المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
دليل مرجعي للتعريف بأدوار ومسئوليات وتشكيل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين <div style=
دليل مرجعي للتعريف بأدوار ومسئوليات وتشكيل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
دليل مرجعي للتعريف بأدوار ومسئوليات وتشكيل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين <div style=
دليل مرجعي للتعريف بأدوار ومسئوليات وتشكيل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
  لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية.. لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية..لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية..لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية**من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب**{فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب}**اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد، و نعيما لا ينفد، و قرة عين لا تنقطع، و مرافقة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد). (يا حي يا قيوم! ...اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري،وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي،وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي،وتُبيّض بها وجهي. يا أرحم الراحمين.يارَبْ إذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقلي   . واذا اعطيتنى تواضعا فلا تأخذ إعتزازى بكرامتى يارب لاتدعنى أصاب بالغرور إذا نجحت ولا باليأس إذا فشلت.لاتستخدم فمك إلا  لشيئين فقط :الإبتسامة والصمت ! الإبتسامة : لحل المشكلات ... والصمت : لتجاوز المشكلات ...علمتني الدنيــــــــــــــــــــ ـــــا...أن لا أمـــــــــــان يعادل وجود الأمــــــــــان في الوطــــن...وأنت وطنــــي كرامتي وهويتـــــي وإنسانيتـــــي....وأن هنــــاك إخـــوة وأخوات لم تلدهــــم أمنـــــــا...يحرصون على إضاءة عالمنــــــــــا بكـــل مالديهـــــــم من نــــــــــورونقــــــــــــاء ...ولا ينتظرونــــ منا حمداً ولا شكوراً...إذا أهمّك أمر غيرك، فـأعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل ..وإذا رأيت في غيرك جمـالاً ، فأعلم بأنّ داخلك جميل...وإذا حافظت على الأخوة، فأعلم بأنّ لك على منابر النور زميـل...واذا راعيتَ معروف غيرك، فأعلم بأنّك للوفاء خليل...أجمل مافي الكون .. أن أكون للسلآم حمآمة**وبريد إبتسآمة ..وأن أكون قآئل أني رغم كل شئ متفآئلة ــ اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار**تحتاج لوقت كاف حتى ننضج. لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون وألسن. الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.نرحب بالزوار الجدد ونتمنى وقتا سعيدا ومفيدا لكم *حملناك يا مصر بين الحنايا وبين الضلوع وفوق الجبين **عشقناك صدرا رعانا بدفء وإن طال فينا زمان الحنين **علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي ،وعلمت أن عملي لن يقوم به سواى فاشتغلتُ به ،وعلمت أن الله مطلع علىِّ  أن فاستحييتأعصيه وهو يراني ..وعلمت أن الموت قادم فأعددت الزاد للقاء الله"كن على حذر من العاقل اذا ( أحرجته) ومن الحليم اذا (أغضبته) ومن الفاجر اذا ( عاشرته ) ومن الأحمق اذا (مازحته) ومن اللئيم اذا ( أكرمته ) ومن الكريم اذا (أهنته) وتعلم دائماً أنتتقبل رأي " الناقد والحاسد فالأول يصحح مسارك والاخر يزيد من إصرارك

محمد عبد الفتاح السقا

المواضيع الأخيرة
» خطة النشاط الصيفى
دليل مرجعي للتعريف بأدوار ومسئوليات وتشكيل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 13, 2016 5:44 pm من طرف محمد فرج

» صدور القرار الوزارى رقم 234 بتاريخ 20/5/2014 بشان حفظ النظام والانضباط داخل المدارس
دليل مرجعي للتعريف بأدوار ومسئوليات وتشكيل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 14, 2015 7:31 pm من طرف ابوالشاطر

» خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
دليل مرجعي للتعريف بأدوار ومسئوليات وتشكيل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 10:28 pm من طرف booddy

» بوربوينت الجمعية التعاونية المدرسية.ppt
دليل مرجعي للتعريف بأدوار ومسئوليات وتشكيل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2014 1:53 pm من طرف شريف يوسف

» دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
دليل مرجعي للتعريف بأدوار ومسئوليات وتشكيل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 26, 2014 10:40 pm من طرف احمد فتحى

» دليل الأخصائي الاجتماعي في جماعة الرحلات المدرسية
دليل مرجعي للتعريف بأدوار ومسئوليات وتشكيل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 16, 2014 1:55 pm من طرف metwally174

» محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
دليل مرجعي للتعريف بأدوار ومسئوليات وتشكيل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2014 7:17 pm من طرف metwally174

» مسابقة دوري المكاتب التنفيذية للمرحلة الابتدائية
دليل مرجعي للتعريف بأدوار ومسئوليات وتشكيل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2014 6:06 am من طرف كنج مريوط

» دليل عمل الاخصائي الاجتماعي في الاتحادات الطلابية والريادة قرار62 بتاريخ 27 2 2013
دليل مرجعي للتعريف بأدوار ومسئوليات وتشكيل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين I_icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2014 12:29 pm من طرف شفاء العطاس

المواضيع الأكثر شعبية
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية
خطة مقترحة لمجلس الامناء والاباء و المعلمين
خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
سجل مؤتمر الحالة
سجل مقترح لجماعة مناهضة التدخين والمخدرات
بحث عن النظريات الحديثة فى خدمة الفرد وكيفية الاستفادة منها فى العمل مع الحالات الفردية منقول
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
كبفبة عقد الحمعية العمومية للاولياء الامور وتشكيل مجلس الامناء

 

 دليل مرجعي للتعريف بأدوار ومسئوليات وتشكيل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 688
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

دليل مرجعي للتعريف بأدوار ومسئوليات وتشكيل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين Empty
مُساهمةموضوع: دليل مرجعي للتعريف بأدوار ومسئوليات وتشكيل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين   دليل مرجعي للتعريف بأدوار ومسئوليات وتشكيل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 25, 2011 8:49 pm



دليل مرجعي للتعريف بأدوار ومسئوليات وتشكيل
مجلس الأمناء والآباء والمعلمين


المحاور الرئيسية
vيتضمن هذا الدليل المرجعي محاور رئيسية تنصب بشكل رئيسي على تعريف أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بالأدوار والمسئوليات المنوط بها أعضاء المجلس وفيما يلي استعراض لهذه المحاور الرئيسية التي يتعرض لها هذا الدليل المرجعي لمناقشتها بالتفصيل :-

vاستعراض فلسفة مجلس الأمناء والآباء والمعلمين والمباديء التي يرتكز عليها واهم الأهداف التي يحرص على تحقيقها .

vالتعرف على الهيكل التنظيمي لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين وكيفية تشكيل عضويته .

vاستعراض عام للأدوار والمسئوليات الموكلة لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين وفقا لما نص عليه القرار الوزاري رقم ( 289 ).

vمناقشة الأدوار والمسئوليات التفصيلية المنوط بها أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين كل وفقا لاختصاصاته ونطاق عمله



مقدمة واستعراض عام


يتضمن هذا الدليل المرجعيمحاور رئيسية للتعريف بأدوار ومسئوليات وتشكيل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بهدف دعم أعضاء المجلس بهدف استيعاب الأدوار والمسئوليات المنوط بها أعضاء المجلس ، وذلك في ضوء ما نص عليه القرار الوزاري رقم (289) الخاص بتشكيل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين.

كما يتعرض هذا الدليل المرجعي علي صفحاته لمناقشة عدد من المفاهيم الخاصة بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين وفلسفته وأهم المبادئ التي يحرص المجلس علي تحقيقها ، كذلك الهيكل التنظيمي لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين وكيفية تشكيل عضويته.
المجموعة المستهدفة
كما سبق وأن أشرنا، يعني هذا الدليل بالتعريف بأدوار ومسئوليات مجلس الأمناء والآباء والمعلمين والاختصاصات الموكلة لمختلف فئات أعضائه، كل حسب اختصاصه. ومن هذا المنطلق، تجدر الإشارة هنا إلي أنه قد تم إعداد هذا الدليل المرجعي في المقام الأول للفئات الوارد ذكرها:-
** أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين – كل وفقاً لاختصاصه ونطاق عمله – بما في ذلك علي سبيل المثال: رئيس المجلس والأخصائي الاجتماعي والمراقب المالي وخلافه.
** موجهي قسم التربية الاجتماعية علي مستوي الإدارات والمديريات التعليمية المعنية وغيرهم من مسئولي التربية والتعليم المنوطين بتقديم الدعم الفني لمجالس الأمناء .
المحور

المحور الأول:

مفاهيم خاصة بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين


من خلال الاستعانة بأسلوب العصف الذهني يمكن التعرف علي مدي استيعاب أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين – وغيرهم من الأطراف المعنية بدعم مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، بما في ذلك علي سبيل المثال فرق عمل المدارس المعنية، وغيرهم من الأطراف الشريكة والمعنية بدعم العملية التعليمية – لبعض المفاهيم المتعلقة بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين. وفيما يلي استعراض لمجموعة من الأسئلة التي يمكن طرحها علي المجموعة المستهدفة لقياس مدي استيعابهم لتلك المفاهيم:-

** ما هو مجلس الأمناء والآباء والمعلمين؟
** ما المقصود بالوظيفة؟
** ما المقصود بالدور؟
** ما المقصود بالواجب؟
** ما المقصود بالمسئولية؟

وفيما يلي استعراض لعدد من المفاهيم الخاصة بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين:
مجلس الأمناء والآباء والمعلمين
** يُعد مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بمثابة أحد التنظيمات الاجتماعية القائمة داخل المدرسة والذي يستهدف تحقيق الترابط بين المؤسسة التعليمية والمجتمع المحلي من أجل زيادة فاعليتها في رعاية الطلاب تربوياً وتعزيز المشاركة في تنمية المجتمع المحلي، علماً بأنه قم تم تطبيق مجالس الأمناء والآباء والمعلمين بموجب القرار الوزاري رقم (289).
** يُعد مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بمثابة مجموعة منظمة من الأفراد ممن تتوافر لديهم مسئوليات جماعية للتخطيط والتصميم والإشراف والمراقبة والتوجيه واتخاذ القرارات داخل المدرسة لصالح العملية التعليمية.

الوظيفة


الوظيفة هي بمثابة فئات الأنشطة المتضمنة في أحد الأعمالوالتي يضطلع الفرد بأدائها.
الدور
الدور هو بمثابة جزء من العمل الذي يكلف الفرد بأدائه.

الواجب

الواجب هو بمثابة مـجموعة القـيم والمبادئ التي يُراعي الالـتزام بها، والتي تتضمن علي سبيل المثال: التفاني في العمل، والإخلاص، والالتزام بالقانون.

المسئولية
المسئولية هي بمثابة الالـتزامات المحددة لكل شـخص، طـبقاً للدور الذي يقوم به.




المحورالثاني :

فلسفة ومبادئ وأهداف

مجلس الأمناءالآباء والمعلمين

ينقسم هذا المحور إلي ثلاثة أقسام رئيسية. يعني القسم الأول بمناقشة فلسفة مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، ويهتم القسم الثاني باستعراض أهم المبادئ التي يحرص أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين علي الالتزام بها، بينما يختص القسم الثالث باستعراض الأهداف التي يسعى مجلس الأمناء والآباء والمعلمين إلي تحقيقها. وفيما يلي استعراض لأهم النقاط المتضمنة في هذه الأقسام الثلاث السالف ذكرها:-

‌أ.القسم الأول: فلسفة مجلس الأمناء والآباء والمعلمين

يتناول القسم الأول الفلسفة التي يعتمد عليها مجلس الأمناء والآباء والمعلمين. وفي مقدمة هذه الخطوة وبالاستعانة بأسلوب العصف الذهني يشارك أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين وغيرهم من الأطراف الشريكة والمعنية في وضع تصور مبدئي حول الفلسفة الخاصة بمجلسهم.
بعد الانتهاء من العصف الذهني لفلسفة مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، يتم تنقيح الإجابات التي أوردها المشاركون وإعادة صياغتها في عدد من العبارات أو الجمل والتي يمكن من خلالها استنباط مغزى وفلسفة مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، والتي قد تتمثل فيما يلي:-
** تقوم فلسفه مجلس الأمناء والآباء والمعلمين علي قاعدة أساسية من منطلق تكامل الأدوار بين الأسرة والمدرسة والمجتمع في تحقيق التنشئة الاجتماعية للنشء وإشباع الحاجات النفسية والاجتماعية للطلاب.
** توطيد أواصر التعاون بين المدرسة والمجتمع المحلى، وهو الأمر الذي يمثل أحد أساسيات النهوض بالمجتمع، ومن ثم يجب أن يتسم بالحيوية والفاعلية
** تمثل المشاركة المجتمعية واللامركزية الإيجابية أساس نجاح المؤسسة التعليمية في أداء رسالتها على الوجه الأكمل...


‌ب.القسم الثاني: أهم مبادئ مجلس الأمناء والآباء والمعلمين

يتعرض القسم الثاني لمناقشة أهم المبادئ التي يقوم عليها مجلس الأمناء والآباء والمعلمين ويلتزم بتحقيقها. وفي مستهل هذه الخطوة وبالاستعانة بأسلوب العصف الذهني يشارك أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين وغيرهم من الأطراف الشريكة والمعنية في وضع تصور مبدئي حول المبادئ التي يجب أن يسعى مجلس الأمناء والآباء والمعلمين إلي تعزيزيها بين أعضائه، والتي تدور حول:-
** التطوع
يمثل التطوع الرغبة الصادقة والجادة في الانخراط في العمل والمشاركة فيه بقصد خدمه الآخرين والمجتمع بدون مقابل.
** التعاون
التعاون هو بمثابة سمه جوهرية يجب أن تهيمن علي أجواء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، كما يجب أن تنبع صفة التعاون من داخل أعضاء المجلس، لتسودهم روح العمل الجماعي.
**الديمقراطية
الديمقراطية هي بمثابة احترام الآخرين أي احترام الثقافات الأخرى وتعزيز حرية التعبير عن الرأي، ودعم الإيمان بالحوار الإيجابي من أجل التفاهم حول القضايا المطروحة وممارسة الصلاحيات والقرارات في إطار النظم القائمة.
** التوجيه
يحمل التوجيه في طياته عنصران، ألا وهما: النقد والتقويم، بما يتضمنه هذا العنصران من سلبيات وإيجابيات.
**الإيمان بالفرد
يُعني الإيمان بالفرد أن كل شخص إنما يتمتع بفردية وخصوصية، وذلك من حيث الفكر والمهارات والقدرات، هذا فضلاً عن قدرة هذا الشخص علي التعاون مع الآخرين، إذا ما أتيحت له الفرصة المناسبة لتحقيق هذا.



‌ج.القسم الثالث: أهم أهداف مجلس الأمناء والآباء والمعلمين

يتناول القسم الثالث مناقشة أهم الأهداف التي يسعى مجلس الأمناء والآباء والمعلمين إلي تحقيقها والتي تتمثل في:-
1-تحقيق اللامركزية في الإدارة والتقويم والمتابعة وصنع واتخاذ القرار.
2-تشجيع الجهود الذاتية والتطوعية لأعضاء المجتمع المدني لتوسيع قاعدة المشاركة المجتمعة والتعاون في دعم العملية التعليمية.
3-تحقيق الرقابة الذاتية علي الأداء داخل المدرسة.
4-تعبئة جهود المجتمع المحلي من أجل توفير الرعاية المتكاملة للطلاب بصفة عامة ورعاية الفئات الخاصة منهم (معوقين/ فائقين/ موهوبين) بصفة خاصة.
5-إبداء الرأي في اختيار المدير الجديد للمدرسة وتقييم أداء المدير في فترات تجديد مدته.
6-تقرير أوجه التصرف في ميزانية المجلس والرقابة علي الموارد الذاتية للمؤسسة التعليمية.

في ختام هذا المحور يجب التأكد من موافقة أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين – بإجماع الآراء – علي ما ورد في الأقسام الثلاث والتي تناولت فلسفة مجلس الأمناء والآباء والمعلمين وأهم أهدافه ومبادئه.




المحور الثالث:

التعريف بالهيكل التنظيمي الخاص بمجلس الأمناء

والآباء والمعلمين وكيفية تشكيل عضويته


يعني هذا المحور بمناقشة الهيكل التنظيمي لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين، هذا فضلاً عن التعريف بالهيكل التنظيمي للمجلس، وبناء عليه وضع تصور حول نظم الاتصال الداخلي بين أعضاء المجلس الواحد. وفيما يلي استعراض لأهم الخطوات المتضمنة في إطار هذا المحور:-
أ‌.استعراض الهيكل التنظيمي لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين


يتم في إطار هذه الخطوة استعراض القرار الوزاري رقم (289) الخاص بتشكيل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، وخاصة المادة الأولى منه والتي تنص على تشكيل مجلس أمناء وآباء ومعلمين داخل كل مدرسة.

ووفقاً للقرار الوزاري المشار إليه سابقاً، يتألف مجلس الأمناء والآباء والمعلمين من 13 عضواً من أولياء الأمور والمهتمين بالعملية التعليمية، هذا بالإضافة إليعدد ثلاثة من المعلمين يتم اختيارهم بالانتخاب ومدير المدرسة ....(و أمين السر الأخصائي الاجتماعي )ليس له صوت معدود.

وفيما يلي استعراض لكيفيةتشكيل عضوية مجالس الأمناء والآباء والمعلمين :ــ
وفقاً لما هو منصوص عليه في القرار الوزاري الخاص بتشكيل مجالس الأمناء والآباء والمعلمين رقم (289)لسنة 2011

يشكل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين للمدرسة من خمسة عشر عضواً علي النحو التالي:
**خمسة أعضاء يمثلون أولياء أمور التلاميذ يتم انتخابهم عن طريق الجمعية العمومية.
**أربعة أعضاء من الشخصيات العامة المهتمة بالتعليم يختارهم المحافظ المختص أو من يفوضه (
**ثلاثة من معلمي المدرسة ينتخبهم المعلمون في اجتماع الجمعية العمومية.
** يتم انتخاب رئيس مجلس الأمناء والآباء والمعلمين ونائبة من بين أعضاء المجلس عدا مدير المدرسة والمعلمون.
** يتولى أقدم الأخصائيين الاجتماعيين بالمدرسة أعمال أمانة سر المجلس وليس له صوت معدود فى المجلس.

ب‌.تحديد قواعد ونظم الاتصال الداخلي بين أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين

فور الانتهاء من استعراض كيفية تشكيل عضوية مجالس الأمناء والآباء والمعلمين، يقوم أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين وغيرهم من الفئات المستهدفة بتحديد الأسس العامة والخطوط الرئيسية التي يرتكز عليها الهيكل التنظيمي لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين، ومن ثم تحديد قواعد ونظم الاتصال الداخلي بين أعضاء المجلس الواحد، مما يكفل إتاحة الفرصة أمامهم للاضطلاع بالمسئوليات الموكلة إليها،
مع مراعاة موافقة كافة أعضاء المجلس الواحد علي ما يُتفق عليها في إطار هذه الخطوة.

ومن خلال الاستعانة بأسلوب العصف الذهني، يتم رسم خريطة للهيكل التنظيمي لمجلس الأمناء الآباء والمعلمين بهدف تحديد قنوات اتصال الأعضاء المجلس الواحد فيما بينهم..


المحور الرابع:

استعراض عام لاختصاصات مجلس الأمناء والآباء

والمعلمين على مستوى المدرسة

يهدف هذا المحور إلي استعراض الاختصاصات العامة لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين علي مستوي المدرسة. وفيما يلي استعراض لأهم الخطوات المتضمنة في هذا المحور:

حلقات نقاش مصغرة
يناقش أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين – وغيرهم من الأطراف المعنية والشريكة – في إطار هذه الخطوة وفي حلقات نقاش مصغرة الاختصاصات العامة الموكلة لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين لكي يتسنى للمجلس دعم المدرسة في تطوير العملية التعليمية.
ب حلقة نقاش موسعة
في أعقاب الخطوة السابقة وبعد الانتهاء من مناقشة اختصاصات مجلس الأمناء والآباء والمعلمين ومسئولياته، يجتمع أعضاء المجلس وغيرهم من الأطراف المعنية مرة أخري لمقارنة النتائج التي خلصت إليها مجموعات العمل المصغرة، ثم إعداد قائمة شاملة تمثل أهم الأدوار والمسئوليات التي يتفق عليها المجلس بإجماع الآراء، وذلك في ضوء القرار الوزاري رقم (289) والخاص بتشكيل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين.
عرض نموذجي لاختصاصات مجلس الأمناء والآباء والمعلمين كما وردت في القرار الوزاري قم (289) والخاص بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين
بعد الانتهاء من الخطوة السابقة والتحقق من موافقة أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بإجماع الآراء علي الاختصاصات العامة الموكلة للمجلس، يتم مضاهاة النتائج التي خلص إليها المشاركون في إطار الخطوة السابقة مع تلك الاختصاصات العامة التي وردت في القرار الوزاري رقم (289) والخاص بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين، علي أن يقوم أعضاء المجلس وغيرهم من الأطراف المعنية والشريكة بإلحاق أية تعديلات أو تغييرات مطلوبة علي قائمة الاختصاصات التي تمكنوا من التوصل إليها في الخطوة السابقة، علي نحو يتماشى مع أحكام القرار الوزاري رقم (289).



المحور الخامس:
مناقشة حول الأدوار والمسئوليات التفصيلية لأعضاء
مجلس الأمناء والآباء والمعلمين

يعني هذا المحور بمناقشة الأدوار والمسئوليات التفصيلية المنوط بها أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، كل فيما يختص به. وفيما يلي استعراض لأهم الخطوات المتضمنة في إطار هذا المحور:
‌أ.عصف ذهني
يتم في إطار هذه الخطوة وبالاستعانة بأسلوب العصف الذهني وضع تصور مبدئي حول الأدوار والمسئوليات التفصيلية المنوط بها أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، كل فيما يخصه، وفقاً لما يلي:
أولاً: اختصاصات رئيس مجلس الأمناء والآباء والمعلمين
ثانياً: اختصاصات الأخصائي الاجتماعي (أمين سر مجلس الأمناء والآباء والمعلمين)، فيما يتعلق بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين

في ختام هذه الخطوة يتم إعداد قائمة بأهم النتائج التي يتوصل إليها أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، بعد التحقق من موافقة أعضاء المجلس عليها، بإجماع الآراء.

‌ب.مجموعات عمل مصغرة
بعد الانتهاء من إجراء العصف الذهني، يتم تقسيم أعضاء مجالس الأمناء والآباء والمعلمين وغيرهم من الأطراف المعنية إلي مجموعات عمل مصغرة، حسب الفئات المشاركة وكل فيما يعنيه، للإجابة عن الأسئلة التالية:
ما هي اختصاصات رئيس مجلس الأمناء والآباء والمعلمين؟
ما هي اختصاصات الأخصائي الاجتماعي (أمين السر)، فيما يتعلق بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين؟

بعد الانتهاء من مجموعات العمل المصغرة، يتم عرض النتائج التي خلصت إليها كلمجموعة – كل حسب نطاق عمله أمام بقية المجموعات، وذلك لإتاحة الفرصة لإضافة المزيد من الاختصاصات والأدوار والمسئوليات الأخرى، حسبما تقتضي الضرورة، علماً بأنه يجب التحقق في نهاية هذه الخطوة من موافقة جميع أعضاء مجلسلأمناء والآباء والمعلمين بإجماع الآراء علي ما ورد فيه.

‌ج.عرض نموذجي للأدوار والمسئوليات التفصيلية الخاصة بأعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، كل فيما يخصه وحسب نطاقه

يتم في إطار هذه الخطوة استعراض الاختصاصات والمسئوليات النموذجية الخاصة بكل فئة من فئات أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، كل فيما يخصه، مع التأكيد عليأن كل وظيفة لها أدوار، وكل دور له مسئولية تقع علي عاتق القائم بها.



المحور السادس
مناقشة أدوار ومسئوليات الأطراف الشريكة
والمعنية بدعم بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين

مناقشة أدوار ومسئوليات الأطراف الشريكة والمعنية بدعم مجلس الأمناء والآباء والمعلمين
يهدف هذا المحور إلي تشجيع أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين وغيرهم من الأطراف الشريكة علي تحديد الأطراف المعنية بدعم العملية التعليمية، سواء علي مستوي المدرسة أو المجتمع، بما في ذلك علي سبيل المثال أولياء الأمور، وأعضاء هيئة التدريس بالمدارس، والجمعيات الأهلية، وجمعيات تنمية المجتمع المحلي، وغيرهم من الأطراف المعنية التي يتسنى لها المساهمة في الارتقاء بالعملية التعليمية وتوفير الدعم اللازم لها.

كما يهدف هذا المحور إلي مناقشة أدوار ومسئوليات تلك الأطراف الشريكة والمعنية بدعم مجلس الأمناء والآباء والمعلمين والنهوض بالعملية التعليمية علي مستوي المدرسة، هذا فضلاً عن أوجه الدعم المنتظر أن توفرها تلك الأطراف سعياً إلي تعزيزالعملية التعليمية.

وفيما يلي استعراض لأهم الخطوات المتضمنة في هذا المحور:

‌أ.مجموعات عمل مصغرة

يتم في إطار هذه الخطوة تقسيم أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين وغيرهم من الأطراف الشريكة إلي مجموعات عمل مصغرة، وذلك للإجابة علي الأسئلة التالية:
** ما هي الأطراف المعنية بدعم مجالس الأمناء والآباء والمعلمين، بما في ذلك علي سبيل المثال أولياء أمور طلاب المدرسة، وأعضاء هيئة التدريس، والطلبة والطالبات، والجمعيات الأهلية، وجمعيات تنمية المجتمع المحلي، وغيرها؟
** ما هي أوجه الدعم المنتظر أن توفرها تلك الأطراف المعنية للمساهمة في تعزيز العملية التعليمية والدفع بها قدماً إلي الأمام؟

تقوم كل مجموعة عمل بتسجيل الأجوبة التي تتمكن من التوصل إليها علي لوحات ورقة كبيرة استعداداً لعرضها علي أعضاء المجموعة الموسعة

‌ب.مجموعة عمل موسعة

تستعرض كل مجموعة عمل النتائج التي يتم التوصل إليها، علي أن يتم مناقشة النتائج النهائية التي خلصت إليها كل مجموعة مصغرة والمضاهاة بينها، ومن ثم التوصل إلي اتفاق جماعي لتحديد الأطراف المعنية بأنشطة مجلس الأمناء والآباء والمعلمين وأوجه الدعم المنتظر أن توفرها تلك الأطراف المعنية للمساهمة في دعم العملية التعليمية .
وفي نهاية هذه الخطوة يتم إعداد قائمة لإدراج كافة الأطراف الشريكة سواء علي مستوي المدرسة أو علي مستوي المجتمع والمعنية بدعم مجلس الأمناء والآباء والمعلمين والتي يمكن الاستعانة بها لتعزيز العملية التعليمية والدفع بها قدماً للأمام
.......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsaka.forumarabia.com
 
دليل مرجعي للتعريف بأدوار ومسئوليات وتشكيل مجلس الأمناء والآباء والمعلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أداة التقييم المؤسسي لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين
» كيفية حساب ميزانية مجلس الأمناء والأباء والمعلمين
» برنامج بناء قدرات مجالس الامناء والآباء والمعلمين
» كبفبة عقد الحمعية العمومية للاولياء الامور وتشكيل مجلس الامناء
» كيفية عقد الجمعية العمومية لاولياء الامور وتشكيل مجلس الامناء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا ) :: التربية الاجتماعية :: التربية الاجتماعية (دروس.كتب)-
انتقل الى: