المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
كيفية التعامل مع المشكلات السلوكية وتعديل السلوك <div style=
كيفية التعامل مع المشكلات السلوكية وتعديل السلوك 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
كيفية التعامل مع المشكلات السلوكية وتعديل السلوك <div style=
كيفية التعامل مع المشكلات السلوكية وتعديل السلوك 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
  لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية.. لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية..لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية..لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية**من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب**{فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب}**اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد، و نعيما لا ينفد، و قرة عين لا تنقطع، و مرافقة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد). (يا حي يا قيوم! ...اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري،وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي،وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي،وتُبيّض بها وجهي. يا أرحم الراحمين.يارَبْ إذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقلي   . واذا اعطيتنى تواضعا فلا تأخذ إعتزازى بكرامتى يارب لاتدعنى أصاب بالغرور إذا نجحت ولا باليأس إذا فشلت.لاتستخدم فمك إلا  لشيئين فقط :الإبتسامة والصمت ! الإبتسامة : لحل المشكلات ... والصمت : لتجاوز المشكلات ...علمتني الدنيــــــــــــــــــــ ـــــا...أن لا أمـــــــــــان يعادل وجود الأمــــــــــان في الوطــــن...وأنت وطنــــي كرامتي وهويتـــــي وإنسانيتـــــي....وأن هنــــاك إخـــوة وأخوات لم تلدهــــم أمنـــــــا...يحرصون على إضاءة عالمنــــــــــا بكـــل مالديهـــــــم من نــــــــــورونقــــــــــــاء ...ولا ينتظرونــــ منا حمداً ولا شكوراً...إذا أهمّك أمر غيرك، فـأعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل ..وإذا رأيت في غيرك جمـالاً ، فأعلم بأنّ داخلك جميل...وإذا حافظت على الأخوة، فأعلم بأنّ لك على منابر النور زميـل...واذا راعيتَ معروف غيرك، فأعلم بأنّك للوفاء خليل...أجمل مافي الكون .. أن أكون للسلآم حمآمة**وبريد إبتسآمة ..وأن أكون قآئل أني رغم كل شئ متفآئلة ــ اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار**تحتاج لوقت كاف حتى ننضج. لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون وألسن. الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.نرحب بالزوار الجدد ونتمنى وقتا سعيدا ومفيدا لكم *حملناك يا مصر بين الحنايا وبين الضلوع وفوق الجبين **عشقناك صدرا رعانا بدفء وإن طال فينا زمان الحنين **علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي ،وعلمت أن عملي لن يقوم به سواى فاشتغلتُ به ،وعلمت أن الله مطلع علىِّ  أن فاستحييتأعصيه وهو يراني ..وعلمت أن الموت قادم فأعددت الزاد للقاء الله"كن على حذر من العاقل اذا ( أحرجته) ومن الحليم اذا (أغضبته) ومن الفاجر اذا ( عاشرته ) ومن الأحمق اذا (مازحته) ومن اللئيم اذا ( أكرمته ) ومن الكريم اذا (أهنته) وتعلم دائماً أنتتقبل رأي " الناقد والحاسد فالأول يصحح مسارك والاخر يزيد من إصرارك

محمد عبد الفتاح السقا

المواضيع الأخيرة
» خطة النشاط الصيفى
كيفية التعامل مع المشكلات السلوكية وتعديل السلوك I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 13, 2016 5:44 pm من طرف محمد فرج

» صدور القرار الوزارى رقم 234 بتاريخ 20/5/2014 بشان حفظ النظام والانضباط داخل المدارس
كيفية التعامل مع المشكلات السلوكية وتعديل السلوك I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 14, 2015 7:31 pm من طرف ابوالشاطر

» خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
كيفية التعامل مع المشكلات السلوكية وتعديل السلوك I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 10:28 pm من طرف booddy

» بوربوينت الجمعية التعاونية المدرسية.ppt
كيفية التعامل مع المشكلات السلوكية وتعديل السلوك I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2014 1:53 pm من طرف شريف يوسف

» دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
كيفية التعامل مع المشكلات السلوكية وتعديل السلوك I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 26, 2014 10:40 pm من طرف احمد فتحى

» دليل الأخصائي الاجتماعي في جماعة الرحلات المدرسية
كيفية التعامل مع المشكلات السلوكية وتعديل السلوك I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 16, 2014 1:55 pm من طرف metwally174

» محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
كيفية التعامل مع المشكلات السلوكية وتعديل السلوك I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2014 7:17 pm من طرف metwally174

» مسابقة دوري المكاتب التنفيذية للمرحلة الابتدائية
كيفية التعامل مع المشكلات السلوكية وتعديل السلوك I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2014 6:06 am من طرف كنج مريوط

» دليل عمل الاخصائي الاجتماعي في الاتحادات الطلابية والريادة قرار62 بتاريخ 27 2 2013
كيفية التعامل مع المشكلات السلوكية وتعديل السلوك I_icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2014 12:29 pm من طرف شفاء العطاس

المواضيع الأكثر شعبية
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية
خطة مقترحة لمجلس الامناء والاباء و المعلمين
خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
سجل مؤتمر الحالة
سجل مقترح لجماعة مناهضة التدخين والمخدرات
بحث عن النظريات الحديثة فى خدمة الفرد وكيفية الاستفادة منها فى العمل مع الحالات الفردية منقول
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
كبفبة عقد الحمعية العمومية للاولياء الامور وتشكيل مجلس الامناء

 

 كيفية التعامل مع المشكلات السلوكية وتعديل السلوك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 688
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

كيفية التعامل مع المشكلات السلوكية وتعديل السلوك Empty
مُساهمةموضوع: كيفية التعامل مع المشكلات السلوكية وتعديل السلوك   كيفية التعامل مع المشكلات السلوكية وتعديل السلوك I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 22, 2011 10:03 pm


كيفية التعامل مع المشكلات السلوكية وتعديل السلوك
العلاقة مع الشخص(المسترشد) وجمع المعلومات عنه :
يبدأ الاخصائي عادة بتوفير جو من الثقة بينه وبين الشخص ويكون ذلك لازم في المعالجة الناجحة , ويغلب أن يتم ذلك بدون تأخير وبخاصة حين يبدوللشخص أن الاخصائي يفهمه ويتقبله وأنه يرغب في التعاون معه في مواجهة الأمر الواقع وأن لدى الاخصائي عدد من الوسائل تمكنه من تقديم المساعدة ويغلب كذلك علىالاخصائي المتمرس آلا يستعجل في استعمال الوسائل وتفضيلها قبل أن تتبين له حدود المشكلة فقد تضعف السرعة ثقةالشخص بالاخصائي وتقوي الاعتقاد لديه بأن الشخص لم يفهمه بعد الفهم الجيد ويستمر عمل الاخصائي تدريجياً بعد ذلك الى تكوين معلومات شاملة وكافية عن الشخص وتكون لهذه المعلومات مكانة عظيمة في فهم الاخصائي مشكلة الشخص وفي وضع الفرضيات حول ما ينطوي عليه تكون المشكلة واستمراره وفي وضع المخطط العلاجي وينطلق الاخصائي بهذه الطريقة السلوكية من اعتقاده بأن لكل مشكلة عوامل تكفي بالتسبب بوجودها وفي فهم حدوثها
يلح هذا الاتجاه في المعالجة على الملاحظة ودقتها وشمولها وماتؤديه من وظائف يجب آن تحيط الملاحظة بكل أقوال الشخص وحركاته و أفعاله وأشكال سلوكه وحين يكون من الممكن الوصول إلى معرفة كمية يجب تنفيذ ذلك بوسائل القياس الممكنة فإذا ظهر ما هو غامض لدىالشخص طرح الاخصائي ما يريده من الأسئلة وقد يطرح أسئلة لأغراض أخرى للحصول عن معلومات عن نقاط لم يذكره الشخص والتعرف على بعض مواقف الشخص وموجهات سلوكه ومستوى ما عنده من ثقافة وصلات بالآخرين في مجتمع الآسرة و المجتمع الخارجي وتساعد الملاحظة وما فيها من أسئلة على آن يشعر الشخص بان الاخصائي يسعى لان يفهمه فهماً عميقاً وشاملاً ويخدم ذلك في تمكن الثقة والعلاقة وتنفيذ الاخصائي مخططه العلاجي فإذا أراد الشخص آن يصل إلى معرفة افضل من الاخصائي نفسه فان الاخصائي يوفر له الفرصة وقد يقدم بعض المعلومات عن ما تنجزه أساليب العلاج ومن خلال المعلومات المتكونة لدىالاخصائي يعمل الاخصائي تدريجيا لتكوين صورة لديه عن ما يرى آن االشخص يشكو منه
يسعى الاخصائي إلى معلومات متكاملة عن المشكلة والمتعالج ويدخل في ذلك بدء ظهور المشكلة وتطورها وتكرارها وأثارها في حياة الشخص والأشخاص الذين تدخلوا في حدوثها وقد يطرح أسئلة خاصة بهذا الاتجاه وقد تتجه الأسئلة إلى عدد من الأوامر التفصيلية : بينها شؤون في تاريخ حياةالشخص وحياته الجنسية وعلاقاته داخل الآسرة وخارجها وما صادفه من أمور يعتبرها ذات قيمة كبيرة في حياته وقد يستدعي الآمر في حالات آن يطلب من الشخص سجلاً زمنياً ولفترة من الزمن , عن مختلف أعراض المشكلة والمناسبات التي تظهر فيها وقد يدعم الاخصائي موقف الشخص بأن يفسر له بعض نواحي التفاعل في تكون السلوك لدى الإنسان وتطوره ويبقى الغرض الأساس للاخصائي آن يفهم كيف ومتى بدأت المشكلة , ولماذا حدثت , وممن تعلم الشخص سلوكه الحالي
وتنتهي فترة جمع المعلومات هذه إلى تكوين االاخصائي فرضية آو اكثر حول تكون المشكلة لدىالشخص وإطارها والى نوع من اختيار المخطط العلاجي وتقنياته والى نوع من التفاهم بين الاخصائي والشخص حول الطريقة التي يؤثر الاخصائي سلوكها وقد ذكر سلون وجماعته آن هذا التفاهم كان في كثير من الأحيان مما سهل عمل الاخصائي واسهم كثيراً في تيسيره
المعالجة السلوكية بأحداث النفور:
يكون الربط الاشراطي بين استجابة غير مرغوب فيها وألم يمر به الشخص يأتيه من مثير إشرا طي القاعدة الرئيسية في المعالجة القائمة على أحداث النفورويمكن توضيح ذلك بالمعادلة التالية :
مثير شرطي------------> استجابة غير مرغوب فيها


مثال على ذلك :
مريض إدمان الخمريتوقع أن يشعر بلذة عند تناول الشرب ,ولكنه يشعر بالمغص والألم والقيئ إذا دسسنا له في الشراب مادة مسببة للقيئ ,فينفر من الخمر ويكرهه ويشمئز منه في المستقبل .


استعملت هذه الطريقة في معالجة أطفال يقومون بسلوك مؤذ لهم مثل عض الأصابع وضرب الرأس بالحائط وعض اللسان وكان مصدر الألم في المثير الاشراطي صدمة كهربائية مؤلمة ولكنها لا تؤدي إلى إذاً يلحق بهم وتستعمل الطريقة ألان استعمالاً واسعاً في معالجة الإدمان على المسكر والإدمان على المخدرات والتدخين المفرط والانحرافات الجنسية ويتنوع الآن المثير الاشراطي الذي يسبب الألم ويتنوع كذلك الطريق المعتمد في إدخال الألم في عملية المعالجة وقد بين دراسة تتبعيه موضعها أربعة وعشرون من المنحرفين جنسياً أن هذه الطريقة من المعالجة القائمة على أحداث النفور كانت ناجحة في تعديل السلوك الجنسي غير المناسب
السير المنظم للمعالجة السلوكية وتعديل السلوك:
يسير اللقاء الأول بين الاخصائي والشخص الذي يعاني من مشكلة سلوكية وما يتناسب مع ما يجري في لقاءات العلاج الأولى والشروط التي تحيط بها مع إلحاح شديد على الملاحظة وجمع المعلومات عن الشخص يتوافر جو الثقة و إقامة العلاقة الوثيقة بين الطرفين والرغبة في التعاون والمصارحة ويختارالاخصائي من خلال كل ذلك ومن خلال فهمه لطبيعة الاضطراب الإستراتيجية المناسبة في مواجهة الاضطراب أو المشكلة لدى الشخص وذلك من ضمن التقنيات المنوعة, ولكن ثم آمرا يبدو واضحاً في إجراءات المعالجة السلوكية وتعديل السلوك هو أن كل إستراتيجية تعتمد بمثابة تنظيم لفحص فريضة حول الاضطراب وافضل وسيلة في معالجته والتجريب أو التطبيق الفعلي هو الحكم الفصل في الاستمرار في تلك الاستراتيجية أو في ضرورة التغير والتعديل وهنا يكون الأمر الواضح الثاني المميز لهذا الاتجاه في المعالجة وهو ضرورة المرونة في الاستراتيجية المعتمدة بحيث تخضع للتعديل المنظم حين تقتضي شروط التطبيق ذلك .
ومن التقنيات الهامة في العلاج السلوكي : 1_( خفض الحساسية المنظم) :أو إزالة الحساسية السلبية أو الاستجابة الغير مرغوب فيها بالتدريج المنظم. وهنا يتم فقدان وسلب قدرة المثيرات على إثارة الخوف.مثال: نطلب من الشخص الإسترخاء, ثم نعرض المثيرات بشكل
2 _التدريب التوكيدي :تكرار الممارسة والمهارات ,وبعد التدريب يشعر المريض بالثقة.
3_التشريط البافلوفي:إقتران مثيرمصطنع (جرس) مع مثير طبيعي (الطعام).
4_العلاج المعرفي :تصحيح أفكار ومعارف المريض والمامه بعدد من المعلومات.
5_العلاج بالنفور:وقد وضحناها سابقاً,كأن ندس في المسكر مادة مسببة للقيئ ,فينفر الشخص المدمن من الخمرويكرههه ويشمئز منه في المستقبل.
6_التعزيز: ثواب أوعقاب حسب نوع الاستجابة.
7_الكف: استبدال استجابة بأخرى.
8_هرم المثيرات: قائمة مفردات أوصور أو أشياء تعرض على الشخص بالتدريج ,من التجريد الى المشخص
ومن تلك التقنيات أيضاً المواجهة بالمثير.
إجراءات ما بعد المعالجة السلوكية وتعديل السلوك :
لقد أثبتت الإجراءات المنظمة بعد فترة المعالجة فائدتها الكبيرة في خفض نسبة الارتداد أو الانتكاس تبين ذلك في حالات الغولية وضعف نسبة المرتدين إلى المسكر بعد المعالجة السلوكية بأشكالها المختلفة حين قورنت هذه النسبة مع ما جرى لدى غوليين لم تنلهم من هذه الإجراءات المنظمة بعد المعالجة وتبين ذلك في حالات عديدة من معالجة الانحرافات الجنسية : هنا كذلك كانت نسبة المرتدين على السلوك القديم "اللاتكيفي " ممن شملهم برامج إعادة التعزيز اقل بكثير ممن لم تشملهم هذه البرامج ومثل ذلك يقال في حالة العصابين وحالات من السلس الليلي والسلوك العدواني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsaka.forumarabia.com
 
كيفية التعامل مع المشكلات السلوكية وتعديل السلوك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حول أبرز المشكلات السلوكية الجوهرية في التربية والتعليم
» دليل المعلمين والاباء في التعامل مع مشكلات الاطفال السلوكية منقول
» الانضباط المدرسي والمشكلات السلوكية
» دور الاخصائي الاجتماعي في علاج المشكلات المدرسية:
» دور االاخصائ الاجتماعى في تدريب الطلبة على مهارات حل المشكلات الخاصة بهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا ) :: التربية الاجتماعية :: التربية الاجتماعية (دروس.كتب)-
انتقل الى: