المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
الأنشطة الصفية واللاصفية <div style=
الأنشطة الصفية واللاصفية 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
الأنشطة الصفية واللاصفية <div style=
الأنشطة الصفية واللاصفية 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
  لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية.. لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية..لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية..لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية**من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب**{فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب}**اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد، و نعيما لا ينفد، و قرة عين لا تنقطع، و مرافقة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد). (يا حي يا قيوم! ...اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري،وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي،وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي،وتُبيّض بها وجهي. يا أرحم الراحمين.يارَبْ إذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقلي   . واذا اعطيتنى تواضعا فلا تأخذ إعتزازى بكرامتى يارب لاتدعنى أصاب بالغرور إذا نجحت ولا باليأس إذا فشلت.لاتستخدم فمك إلا  لشيئين فقط :الإبتسامة والصمت ! الإبتسامة : لحل المشكلات ... والصمت : لتجاوز المشكلات ...علمتني الدنيــــــــــــــــــــ ـــــا...أن لا أمـــــــــــان يعادل وجود الأمــــــــــان في الوطــــن...وأنت وطنــــي كرامتي وهويتـــــي وإنسانيتـــــي....وأن هنــــاك إخـــوة وأخوات لم تلدهــــم أمنـــــــا...يحرصون على إضاءة عالمنــــــــــا بكـــل مالديهـــــــم من نــــــــــورونقــــــــــــاء ...ولا ينتظرونــــ منا حمداً ولا شكوراً...إذا أهمّك أمر غيرك، فـأعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل ..وإذا رأيت في غيرك جمـالاً ، فأعلم بأنّ داخلك جميل...وإذا حافظت على الأخوة، فأعلم بأنّ لك على منابر النور زميـل...واذا راعيتَ معروف غيرك، فأعلم بأنّك للوفاء خليل...أجمل مافي الكون .. أن أكون للسلآم حمآمة**وبريد إبتسآمة ..وأن أكون قآئل أني رغم كل شئ متفآئلة ــ اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار**تحتاج لوقت كاف حتى ننضج. لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون وألسن. الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.نرحب بالزوار الجدد ونتمنى وقتا سعيدا ومفيدا لكم *حملناك يا مصر بين الحنايا وبين الضلوع وفوق الجبين **عشقناك صدرا رعانا بدفء وإن طال فينا زمان الحنين **علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي ،وعلمت أن عملي لن يقوم به سواى فاشتغلتُ به ،وعلمت أن الله مطلع علىِّ  أن فاستحييتأعصيه وهو يراني ..وعلمت أن الموت قادم فأعددت الزاد للقاء الله"كن على حذر من العاقل اذا ( أحرجته) ومن الحليم اذا (أغضبته) ومن الفاجر اذا ( عاشرته ) ومن الأحمق اذا (مازحته) ومن اللئيم اذا ( أكرمته ) ومن الكريم اذا (أهنته) وتعلم دائماً أنتتقبل رأي " الناقد والحاسد فالأول يصحح مسارك والاخر يزيد من إصرارك

محمد عبد الفتاح السقا

المواضيع الأخيرة
» خطة النشاط الصيفى
الأنشطة الصفية واللاصفية I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 13, 2016 5:44 pm من طرف محمد فرج

» صدور القرار الوزارى رقم 234 بتاريخ 20/5/2014 بشان حفظ النظام والانضباط داخل المدارس
الأنشطة الصفية واللاصفية I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 14, 2015 7:31 pm من طرف ابوالشاطر

» خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
الأنشطة الصفية واللاصفية I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 10:28 pm من طرف booddy

» بوربوينت الجمعية التعاونية المدرسية.ppt
الأنشطة الصفية واللاصفية I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2014 1:53 pm من طرف شريف يوسف

» دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
الأنشطة الصفية واللاصفية I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 26, 2014 10:40 pm من طرف احمد فتحى

» دليل الأخصائي الاجتماعي في جماعة الرحلات المدرسية
الأنشطة الصفية واللاصفية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 16, 2014 1:55 pm من طرف metwally174

» محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
الأنشطة الصفية واللاصفية I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2014 7:17 pm من طرف metwally174

» مسابقة دوري المكاتب التنفيذية للمرحلة الابتدائية
الأنشطة الصفية واللاصفية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2014 6:06 am من طرف كنج مريوط

» دليل عمل الاخصائي الاجتماعي في الاتحادات الطلابية والريادة قرار62 بتاريخ 27 2 2013
الأنشطة الصفية واللاصفية I_icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2014 12:29 pm من طرف شفاء العطاس

المواضيع الأكثر شعبية
خطة مقترحة لمجلس الامناء والاباء و المعلمين
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية
خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
سجل مؤتمر الحالة
سجل مقترح لجماعة مناهضة التدخين والمخدرات
بحث عن النظريات الحديثة فى خدمة الفرد وكيفية الاستفادة منها فى العمل مع الحالات الفردية منقول
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
كبفبة عقد الحمعية العمومية للاولياء الامور وتشكيل مجلس الامناء

 

 الأنشطة الصفية واللاصفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 688
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

الأنشطة الصفية واللاصفية Empty
مُساهمةموضوع: الأنشطة الصفية واللاصفية   الأنشطة الصفية واللاصفية I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2011 7:33 pm

الأنشطة الصفية واللاصفية


الممارسة دورا فعالا في اكتساب المهارات
وهي أحد الشروط الهامة للوصول إلى درجة الإتقان المطلوبة ، وتتم الممارسة
من خلال الأنشطة الصفية واللاصفية التي يمارسها المتعلم داخل الصف وخارجه
تحت إشراف وتوجيه المعلم لذلك سوف نلقى الضوء على أهمية هذه الأنشطة
وأنواعها وكيفية تنفيذها لتحقيق الهدف المطلوب منها



[size=25]
أهمية الأنشطة الصفية
[/size]


1- تكسب المتعلمين نشاطا وفاعلية ، وتضفي الحيوية على عمل المعلم داخل الصف


2- تساعد على ربط خبرات المتعلمين السابقة مما يعني استمرارية التعلم


3- تحقق التطبيق الوظيفي للحقائق والمعلومات والمهارات الأساسية التي يكتسبها المتعلمون


ولكي تحقق هذه الأنشطة الهدف منها ينبغي مراعاة ما يلي عند بنائها


* ارتباطها بالأهداف السلوكية موضوع الدرس ، فكل نشاط صفي يحقق هدف سلوكي


* ارتباطها بطرق التدريس ،حيث يؤدي تنويع الأنشطة الصفية إلى إثراء


* أساليب التعلم ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين


* إعداد ما يلزم لها من أدوات ومعينات تربوية تسهل طرق تنفيذها

[size=25]أنواع الأنشطة الصفية حسب تتابعها
الأنشطة الاستهلالية
[/size]


الهدف منها إعداد المتعلمين نفسيا وذهنيا للتعامل مع الدرس الجديد ، وكلما
كانت هذه الأنشطة مبتكرة وجاذبة كلما ازداد إقبال المتعلمين على التعلم
وهذه نماذج لأنشطة استهلالية


قراءة فقرة من مصدر خارجي له علاقة بموضوع الدرس جريدة يومية ، مجلة ، مطبوعات مختلفة ...الخ


عرض خريطة أو مصور وطرح أسئلة تحليلية تركز على ما تتضمنه الخريطة أو المصور من معلومات تمهد لموضوع الدرس


عرض آية قرآنية أو حديث شريف أو نص مهم له علاقة بموضوع الدرس


استغلال الأحداث الجارية لتحقيق الترابط بين خبرات المتعلم داخل وخارج الصف


عرض بعض النماذج والعينات للصناعة أو الزراعة أو المعادن مثلا


عرض فيلم تعليمي قصير أو جزء محدد منه ، وتسجيل صوتي يرتبط بموضوع الدرس


طرح مجموعة من الأسئلة لربط موضوع الدرس الجديد بالدرس السابق إذا كانت هناك علاقة بينهما


[size=21]الأنشطة التنموية
[/size]


هي المحور الرئيسي للأنشطة الصفية ، ويتم خلالها ترجمة الأهداف السلوكية
إلى مواقف تعليمية تحقق للمتعلم نموا في معارفه ووجدانياته ومختلف المهارات
الأساسية ، وذلك من خلال ممارسته لتلك المواقف ، وقد تكون هذه الأنشطة
فردية أو جماعية ، وهنا تتعدد المعينات التربوية وتستخدم ورقة العمل وهذه


[size=21]نماذج لأنشطة تنموية
[/size]


* تحليل فقرة، نص ، خريطة ، مصور ، رسم بياني ، مفهوم أو جدول إحصائي


* تلخيص الحقائق -التوزيع على الخرائط الصماء- التصنيف -الترتيب المقارنة والموازنة


* تعليل وتفسير الظاهرات والأحداث


* بناء الجداول والأشكال الأسئلة


* قراءة فقرة من مصدر خارجي لإثراء بعض الحقائق أو تحديثها شرح فقرة أو مفهوم أو مقولة


* تحليل الخرائط بأنواعها في الأطلس المدرسي


* مناقشة مشكلة أو ظاهرة معينة من خلال ندوة أو مجموعات إذ تمكن المجموعات المتعلم من الاستفادة من خبرات بقية المتعلمين في مجموعته


[size=21]الأنشطة الختامية
[/size]


وتهدف إلى التأكد من تحقيق الأهداف السلوكية المخططة للدرس ، ومدى استيعاب
المتعلمين للحقائق والمفاهيم ، وبالتالي ملاحظة من يحتاج منهم لمتابعة
خاصة.


وينبغي على المعلم


أ - أن يقوم في بداية العام بحصر الكتب والأطالس والموسوعات ومختلف
المطبوعات في مكتبة المدرسة والتي تخدم المقرر الذي يقوم بتدريسه ليسهل
عليه إرشاد وتوجيه المتعلمين عندما يكلفهم بنشاط لأصفي مرتبط بالمكتبة
المدرسية


ب - أن يخصص حصة أو أكثر للتطبيق العملي داخل المكتبة المدرسية ، فيصطحب
المتعلمين لتدريبهم عمليا على كيفية التعامل مع مصادر المعرفة ،والبحث عن
العناوين الرئيسية والفرعية ، وتلخيص الحقائق وكتابة التقارير


ج - تشجيع المتعلمين على ارتياد الكتبة المدرسية ، وكتابة التقارير المبسطة
، وذلك بإجراء مسابقات ثقافية تناسب مستوى نضجهم ، ومنحهم جوائز رمزية أو
شهادات تقدير ،على المدرس الاهتمام بما ينجزه المتعلمون من تقارير وملخصات
بقراءة المناسب منها والمرتبط بموضوعات المقرر داخل الفصل كنشاط استهلالي
مثلا ، ولتنمية مهارات المتعلمين خلال هذه القراءات الخارجية


د - كما ينبغي على المعلم أن يدرب المتعلمين على كيفية التعامل مع مصادر
القراءات الخارجية والتي تتمثل في : الكتب التاريخية والجغرافية التي
تناسب( مراحل التعليم المختلفة) والأطالس ، والجرائد والمجلات بأنواعها ،
الموسوعات المختلفة ،والكتيبات التي تتحدث عن إنجازات الدولة في مختلف
المجالات ، ومختلف المطبوعات ذات الصلة بما يدرسه المتعلم


أوراق العمل


صياغة ورقة العمل


تصاغ ورقة العمل على شكل أنشطة محددة متنوعة يقوم بتنفيذها المتعلم ، بعد
أن يحدد له المعلم المعين التربوي الذي سيساعده في تنفيذ النشاط المطلوب


ويمكن استخدام ورقة العمل في المواقف التربوية التالية


تعيين لموضوع جديد : تحديد بعض المصادر الخارجية التي يمكن الاستعانة بها


كنشاط استهلالي : لتحفيز المتعلم على التفاعل الإيجابي مع موضوع الدرس


كنشاط تنموي : خلال مراحل الدرس المختلفة ، وباستخدام المعينات المناسبة إما فرديا أو جماعيا تحت إشراف المعلم


بعض المهارات التي يمكن تحقيقها باستخدام أوراق العمل


التحليل : - تحليل فقرة من الكتاب المدرسي ، جدول إحصائي، أو رسم بياني
التركيب : - اقتراح الحلول لمشكلة ما ، توزيع المعلومات على الخرائط الصماء


المقارنة : - وفقا لمعايير معدة مسبقا


التعليل : - تعليل الظواهر والأحداث


رسم الخرائط : - رسم الخرائط - توزيع بيانات متنوعة عليها ...الخ


استخدام الأطالس : - قراءة الرموز والمصطلحات


[size=25]خاتمــــة
[/size]


نلخص مما سبق إلى أن عملية التطوير التي يسعى إليها التدريس الفعال
للاجتماعيات إلى تحقيقها في الميدان لن يكتب لها النجاح ما لم تتكاتف
الجهود على كافة المحاور من أجل مراجعة شاملة وواعية وغير تقليدية لجعل
الهدف الرئيسي للتدريس هو أن يكتسب المتعلم المهارات التي تكفل له القيام
بدوره بنجاح في مواقف الحياة المختلفة لتحقيق المهارات السابقة ينبغي الحرص
على ما يلي


النظر إلى الأهداف التربوية للتعلم على أنها الركيزة الرئيسية التي توفر
أساسيات الثقافة بمكوناتها في المستويات الشخصية وتحقيقا لهذا الهدف الجوهر
ينبغي أن يحرص معلم الاجتماعيات على تحقيق التوازن بين الهدف المعرفي
والهدف التنموي من خلال توفير الوقت الأكبر ( 60 % ) من جملة وقت الخطة
للأنشطة التربوية ،فعطاء وزن نسبي لتنمية المهارات الأساسية ( القراءة
والكتابة ) بحيث يتم


1- الاطمئنان على امتلاك المتعلم لهذه المهارات والانطلاق منها لتنمية المهارات التي تبنى عليها


2- وضع خطة متكاملة من قبل التوجيه الفني ، الهدف منها تطوير أداء المعلم بحيث يتمكن من


أ -الاستخدام الجيد للمهارات اللغوية خلا تحدثه داخل الفصل ، طرحه للأسئلة ، وإداراته للأنشطة المختلفة


ب - الأعداد الجــيد للأسئلــة الصفية ومعرفة أهدافها ووظائفها خاصة أسئلة التفكير ألتباعدي الإبداعي


ج - إتباع استراتيجيات تدريسية تراعي الفروق الفردية ، وتساعد في نهاية المطاف على النماء المتكامل


للمتعلمين من خلال تنمية ميلهم للقراءة وإتاحة الفرصة لهم ليشاهدوا ويلاحظوا ويسجلوا بطريقتهم بأعين وأذهان نابهة


3- إعداد أنشطة تعليمية منتظمة وملائمة لمستويات وحاجات المتعلمين تقوم على مبدأ التتابع والتكامل


4- تدريب المتعلمين على اكتساب مهارة التفكير النقدي الذي لا يسلم بصحة أي وظيفة أو فكرة إلا بعد التأكد من سلامتها وصحتها


5- تخصيص فترة زمنية مستقلة محددة للمكتبة المدرسية للتعرف على مصادر
المعرفة المختلفة واستخدامها في الحصول بأنفسهم على المعلومة الصحيحة من
المصادر الصحيحة


6- الاستخدام الهادف والواعي والمقصود للمجلات والدوريات والجرائد وإدارة
مناقشات هادفة حول الأفكار العامة والأساسية والجزئية بهدف تطوير القدرة
اللفظية لدى المتعلم وهو ما يؤدي إلى تحسن قدراته الأخرى


7- الاستخدام الفعال للتقنيات والتوظيف والإعداد السليم لأوراق العمل


8- تطوير مهارات وعادات العمل المثابر والمنتج وما تتطلبه من ممارسات
العمل الجماعي والجهد التعاوني والإحساس بالمسئولية وتعميق احترام المتعلم
لذاته وللآخرين


9- تدريب المتعلمين على مهارات التعامل مع الخرائط ، واستخدام وتفسير الجداول الإحصائية والرسوم البيانية


10- على المعلم حصر ومراجعة عناصر المقررات الدراسية في بداية العام
الدراسي ، ووضع خطة مرحلية متتابعة ومتكاملة يتم من خلالها وضع برنامج يغطي
المهارات السابقة ، ولن يكون الأمر بعد ذلك أكثر من اتخاذ خطوات التنفيذ


وختاما نقول أنه في حالة عدم تحقيق هذه المهارات يبقى محتوى المقرر الدراسي قاصرا عن تحقيق الأهداف المرجوة فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsaka.forumarabia.com
 
الأنشطة الصفية واللاصفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث عن الأنشطة التربوية
» برنامج تغيير البيئة الصفية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا ) :: الجودة-
انتقل الى: