المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية <div style=
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية <div style=
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
  لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية.. لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية..لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية..لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية**من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب**{فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب}**اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد، و نعيما لا ينفد، و قرة عين لا تنقطع، و مرافقة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد). (يا حي يا قيوم! ...اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري،وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي،وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي،وتُبيّض بها وجهي. يا أرحم الراحمين.يارَبْ إذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقلي   . واذا اعطيتنى تواضعا فلا تأخذ إعتزازى بكرامتى يارب لاتدعنى أصاب بالغرور إذا نجحت ولا باليأس إذا فشلت.لاتستخدم فمك إلا  لشيئين فقط :الإبتسامة والصمت ! الإبتسامة : لحل المشكلات ... والصمت : لتجاوز المشكلات ...علمتني الدنيــــــــــــــــــــ ـــــا...أن لا أمـــــــــــان يعادل وجود الأمــــــــــان في الوطــــن...وأنت وطنــــي كرامتي وهويتـــــي وإنسانيتـــــي....وأن هنــــاك إخـــوة وأخوات لم تلدهــــم أمنـــــــا...يحرصون على إضاءة عالمنــــــــــا بكـــل مالديهـــــــم من نــــــــــورونقــــــــــــاء ...ولا ينتظرونــــ منا حمداً ولا شكوراً...إذا أهمّك أمر غيرك، فـأعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل ..وإذا رأيت في غيرك جمـالاً ، فأعلم بأنّ داخلك جميل...وإذا حافظت على الأخوة، فأعلم بأنّ لك على منابر النور زميـل...واذا راعيتَ معروف غيرك، فأعلم بأنّك للوفاء خليل...أجمل مافي الكون .. أن أكون للسلآم حمآمة**وبريد إبتسآمة ..وأن أكون قآئل أني رغم كل شئ متفآئلة ــ اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار**تحتاج لوقت كاف حتى ننضج. لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون وألسن. الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.نرحب بالزوار الجدد ونتمنى وقتا سعيدا ومفيدا لكم *حملناك يا مصر بين الحنايا وبين الضلوع وفوق الجبين **عشقناك صدرا رعانا بدفء وإن طال فينا زمان الحنين **علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي ،وعلمت أن عملي لن يقوم به سواى فاشتغلتُ به ،وعلمت أن الله مطلع علىِّ  أن فاستحييتأعصيه وهو يراني ..وعلمت أن الموت قادم فأعددت الزاد للقاء الله"كن على حذر من العاقل اذا ( أحرجته) ومن الحليم اذا (أغضبته) ومن الفاجر اذا ( عاشرته ) ومن الأحمق اذا (مازحته) ومن اللئيم اذا ( أكرمته ) ومن الكريم اذا (أهنته) وتعلم دائماً أنتتقبل رأي " الناقد والحاسد فالأول يصحح مسارك والاخر يزيد من إصرارك

محمد عبد الفتاح السقا

المواضيع الأخيرة
» خطة النشاط الصيفى
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 13, 2016 5:44 pm من طرف محمد فرج

» صدور القرار الوزارى رقم 234 بتاريخ 20/5/2014 بشان حفظ النظام والانضباط داخل المدارس
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 14, 2015 7:31 pm من طرف ابوالشاطر

» خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 10:28 pm من طرف booddy

» بوربوينت الجمعية التعاونية المدرسية.ppt
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2014 1:53 pm من طرف شريف يوسف

» دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 26, 2014 10:40 pm من طرف احمد فتحى

» دليل الأخصائي الاجتماعي في جماعة الرحلات المدرسية
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 16, 2014 1:55 pm من طرف metwally174

» محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2014 7:17 pm من طرف metwally174

» مسابقة دوري المكاتب التنفيذية للمرحلة الابتدائية
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2014 6:06 am من طرف كنج مريوط

» دليل عمل الاخصائي الاجتماعي في الاتحادات الطلابية والريادة قرار62 بتاريخ 27 2 2013
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية I_icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2014 12:29 pm من طرف شفاء العطاس

المواضيع الأكثر شعبية
خطة مقترحة لمجلس الامناء والاباء و المعلمين
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية
خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
سجل مؤتمر الحالة
سجل مقترح لجماعة مناهضة التدخين والمخدرات
بحث عن النظريات الحديثة فى خدمة الفرد وكيفية الاستفادة منها فى العمل مع الحالات الفردية منقول
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
كبفبة عقد الحمعية العمومية للاولياء الامور وتشكيل مجلس الامناء

 

 دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 688
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية Empty
مُساهمةموضوع: دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية   دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 11, 2011 1:19 pm


دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية AG68
دور المرشد الطلابي في المرحلة الأبتدائية











دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية 0d82580501ez4qs6uc1u



دور
الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية




دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية 12ca3a1977e8a633556cd05

خصائص وسمات ومتطلبات المرحلة الابتدائية :

طلاب هذه المرحلة في سن ما بين
السادسة حتى الثانية عشر ، لذ فهي مرحلة طفولة متوسطة تمتد لمتأخرة ، أي
مرحلة هامة في حياة الطفل لأنها نقطة تحول اجتماعي هام في حياته ، إذ ينتقل
من محيط الأسرة إلى محيط المدرسة التي تعتبر مجتمعاً جديداً عليه ، له
متطلبات جديدة ، تفرض عليه سلوكـاً واستجابات وعلاقات معينة ، وأخذ وعطاء
من نوع جديد فتتسع مجالاته الاجتماعية وتنمو علاقاته وتتحد ضوابطه
الاجتماعية التي تحكم وتنظم السلوك الاجتماعي الجديد ، وفي نهاية هذه
المرحلة يتجه الطالب إلى شلة الأصدقاء ويحب الاندماج فيها والالتزام
بقوانينها وعاداتها وقيمها وتصبح ذات تأثير بالغ على تفكيره ، وتعد العامل
الأول لمسايرته للمجتمع وهذه هي الخطوة الأولى للتنشئة الاجتماعية .
ومن خصائص هذه المرحلة أن التلميذ ينفر من الجنس المخالف ويفضل التعامل مع
الأطفال من جنسه ، وقبل نهاية هذه المرحلة يزداد نفوراً من الجنس الآخر حتى
يصل إلى بداية مرحلة المراهقة وعندئذٍ سرعان ما يتغير ويهتم بالجنس الآخر
ويسعى لتكوين علاقات معه ..
وهو في بداية هذه المرحلة يهتم بمظهره ويميل للخير ومعاونة الضعفاء ولكن
ليس حباً بالخير ولكنه وسيلة تمهد له الانتماء خاصة بين أفراد شلته حيث
يبحث لنفسه عن مكانته فيها وأدوار يؤديها وبذلك يشبع حاجته للانتماء .
وتزداد حاجة الطفل للاستطلاع والسعي للتعرف على بيئته وكثير ما يسبب الضيق
للكبار من كثرة سؤاله عن الأشياء ثم يتحول السؤال إلى الحل والتركيب ، وهو
يميل للعب بالأشياء التي يمكنه تشكيلها كالصلصال والرمال واللعب الإيهامي
مثل الاختباء وغيرها . وكل هذه الأشياء يدركها
الاخصائي الاجتماعي
بالمدرسة الابتدائية جيداً ويخطط لها البرامج والأنشطة المناسبة التي توائم
متطلبات هذه المرحلة.

وفيما يلي نعطي نبذة عن أدوار
الاخصائي الاجتماعي في تعامله مع طلاب هذه المرحلة .

دور
الاخصائي الاجتماعي في المرحلة الابتدائية

الاخصائي الاجتماعي في هذه المرحلة يركز اهتمامه على أن يجعل من مجتمع
المدرسة الجديد على الطفل بيئة مريحة ومناخاً مشجعاً للتفاعل وتكوين
العلاقات حتى يتوافق الطفل مع بيئته الجديدة .
وعليه أن يتقبل سلوك الطلاب ومشاعرهم دون لوم أو تأنيب سواء كانت حباً أو
كراهية حيث أنه يعتبر المثل الأعلى بالنسبة لهم وقد يتخذونه كبديل للوالدين
وهو في نظرهم الأمين العادل وهو مدرك لأهمية وضعه كانسان جدير بالتقليد
وقادر على مساعدة الطلاب ليتوافقوا مع مجتمعهم الجديد .
وهو يساعدهم على النمو تدريجياً عن طريق تبسيط الخبرات وتدرجها بما يناسب
قدراتهم وإمكانياتهم ، وإسناد المسؤوليات المتدرجة في صعوبتها حتى ينجحوا
في أدائها فيشعروا بالثقة وعندئذٍ يتخذ
الاخصائي الاجتماعي من نجاحهم
روحاً محفزة للعمل ، فيشجعهم ويكافئهم لتعزيز سلوكهم ..


ويمكن تلخيص دور الاخصائي الاجتماعي في المرحلة الابتدائية في تقديم الخدمات العلاجية والوقائية والإنمائية ، كما يلي :

‌أ. الخدمات الإنمائية :

عندما يخطط الاخصائي الاجتماعي المدرسي لبعض الأنشطة والبرامج لطلاب
المرحلة الابتدائية فإنه يراعي أن تكون مناسبة لأعمارهم وقدراتهم وعندئذٍ
يستطيع من خلالها الإنماء والإنشاء ، فهو ينمي شخصياتهم حتى يتمكنوا من
أداء وظائفهم الاجتماعية وينمي وينشئ الاتجاهات الصالحة التي تساعدهم على
التوافق في مجتمعهم الداخلي والخارجي ، وينمي القيم الأخلاقية والاجتماعية
والدينية ويكسب الخبرات ويستثمر المهارات التي تؤدي لإنماء الشخصية الذي هو
هدف الخدمة الاجتماعية سواء على مستوى الفرد أو الجماعة أو المجتمع ..
وعن طريق الخدمات الإنمائية يستطيع الاخصائي الاجتماعي تدعيم صلة طالب هذه
المرحلة بمجتمعه الصغير وهو المدرسة ويدربه على الاشتراك في مواجهة مشاكل
هذا المجتمع ويحمله بعض المسؤوليات المتدرجة التي يشعر من خلالها بانتمائه
لهذا المجتمع وإخلاصه له تمهيداً لتكوين المواطن الصالح الذي يخلص لمجتمعه
الكبير ويشعر بالانتماء إليه ، وبذلك يشعر الطالب بأن له أدوار يؤديها
وينجح فيها فيشعر بالثقة في النفس والاعتزاز بالذات ، وعندئذٍ يستثمر
الاخصائي الاجتماعي تلك المشاعر في تنمية الوعي القومي والإحساس بالموطنة
والانتماء إلى جماعة فصله وجماعة نشاطه الحر وجماعة مدرسته تمهيداً لإعداده
للمواطنة الصالحة .

‌ب. الخدمات الوقائية

المعروف أن الوقاية خير من العلاج لذا فإن الاخصائى الاجتماعي بالمرحلة
الابتدائية يبذل جهود مضاعفة لحماية أطفال هذه المرحلة من التعرض للمشكلات
ويجنبهم الوقوع فيها ، وهو يستعين في ذلك بالجهود التي يبذلها مع المعلمين
والعاملين بالمدرسة والجهود مع أولياء الأمور بالأسرة والجهود التي يبذلها
مع بعض أفراد المجتمع الخارجي والذين لهم دور مؤثر في شخصيات الطلاب ،
وبذلك يحشد وينسق كل الجهود لحماية الطلاب ووقايتهم من التعرض لمثل هذه
المشكلات .
والاختصاصي الاجتماعي الماهر هو الذي يكتشف الحالات المعرضة للمشكلات من
خلال تفاعله مع الطلاب في المدرسة وعن طريق الأنشطة والبرامج المختلفة التي
يعدها لهم ويشترك معهم في ممارستها فيتقربون منه ويثقون به ويكونون معه
العلاقات التي تشجعهم على التحدث معه والتعبير عن مشاعرهم بحرية .
وعندئذً يصل الاختصاصي الاجتماعي إلى أسباب المشكلات ويرصدها ويضع لها
الحلول المناسبة التي تمنع حدوثها مستقبلاً مستخدماً أساليب العمل المهينـة
في ذلك .

‌ج. الخدمات العلاجية :

قد يصادف الطفل عند انتقاله من مجتمع الأسرة إلى مجتمع المدرسة العديد من
المشكلات التي تعوق توافقه مع المدرسة سواء اقتصادية أو نفسية أو اجتماعية
أو جسمية وتكون سبباً في عدم استفادته من الخدمات التعليمية بالمدرسة وعند
اكتشافه يتعاون معـه الاختصاصي الاجتماعي في مواجهة هذه المشكـلات بدراستها
وتشخيصها ثم علاجها ، وبذلك يصبح في حالة تسمح له بالاستفـادة من الخدمات
التعليمية المقدمة .
وكلما تم اكتشاف مثل هذه المشكلات الفردية مبكراً كلما كان هناك سهولة في
علاجها ، والاختصاصي الاجتماعي يتعاون مع المدرسين وكل العاملين في المدرسة
على اكتشاف هذه المشكلات قبل تعقدها ، وعندمـا يضع الخطة العلاجية
المناسبة فإنه يستعين بهم في تنفيذها حتى يكون لهم أدوار مؤثرة فيها .
والاختصاصي الاجتماعي الماهر هو الذي يستطيع أن يدعم علاقاته مع الهيئة
الإدارية والتدريسية وأولياء الأمور حتى يتعاونوا معه بحماس في اكتشاف
وعلاج هذه المشكلات .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsaka.forumarabia.com
 
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراسة ميدانية حول دور الاتحادات الطلابية في تدعيم ثقافة التسامح والسلام الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الاعدادية.
»  مهارات المقابلة لدى الاخصائي الاجتماعي
» ايها الاخصائي الاجتماعي .. ثق بنفسك
» بحث عن دور الاخصائي الاجتماعي في عمليه التوعيه للطلاب
» دور الاخصائي الاجتماعي في علاج المشكلات المدرسية:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا ) :: التربية الاجتماعية :: التربية الاجتماعية (دروس.كتب)-
انتقل الى: