المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
النشاط الطلابي وأثره في بناء شخصية الطالب <div style=
النشاط الطلابي وأثره في بناء شخصية الطالب 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
النشاط الطلابي وأثره في بناء شخصية الطالب <div style=
النشاط الطلابي وأثره في بناء شخصية الطالب 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
  لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية.. لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية..لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية..لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية**من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب**{فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب}**اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد، و نعيما لا ينفد، و قرة عين لا تنقطع، و مرافقة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد). (يا حي يا قيوم! ...اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري،وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي،وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي،وتُبيّض بها وجهي. يا أرحم الراحمين.يارَبْ إذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقلي   . واذا اعطيتنى تواضعا فلا تأخذ إعتزازى بكرامتى يارب لاتدعنى أصاب بالغرور إذا نجحت ولا باليأس إذا فشلت.لاتستخدم فمك إلا  لشيئين فقط :الإبتسامة والصمت ! الإبتسامة : لحل المشكلات ... والصمت : لتجاوز المشكلات ...علمتني الدنيــــــــــــــــــــ ـــــا...أن لا أمـــــــــــان يعادل وجود الأمــــــــــان في الوطــــن...وأنت وطنــــي كرامتي وهويتـــــي وإنسانيتـــــي....وأن هنــــاك إخـــوة وأخوات لم تلدهــــم أمنـــــــا...يحرصون على إضاءة عالمنــــــــــا بكـــل مالديهـــــــم من نــــــــــورونقــــــــــــاء ...ولا ينتظرونــــ منا حمداً ولا شكوراً...إذا أهمّك أمر غيرك، فـأعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل ..وإذا رأيت في غيرك جمـالاً ، فأعلم بأنّ داخلك جميل...وإذا حافظت على الأخوة، فأعلم بأنّ لك على منابر النور زميـل...واذا راعيتَ معروف غيرك، فأعلم بأنّك للوفاء خليل...أجمل مافي الكون .. أن أكون للسلآم حمآمة**وبريد إبتسآمة ..وأن أكون قآئل أني رغم كل شئ متفآئلة ــ اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار**تحتاج لوقت كاف حتى ننضج. لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون وألسن. الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.نرحب بالزوار الجدد ونتمنى وقتا سعيدا ومفيدا لكم *حملناك يا مصر بين الحنايا وبين الضلوع وفوق الجبين **عشقناك صدرا رعانا بدفء وإن طال فينا زمان الحنين **علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي ،وعلمت أن عملي لن يقوم به سواى فاشتغلتُ به ،وعلمت أن الله مطلع علىِّ  أن فاستحييتأعصيه وهو يراني ..وعلمت أن الموت قادم فأعددت الزاد للقاء الله"كن على حذر من العاقل اذا ( أحرجته) ومن الحليم اذا (أغضبته) ومن الفاجر اذا ( عاشرته ) ومن الأحمق اذا (مازحته) ومن اللئيم اذا ( أكرمته ) ومن الكريم اذا (أهنته) وتعلم دائماً أنتتقبل رأي " الناقد والحاسد فالأول يصحح مسارك والاخر يزيد من إصرارك

محمد عبد الفتاح السقا

المواضيع الأخيرة
» خطة النشاط الصيفى
النشاط الطلابي وأثره في بناء شخصية الطالب I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 13, 2016 5:44 pm من طرف محمد فرج

» صدور القرار الوزارى رقم 234 بتاريخ 20/5/2014 بشان حفظ النظام والانضباط داخل المدارس
النشاط الطلابي وأثره في بناء شخصية الطالب I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 14, 2015 7:31 pm من طرف ابوالشاطر

» خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
النشاط الطلابي وأثره في بناء شخصية الطالب I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 10:28 pm من طرف booddy

» بوربوينت الجمعية التعاونية المدرسية.ppt
النشاط الطلابي وأثره في بناء شخصية الطالب I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2014 1:53 pm من طرف شريف يوسف

» دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
النشاط الطلابي وأثره في بناء شخصية الطالب I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 26, 2014 10:40 pm من طرف احمد فتحى

» دليل الأخصائي الاجتماعي في جماعة الرحلات المدرسية
النشاط الطلابي وأثره في بناء شخصية الطالب I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 16, 2014 1:55 pm من طرف metwally174

» محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
النشاط الطلابي وأثره في بناء شخصية الطالب I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2014 7:17 pm من طرف metwally174

» مسابقة دوري المكاتب التنفيذية للمرحلة الابتدائية
النشاط الطلابي وأثره في بناء شخصية الطالب I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2014 6:06 am من طرف كنج مريوط

» دليل عمل الاخصائي الاجتماعي في الاتحادات الطلابية والريادة قرار62 بتاريخ 27 2 2013
النشاط الطلابي وأثره في بناء شخصية الطالب I_icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2014 12:29 pm من طرف شفاء العطاس

المواضيع الأكثر شعبية
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية
خطة مقترحة لمجلس الامناء والاباء و المعلمين
خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
سجل مؤتمر الحالة
سجل مقترح لجماعة مناهضة التدخين والمخدرات
بحث عن النظريات الحديثة فى خدمة الفرد وكيفية الاستفادة منها فى العمل مع الحالات الفردية منقول
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
كبفبة عقد الحمعية العمومية للاولياء الامور وتشكيل مجلس الامناء

 

 النشاط الطلابي وأثره في بناء شخصية الطالب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 688
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

النشاط الطلابي وأثره في بناء شخصية الطالب Empty
مُساهمةموضوع: النشاط الطلابي وأثره في بناء شخصية الطالب   النشاط الطلابي وأثره في بناء شخصية الطالب I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 10, 2011 11:47 am

النشاط الطلابي وأثره في بناء شخصية الطالب والمعلم









النشاط الطلابي وأثره في بناء شخصية الطالب

للأستاذ محمد الحدادي




أولاً: مفهوم النشاط الطلابي وأهميته للنشاط الطلابي :
أهدافاً
تربوية كبيرة تسهم في إكساب المتعلم العديد من المهارات والسلوك المرغوب
إيصاله للطالب فلم يعد اسلوب التربية والتعليم مقتصراعلى ما يؤدى للطالب
داخل الصف الدراسي بل تعداه إلى مفهوم واسع وأكبر لأن كثير من الأهداف
التربوية والتعليمية يتم إنجازها من خلال النشاط … وقد أسهم النشاط
الطلابي في إخراج نخبة من المبدعين في كافة العلوم والمعارف والآداب ويؤكد
هذا مذكراتهم ومقابلاتهم حول دور البرامج والأنشطة المدرسية في اكتشاف
وصقل قدراتهم ومهارتهم ورعايتها .

ثانياً: لمحة تاريخه عن الأنشطة الطلابية وتطورها مر النشاط الطلابي بالعديد من المراحل :
1 – كان هناك تجاهل كبير لهذه المناشط وعدم الإيمان بأهميتها ولا بدورها التربوي .
2- كان هناك اهتمام كبير بالمناشط المدرسية والمعارض والحفلات دون الربط بين النشاط المصاحب والمادة الدراسية .
3-
تشجيع المناشط المدرسية وممارستها بحماس ومنافسة كبيرة بين الطلاب ولكن
خارج المنهج المدرسي وبدون ارتباط مع المادة العلمية وبها تنمو المهارات
الشخصية والاجتماعية وزيادة خبرات المتعلمين .

ثالثاً: مبررات تفعيل الأنشطة في مدارسنا :
بعض
الطلاب قد جاوز العشرين عاماً ولا يدرك الكثير من شؤون حياته بل تغلب
عليه الإتكالية وعدم التصرف الصحيح في المواقف التي تتطلب ذلك .إضافة إلى
الفراغ القاتل الذي يعيش طلابنا وخاصة في الإجازات مع ما يتعرضون له من
مغريات وملهيات …ونؤكد على الدور التربوي الرائع لبرامج النشاط في بناء
الشخصية المتوازنة للطالب لتحقق له العديد من الفوائد على عدة مستويات .

رابعاً : أهمية النشاط الطلابي :
1- إسهام النشاط الطلابي في تنمية الخلق الحسن والمعاملة الطيبة والسلوك المستقيم لدى الطالب .
2- إسهام النشاط الطلابي في تعديل السلوك الغير سوى وتطبيق القيم والمفاهيم الإسلامية كحب الآخرين والنظافة .
3- يسهم النشاط الطلابي في تنمية الاتجاهات المرغوب فيها مثل اعتزاز الطالب بدينه.
4- يسهم النشاط الطلابي في كشف الميول والمواهب والقدرات لدى الطلاب.
5- يسهم النشاط الطلابي في توثيق الصلة بين الطالب وزملاءه وبينه وبين معلميه وإدارة المدرسة والأسرة والمجتمع من جهة أخرى .
6- يهيئ النشاط الطلابي للتلاميذ مواقف تعليمية شبيهة بمواقف الحياة .
7- يعزز النشاط الطلابي لدى الطالب الاستقلال والثقة في النفس والاعتماد عليه وتحمل المسئولية .
8- يجعل النشاط الطلابي المدرسة أكثر جاذبية للتلاميذ .
9- يسهم النشاط الطلابي في رفع المستوى الصحي عند التلاميذ .

10- يساعد النشاط الطلابي التلاميذ في تنمية مهارات الاتصال لديهم من
خلال تدريبهم على كيفية التعبير عن الرأي ، وضرورة احترام الرأي الآخر.

11- يسهم النشاط الطلابي في تعويد الطلاب على تنظيم أوقاتهم والاستفادة منها .

خامساً: دور رائد النشاط في تفعيل برامج النشاط بالمدرسة
لرائد
النشاط دور قيادي بارز في تفعيل برامج النشاط بما يحقق أهداف تلك البرامج
وتشجيع المعلمين بأن يقوموا بواجبهم التربوي تجاه طلابهم ويشارك مع مدير
المدرسة في التخطيط والمتابعة والتقويم لعدد من الأنشطة والبرامج المنفذة
داخل المدرسة وخارجها .

سادساً : محددات الشخصية عند الإنسان :
1- المحددات البيولوجية : وتشمل الوراثة ، وبنية الجسم ، وفيزيولوجيا الجسم .
2-
المحددات البيئة : تتشكل الشخصية بالعوامل البيولوجية ولكن هذه العوامل
ليست وحدها المؤثرة في تكوين الشخصية بل أن للعوامل البيئة أثراً كذلك مثل
(الخبرات المشتركة ، الخبرات الفريدة ) التفاعل بين محددات الشخصية
وتفاعل الوراثة مع البيئة لتشكلا شخصية الفرد وتنتج كثير من صفات الشخصية
عن مزيج من التأثيرات الوراثية والبيئة .

سابعاً: دور النشاط في تنمية وتكامل الشخصية أن التربية والتعليم في محورين أساسين :
1- المحور الأول : الجانب النظري ( المعرفي) وهذا الجانب يعطي الطالب ثروة معرفية ضخمة .
2- المحور الثاني : الجانب العملي التطبيقي ، وإن مما يميز به النشاط أن جل برامجه تطبيقية عملية .
ثامناً:المهارات العامة والمتخصصة التي يكتسبها الطالب نتيجة الاشتراك في البرامج والأنشطة :
1-
المهارات العامة ويكتسب الطالب من جراء مشاركته في الأنشطة الطــلابية
العديد من المهارات العامة ومنها ما يلي : تسهم الأنشطة الطلابية مع
المقررات الدراسية في تنمية جميع أبعاد النفس الإنسانية (العقلي ، الجسمي ،
الوجداني ، الاجتماعي) ? تساعد الأنشطة الطلابية على تكامل وشمول وسائلنا
التربوية ? يتفادى عن طريق الأنشطة الطلابية كثير من الضمور الملازم لبعض
الناس في جوانب أساسية من شخصياتهم . يستطيع الطالب من خلال النشاط
محاكاة الأدوار الاجتماعية التي سيمارسها في المستقبل مثل ( إدارة
المجموعات ، الانقياد لقائد اجتماعي ، ممارسة الأعمال التطوعية ) . تقدم
الأنشطة الطلابية للطالب أعظم اكتشاف يقوم به في الحياة وهو اكتشاف الذات
وفهم النفس وإدراك مصادر قوته الشخصية وحسن استغلالها وتنميتها . يعمل
النشاط الطلابي على تنمية جوانب شخصية الطالب الأهم والأكثر تأثيراً في
نجاحه في المستقبل ، فمع أهمية التحصيل العلمي والمعرفي يحتاج الطالب الذي
ينشد النجاح في مستقبل أيامه إلى الاستقلال ، والثقة في النفس . يحقق
النشاط الطلابي استخداماً أكبر لتفاصيل المعارف والعلوم التي تعلمها الطالب
في مدرسته .

2- المهارات المتخصصة حسب الأنشطة :

النشاط الرياضي : ويكتسب الطالب أثناء ممارسة النشاط الرياضي العديد من
المهارات ومنها على سبيل المثال :- كسب اللياقة البدنية العالية وبناء
الجسم بناءً صحيحاً سليماً – ممارسة الألعاب الجماعية والفردية بشكل صحيح
وسليم . – التعرف على القوانين الصحيحة للألعاب وتطبيقها .

النشاط
الثقافي : ويكتسب الطالب أثناء ممارسة النشاط الثقتفي العديد من المهارات
ومنها على سبيل المثال ما يلي :زيادة ثقة الطالب بنفسه من خلال مواجهة
الجمهور (الإلقاء والتمثيل )- إثراء الحصيلة اللغوية للطالب – التعود عل
النطق الصحيح والتعبير المناسب للمعنى ( في الإلقاء والمسرح والإذاعة
المدرسية ) – تعلم الطالب الكثير من المهارات مثل السرد . – تعلم مهارات
جديدة لها انعكاس على شخصية وسلوك ونمط تفكير الطالب كما تساعده على
اكتشاف مواهبه وهواياته الكامنة التي قد لا يكتشفها وحده مثل ( الكتابة
الأدبية ، الخطابة ، الصحافة ) . – يتعود الطالب عن طريق المسرح حاستي
النقد والتذوق الجماعي للعمل المقدم . – تنمية ملكه الإبداع والخيال لدى
الطالب . – تعريف الطلاب بتاريخهم الإسـلامي والوطني ودورهم فيه . – تمثيل
شخصية الزعماء والقادة واكتـساب بعض صفاتهم المميزة .


النشاط الكشفي : ويكتسب الطالب أثناء ممارسة النشاط الكشفي العديد من
المهارات وعلى سبيل المثال ما يلي : – تنشيط حب السفر والترحال وتخطي العاب
والمغامرة في نفوس الطلاب . – التعود على شظف العيش والخشونة وحياة
الخلاء من خلال ممارسة بعض البرامج الكشفية . – حب تقديم المساعدة للآخرين
بدون مقابل ابتغاء الآجر والثواب من الله . – تعريف الطالب بالدور الهام
للمؤسسات الحكومية والخدمية بشكل عام والمساهمة معها . – تعلم الانضباط
وتعلم القيادة من خلال العمل الطلائع .

النشاط
الاجتماعي : ويكتسب الطالب أثناء ممارسة النشاط الاجتماعي العديد من
المهارات ومنها : تأصيل المعاني الإسلامية في نفوس الطلاب مثل الصدق ،
والتعاون . – تنمية شخصية الطالب وإعداده للحياة العملية . – تدريب الطالب
على حسن استغلال الوقت . – تنمية العمل بوح الجماعة وخدمة الآخرين . –
المحافظة على البيئة والحرص على الممتلكات العامة . – المشاركة في الأعمال
الخيرية والإنسانية شعوراً بالواجب وطلب الأجر من الله . – الإسهام في
حملات ترشيد الاستهلاك حفاظاً على الثروات وبعدا عن الإسراف .


النشاط العلمي : ويكتسب الطالب أثناء ممارسة النشاط العلمي العديد من
المهارات ومنها : – تنمية مهارات الطالب واكتشاف ميوله العلمية مبكراُ –
مساعدة الطالب على اختيار نوع دراسته العلمية أو المهنية المناسبة له –
تحويل المعلومات النظرية إلى ممارسات عملية علمية – التعرف على بعض
الصناعات الموجودة في البيئة .

النشاط
الفني والمهني : ويكتسب الطالب أثناء ممارسة النشاط الفني والمهني العديد
من المهارات ومنها على سبيل المثال : – التعريف بالفنون الإسلامية
وتاريخها وأنواع المراحل التي مرتبها – تعرف الطالب على الخامات والأدوات
اللازمة للأعمال الفنية – تدريب الطلاب عل استغلال الخامات وطرق تشكيلها –
توظيف خامات التربية الفنية بما يبرز قدرة الطالب في مجال الإبداع الفني –
إتقان بعض الأشغال اليدوية الفنية – خدمة البيئة داخل المدرسة وخارجها
بأنواع الإنتاج الفني

تاسعاً : دور رواد النشاط في تفعيل الأنشطة في المدارس لبناء وتكوين شخصية الطالب :
ويجب
على رائد النشاط توجيه الاهتمام إلى الطالب بصفته المستهدف الأول من كل
الأنشطة والبرامج .. ويحرص على تحقيق ما يلي بالنسبة
للطالب :

– بث روح التعاون والعمل بروح الفريق الواحد بين الطلاب
- يجب أن لا تطغى روح المنافسة على الروابط الأخوية بين الطلاب .
-عدم قصر المشاركة في الأنشطة والبرامج على عدد معين من الطلاب بل فتح المجال نحو مشاركة أكبر عدد ممكن .
- مراعاة الميول بالنسبة للطلاب عند توزيعهم على الأنشطة المختلفة .
ويحرص على تحقيق ما يلي بالنسبة للمعلمين :
وبالنسبة
للمعلمين .. ( حيث يتعامل رواد النشاط مع أنماط متعددة من الشخصيات الذين
يقومون بأعباء متعددة فنية وإدارية ) على رائد النشاط الاستفادة من
الاجتماعات الدورية واللقاءات الرسمية وغير الرسمية في ما يلي :
- - شرح أهداف النشاط وأثره التربوي على الطالب.

- توزيع النشرات الإرشادية والمراجع والأدلة .
- وضع الحوافز المناسبة لتشجيع المعلمين .
- التعاون مع الهيئة الإدارية بالمدرسة ومشرفي الأنشطة في وضع خطة عامة مع برنامج زمني ومتابعة التنفيذ .
– توزيع الأنشطة على المعلمين حسب ميولهم ورغباتهم .


الموضوع منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsaka.forumarabia.com
 
النشاط الطلابي وأثره في بناء شخصية الطالب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطة النشاط الصيفى
» اساليب التعامل مع الاطفال ذوي النشاط الزائد
» خوف الطالب من المعلم كيف نتعامل معه ؟
» كيفية ضبط سلوك الطالب داخل الفصل
» بطاقة شهرية لمتابعة ولى الأمر لأداء الطالب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا ) :: التربية الاجتماعية :: التربية الاجتماعية (دروس.كتب)-
انتقل الى: