Admin Admin
عدد المساهمات : 688 تاريخ التسجيل : 06/09/2011
| موضوع: الأنشطة الصفية واللاصفية الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 7:33 pm | |
| الأنشطة الصفية واللاصفية الممارسة دورا فعالا في اكتساب المهارات وهي أحد الشروط الهامة للوصول إلى درجة الإتقان المطلوبة ، وتتم الممارسة من خلال الأنشطة الصفية واللاصفية التي يمارسها المتعلم داخل الصف وخارجه تحت إشراف وتوجيه المعلم لذلك سوف نلقى الضوء على أهمية هذه الأنشطة وأنواعها وكيفية تنفيذها لتحقيق الهدف المطلوب منها[size=25] أهمية الأنشطة الصفية[/size] 1- تكسب المتعلمين نشاطا وفاعلية ، وتضفي الحيوية على عمل المعلم داخل الصف 2- تساعد على ربط خبرات المتعلمين السابقة مما يعني استمرارية التعلم 3- تحقق التطبيق الوظيفي للحقائق والمعلومات والمهارات الأساسية التي يكتسبها المتعلمون ولكي تحقق هذه الأنشطة الهدف منها ينبغي مراعاة ما يلي عند بنائها * ارتباطها بالأهداف السلوكية موضوع الدرس ، فكل نشاط صفي يحقق هدف سلوكي * ارتباطها بطرق التدريس ،حيث يؤدي تنويع الأنشطة الصفية إلى إثراء * أساليب التعلم ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين * إعداد ما يلزم لها من أدوات ومعينات تربوية تسهل طرق تنفيذها[size=25]أنواع الأنشطة الصفية حسب تتابعها الأنشطة الاستهلالية[/size] الهدف منها إعداد المتعلمين نفسيا وذهنيا للتعامل مع الدرس الجديد ، وكلما كانت هذه الأنشطة مبتكرة وجاذبة كلما ازداد إقبال المتعلمين على التعلم وهذه نماذج لأنشطة استهلالية قراءة فقرة من مصدر خارجي له علاقة بموضوع الدرس جريدة يومية ، مجلة ، مطبوعات مختلفة ...الخ عرض خريطة أو مصور وطرح أسئلة تحليلية تركز على ما تتضمنه الخريطة أو المصور من معلومات تمهد لموضوع الدرس عرض آية قرآنية أو حديث شريف أو نص مهم له علاقة بموضوع الدرس استغلال الأحداث الجارية لتحقيق الترابط بين خبرات المتعلم داخل وخارج الصف عرض بعض النماذج والعينات للصناعة أو الزراعة أو المعادن مثلا عرض فيلم تعليمي قصير أو جزء محدد منه ، وتسجيل صوتي يرتبط بموضوع الدرس طرح مجموعة من الأسئلة لربط موضوع الدرس الجديد بالدرس السابق إذا كانت هناك علاقة بينهما [size=21]الأنشطة التنموية[/size] هي المحور الرئيسي للأنشطة الصفية ، ويتم خلالها ترجمة الأهداف السلوكية إلى مواقف تعليمية تحقق للمتعلم نموا في معارفه ووجدانياته ومختلف المهارات الأساسية ، وذلك من خلال ممارسته لتلك المواقف ، وقد تكون هذه الأنشطة فردية أو جماعية ، وهنا تتعدد المعينات التربوية وتستخدم ورقة العمل وهذه [size=21]نماذج لأنشطة تنموية[/size] * تحليل فقرة، نص ، خريطة ، مصور ، رسم بياني ، مفهوم أو جدول إحصائي * تلخيص الحقائق -التوزيع على الخرائط الصماء- التصنيف -الترتيب المقارنة والموازنة * تعليل وتفسير الظاهرات والأحداث * بناء الجداول والأشكال الأسئلة * قراءة فقرة من مصدر خارجي لإثراء بعض الحقائق أو تحديثها شرح فقرة أو مفهوم أو مقولة * تحليل الخرائط بأنواعها في الأطلس المدرسي * مناقشة مشكلة أو ظاهرة معينة من خلال ندوة أو مجموعات إذ تمكن المجموعات المتعلم من الاستفادة من خبرات بقية المتعلمين في مجموعته [size=21]الأنشطة الختامية[/size] وتهدف إلى التأكد من تحقيق الأهداف السلوكية المخططة للدرس ، ومدى استيعاب المتعلمين للحقائق والمفاهيم ، وبالتالي ملاحظة من يحتاج منهم لمتابعة خاصة. وينبغي على المعلم أ - أن يقوم في بداية العام بحصر الكتب والأطالس والموسوعات ومختلف المطبوعات في مكتبة المدرسة والتي تخدم المقرر الذي يقوم بتدريسه ليسهل عليه إرشاد وتوجيه المتعلمين عندما يكلفهم بنشاط لأصفي مرتبط بالمكتبة المدرسية ب - أن يخصص حصة أو أكثر للتطبيق العملي داخل المكتبة المدرسية ، فيصطحب المتعلمين لتدريبهم عمليا على كيفية التعامل مع مصادر المعرفة ،والبحث عن العناوين الرئيسية والفرعية ، وتلخيص الحقائق وكتابة التقارير ج - تشجيع المتعلمين على ارتياد الكتبة المدرسية ، وكتابة التقارير المبسطة ، وذلك بإجراء مسابقات ثقافية تناسب مستوى نضجهم ، ومنحهم جوائز رمزية أو شهادات تقدير ،على المدرس الاهتمام بما ينجزه المتعلمون من تقارير وملخصات بقراءة المناسب منها والمرتبط بموضوعات المقرر داخل الفصل كنشاط استهلالي مثلا ، ولتنمية مهارات المتعلمين خلال هذه القراءات الخارجية د - كما ينبغي على المعلم أن يدرب المتعلمين على كيفية التعامل مع مصادر القراءات الخارجية والتي تتمثل في : الكتب التاريخية والجغرافية التي تناسب( مراحل التعليم المختلفة) والأطالس ، والجرائد والمجلات بأنواعها ، الموسوعات المختلفة ،والكتيبات التي تتحدث عن إنجازات الدولة في مختلف المجالات ، ومختلف المطبوعات ذات الصلة بما يدرسه المتعلم أوراق العمل صياغة ورقة العمل تصاغ ورقة العمل على شكل أنشطة محددة متنوعة يقوم بتنفيذها المتعلم ، بعد أن يحدد له المعلم المعين التربوي الذي سيساعده في تنفيذ النشاط المطلوب ويمكن استخدام ورقة العمل في المواقف التربوية التالية تعيين لموضوع جديد : تحديد بعض المصادر الخارجية التي يمكن الاستعانة بها كنشاط استهلالي : لتحفيز المتعلم على التفاعل الإيجابي مع موضوع الدرس كنشاط تنموي : خلال مراحل الدرس المختلفة ، وباستخدام المعينات المناسبة إما فرديا أو جماعيا تحت إشراف المعلم بعض المهارات التي يمكن تحقيقها باستخدام أوراق العمل التحليل : - تحليل فقرة من الكتاب المدرسي ، جدول إحصائي، أو رسم بياني التركيب : - اقتراح الحلول لمشكلة ما ، توزيع المعلومات على الخرائط الصماء المقارنة : - وفقا لمعايير معدة مسبقا التعليل : - تعليل الظواهر والأحداث رسم الخرائط : - رسم الخرائط - توزيع بيانات متنوعة عليها ...الخ استخدام الأطالس : - قراءة الرموز والمصطلحات [size=25]خاتمــــة [/size] نلخص مما سبق إلى أن عملية التطوير التي يسعى إليها التدريس الفعال للاجتماعيات إلى تحقيقها في الميدان لن يكتب لها النجاح ما لم تتكاتف الجهود على كافة المحاور من أجل مراجعة شاملة وواعية وغير تقليدية لجعل الهدف الرئيسي للتدريس هو أن يكتسب المتعلم المهارات التي تكفل له القيام بدوره بنجاح في مواقف الحياة المختلفة لتحقيق المهارات السابقة ينبغي الحرص على ما يلي النظر إلى الأهداف التربوية للتعلم على أنها الركيزة الرئيسية التي توفر أساسيات الثقافة بمكوناتها في المستويات الشخصية وتحقيقا لهذا الهدف الجوهر ينبغي أن يحرص معلم الاجتماعيات على تحقيق التوازن بين الهدف المعرفي والهدف التنموي من خلال توفير الوقت الأكبر ( 60 % ) من جملة وقت الخطة للأنشطة التربوية ،فعطاء وزن نسبي لتنمية المهارات الأساسية ( القراءة والكتابة ) بحيث يتم 1- الاطمئنان على امتلاك المتعلم لهذه المهارات والانطلاق منها لتنمية المهارات التي تبنى عليها 2- وضع خطة متكاملة من قبل التوجيه الفني ، الهدف منها تطوير أداء المعلم بحيث يتمكن من أ -الاستخدام الجيد للمهارات اللغوية خلا تحدثه داخل الفصل ، طرحه للأسئلة ، وإداراته للأنشطة المختلفة ب - الأعداد الجــيد للأسئلــة الصفية ومعرفة أهدافها ووظائفها خاصة أسئلة التفكير ألتباعدي الإبداعي ج - إتباع استراتيجيات تدريسية تراعي الفروق الفردية ، وتساعد في نهاية المطاف على النماء المتكامل للمتعلمين من خلال تنمية ميلهم للقراءة وإتاحة الفرصة لهم ليشاهدوا ويلاحظوا ويسجلوا بطريقتهم بأعين وأذهان نابهة 3- إعداد أنشطة تعليمية منتظمة وملائمة لمستويات وحاجات المتعلمين تقوم على مبدأ التتابع والتكامل 4- تدريب المتعلمين على اكتساب مهارة التفكير النقدي الذي لا يسلم بصحة أي وظيفة أو فكرة إلا بعد التأكد من سلامتها وصحتها 5- تخصيص فترة زمنية مستقلة محددة للمكتبة المدرسية للتعرف على مصادر المعرفة المختلفة واستخدامها في الحصول بأنفسهم على المعلومة الصحيحة من المصادر الصحيحة 6- الاستخدام الهادف والواعي والمقصود للمجلات والدوريات والجرائد وإدارة مناقشات هادفة حول الأفكار العامة والأساسية والجزئية بهدف تطوير القدرة اللفظية لدى المتعلم وهو ما يؤدي إلى تحسن قدراته الأخرى 7- الاستخدام الفعال للتقنيات والتوظيف والإعداد السليم لأوراق العمل 8- تطوير مهارات وعادات العمل المثابر والمنتج وما تتطلبه من ممارسات العمل الجماعي والجهد التعاوني والإحساس بالمسئولية وتعميق احترام المتعلم لذاته وللآخرين 9- تدريب المتعلمين على مهارات التعامل مع الخرائط ، واستخدام وتفسير الجداول الإحصائية والرسوم البيانية 10- على المعلم حصر ومراجعة عناصر المقررات الدراسية في بداية العام الدراسي ، ووضع خطة مرحلية متتابعة ومتكاملة يتم من خلالها وضع برنامج يغطي المهارات السابقة ، ولن يكون الأمر بعد ذلك أكثر من اتخاذ خطوات التنفيذ وختاما نقول أنه في حالة عدم تحقيق هذه المهارات يبقى محتوى المقرر الدراسي قاصرا عن تحقيق الأهداف المرجوة فقط | |
|