Admin Admin
عدد المساهمات : 688 تاريخ التسجيل : 06/09/2011
| موضوع: بعض أنماط السلوك الانساني وطريقة تواصل الاخصائى الاجتماعى معها السبت مارس 30, 2013 10:30 am | |
| بعض أنماط السلوك الانساني وطريقة تواصل الاخصائى الاجتماعى معها تتأثر الطريقة التي يتصل بها البشر بشكل كبير بالأنماط السلوكية لأطراف الاتصال . اعرض لكم هنا بعض هذه الأنماط علها تفيدكم في التعامل مع من يحيطون بكم، وتقبلوا تحياتي،،،
– الأنماط السلوكية
القيادى : -
يتعامل مع البيئة بالتغلب على المعارضة للحصول على نتائج فورية التركيز – توجيه الوقت – يركز على الحاضر .
التحليلي : -
يتعامل مع الظروف الحالية لرفع جودة منتج ما .التركيز – التفكير التحليلي الوقت – يركز على ا لماضي .
التعبيري ( المبدع ) : -
يتعامل مع البيئة عن طريق دفع الآخرين إلى التحالف معه لإظهار حماسهم للنتائج - التركيز – الحدس الوقت
– يركز على المستقبل .
العاطفي : -
يتعامل مع الآخرين ويركز على الرضا في العمل -التركيز – العلاقات - الوقت - يركز على هوية هؤلاء الذين يتعامل معهم في ذلك الوقت .
خصائص هذه الأنماط :
النمط التحليلي
يميل المحللون إلى مذهب الكمال . إذ يتعاملون مع الحقائق والمعلومات والمنطق والتفاصيل أيضا .
ويتأخرون أحيانا في إصدار القرارات ليتأكدوا من صحة المعلومات لديهم قبل القيام بأي فعل . لذا فهم غير
مغامرين ، ويتميزوا بالدقة والحصافة . ويحتفظون عادة بمشاعرهم وعواطفهم لأنفسهم ولا يظهرونها للآخرين .
النمط القيادي
يتميز القياديون بالقوة والحسم .و ينتمون إلى ذلك النوع الذي يركز على النتائج . يقدم القياديون توجيها قويا
لهؤلاء الذين يحتاجونه . ويتحمسون أكثر من اللازم ، وربما يقسون على أنفسهم والآخرين ، وينتقدون أنفسهم
بشكل كبير ، ويستاءون من هؤلاء الذين يبددون أوقاتهم في حديث تافه .
النمط العاطفي
تمثل ا لصداقات والناس أهم شيء لدى العاطفيين . كما يميلون إلى أن يشغلوا الآخرين بأية نشاطات . يهتمون
بصدق مشاعر الآخرين ، وينسحبون ببراعة من الموقف دون أن يسببوا أي إهانة إلى الآخرين .ويتأثرون بشكل
خاص بإهانة الآخرين لهم ، وبعدم اهتمام الآخرين بهم أيضا . عنيدون ، ولا يميلون إلى إظهار ما في عقولهم .
النمط التعبيري أو المبدع
يرغب المبدعون في قضاء أوقات سعيدة . وهم متحمسون ، ويعتمدون على الحدس في عملهم .
يتسامحون مع من يختلف معهم . ويسهل إزعاجهم ، وإقناعهم بمهمة ما يعد مهمة أخرى ، يميلون إلى الخروج عن
الطريق ، ومن ثم يبدون كأناس يسهل تحطيمهم .
كيف تحقق إتصالاً فعالاً مع اصحاب هذه الأنماط السلوكية المختلفة
أولا – مع التحليليين:
· كن دقيقا بقدر الإمكان .
· كن مباشرا وملتزما بالعمل .
· أيد مبادئه واتجاهاته الفكرية .
· اعرض مزايا وعيوب أي اقتراح تقدمه .
· قدم أشياء محددة وتعهد بالقيام بها .
· أعد دراسة الجدوى لأي مشروع تتقدم به مع برنامج زمني لخطوات العمل .
· تعرض بشكل منظم موقفك إذا كنت غير موافق .
· كن دقيق وواقعيا ، وأمنحهم الفرصة ليتأكدوا أنك جدير بالثقة .
· أعط ضمانات خلال مشاريعك الطويلة .
· استخدم أدلة موثوقة .
· استخدم رأي الآخرين كدليل .
ثانيا – مع القياديين
· كن موجزا ، ومحددا ومتجها إلى هدف ، واستغل الوقت بكفاءة .
· كن ملتزماً بالعمل ولا تكن ثرثاراً .
· نظم حاجياتك المكتبية ، وأوراق مشاريعك المقدمة .
· اسأل أسئلة محددة .
· اذكر حلولاً واتركهم يصدرون القرار .
· إذا لم تكن موافقا ناقش مستعينا بالحقائق لا الأشخاص .
· ركز على النتائج والثمار .
· غادر بسرعة بعد انتهاء كلامك .
· لا تبني علاقة شخصية إذا لم يبدءوا هم .
· لا تأتي ومعك قرارات مسبقة .
· لا تناقش بحدة .
· لا تجعل رفضك ينعكس عليهم بصورة شخصية .
· لا تأكد موافقتك معهم بقولك ” أنا أتفق معك ” فهم لا يهتمون عادة .
ثالثا – مع العاطفيين
· ابدأ بعبارة شخصية .
· اظهر اهتماما خاصا بهم كأفراد .
· كن ودوداً وطبيعياً وغير رسمياً .
· تجنب جرح المشاعر , المسائل الشخصية إذا لم توافقهم .
· تعطي ضمانات وتأكيدات بأن قرارهم سوفي يجلب أقل خطرا وأذى للآخرين .
· لا تندفع نحو العمل أو جدول الأعمال .
· لا تجبرهم على الإستجابة السريعة .
· لا تكن حاداً أو سريعاً .
· لا تقدم خيارات واحتمالات .
· لا تقرر من أجلهم شيئا و إلا فقدوا روح المبادرة .
رابعاً – مع التعبيريين ( المبدعين )
· نظم تفاعلك لتدعيم آمالهم وأحلامهم .
· استخدم وقتا للتسلية والإثارة والمتعة والحركة السريعة .
· خصص وقتاً لإقامة علاقات اجتماعية .
· تكلم عن أهدافهم وما يهتمون به .
· تعامل مع الصورة الكبيرة لا مع التفاصيل .
· تذكر أشخاص يرونهم ذوي أهمية .
· تعرض صفقات وحوافز مميزة .
· لا تضع تشريعات .
· لا تتجه إلى الحقائق ولا تأكد الحلول .
· لا تتحدث عن أهمية الوقت .
· لا تستخف بهم ، ولا تكن جازماً .
| |
|