Admin Admin
عدد المساهمات : 688 تاريخ التسجيل : 06/09/2011
| موضوع: المحاور الأساسية لعمل الأخصائى الاجتماعى السبت ديسمبر 29, 2012 1:00 pm | |
| المحاور الأساسية لعمل الأخصائى الاجتماعى إن دور الأخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسي دور مهاري تطبيقى يستند إلى
إلى مهارة وخبرة مبنية على الاستعداد والرغبة فى ممارسة المهنة والتى يمكن صقلها بالتأهيل والتدريب .
يتمثل الدور الرئيسى للأخصائى الاجتماعى فى العمل بالمدرسة على أمرين :
* = تحقيق توافق الطالب مع واقع الحياة والبيئة المدرسية من خلال ( خدمة الفرد -- خدمة الجماعة --- خدمة المجتمــــع )
* = وضع البرامج التى من شأنها تنمية الطالب اجتماعيا وسلوكيا
• وفى ضوء مفهوم الخدمة الاجتماعية المدرسية يتبين لنا أن عمل الأخصائى الاجتماعى يتم من خلال ثلاث محاور رئيسية وهى :
* المحور الإنشائى والتنموى
* المحور الوقائى
* المحور العلاجى
اولا : المحور الأنشائى والتنموى
ويقصد بذلك : تنظيم الحياة الأجتماعية للطلاب وتنمية الجوانب الايجابية في سلوكهم
– من خلال
(1) جماعات النشاط : التى تعمل على
* تنمية قدرات الطالب على القيادة والتبعية
* الممارسة الفعلية للحياة الديمقراطية
* احترام الطالب للفروق الفردية لزملائه
* اكتشاف وتنمية مواهب وميول وقدرات الطلاب
* تعديل السلوك والاتجاها
(2) الخدمات الجماعية: اللازمة لنمو الطالب جسميا ونفسيا وعقليا واجتماعيا مثل الاحتفالات \ المهرجانات \ المشروعات داخل وخارج المدرسة \ المسابقات \ النوادىالصيفية \ التوجيه الجمعى )
(3) رعاية الموهوبين والمتفوقين:
المشاركة فى وضع البرامج الخاصة باكتشاف ميول ومواهب وقدرات الطلاب وتوجيهها واستثمارها .
ثانيا : المحــــــور الوقـــائى
• ويقصد بذلك مجموعة الجهود التى تبذل لدراسة ومعالجة الظروف والأوضاع الاجتماعية والانفعالية التى قد تؤثر على الطلاب تأثيرا سلبيا بما يؤدى الى وقايتهم من أسباب الانحراف ومعاونتهم على تجنب الصعوبات والمشكلات والممارسات الخاطئة
•
* ودور الأخصائى الاجتماعى هنا يسير فى اتجاهين:
(1) الوقاية الأجتماعية : وهنا يتم التركيز على العوامل الاجتماعية المفرزة للسلوك المنحرف وعلاجها عن طريق برامج اجتماعية موجهه
(2) الوقاية الموقفية : وهى الجهود الوقائية نحو الطلاب المعرضين للوقوع فى برائن السلوك المنحرف أو بدايته .
مثال : السلوك الطلابى
يمكن تقسيم السلوك إلى نوعان :
* (1) سلوك عام جيد يتطلب التعزيز
* (2) سلوك غير جيد يتطلب برامج وقائية وبرامج علاجية
وهذان النوعان ناتجان عن :
(ا) ذاتية الطالب أو (ب) أمور خارجة عن إرادته
وهذا يتطلب وضع خطط وبرامج تربوية تأخذ أحد المسارين:
-- خطة شاملة عملية وبرامج مرحلية تربوية
-- خطة تأخذ الحد الأدنى المطلوب ودور الأخصائى الاجتماعي هنا على سبيل المثال : -----
(أ) إصدار نشرات توعية عن مراحل النمو وخصائصها لدى الطلاب ومتطلبات كل مرحلة ووضع برامج توعية وتثقيف ( ندوات \ محاضرات \ لقاءات ) وذلك للحد من المشاكل السلوكية . (ب) الوقوف بحزم تربوى عند ظهور أى سلوك غير سوي بين الطلاب . (ج) التوازن فى معالجة الظواهر السلوكية ولا يعطى السلوك غير السوى أكبر من حجم انتشاره
ثالثا : المحـــــور العلاجـــــــي
• ويقصد بذلك مجموعة الجهود والخدمات التى تبذل لمساعدة الطلاب على حل مشاكلهم المختلفة والتى قد تعوق تكيفهم وإفادتهم من الحياة المدرسية الكاملة من خلال:
* تنظيم برامج التوجيه الجمعى
* اكتشاف الحالات الفردية والتى تحتاج إلى التدخل المهنى وإعداد ملف لكل حالة ووضع خطة العلاج لها
* حصر المؤسسات الموجودة فى البيئة والتى يمكن الاستفادة منها فى خدمة الطالب وحل مشاكله
العلاج : هـو إحداث التأثير الايجابي في شخصية الطالب وظروفه البيئية التي يعيش فيها .
والعـــــــــــلاج نوعــــــان :----
1 ) عـــــــلاج بيئي
2 ) عـــــــلاج ذاتي
أولا : العــــــــلاج البيــــــــئي
عبارة عن تعـــديل الظروف البيئية أو العــمل علي تحسينها بغرض تخفيـــف الضغوط الخارجية التي تؤثر علي الطالب
والعلاج البيئي يشمل: ,
خدمات مباشرة خدمات غير مباشرة
- مســاعدات مالـية تمنح للطالب - تهيئة الجوالمحيط بالطالب
- توجية الطــالب للمؤسسات و ســواء بالمنزل أو المدرسة
الجهات الخدمية الحكومية أوالاهلية حتي يتمكن من إعادة تكيفة
التي يستطيع أن يستفيد منهـا . بطريقة سليمة .
اساليب العلاج للمواقف الفردية
1) -- تقـديم النصح والارشاد والمتابعة اليومية . 2) -- مساعدة الطالب علي التكيف مع البيئة المدرسية واحترام الذات واحترام الاخـرين . 3 ) حصر وتحديد الطلاب الذين يحتاجون إلي متابعة ورعاية داخل المدرسة , ويحتاجون إلي اساليب فنية أخري مثل الإيضاح والمواجهه -4)- استخدام اسلوب التوجيه الجمعي إذا كان الموقف تكرر أكثر من طالب مثل / قلق الامتحانات / الغياب / اختيار الصديق
5) -- تســــجيل هــذه المواقف في سجل خاص .
نماذج من طرق العلاج التى يمكن الاسترشاد بها وفق ظروف الحالة
1 ) - إشراك الطالب فى جماعة من جماعات النشاط
* - إشراك الطالب فى إحدى المجموعات الدراسية
* - عمل برامج وقائية أو إنمائية عن طريق ( ندوات / دينية / المرحلة السنية وخصائصها / الاستذكار الجيد)
* - تقديم مساعدات مادية أو عينية للطالب عند الضرورة
* - العلاج الجماعى لأصحاب المشكلات المتشابهة
* - حصر المؤسسات الموجودة فى البيئة والتى يمكن الاستفادة منها خدمة الطالب وقد تساعد فى حل المشكلة
• تكوين جماعة يتم اختيار أعضائها عمدا من الطلاب الذين يشكون من مشكلات متشابهة مثل ( التسرب \ العدوان \ العصيان \ التدخين )
ويقوم برنامج الجماعة على أربعة مراحل هى
* المرحلة الأولى : يتم من خلالها إعداد ( الخطة العلاجية) وشروطها وتحديد أهدافها وواجبات كل عضو .
* المرحلة الثانية : تنظيم أنشطة تتعمد الإثارة أو الترويح
حسب مشكلات الطلاب وبرمجتها للفترة الزمنية المقررة للجماعة
* المرحلة الثالثة : عقد ندوات للمناقشة والحوار المشترك حول سلوك كل طالب ومدى التقدم أوالتأخر فى هذا السلوك , وتحرى أسبابه وسماع دفاع الأعضاء عنه – والتوصية المشتركة بالخطوات المستقبلية
* المرحلة الرابعة :هى المرحلة النهائية التى تتم فيها عمليات المتابعة والتقييم والتخطيط المستقبلى لكل عضو من أعضاء الجماعة
* وبصفة عامة يمثل الأخصائى الاجتماعى سلطة (المتحكم والوالد فى نفس الوقت ) كما يمثل ( سلطة الخبير والمعلم والمعالج ) من خلال ممارسة ملتزمة بالضبط والنظام
• هــي عملية توضح للاخصائي الاجتماعي مدي صلاحية ونوعيــة المساعدة المقدمة للطــالب , بمعني تقييـم اداء الخطــوات الفنية ( التدخل المهني ) من دراسة وتشخيص وعلاج .
• كذلك التعرف علي أوجه النـقص والقصــور في هذا الاداء - بالاضـــــافة إلي التأكد من اســـتفادة الطــالب من الخطط المقدمة له بشكل إيجابي وفعـــال وبحاله استقرار تعــليمي واجتماعي سليم .
التســـــــــــــــــجيل
• التسجيل ركن اساسي في خدمة الفرد .
• لذلك يتطلب من الاخصائي الاجتماعي عند دراسته لحالة الطالب رصـــد وتســــجيل وتوثـــــيق جمـيع المعلومات التي جمعها . حفاظا عليها من النسيان والاختلاط بمعلومات أخري . وللمساعدة في عمليات الدراسة والتشخيص والعلاج المستمر وايضا وسيلة للاشراف والمتابعة . ويراعي أن يتضمن التسجيل :
• - النقاط الاساسية الخاصة بالطالب بعيدا عن توقعات الاخصائي .
• - رصــد وقائع حدثت فعلا للطالب مع ذكر الحقائق والدلائل المصاحبة للحالة , مع وضـــــع تفســــيرا للمشكلة أو الموقـــف .
- تحتوي كل فقرة من التسجيل علي فكرة معينة وواضحة . | |
|