المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
مهارات وأساليب المقابلة في الخدمة الاجتماعية <div style=
مهارات وأساليب المقابلة في الخدمة الاجتماعية 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
مهارات وأساليب المقابلة في الخدمة الاجتماعية <div style=
مهارات وأساليب المقابلة في الخدمة الاجتماعية 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
  لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية.. لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية..لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية..لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية**من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب**{فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب}**اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد، و نعيما لا ينفد، و قرة عين لا تنقطع، و مرافقة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد). (يا حي يا قيوم! ...اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري،وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي،وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي،وتُبيّض بها وجهي. يا أرحم الراحمين.يارَبْ إذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقلي   . واذا اعطيتنى تواضعا فلا تأخذ إعتزازى بكرامتى يارب لاتدعنى أصاب بالغرور إذا نجحت ولا باليأس إذا فشلت.لاتستخدم فمك إلا  لشيئين فقط :الإبتسامة والصمت ! الإبتسامة : لحل المشكلات ... والصمت : لتجاوز المشكلات ...علمتني الدنيــــــــــــــــــــ ـــــا...أن لا أمـــــــــــان يعادل وجود الأمــــــــــان في الوطــــن...وأنت وطنــــي كرامتي وهويتـــــي وإنسانيتـــــي....وأن هنــــاك إخـــوة وأخوات لم تلدهــــم أمنـــــــا...يحرصون على إضاءة عالمنــــــــــا بكـــل مالديهـــــــم من نــــــــــورونقــــــــــــاء ...ولا ينتظرونــــ منا حمداً ولا شكوراً...إذا أهمّك أمر غيرك، فـأعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل ..وإذا رأيت في غيرك جمـالاً ، فأعلم بأنّ داخلك جميل...وإذا حافظت على الأخوة، فأعلم بأنّ لك على منابر النور زميـل...واذا راعيتَ معروف غيرك، فأعلم بأنّك للوفاء خليل...أجمل مافي الكون .. أن أكون للسلآم حمآمة**وبريد إبتسآمة ..وأن أكون قآئل أني رغم كل شئ متفآئلة ــ اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار**تحتاج لوقت كاف حتى ننضج. لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون وألسن. الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.نرحب بالزوار الجدد ونتمنى وقتا سعيدا ومفيدا لكم *حملناك يا مصر بين الحنايا وبين الضلوع وفوق الجبين **عشقناك صدرا رعانا بدفء وإن طال فينا زمان الحنين **علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي ،وعلمت أن عملي لن يقوم به سواى فاشتغلتُ به ،وعلمت أن الله مطلع علىِّ  أن فاستحييتأعصيه وهو يراني ..وعلمت أن الموت قادم فأعددت الزاد للقاء الله"كن على حذر من العاقل اذا ( أحرجته) ومن الحليم اذا (أغضبته) ومن الفاجر اذا ( عاشرته ) ومن الأحمق اذا (مازحته) ومن اللئيم اذا ( أكرمته ) ومن الكريم اذا (أهنته) وتعلم دائماً أنتتقبل رأي " الناقد والحاسد فالأول يصحح مسارك والاخر يزيد من إصرارك

محمد عبد الفتاح السقا

المواضيع الأخيرة
» خطة النشاط الصيفى
مهارات وأساليب المقابلة في الخدمة الاجتماعية I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 13, 2016 5:44 pm من طرف محمد فرج

» صدور القرار الوزارى رقم 234 بتاريخ 20/5/2014 بشان حفظ النظام والانضباط داخل المدارس
مهارات وأساليب المقابلة في الخدمة الاجتماعية I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 14, 2015 7:31 pm من طرف ابوالشاطر

» خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
مهارات وأساليب المقابلة في الخدمة الاجتماعية I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 10:28 pm من طرف booddy

» بوربوينت الجمعية التعاونية المدرسية.ppt
مهارات وأساليب المقابلة في الخدمة الاجتماعية I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2014 1:53 pm من طرف شريف يوسف

» دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
مهارات وأساليب المقابلة في الخدمة الاجتماعية I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 26, 2014 10:40 pm من طرف احمد فتحى

» دليل الأخصائي الاجتماعي في جماعة الرحلات المدرسية
مهارات وأساليب المقابلة في الخدمة الاجتماعية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 16, 2014 1:55 pm من طرف metwally174

» محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
مهارات وأساليب المقابلة في الخدمة الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2014 7:17 pm من طرف metwally174

» مسابقة دوري المكاتب التنفيذية للمرحلة الابتدائية
مهارات وأساليب المقابلة في الخدمة الاجتماعية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2014 6:06 am من طرف كنج مريوط

» دليل عمل الاخصائي الاجتماعي في الاتحادات الطلابية والريادة قرار62 بتاريخ 27 2 2013
مهارات وأساليب المقابلة في الخدمة الاجتماعية I_icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2014 12:29 pm من طرف شفاء العطاس

المواضيع الأكثر شعبية
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية
خطة مقترحة لمجلس الامناء والاباء و المعلمين
خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
سجل مؤتمر الحالة
سجل مقترح لجماعة مناهضة التدخين والمخدرات
بحث عن النظريات الحديثة فى خدمة الفرد وكيفية الاستفادة منها فى العمل مع الحالات الفردية منقول
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
كبفبة عقد الحمعية العمومية للاولياء الامور وتشكيل مجلس الامناء

 

 مهارات وأساليب المقابلة في الخدمة الاجتماعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 688
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

مهارات وأساليب المقابلة في الخدمة الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: مهارات وأساليب المقابلة في الخدمة الاجتماعية   مهارات وأساليب المقابلة في الخدمة الاجتماعية I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 29, 2012 12:21 pm

مهارات وأساليب المقابلة في الخدمة الاجتماعية

تعريف المقابلة





المقابلة هي عصب عملية المساعدة وهي لقاء مهني هادف بين الأخصائي الاجتماعي والعميل أو احد المحيطين به.




وتعتمد المقابلة علي العلم والفن والمهارة والاستعداد .





أهداف المقابلة الأولى



1- بداية تكوين العلاقة المهنية


.



2- التعرف علي سمات العميل.
3-التعرف على جوانب المشكلة .



أهم الجوانب المتعلقة بالمقابلة الأولى



1- موعد المقابلة





من الضروري أن يحدد الأخصائي الاجتماعي موعدا لمقابلة العميل،إنه الانطباع الأول الذي يرسخلدى العميل حول هذا الأخصائي ، وهي رسالة تحمل له اهتمام الأخصائي به،







والاستعداد
لبحث مشاغله ، والتزامه بالمسؤولية ، وإخلاصه في العمل ، وفي نفس الوقت
فإن هذا السلوك الملتزم بالوقت يتيح أمام العميل نموذجا سلوكيا قد نحتاجه
كجانب علاجي وخاصة مع الطلاب الذين قد تكون مشكلتهم الأساسية هي عدم القدرة
على تنظيم الوقت .






2- مكان المقابلة




يلعب المكان الذي تتم فيه المقابلة دورا كبيرا في نجاح المقابلة ، ولا ننسى ونحن نهيئ


مكان المقابلة والتي تتمثل أساسا في مكتب الأخصائي الاجتماعي أن نحرص علي أن يشعر العميل الإحساس بالدفء ،


والود و الأمن والطمأنينة .




كما ينبغي ألاّ تكون هناك مقاطعة أثناء المقابلة بدخول أشخاص إلى الغرفة





وليس هناك أسوأ بالنسبة للعميل من توقف الأخصائي الاجتماعي عن المقابلة
للرد على مكالمة هاتفية أو مقابلة شخص ثم يعود إلى العميل ليقول: أين كنا
في الحديث ؟ أو هيا نعود إلى ما كنا نتحدث فيه 0







وإذا استخدم الأخصائي الاجتماعي المقعد الذي يجلس عليه عادة خلف مكتبه فإن
عليه أن يجلس العميل بجانب المكتب وليس في الناحية الأخرى منه






0
وتعتبر المسافة التي تفصل الأخصائي عن العميل هامة ، إذ يجب ألاّ تكون
كبيرة فتؤدي إلى إحساس بالتباعد ولا أن تكون قريبة لدرجة تجعل العميل لا
يشعر بالارتياح ، وقد تكون المسافة في حدود متر وربع مناسبة ، وقد تقل عن
ذلك قليلا 0





كما يفضل


أن
يكون المقعد الذي يجلس عليه الأخصائي الاجتماعي من النوع الذي يدور في كل
الاتجاهات ويمكن تحريكه بسهولة للأمام وللخلف ، ويفضل في غرفة المقابلة ،


أن
لا تعطي الصورة الرسمية التي تضفي على العميل شعورا بالرهبة عند دخولها
وأن تكون باعثة على الارتياح ذات ألوان هادئة خالية من مشتتات الانتباه
مستوفاة لشروط التهوية والحرارة المناسبة،



وأن يكون مكان الجلوس بحيث لا يسمح بسقوط أشعة الشمس مباشرة أو في مقابل أجهزة التكييف ، حيث يتضايق البعض من هذه المؤثرات ، كما يجب أن تكون الإضاءة هادئة وغير مباشرة 0





3-التحضير للمقابلة

ومن
الضروري جدا تحديد هدف لكل للمقابلة، وغالبا ما تكون أهداف المقابلة
الأولي هي ما ذكر في السابق، أما المقابلات المتتالية فيحدد الهدف وفقا
لظروف الحالة.



كما
أنة من الضروري ان يطلع الأخصائي الاجتماعي علي البيانات الخاصة بالعميل
من ملف الحال قبل موعد المقابلة الأولي ليعد نفسه للمقابلة. إن هذه
البيانات توجه كثيرا من عمله، كما أن ذلك يساعد على توفير وقت الأخصائي
الاجتماعي.


4- استقبال العميل


عند استقبال الأخصائي الاجتماعى


ي للعميل من الضروري أن يستخدم عبارات الودالمألوفة ثم يمد يده ويصافحه ويعرفه بنفسه ويقول له : تفضل بالجلوس ، والمصافحة تترك لدى العميل انطباعا بالود


0
ولكن الأخصائي الاجتماعي عليه أن يقدر مدى ملاءمتها فقد تغني العبارات
الودية عنها بالنسبة للتلاميذ الصغار ، بينما تكون عنصرا هاما مع طلاب
المرحلة المتوسطة والثانوية ،


ولا بأس إذا الأخصائي معتادا على استقبال الطلاب وهو واقف وخاصة بالنسبة للكبار ، ولا يحتاج إلى ذلك مع التلاميذ الصغار .



ويجب حين يدعو الأخصائي الاجتماعي الطالب للدخول أن لا يكون مشغولا
بشيء ،وان يقابله بابتسام واهتمام وأن يدعوه للجلوس في المكان المعد لذلك ،
ويجلس أمامه مباشرة أي مواجها له .


بعد ذلك يبدأ الأخصائي الاجتماعي بعبارات استهلالية مثل :ـ


·

ماذا تود أن نتحدث عنه اليوم؟
·

ماذا أستطيع أن أقدمه لك؟
·

أنا تحت أمرك 0
·

خيرا إن شاء الله 0
ومن الأفضل أن

يتحدث
الأخصائي الاجتماعي مع العميل في موضوع جانبي لمدة خمس دقائق تقريبا
لتخفيض التوتر لدى العميل، ويستطيع الأخصائي أن يحدد من أين يبدأ بناء على
تقديره للموقف.


أن الكثير من العملاء وخاصة من يحولون من جهة معينة يتحرجون أو لا
يقدمون أي حديث حول المشكلة التي يعانون منها ومع الاستمرار في الحديث يبدأ
العميل في التحدث عن مشكلته أو المعاناة التي يعاني منها



0
عكس العملاء الذين يأتون من أنفسهم ويعانون من مشكلة ويريدون المساعدة في
حلها فأجدهم هم الذين يبدؤون في الحديث عن مشكلتهم حتى قبل أن يطلب
الأخصائي منهم الحديث

مدةالمقابلة
تتوقف مدة المقابلة على مجموعة من الاعتبارات ، إلاّ أن أهم هذه الاعتبارات (العمر) فالأطفال دون السابعة تكون المقابلة في حدود ( 20 ) دقيقة ،







وتزداد المدة مع ازدياد العمر لتصبح حوالي ( ساعة ) بالنسبة لمن هم في أعمار أكبر من الثانية عشرة 0وبالنسبة للطلاب فإنه يحسن بالأخصائي الاجتماعي أن يجعل المقابلة في حدود
( حصة واحدة)






وأن ترتب مواعيد المقابلات مع مواعيد الحصص حتى لا يضطر الطالب إلى مغادرة حجرة الدراسة وسط الدرس
5-إنهاء المقابلة الأولى:ـ



في نهايةالمقابلة الأولى يجب على الأخصائي الاجتماعي والعميل أن يصلا إلى قرار حول استمرار علاقتهما ،وإذا اتفقا على استمرار العلاقة فإن عليهما أن يتفقا على موعد الجلسة التالية 0ويجب على الأخصائي أن يلمح للعميل بقرب انتهاء الجلسة ،
ويمكن في ذلك أن يستخدم مهارةالتلخيص :ـ

(هيا بنا نسترجع معا ما قمنا به في هذه المقابلة ) 0


(يمكن أن نلخص ما أنجزناه في هذه المقابلة ) 0

(أمامنا الآن عشر دقائق ويمكنأن نناقش فيها ما تود أن تناقشه ) 0
6-تسجيل المقابلة
على الأخصائي الاجتماعي أن الا يسجل أثناء المقابلة ، لأنه بذلك سيكون مشغولا أكثر مما ينبغي بهذا العمل ، والأفضل هنا أن يسجل الأخصائي الاجتماعي نقاطا صغيرة لا تستغرق منوقته سوى جانب ضئيل 0
وان يحصل علي البيانات الأولية مثل السن وعدد أفراد الأسرة والحالة الاجتماعيةوالاقتصادية من ملف الحالة أمّا المشكلة فعلى الأخصائي أن يقوم بكتابتها بعدانتهاء المقابلة


إن من المتفق عليه هو ضرورة التسجيل للرجوع إلىما يسجل وتحليله والإفادة منه فيما بعد ،
حيث لا يمكن الاعتماد على الذاكرة وخاصةمع مضي الوقت ،ويؤخذ على التسجيل أن الأخصائي الاجتماعي إذا اندمج في تدوين الملاحظات أثناءالمقابلة فإنهذا قد يمنع العميل من ذكر مشكلاته وخبراته الخاصة التي لا يجب أنتدون على الورق ،
ويلجأ
بعض الأخصائيين إلى استخدام أجهزة التسجيل الصوتي ، وهذا مكلف ماديا
بالإضافة إلى أنه قد يزيد حرص العميل بل وامتناعه عن الكلام عن
خصوصياته 0

ويلاحظ أن بعض العملاء بمجرد أن يرى الأخصائي يكتب ملاحظاته يمتنع تماما عن الإدلاء بأي معلومات وتتعقد الأمور إذا رأى أي جهازيشك في أنه جهاز تسجيل.
ولتفادي هذه المشكلات ضرورة تعريف العميل بأهميةالتسجيل واستئذانه في ذلك ، وأن تقتصر الكتابة أثناء المقابلة على الضرورة وإرجاءما يمكن إرجاؤه إلى نهاية المقابلة حيث يدون بعد انتهائها مباشرة
0 هذا ويجب تنظيم كل ما يجمع من معلومات خلال المقابلة وحفظها في ملف العميل .(ويفضل أن تحفظ كل المعلومات الخاصة بالحالة في جهاز كمبيوتر حفاظا علي مبدأ السرية)
7-مابعد المقابلة
1-
يقوم الأخصائي الاجتماعي بنقد ذاته المهنية نقدا صريحا ويقوم بتقييم
تصرفاته ومدى ما حققته المقابلة من أهداف، وهل تحققت أهدف الخطة التي وضعت
قبل البدء في المقابلة.

2- يقوم الأخصائي الاجتماعي بتسجيل المقابلة تسجيلا دقيقا بعد انتهاء المقابلة مباشرة.


أمور مهمة لا بد أن يراعيها الأخصائي الاجتماعي عند المقابلة

1- احترم العميل:
كن مراعيالآداب السلوك حتى بالنسبة لأبسط المجاملات 0


اتخذ الأسلوب الواضح وتجنب الاهتمام بالتوافه0

دعه يشعر بأنه يتولى القيادة 0

2- قلل من حدة توتره بمعنى:

لا تبدأبإثارة النقط الحرجة موضع الخلاف، بل تحدث عن أشياء ليست متعلقة مباشرة بالموضوع ولكنها تثير الاهتمام


غالبا ما يفيد استخدام اللغة الدارجة


أعطه الفرصة للتحدث وتخفيف حدة التوتر عن طريق القول الساخط أو البكاء إذا لزم الأمر.

احيانا يفيد في تهدئة العميل الاتصال الجسمي الفعلي، مثل أن يربت علي كتف العميل من قبل الأخصائي.

3- اكسب ثقة العميل:


ابدأ باهتماماته 0



ارتبط بخبراته الماضية 0

ينبغي ألاّ يفضي الأخصائي الاجتماعي بشيء عن ميوله هو ، ما يحب وما يكره، هواياته 000 إلخ

ساعد العميل على الإفضاء بما يصعب عليه الإفضاء أوالتصريح به من الحقائق 0لا تلق النصائح 0
_
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsaka.forumarabia.com
 
مهارات وأساليب المقابلة في الخدمة الاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصنيف مهارات الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية
»  مهارات المقابلة لدى الاخصائي الاجتماعي
» ما هية الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي
» معايير الجودة في الخدمة الاجتماعية
» هام جدا لجميع الطلاب عوامل النسيان و مهارات تحسين الذاكره فى المذاكره

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا ) :: التربية الاجتماعية :: التربية الاجتماعية (دروس.كتب)-
انتقل الى: