمخدرات
بحث عن النظريات الحديثة فى خدمة الفرد وكيفية الاستفادة منها فى العمل مع الحالات الفردية منقول
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
كبفبة عقد الحمعية العمومية للاولياء الامور وتشكيل مجلس الامناء

 

  مهارات المقابلة لدى الاخصائي الاجتماعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 688
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

 مهارات المقابلة لدى الاخصائي الاجتماعي Empty
مُساهمةموضوع: مهارات المقابلة لدى الاخصائي الاجتماعي    مهارات المقابلة لدى الاخصائي الاجتماعي I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 31, 2011 3:49 pm


مهارات المقابلة لدى الاخصائي الاجتماعي

مهارات المقابله


مفهوم المهاره: هي القدره على اداء عمل معين بأسلوب فني خاص

تنقسم المهارات للى قسمين

1) المهارات الاساسيه /
وهي التي تهدف الى التعرف على المشكله
وابعدها وجوانبها عن طريق بناء العلاقه المهنيه الفعاله مع العميل

2) المهارات المتقدمه /
والتي تعرف بمهارات التأثير والتي
تستخدم للمساعده على تغيير الموقف وتعديل الظروف سواء بتنمية قدرات العميل
وتطوير خبراته أو بتزويده بمهارات ومنظومات جديده لتفكير والتحليل

المهــــــــــــــــــــــــــــارات الاساسيه

الهدف من استخدمها ــــــ لاكساب العميل الثقه وإزالة مخاوفه وإعطائه شعور بالأمان وبناء ارتباط الشعوري المهني بين الاخصائي والعميل
1&&& مهارة التواصل والاستجابه والاستماع
وهي مهاره استفتاحيه تستخدم في المقابله الاولى لتهيئة بيئه مهنيه
مهيئه لتفاعل الإيجابي , وفي غطار ذلك ان الاخصائي الاجتماعي
أن يدخل العميل في حوار أو تفاعل استكشافي أو توضيحي
حتى يساعده ان يكشف وبوضوح طبيعة المشكله وكل مايتعلق بها
ويستخدم الاخصائي خاصة السمع لكي يستطيع إلى مشكلة العميل
ويرصد مايقوله العميل من خلال الانصات والإصغاء الواعي ,
اما أشكال الإتصال غير اللفظيه فيقوم الاخصائي بملاحظتها من خلال تعبيرات
العميل وإشاراته الجسديه وإنفعالاته الداخليه حيث يستجيب الاخصائي للغلة العميل بطريقيه تعمل على تشجع العميل وتاكيده ومشاركته وأحاسيسه ومشاعره وأفكاره تجاه المشكله
إن الاصغاء الواعي للعميل وإعطائه الايحاء بأنه يستطيع المشاركه وعرض كل مشاعره وانفعالاته وأفكاره من اهم المهارات الافتتاحيه
هناك مهارت الاستجابه اللفظيه وغير اللفظيه التي يستخدمها الاخصائي والتي تعطي العميل لانطباع بأن الاخصائي ينصت له ويستمع له بهتمام

منها مهارات الإيقاع ـــ ويقصد به نموذج العميل في الحديث ومعدل تنفسه وأسلوب صياغته للجمل مثلا
اذا كان العميل خائفا ــــــــ يساخدم ايقاع لفظي سريع وغير متسق
أما أذا كان مكتئبا فيكون الايقاع بطيئا
لذلك يعمل الاخصائي على ان يتوافق مع إيقاع العميل
كذلك مهارت الاستجابه ــ فتشير إلى توثيق الاخصائي لما يعرضه العميل حتى يشعر بأن الاخصائي منصت له
ومتفهم لما يحدث لذلك على الاخصائي ان يستخدم بعض العبارات التي تنقل للعميل الشعور والاحاسيس الذاتيه للاخصائي بوصفه شريك بعميلة المساعده
كذلك مهارة التدعيم اللفظي وغير اللفظي ــ يستخدم الاخصائي بعض التعبيرات الجسديه مثل (( هز الرأس والميل للأمام في مواجهة العميل والاتصال البصري والابتسام ))
كذلك هناك السلوك اللفظي والذي يظهر عن طريق إ صدار الاخصائي لبعض الاصوات لتاكيد خصوصية كلام العميل
مثل (( آه ه ه هه , أم مم , ها )) وكل تلك الاساليب تساعد على استمرارية العميل في عرض التفاصيل في مشاعرع واتجهاته واحاسيسه
مهارة طرح الاسئله

تستخدم للتعرف على الحقائق المتعلقه بالموقف الذي يواجهه العميل ومساعدة
العميل على الاستطراد بالعرض لجوانب المشكله وتفهم لمشاعر العميل
لاتستخدم الاسئله كأسلوب استجوابي وتحقيقي بتاتا

خصائص الاسئله
1،،،، تساعد على بدء المقابله
2،،،، التعرف على تفاصيل الموقف وتوضيحه
3،،،، تساعد على التعرف على المعلومات والاحداث بشئ من الدقه والتحديد
4،،،، تساعد على التعرف على معلومات اساسيه ترتبط بعملية التقدير
تساعد على التفكير في أبعاد المشكله
5،،،، تساعد على ضبط إيقاع المقابله
فعندما يكون لدى العميل احكام جاهزه عن الموقف .. نستخدم سؤال مفتوح لنجعله يفكر في ارائه بشئ من التروي
واذا كان متردد نستخدم الاسئله المغلقه

الاخطاء في الاسئله
1ــ الأسئله المتدفقه ‘‘‘ أي اعداد كبيره ومتتاليه لاتتيح للعميل فرصه لتفكير وقد يشعر ان الاخصائي يحاصره وقد يستخدم في ذلك اساليب دفاعيه
2ــ الاسئله التي تسبقها عبارات مطوله
3ــ السؤال الايحائي ‘‘‘ يدفع العميل إلى اختيار إجابه معينه وقد يعتر تصديق على كلام الاخصائي فقط وتلك تعوق حرية العميل في اتخاذ قراره وهذا يعتبر من الخطاء
4ــ السؤال المركب
أي تحتوي على مقطعين أو أكثر بحيث توحي للعميل بأنه يجيب عن كل مقطع بشكل منفصل
ولكن تظهر المشكله عندما تتعارض العلاقه بين مقطعي السؤال فتكون الاجابه على الجزءالثاني كإدانه او تعارض مع الاول
مهارة التعامل مع لحظات الصمت

هناك ضروره لتفهم أهمية لحظات الصمت في أثناء المقابله بعض الممارسين
الجدد يشعرون بالقلق عندما يصمت العميل ويسكن بالكلام في المقابله
ولكن لحظات الصمت قد تستمر من ثانيه الى 20 ثانيه تعطي العميل فرصه للتقاط انفاسه
والتفكير بالنقطه التاليه التي سوف يعرضها ويحتاج العميل لصمت لتعامل مع المشاعر الحرجه
التي سوف يتم استدعائها وتذكرها بالمقابله
أما عن اهميتها للاخصائي فانها توفر له الفرصه لتفكير في الموضوع التالي
اوالسؤال الذي سيقوم بطرحه
مهاراة الارتداد التعبيري
يقوم الاخصائي في أثناء المقابله باستخدام هذه المهاره على شكل
( ترديد مقطع من جمله قالها العميل حيث تعتبر ذات اهميه ودلاله لموقف معين أو شعور معين عند العميل )

مهارت إعادة صياغة الاسئله
وذلك باعادة ماقله العميل بكلمات ومعان أخرى وتفيد الصياغه في سماع العميل
لعبارته والتاكيد من أن ماقله هو مايسمعه من الاخصائي فيقوم بتاكيد الصياغه الجديده
او عدم الموافقه عليها فيعيد وصفها بلغه مختلفه

حيث ذلك يساعد العميل بالتعرف على مشاعره وأفكاره بدقه وموضوعيه

مهارة التركيز على مشاعر العميل وملامستها
وتساعد في
• تركيز الاخصائي على الجوانب الرئيسيه من المواقف مثل التفاصيل والاحداث والتطورات المرتبطه بالمشكله
• تتبع الاخصائي لمشاعر العميل وأفكاره واتجهاته ناحية المشكله
• تتبع الاخصائي لمشاعره الذاتيه وأفكاره حول الحاله المعروضه
مهارة التلخيص

يتناول الاخصائي كثير من الموضوعات خلال المقابله لذا من المهم ان يقوم بنتقاء الاساسيات والجوانب الرئيسيه ويلخصها للعميل من وقت لأخر ويتعمد على النقاط التي يسجلها من وقت لأخر

انواع التلخيص،،،،،،،،،،
1‘‘‘‘‘ تلخيص استهلالي ـــــــ يتخدم عند بداية المقابلات التي تتلو المقابله الاولى وذلك لمساعدة العميل
على تذكر ماتم عرضه بالمقابله السابقه وتجهيز لما ستم عرضه في المقابله الحاليه
2‘‘‘‘ التلخيص المرحلي ـــــــ يستخدم عندما يستعد للانتقال من جانب في المقابله إلى نقطه او موضوع آخر
ويفيد في تجميع النقاط الرئيسيه وعرضها بصوره مركزه حتى يسمعها العميل ويوافق على مضمونها
3‘‘‘‘ التلخيص الإنهائي ــــ عند نهاية المقابله ويستخدم لعرض ماتم التوصل اليه وإنجازه في المقابله
فائدته يساهم في حصر مجموعة الحقائق أمام العميل وتساعده على بداء التفكير في انشطة المقابله
والاهداف التي تم عرضها والمهمات التى عليه ان يقوم بها حتى موعد المقابله التاليه

مهارة الملاحظه تفيد في تكوين صوره متكامله عن المشكله وأبعدها
مثل ملاحظه (( الجوانب الجسمانيه ,الشعوريه , الادراكيه للعميل ))
وتعتبر الماحظه وسيله هامه لتقدير ولكنها تتطلب التمييز بين جوابن كثيره اللفظيه وغير اللفظيه حيث قد ترتبط بحالة العميل الشعوريه ومستوى الدفاعيه لديه

مهارة التسجيل ان لايكون في اثناء المقابله
لان ذلك يجعل الاخصائي ينشغل اكثر مما ينبغي
لذلك من الافظل ان يسجل نقاط صغيره لاتستغرق وقت
اما البينات الاوليه يحصل عليها الاخصائي من سجل العميل
وأن الانداماج في التسجيل اثناء المقابله قد تمنع العميل من ذكر مشكلته وتولد لديه تخوف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsaka.forumarabia.com
 
مهارات المقابلة لدى الاخصائي الاجتماعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهارات وأساليب المقابلة في الخدمة الاجتماعية
» ايها الاخصائي الاجتماعي .. ثق بنفسك
» دور الاخصائي الاجتماعي في علاج المشكلات المدرسية:
» مهام الاخصائي الاجتماعي في جودة التعليم
» بحث عن دور الاخصائي الاجتماعي في عمليه التوعيه للطلاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا ) :: التربية الاجتماعية :: التربية الاجتماعية (دروس.كتب)-
انتقل الى: