اليوم /
التاريخ: / / 200
الفئة المستهدفة: الطالبات ( من سن --- فما فوق )
أهداف الحصة :
- أن تتعرف الطالبة على أهمية وكيفية تنظيم وقتها وإيجابيات هذا التنظيم
- تدريب الطالبة على تخطيط برامج دراسية حسب التوقيت الزمني
- زيادة دافعية الطالبة لعمل برنامج زمني لأوقاتها
الوسائل والأساليب:
- برنامج زمني أسبوعي مقترح
- اللوح والأقلام
- الحوار والمناقشة
- نماذج واقية
المحتوي:
الكثير
من الطالبات يقعوا في بعض المشكلات الدراسية لأنهم لايعرفوا متى يدرسوا
وأين ؟ وبعضهن ليس لديها وقت محدد للدراسة يدرسوا ويمارسوا أنشطة مختلفة
حسب المزاج وبعضهن لايدرس في مكان محدد لذلك إذا أرادت الطالبة الطريقة
الصحيحة للدراسة فلابد من تنظيم الزمان والمكان ولابد للنجاح في أي عمل من
تخطيط وتنظيم مسبق مراعين فيه أهمية الوقت وتنظيمه حيث أنة فعال ورئيسي في
العملية وأخص هنا بالذات النجاح المدرسي والتفوق في المرحلة الثانوية
(
التوجيهي ) فهي مرحلة على درجة كبيرة من الأهمية وهي عبارة عن مفترق طرق
ترسم لك جزاءا من حياتك كطالبة وهي مرحلة مليئة بالتحديات ولكنها مرحلة
إنجاز وعمل ونشاط تقدم فيها الطالبة مجهود كبير حتى تجتازها بنجاح وتفوق
فالنجاح فيها يعتبر النجاح الحقيقي للطالبة والانجاز الذي تشعر فيه
بالاعتزاز والرضا عن النفس
أنتي
كطالبة في هذه المرحلة لابد وانك ِ تدركين أهميتها لذلك ماعليك إلا أن
تنظمي جهدك ونشاطك ووقتك حتى تحرزي التقدم والإنجاز والتفوق والنجاح فيها
- لتنظيم الوقت الدراسي عناصر لابد أن تأخذيها بعين الاعتبار وهي:
تحديد الوقت الأفضل للنهوض من النوم
تحديد الوقت الأفضل لتناول طعام الإفطار
تحديد الوقت الأفضل لتناول طعام الغداء
تحديد الوقت الأفضل لتناول طعام العشاء
تحديد الوقت الأفضل للدراسة
تحديد الوقت الأفضل للاستراحة
لاتتعمدي
تناول الشاي أو القهوة بكميات كوسيلة للنشاط لأن المذاكرة لمدة أطول من
طاقة الجسم لأتكون عادة مصحوبة بالاستيعاب والحفظ المرجو
أوقات الاستراحة :
كل من يتعب له حق في أن يستريح بل أن الاستراحة هي واجب حتى تستطيع الطالبة أن تتابع مهماتها بنشاط وكفاءة
فبعض الطالبات ينسوا حقهم في الاستراحة فيرتكبوا أحدي الأخطاء التالية:
- المذاكرة علي حساب النوم
- المذاكرة خمس ساعات أو ساعات دون استراحة فيه إرهاق كبير
- المذاكرة على حساب وجبات الطعام والعلاقات الاجتماعية
أشكال الاستراحة :
- تناول وجبة الطعام
- أداء الصلاة والاستحمام فيه انتعاش للجسم وتنشيط للذهن
- الاسترخاء على مقعد أو سرير بحيث لايتحول الاسترخاء إلى نوم عميق
- محادثة أخ أو أحد أفراد العائلة أو صديقة هو نوع من الاسترخاء
- قراءة القران او كتاب مفيد او مجلة ممتعة
- مشاهدة التلفاز
العطلة الأسبوعية:
معظم
الطالبات المتميزات يستغلوا العطلة الأسبوعية بشكل فعال ولتنظيم العطلة
الأسبوعية بحيث يكون هناك توازن بين المذاكرة والترفية يجب مراعاة مايلي :
- استفيدي من العطلة الأسبوعية في المراجعة الكاملة والشاملة للمواد التي أخذتها في ذلك الأسبوع
- استفيدي من العطلة الأسبوعية في إتمام الواجبات التي تستغرق وقتا طويلا مثل حفظ قصيدة
- استفيدي من العطلة الأسبوعية في القيام بواجبات اجتماعية لاتستطيعي القيام بها خلال الأيام العادية
- استفيدي من العطلة الأسبوعية في الاستعداد لدروس اليوم التالي للعطلة
مكان المذاكرة:
يجب أن تتوفر في مكان المذاكرة الشروط التالية
- الإضاءة والتهوية الكافية
- البعد عن المشتتات داخل الغرفة ( صور أو لوحات )
- لتكن الكتب قريبة منك
- تحديد الوقت الأفضل للنوم
- تحديد الوقت الأفضل لممارسة النشاطات
وقت النهوض :
-
يعتبر النهوض المبكر افضل من النهوض المتأخر لذلك يجب ان تتعود الطالبة
نفسها على النهوض مبكرا في موعد ثابت لأن تغيير الموعد من يوم إلى آخر يرهق
الجسم ويقلل من نشاطه
-
يجب أن تأخذ بعين الاعتبار الوقت اللازم للأعمال التي تتم بين النهوض
والذهاب إلى المدرسة مثل ( تناول طعام الإفطار, تغيير الملابس, زمن الوصول
إلى المدرسة )
- استخدام ساعة منبه للاستيقاظ كل يوم في موعد ثابت
- وقت النهوض مهم جدا فالطالبة التي لاتنهض في الوقت المناسب قد تتعرض للمشكلات التالية أو لإحداها
- قد لأتناول طعام الإفطار
- قد تنسى الأشياء الهامة في منزلها مثل الكتب , الدفاتر
- قد تتأخر عن المدرسة وتلاقي نتيجة ذلك المعاقبة من الإدارة
أهمية النهوض المبكر:
- النهوض المبكر معناه النشاط البدني العالي
- النهوض المبكر أفضل للنشاط الذهني
- النهوض المبكر يعطي الوقت الكافي للإفطار
- النهوض المبكر يعطي الوقت الكافي للانتقال من البيت إلى المدرسة
أوقات المذاكرة:
لابد
أن تكون لدي الطالبة خطة محددة أو جدول محدد يبن مواعيد المذاكرة اليومية
فمهمة الطالبة الرئيسية هي أن تكون طالبة أي تقوم بواجباتها الدراسية أولا
بأول دون تأخير
وأن كانت مهمة المعلمة التعليم فأن المهمة الأولى للطالبة هي التعليم
وفيما يتعلق بترتيب مواعيد المذاكرة على الطالبة مراعاة مايلي :
- اجعلي مواعيد المذاكرة في الأوقات التي تكوني فيها نشيطة الجسم والذهن
- استرخي لمدة – 5- 10 ) دقائق بعد كل (50) دقيقة من المذاكرة
- ذاكرتي في مواعيد يومية ثابتة ولا تذاكري في ساعات متأخرة من الليل
- ادرسي بشرط أن تعطي نفسك من ( 5- 7 ) ساعات من النوم العميق
- لاتتناولي حبوبا ( ضد النوم ) فقد أخذتها من الطالبات فناموا أثناء الامتحان وبعضهن أصبن بانهيار عصبي وادخلوا على أثرة المستشفي
- لاتدرسي قبل الامتحان مباشرة أو بساعة فمثل هذه المذاكرة تسبب لك مزيدا من التوتر وقد تؤدي لنتيجة عكسية
- من الأفضل عدم الاستماع إلى الراديو أو المسجل لأنة يعيق التركيز
- لتكن غرفة المذاكرة بعيدة عن غرفة الجلوس
- لاتدرسي وأنتي مستلقية على السرير لأنة يوحي لك بالنوم
أسئلة مناقشة:
- اشرحي معني تنظيم الوقت ؟
- مااهمية تحديد الوقت الأفضل للنهوض من النوم ؟
- ماا لفائدة من تحديد أوقات مناسبة للدراسة والراحة ؟
- ما أهمية عدم الدراسة بعد تناول الطعام ؟
- م أهمية تحديد مكان مناسب للمذاكرة وماهية مواصفاته ؟
أسئلة المناقشة والحوار:
هل سبق لك أن مررتي بموقف أو يوم نظميتي فيه وقتك بطريقة جيدة تحدثي عن ذلك ؟
- ماذا يحقق لك تنظيم الوقت ؟
- ماهي العناصر التي تأخذينها بعين الاعتبار عند وضعك لبرنامج دراسي ؟
- ماهي المشكلات التي تواجهك عندما لاتكوني منظمة لوقتك ؟
الواجبات والتدريبات المنزلية:
- إعداد البرنامج الزمني الأسبوعي مراعية ماشرح في الحصة
- النوم وقتا كافيا والنهوض باكرا مع ضرورة ملاحظة ورصد النشاط البدني والذهني نتيجة ذلك
- وضع برنامجا للعطلة يشمل النواحي ( الدراسية والاجتماعية, والترفيهية والطعام والنوم )
ومحاولة الالتزام بالبرنامج مع ضرورة ملاحظة الفرق عما سبق
التقييم:
كانت
الحصة ممتازة لمست اهتمام الطالبات الكبير بالموضوع من خلال مشاركتهم
وتفاعلهم وقد تحقق جميع الأهداف واستخدمت السبورة والأقلام لتوضيح بعض
النقاط المهمة والرسم والأشكال بالإضافة إلى الأمثلة الواقعية من الطالبات
منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــول