المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر <div style=
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر <div style=
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
  لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية.. لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية..لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية..لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية**من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب**{فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب}**اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد، و نعيما لا ينفد، و قرة عين لا تنقطع، و مرافقة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد). (يا حي يا قيوم! ...اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري،وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي،وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي،وتُبيّض بها وجهي. يا أرحم الراحمين.يارَبْ إذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقلي   . واذا اعطيتنى تواضعا فلا تأخذ إعتزازى بكرامتى يارب لاتدعنى أصاب بالغرور إذا نجحت ولا باليأس إذا فشلت.لاتستخدم فمك إلا  لشيئين فقط :الإبتسامة والصمت ! الإبتسامة : لحل المشكلات ... والصمت : لتجاوز المشكلات ...علمتني الدنيــــــــــــــــــــ ـــــا...أن لا أمـــــــــــان يعادل وجود الأمــــــــــان في الوطــــن...وأنت وطنــــي كرامتي وهويتـــــي وإنسانيتـــــي....وأن هنــــاك إخـــوة وأخوات لم تلدهــــم أمنـــــــا...يحرصون على إضاءة عالمنــــــــــا بكـــل مالديهـــــــم من نــــــــــورونقــــــــــــاء ...ولا ينتظرونــــ منا حمداً ولا شكوراً...إذا أهمّك أمر غيرك، فـأعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل ..وإذا رأيت في غيرك جمـالاً ، فأعلم بأنّ داخلك جميل...وإذا حافظت على الأخوة، فأعلم بأنّ لك على منابر النور زميـل...واذا راعيتَ معروف غيرك، فأعلم بأنّك للوفاء خليل...أجمل مافي الكون .. أن أكون للسلآم حمآمة**وبريد إبتسآمة ..وأن أكون قآئل أني رغم كل شئ متفآئلة ــ اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار**تحتاج لوقت كاف حتى ننضج. لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون وألسن. الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.نرحب بالزوار الجدد ونتمنى وقتا سعيدا ومفيدا لكم *حملناك يا مصر بين الحنايا وبين الضلوع وفوق الجبين **عشقناك صدرا رعانا بدفء وإن طال فينا زمان الحنين **علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي ،وعلمت أن عملي لن يقوم به سواى فاشتغلتُ به ،وعلمت أن الله مطلع علىِّ  أن فاستحييتأعصيه وهو يراني ..وعلمت أن الموت قادم فأعددت الزاد للقاء الله"كن على حذر من العاقل اذا ( أحرجته) ومن الحليم اذا (أغضبته) ومن الفاجر اذا ( عاشرته ) ومن الأحمق اذا (مازحته) ومن اللئيم اذا ( أكرمته ) ومن الكريم اذا (أهنته) وتعلم دائماً أنتتقبل رأي " الناقد والحاسد فالأول يصحح مسارك والاخر يزيد من إصرارك

محمد عبد الفتاح السقا

المواضيع الأخيرة
» خطة النشاط الصيفى
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 13, 2016 5:44 pm من طرف محمد فرج

» صدور القرار الوزارى رقم 234 بتاريخ 20/5/2014 بشان حفظ النظام والانضباط داخل المدارس
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 14, 2015 7:31 pm من طرف ابوالشاطر

» خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 10:28 pm من طرف booddy

» بوربوينت الجمعية التعاونية المدرسية.ppt
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2014 1:53 pm من طرف شريف يوسف

» دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 26, 2014 10:40 pm من طرف احمد فتحى

» دليل الأخصائي الاجتماعي في جماعة الرحلات المدرسية
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 16, 2014 1:55 pm من طرف metwally174

» محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2014 7:17 pm من طرف metwally174

» مسابقة دوري المكاتب التنفيذية للمرحلة الابتدائية
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2014 6:06 am من طرف كنج مريوط

» دليل عمل الاخصائي الاجتماعي في الاتحادات الطلابية والريادة قرار62 بتاريخ 27 2 2013
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر I_icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2014 12:29 pm من طرف شفاء العطاس

المواضيع الأكثر شعبية
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية
خطة مقترحة لمجلس الامناء والاباء و المعلمين
خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
سجل مؤتمر الحالة
سجل مقترح لجماعة مناهضة التدخين والمخدرات
بحث عن النظريات الحديثة فى خدمة الفرد وكيفية الاستفادة منها فى العمل مع الحالات الفردية منقول
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
كبفبة عقد الحمعية العمومية للاولياء الامور وتشكيل مجلس الامناء

 

 دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 688
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر Empty
مُساهمةموضوع: دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر   دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 23, 2011 9:38 am

بحث عن دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية المواهب

من أهم يجب أ ننميه في الطالب هي ما يبرع في القيام به لعل يكون في يوم من
الأيام هو من يقود الحضارة إلى مكان لم يسبق أن وصلت إليه .
في خطى تنسج من أنامل الصغار لتبني فوق أسوارها أروع ما يقود بني الإنسان
إلى حيث تقدر عمارة الدنيا نحن خليفتها لنسأل يوم الجمع عما قدمناه إلى هذه
الحياة.
1-مشكلة الدراسة:ـ
لقد أصبحت الفئات المتأخرة دراسيا وأصحاب صعوبات التعلم ...وغيرهم كثير من
أكثر الفئات التي يعنى بها في المدارس ليس في سلطنة عمان فحسب بل في جميع
العالم العربي وهذا ليس بالشيء السيئ ولكن أصحاب المواهب (وليس أصحاب
الهوايات )فئات تستحق الجهد الأكبر من البرامج والقوانين لتفعيل وتنمية
مواهبهم لأنهم هم أصحاب المستقبل ومن تعتمد عليهم الدولة . وبما أن ليست
هناك برامج واضحة ومقننة تساعد على تنمية مواهب الطلاب فقد كان منطلق هذه
الدراسة تفعيل وتنمية دور الأخصائي الاجتماعي في تشجيع والعناية بالمواهب
الطلابية وتنميتها .بما أن مسئوليته تتوجب عليه ذلك, لأن أسمى رسالته أن
ينمي المجتمع من خلال الطلاب . حيث سيجيب على ما دور الأخصائي الاجتماعي في
تنمية المواهب الطلابية ؟
أهمية الدراسة:
تكمن أهمية هذه الدراسة في ما تحتاجه وزارة التربية والتعليم في تنمية فئة
الموهوبون من الطلاب لما في ذلك أثر إيجابي في تنمية المواهب التي
يملكونها وكذلك الأثر الايجابي سواء على مستوى الفرد أو للمجتمع بشكل عام .
* ندرة الدراسات التي تتناول مثل هذه القضية في سلطنة عمان .
* تزايد الاهتمام بالموهبين على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي .
* ستسهم نتائج هذه الدراسة في تفعيل دور الأخصائي من جانب وتنمية المواهب من جانب آخر .
*استشراف مستقبل الموهوبين والاهتمام بهم من قبل المسئولين.
ولذلك نأمل أن تتمكن هذه الدراسة من تحقيق أهدافها المرجوة ,وكذلك مساعدة
المسئولين على الاستفادة من نتائج الدراسة في تنمية ورفع كفاءة دور
الأخصائي الاجتماعي مع الطلاب .

أهداف الدراسة:
ـ التعرف على دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية مواهب الطلاب .
ـ التعرف على المعوقات التي تصادف الأخصائي في القيام بدوره في تنمية مواهب الطلاب .
-وضع الحلول والمقترحات والبرامج التي تنمي دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية م
تساؤلات الدراسة:
1-ما الدور الحالي الأخصائي الاجتماعي في تنمية المواهب لدى الطلاب في المدارس ؟
2- هل تختلف درجات تقدير الممارسة المهنية اللازمة لتنمية المواهب من وجهة
نظر الأخصائيين تبعا لاختلاف (ال*** ,المؤهل العلمي ,الخبرة المهنية )؟
3ـ ما المعوقات التي تصادف الأخصائي في القيام بدوره في تنمية مواهب الطلاب ؟
4ـ ما السبل والبرامج المقترحة لتفعيل وتنمية دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية مواهب الطلاب ؟
مفاهيم الدراسة:ـ
الدور ,المعلم,الطلبة .الأخصائي الاجتماعي ,المواهب ,التنمية.
منهج البحث:ـ
الأسلوب الاستطلاعي,نظرا لندرة الدراسات والبحوث والكتابات عن هذا الموضوع .
مجتمع الدراسة :
يكون مجتمع الدراسة جميع الأخصائيين الاجتماعيين في المدارس الحكومية في
سلطنة عمان بمختلف الحلقات ((1-4),(5-9),(10-12))التابعين للمديرية العامة
للتربية والتعليم في محافظة مسقط في العام الدراسي 2010-2011م .
عينة الدراسة :
تم اختيار العينة بطريقة عشوائية حيث تم اختيار عدد من مجتمع الدراسة بنسبة
(25%)من مجتمع الدراسة كاملا للعام الدراسي 2010ـ 2011م. وهذا العدد يفي
بغرض الدراسة .
أداة الدراسة :
تكونت أداة الدراسة من استبانه تم وضعها من قبل الباحثات ,وتم توظيف
المقياس الخماسي بدرجة كبيرة جدا ,كبيرة ,متوسطة ,قليلة ,قليلة جدا .وذلك
بوضع علامة (صح ) على درجة ممارسة الدور للأخصائي ,وتضمنت الاستبانه ثلاث
محاور :
-دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية قدرات المواهب الطلابية .
-دور الأخصائي الاجتماعي في الكشف عن المواهب الطلابية وتحديدها .
-دور الأخصائي الاجتماعي في تشجيع وتبني المواهب .
ثم تتفرع أسئلة من ضمن هذا السياق

المراجع :ـ
1ـ كاظم نور ,الروضة والمدرسة والجامعة وجدلية إعاقة تنمية المواهب والتفكير الإبداعي , 2010 ,دار ديبونو.
2ـ مختار بن محمد السالمي ,دور الأنشطة التربوية اللاصفية في تنمية المواهب
طلبة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في سلطنة عمان , 2008 ,معهد
البحوث والدراسات العربية ,جامعة الدول العربية .
3ـ لؤي محي الدين أمين ,المسابقات المدرسية الحديثة دور المدرسة في تنمية مواهب الطالب .
4ـ تنمية مواهب الأطفال وقدراتهم الفكرية :طرق مستخدمة وأساليب مبتكرة في
تنمية المدارك لدى الأطفال وتوسعه إطلاعاتهم عن طريق القراءة .دار الرشيد
1994 م .
5ـ فيليب اسكارس ,تنمية مواهب الطلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية
بالتعليم العام :دراسة مستقبلية في سلطنة عمان.,وزارة التربية والتعليم
,المديرية العامة للتنمية التربوية .1989م .
واهب الطلاب .

منقول شكرا
ب- دور المدرسة في تنمية الأطفال الموهوبين :
تلعب المدرسة دوراً مهماً في تنشئة الأطفال الموهوبين وتربيتهم ،
حيث يقضي الطفل معظم وقته داخل الفصول الدراسية فهي البيئة الثانية التي
ينمو فيها الطفل ويكتسب فيها المعارف والمعلومات ويتعلم فيها المهارات
الأدائية والاجتماعية ويتواصل فيها مع الآخرين من الأفراد والمعلمين وغيرهم
.
ومن هنا ، يجب الاهتمام بهذه البيئة وتهيئتها بما يحقق تنمية
مهارات الطفل وتفعيل موهبته ومن المهام والمسؤوليات التي يجب أن تراعيها
المدرسة تجاه الطفل الموهوب ما يلي :
· تهيئة المناخ المدرسي المناسب للطفل من الناحية الاجتماعية والعقلية
بما يتيح الفرص للأطفال الموهوبين من الاكتشاف والتعلم الذاتي والانفتاح عن
المجتمع .
· توفير برامج تعليمية وتدريبية لتنمية القدرات الإبداعية في مختلف الأنشطة العلمية والثقافية والفنية والاجتماعية في المدرسة
ويمكن للمعلم أن يحقق هدف تنمية الإبداع لدى تلاميذه من خلال التدريس عن
طريق مجموعات المناقشة الحرة والأنشطة المرغوبة ، وتشجيع التلاميذ على
البحث والإطلاع وجمع المعلومات حول الظواهر والوقائع ومحاولة تفسيرها
ونقدها .
وقد اقترح تورانس منذ ما يزيد عن أربعة عقود (1962) عدة توصيات لتحسين أداء
المعلم داخل بيئة الفصل لتساعد على تنمية التفكير الإبداعي لدى الأطفال
ومنها :
· أن يكون المعلم ملماً بمفهوم الإبداع والأفكار التي يتضمنها
والاختبارات التي تقيس الإبداع ومكوناتها مثل الأصالة والطلاقة والمرونة ،
وأن يكافئ التلاميذ إذا ما أظهروا تلك العناصر في استجاباتهم داخل الفصل.
· تشجيع التلاميذ على استخدام الأشياء والأفكار وتناولها بطرق جديدة وأن
يعمل على اختبارها ، ولا يجبر التلاميذ على استخدام الأسلوب الذي يتبعه في
حل المشكلات .
· تدريب التلاميذ على استخدام أساليب جديدة في التفكير مثل أسلوب حل
المشكلات وذلك عند دراستهم للموضوعات التي يتضمنها المنهج الدراسي ،
ومساعدتهم في تهيئة بيئة غنية بالمثيرات كإنتاج الوسائل التعليمية والخرائط
والرسومات . (منسي 2002 ، 386)
ولاشك فإن أساليب تنمية الإبداع لدى التلاميذ في الصفوف المتأخرة من
التعليم الأساسي يختلف عن الأساليب التي يمكن استخدامها لدى الأطفال في
الروضة أو في البيت ، فقد لوحظ من خلال متابعة أنشطة الأطفال الموهوبين أن
لهؤلاء الأطفال خبرات فريدة تختلف عن خبرات أندادهم العاديين، وتقدر نسبة
أداء الأعمال والأنشطة التي يمارسها الأطفال الموهوبين ضعف ما يمارسها
الأطفال العاديين ويمكن أن نشير إلى بعض التوصيات التي نادى بها الكثير من
الباحثين ومنها :
· تشجيع الأطفال على ممارسة الأنشطة المتنوعة غير التقليدية في البيت أو الروضة .
· ملاحظة سلوك الأطفال ونشاطاتهم ومحاولة إثارة دوافعهم وتوجيههم نحو التعرف على الأشياء بحواسهم لاكتساب خبرات مباشرة عنهم .
· أن يحرص المختصون بالمناهج وطرق التدريس على إعداد وتطوير مناهج نشاطات خاصة بالمبدعين.
· تعزيز ظاهرة حب الاستطلاع وإظهار القدرة اللغوية للأطفال وتعزيز خبراتهم الخاصة .

وهناك عدة استراتيجيات خاصة بتنمية التفكير الإبداعي لدى التلاميذ والأطفال
يمكن استخدامها من قبل المعلمين والمربين في البيت أو المدرسة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsaka.forumarabia.com
 
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتع المعاصر
» بحث الاخصائى الاجتماعى عن اهم الصعوبات التى تواجه الاخصائى فى تنفيذ المعسكرات
» من هو الاخصائى الاجتماعى؟ وماهى اعمالة ؟
» الإرشاد الوقائي ودور الاخصائى الاجتماعى فيه
» اخى الاخصائى الاجتماعى درب زملائك المعلمين على الاتى ؟]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا ) :: التربية الاجتماعية :: التربية الاجتماعية (دروس.كتب)-
انتقل الى: