الى جميع الاخصائيين المتميزين الموضوع المحوري للاتحاد
وعلينا في الاتحادات الطلابية أن نكون نحن في المقدمة للعمل على غرس حب الوطن للطلاب من خلال برامج ومشروعات الاتحاد
أولا : حب الوطن من الإيمان: خير من يعلمنا حب الوطن، رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو المعلم الأول، الذي أوتي جوامع الكلم، يعلمنا صلوات الله وسلامه عليه بأن حب الوطن من الإيمان، ولا خير فيمن لا يحب وطنه كما يتجلى حب الوطن بأعلى صوره يوم الهجرة، بعد أن خرج من مكة، وقف على حدودها، والتفت إليها وقال: (ما أطيبك من بلد وأحبك إلي، ولولا أن قومي أخرجوني منك ما سكنت غيرك).
ثانيا . حتى يتسنى لنا العمل في ضوء ذلك الموضوع في أعمال الاتحادات الطلابية برامج لتفعيل الموضوع المحوري
1 - القيام بتنفيذ اى مشروع ( حب الوطن ) قم بالإعلان عن أسبوع المواطنة وفيه يتم الاتى
1- توجيه السادة مدرسي اللغة العربية لطلب موضوع تعبير من الطلاب حول كيفية حب الوطن وأفضل 5 موضوعات لهم جوائز2 - توجيه السادة مدرسي التربية الفنية لطلب موضوع رسم عن حب الوطن
3 - تنفيذ معسكر خدمة عامة عن بعنوان حب الوطن
4 - تنفيذ ندوة عن حب الوطن ( المكتبة – اللجنة الثقافية 0 اللجنة العلمية عن العلماء )
5 - عمل مسابقة عبارة عن سؤال واحد متى تشعر بانتمائك لهذا الوطن
6 - عمل مسابقة شعر عن حب الوطن 7 - عمل مسابقة أفضل برنامج اذاعى عن حب الوطن .
8 - فى نهاية الأسبوع تم عمل احتفالية بسيطة توزع فيها الجوائز وبذلك يتم إشراك جميع طلاب المدرسة فى هذا المشروع ** إبراز دور الطلبة في المساهمة في حل القضايا التي تواجه المواطن، من خلال مشاركة الطلبة في برامج التربية الاجتماعية، والخدمة العامة في مختلف المجالات مثل التوعية الصحية و المرورية ومشروعات التشجير و صيانة وغيرها .
9= ندوة بعنوان ( ممتلكات الوطن العامة أمانة في أعناقنا ) فالملكية العامة هي جميع الأموال والمنشات التي تعود ملكيتها لجميع أفراد هذا الوطن ويكون الانتفاع بها حقا للجميع .
10- تفعيل دور المدرسة التربوي لتفعيل تلك الأساليب، لكي تعزز روح الولاء والانتماء للوطن، بإبراز مكانة مصر وأهمية المحافظة على هذه المكانة أ- إبراز مشاركة الطلبة في الاحتفال بالمناسبات الدينية و الوطنية، من أجل تجسيد معاني الإيمان بالله، والتضحية من أجل الوطن.
ب - الاهتمام بتحية العلم والنشيد الوطني ج - - دور الأسرة: يقع على عاتق الأسرة والمدرسة دور كبير في تنمية حب الوطن في قلوب الأبناء وذلك من خلال بيان حقوق الوطن على الأبناء ودورهم في بيان دور الأبناء تجاه وطنهم للحفاظ على أمنه الفكري والأمني. وذلك من خلال حضور اللقاءات والندوات والحفلات.و مشروع لقاء للأبناء والآباء لغرس قيمة حب الوطن والعمل له.
11- نشر لغة الحوار بيننا كأفراد وجماعات. وأن نُشعر أبناءنا بأن الوطن هو وطن الجميع، وأن كل منا عليه واجبات وله حقوق ( البرلمان المدرسي – الاجتماعات المختلفة – 000 الخ )
12- الإذاعة المدرسية وذلك بتقديم إذاعة تتناول موضوع الولاء الوطني وتقديم شخصية أسبوعية من الشخصيات الوطنية المعروفة وتضحياته وحياته في مجال الولاء الوطني.
13 -- إطلاع الطالب على منجزات ومظاهر التطور في شتى المجالات داخل وطنه من خلال الزيارات الميدانية والرحلات والمسابقات والبحوث القصيرة.
14- غرس الروح الوطنية لدى الطلبة من خلال التعرف على انتصارات (القوات المسلحة) وذلك بتنظيم
زيارات و رحلات إلى المتاحف الحربية .
15 – إعداد حملات أبدأ بنفسك و اشترك فى حملة توعية لخدمة مجتمعك ( نظافة – صحية – طلاء ..الخ ا- - المحافظة على نظافة ا لمدرسة وعدم رمي المخلفات فيها . ب - عدم رمي المخلفات في الساحات والفصول والإسهام في تنظيفها . ج - عدم الكتابة على الجدران والأثاث ، وعدم العبث في مكوناتها كالشبابيك والأشجار والحنفيات .16 - إعداد مشروع بعنوان كيف تٌظهر حبك لبلدك - - إعداد مشروع بعنوان أجيال الحب ( ولاء - انتماء – مواطنة)