المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
لخطوات الأجرائية لتطبيق نماذج التدخل المهني مع الحالات خاصة في المجال المدرسي <div style=
لخطوات الأجرائية لتطبيق نماذج التدخل المهني مع الحالات خاصة في المجال المدرسي 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
لخطوات الأجرائية لتطبيق نماذج التدخل المهني مع الحالات خاصة في المجال المدرسي <div style=
لخطوات الأجرائية لتطبيق نماذج التدخل المهني مع الحالات خاصة في المجال المدرسي 35ce61bfce354d7
منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
  لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية.. لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية..لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية..لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية**من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب**{فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب}**اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد، و نعيما لا ينفد، و قرة عين لا تنقطع، و مرافقة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد). (يا حي يا قيوم! ...اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري،وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي،وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي،وتُبيّض بها وجهي. يا أرحم الراحمين.يارَبْ إذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقلي   . واذا اعطيتنى تواضعا فلا تأخذ إعتزازى بكرامتى يارب لاتدعنى أصاب بالغرور إذا نجحت ولا باليأس إذا فشلت.لاتستخدم فمك إلا  لشيئين فقط :الإبتسامة والصمت ! الإبتسامة : لحل المشكلات ... والصمت : لتجاوز المشكلات ...علمتني الدنيــــــــــــــــــــ ـــــا...أن لا أمـــــــــــان يعادل وجود الأمــــــــــان في الوطــــن...وأنت وطنــــي كرامتي وهويتـــــي وإنسانيتـــــي....وأن هنــــاك إخـــوة وأخوات لم تلدهــــم أمنـــــــا...يحرصون على إضاءة عالمنــــــــــا بكـــل مالديهـــــــم من نــــــــــورونقــــــــــــاء ...ولا ينتظرونــــ منا حمداً ولا شكوراً...إذا أهمّك أمر غيرك، فـأعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل ..وإذا رأيت في غيرك جمـالاً ، فأعلم بأنّ داخلك جميل...وإذا حافظت على الأخوة، فأعلم بأنّ لك على منابر النور زميـل...واذا راعيتَ معروف غيرك، فأعلم بأنّك للوفاء خليل...أجمل مافي الكون .. أن أكون للسلآم حمآمة**وبريد إبتسآمة ..وأن أكون قآئل أني رغم كل شئ متفآئلة ــ اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار**تحتاج لوقت كاف حتى ننضج. لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون وألسن. الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.نرحب بالزوار الجدد ونتمنى وقتا سعيدا ومفيدا لكم *حملناك يا مصر بين الحنايا وبين الضلوع وفوق الجبين **عشقناك صدرا رعانا بدفء وإن طال فينا زمان الحنين **علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي ،وعلمت أن عملي لن يقوم به سواى فاشتغلتُ به ،وعلمت أن الله مطلع علىِّ  أن فاستحييتأعصيه وهو يراني ..وعلمت أن الموت قادم فأعددت الزاد للقاء الله"كن على حذر من العاقل اذا ( أحرجته) ومن الحليم اذا (أغضبته) ومن الفاجر اذا ( عاشرته ) ومن الأحمق اذا (مازحته) ومن اللئيم اذا ( أكرمته ) ومن الكريم اذا (أهنته) وتعلم دائماً أنتتقبل رأي " الناقد والحاسد فالأول يصحح مسارك والاخر يزيد من إصرارك

محمد عبد الفتاح السقا

المواضيع الأخيرة
» خطة النشاط الصيفى
لخطوات الأجرائية لتطبيق نماذج التدخل المهني مع الحالات خاصة في المجال المدرسي I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 13, 2016 5:44 pm من طرف محمد فرج

» صدور القرار الوزارى رقم 234 بتاريخ 20/5/2014 بشان حفظ النظام والانضباط داخل المدارس
لخطوات الأجرائية لتطبيق نماذج التدخل المهني مع الحالات خاصة في المجال المدرسي I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 14, 2015 7:31 pm من طرف ابوالشاطر

» خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
لخطوات الأجرائية لتطبيق نماذج التدخل المهني مع الحالات خاصة في المجال المدرسي I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2015 10:28 pm من طرف booddy

» بوربوينت الجمعية التعاونية المدرسية.ppt
لخطوات الأجرائية لتطبيق نماذج التدخل المهني مع الحالات خاصة في المجال المدرسي I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2014 1:53 pm من طرف شريف يوسف

» دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
لخطوات الأجرائية لتطبيق نماذج التدخل المهني مع الحالات خاصة في المجال المدرسي I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 26, 2014 10:40 pm من طرف احمد فتحى

» دليل الأخصائي الاجتماعي في جماعة الرحلات المدرسية
لخطوات الأجرائية لتطبيق نماذج التدخل المهني مع الحالات خاصة في المجال المدرسي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 16, 2014 1:55 pm من طرف metwally174

» محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
لخطوات الأجرائية لتطبيق نماذج التدخل المهني مع الحالات خاصة في المجال المدرسي I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2014 7:17 pm من طرف metwally174

» مسابقة دوري المكاتب التنفيذية للمرحلة الابتدائية
لخطوات الأجرائية لتطبيق نماذج التدخل المهني مع الحالات خاصة في المجال المدرسي I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2014 6:06 am من طرف كنج مريوط

» دليل عمل الاخصائي الاجتماعي في الاتحادات الطلابية والريادة قرار62 بتاريخ 27 2 2013
لخطوات الأجرائية لتطبيق نماذج التدخل المهني مع الحالات خاصة في المجال المدرسي I_icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2014 12:29 pm من طرف شفاء العطاس

المواضيع الأكثر شعبية
خطة مقترحة لمجلس الامناء والاباء و المعلمين
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية
خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
سجل مؤتمر الحالة
سجل مقترح لجماعة مناهضة التدخين والمخدرات
بحث عن النظريات الحديثة فى خدمة الفرد وكيفية الاستفادة منها فى العمل مع الحالات الفردية منقول
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
كبفبة عقد الحمعية العمومية للاولياء الامور وتشكيل مجلس الامناء

 

 لخطوات الأجرائية لتطبيق نماذج التدخل المهني مع الحالات خاصة في المجال المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 688
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

لخطوات الأجرائية لتطبيق نماذج التدخل المهني مع الحالات خاصة في المجال المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: لخطوات الأجرائية لتطبيق نماذج التدخل المهني مع الحالات خاصة في المجال المدرسي   لخطوات الأجرائية لتطبيق نماذج التدخل المهني مع الحالات خاصة في المجال المدرسي I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 22, 2012 7:41 pm

الخطوات الأجرائية لتطبيق نماذج التدخل المهني مع الحالات خاصة في المجال المدرسي
- مدخل التدخل فى الازمات :
هو عبارة عن مجموعة من المفاهيم المرتبطة بأستجابات الناس الناتجة عن
تعرضهم لمواقف جديدة أو خبرات غير مألوفة لهم وقد تكون تلك المواقف فى صورة
كوارث أو نكبات طبيعية و تغير فى المركز أو الوضع الاجتماعى أو التغيرات
المرتبطة بمراحل نمو الانسان الذى يعتمد على التدخل السريع والتخلص الفورى
من الاعراض المصاحبة للازمة وتحديد مصادر المساعدة لزيادة قدرة العميل على
الادراك والتقدير والاحساس .
ويتضمن ذلك عدة خطوات للتدخل فى الازمة هى : التقدير ، التخطيط ، التدخل ، التخطيط الواقعى .
2- مدخل حل المشكلة
ويشمل تحليل المشكلات المجتمعية ، تقدير الاجتياجات والموارد صنع القرار ،
التنفيذ ، التقويم وذلك بهدف حل المشكلات المجتمعية وإحداث التوازن بين
الموارد والاحتياجات .
ويعتمد مدخل حل المشكلة على القيام بعمليات إحداث تأثيرات أجتماعية
وأستخدام مدعمات من خلال القيم الموجودة فى البيئة الى جانب التركيز على
عمليات تعليم العملاء وتدريبهم لتنمية مهاراتهم مما يساهم فى نضج شخصياتهم
وزيادة قد راتهم فى التعامل مع الواقع بأسلوب أفضل يختلف عن أسلوبهم الذى
كان سببا فى حدوث المشكلة .
3-مدخل التركيز علي المهام
و هو اسلوب فني للتعامل مع المشكلات الواضحه التي يعترف بها العملاء و
يدركونها ويرغبون فى التعامل معها للوصول انتائج مرضية وتدعيم أداء المهام
ويعتمد هذا المدخل على بعض الاستراتيجيات منها : تحديد المهام الواجب
تنفيذها ، الاتصال ، أيجاد علاقة علاجية ، تحديد الادوار ، التشجيع فى أطار
التفاعل الايجابى .
ويعتمد على عدة تكنيكات لتطبيق الاستراتيجيات ومنها : الاستكشاف ، تكوين
العلاقة العلاجية ، التشجيع ، توجيه النصيحة ، الفهم وتقدير المشاعر ،
التوضيح النمذجة ولعب الدور .
4-مدخل العلاج المعرفى :
يفيد فى تحليل وحل المشكلات التى تنبع من معتقدات خاطئة وعلاج الخلل فى
التفكير على أساس أن سلوك الافراد هو نتاج أفكارهم ون العقل الانسانى
وروافده المعرفية هى الاصل فى وجود مشكلات الانسان الشخصية وما يحدثه على
حياته الاجتماعية .
ويعتمد على أساليب : الاقناع ، التوضيح ، التفسير ، التعلم الذاتى ، لعب الدور
5- المدخل الايكولوجى :
والذى يقوم على أساس مشترك من علم الايكولوجيا البشرية ونظرية الانساق
ويساعد فى فهم الارتباط بين المتغيرات فى مختلف الحالات أو الموقف وخاصة
الارتباط بين الانسان والبيئة .
ويعتمد على أساليب : التوسط ، الدفاع ، التمكين ، التعليم ، الاتصال
النمط الثانى : المداخل الوقائية للخدمة الاجتماعية فى إطار الممارسة العامة :
تهدف الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية فى جانبها الوقائى الى مساعدة
الافرادلزيادة قدراتهم على التعامل مع المواقف وأتخاذ إجراءات لتحسين
حوالهم المعيشية الى جانب منع أعراض سوء التكيف وزيادة مستويات التمتع بصحة
جيدة .
وتعتبر البديات الاولى لمفهوم الوقاية فيما قدمه فلكسنر عام 1915م فى ورقته
الشهيرة :هل الخدمة الاجتماعية مهنة ؟ كما ناقشت هذا المفهوم " مارى
ريتشيموند " عام 1918م وعرفت الوقاية بأنها واحدة من النتائج النهائية فى
سلسلة عمليات تتضمن : البحث ، العلاج الفردى ، والتعليم والتشريع ، وأعتبرت
أن هناك معدلا صغيرا أو كبيرا للتدخل المهنى الوقائى من جانب الخدمة
الاجتماعية
والمداخل الوقائية تهتم بالجهود المبذولة لتجنب أوتفادى عدم ظهور المشكلات
أو تقليل من تفاقم آثارها بعد ظهور أعراضها الاولى ، أى أتخاذ إجراء تجاه
تحدى معين قبل أن يصبح مشكلة .
ومن أهم المداخل الوقائية التى يمكن أن تستخدم فى الخدمة الاجتماعية فى
أطار الممارسة العامة للتعامل مع المشكلات الاجتماعية المداخل التالية :
1- مدخل الوقاية الاولية :
وهو ما يقوم به الاخصائيون الاجتماعيون وغيرهم لمنع الظروف المعروفة المسببة للمشكلات الاجتماعية من ظهور
2- مدخل الوقاية الثانوية :
ويهتم بالجهود التى تحد من أمتداد خطورة المشكلة عن طريق الاكتشاف المبكر
لوجودها وعزل المشكلة وتأثيراتها عن الاخرين أو التقليل من المواقف التى
تؤدى بهم للوقوع فى المشكلة الى أدنى حد والعلاج المبكر .
3- مدخل الوقاية من الدرجة الثالثة :
هو الجهود التأهيلية لمساعدة الافراد الذين يعانون بالفعل من مشكلة معينة
لكى يتعاقوا من تأثيراتها وتنمية قوى كافية تحول دون عودتها .
النمط الثالث : المداخل التنموية للخدمة الاجتماعية فى أطار الممارسة العامة
يعد المدخل التنموى من الاتجاهات الحديثة فى الخدمة الاجتماعية ويتم
التركيز فيه من خلال الممارسة العامة على المشكلات والظواهر الاجتماعية
والحاجات الانسانية فى المجتمعات والتى ترتبط بتنمية المجتمع وأيضا التى
تحتاج لتنمية الوعى الاجتماعى بها وذلك بالتخصص فى مجال معين من مجالات
الممارسة ، كما تتناول فئات السكان المعرضين للخطر فى كل مجال على حدة
مجالات الممارسة بحيث تنميهم كموارد بشرية فى المجتمع وتعدهم للمشاركة
الفعالة فى تنمية مجتمعهم .
وتتضمن التنمية النمو والتدعيم والتقوية كما أنها تعتمد على أشكال معقدة من
التنظيمات ، ولذلك فهى ترتبط ببذل الكثير من المجهودات للوصول الى الاهداف
التى تهتم بتحسين معيشة وحياة الناس من خلال التعامل مع جوانب الحياة
المشتركة كما تهدف الى التأكيد على تحسين البناء والوظيفة بالنسبة للمؤسسات
الاجتماعية وأستخدام الاساليب التكنولوجية والفنية الحديثة والتأثير على
البيئة الاجتماعية وأستخدام الوسائل والطرق التى تساعد فى فهم الجوانب
الاساسية فى الحياة الاجتماعية بأعتبارها موضع أهتمام الناس
كما تستهدف تلك المداخل ما يلى
- المساهمة فى التنشئة الاجتماعية وأكتساب القيم والاتجاهات الايجابية
وتهيئة الظروف والامكانيات الملائمة لمساعدة الانساق الاجتماعية على النمو
المتوازن .
- زيادة الاداء الاجتماعى للمواطنين بأستعادتهم لقدراتهم على الاداء
الاجتماعى المطلوب ومساعدتهم على تنمية قدراتهم ليعلموا على رفع مستوى
أدائهم الاجتماعى .
- مساعدة مختلف الانساق على أستثمار قدا راتهم وزيادة أدائهم وتنمية المواهب والقدرات وتوفير المناخ المناسب للنمو الذاتى .
- أضفاء الطابع الانسانى على مؤسسات الرعاية الاجتماعية إشباعا لحاجات
العملاء ومساهمة فى زيادة فاعلية وكفاءة البرامج والخدمات التى تقدمها تلك
المؤسسات .
ومن أهم المداخل التنموية التى يمكن أن تستخدم فى الخدمة الاجتماعية فى
أطار الممارسة العامة للتعامل مع المشكلات الاجتماعية المداخل التالية :
1- مدخل المساعدة الذاتية :
سواء كان مرتبطا بجماعات المساعدة الذاتية التنموية أو الدغاعية على أساس
تطوع أفراد المجتمع المحلى لتحقيق تنمية متوازنة داخل مجتمعهم معتمدين على
الجهود الشعبية الى جانب ما توفره الدولة من خدمات عن طريق الاجهزة
الحكومية داخل المجتمع .
ومن أهم أستراتيجيات الممارسة العامة لاستخدام مدخل المساعدة الذاتية
أستراتيجيات : الاقناع ، التفاوض ، الصراع ، كما يمكن للممارس العام ممارسة
أدوار : المساعد ، المستشار ، دور تعليمى ، دور تنظيمى .
1- مدخل المشاركة الشعبية :
لتقوية الشعور بالاحساس المحلى العام وأستثارة سكان المجتمع للمشاركة فى
الجهود المبذولة لتنمية مجتمههم .من أجل تصميم عمل مجتمعى وزيادة المشاركة
الشعبية فى صياغة وتنفيذ السياسات .
وذلك على أعتبار أن المشاركة الشعبية عملية تقوم بواستطها جماعات المجتمع
المحلى بأخذ زمام المبادأة فى تشكيل مستقبله وتحسين مستويات حياتهم وتحملهم
كافة المسئوليات لانجاز ذلك ، ويتوقع ن يتم من خلال هذه العملية تنمية
مهارات المواطنين لرسم خططه لتنمية مجتمعهم وتنفيذها وحصولهم على عائدات
مشاركتهم
3- مدخل التنمية المحلية :
على أساس تشجيع سكان المجتمع على العمل بأسلوب منهجى لحل مشكلاتهم وأشباع
حاجاتهم من خلال الشعور المشترك والتعاون بين جماعات المجتمع لتحديد
مشكلاتهم ومواجهتها بطريقة منظمة .
ومن الادوار التى يمارسها الممارس العام أرتباطا بهذا المدخل :دوره كمنمى ،
دوره كمنسق ، دوره كقائد مهنى ، دوره كممكن ، دوره كمعلم مهارات ..الخ
مما يمنى قدرة المواطنين على التعامل مع المشكلات وأدراكهم لبيئتهم وتنمية العلاقات منفول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsaka.forumarabia.com
 
لخطوات الأجرائية لتطبيق نماذج التدخل المهني مع الحالات خاصة في المجال المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخطوات الأجرائية لتطبيق نماذج التدخل المهني مع الحالات خاصة في المجال المدرسي
» التدخل المهني للأخصائي الاجتماعي في رعاية المدخنين والمدمنين
» ما هية الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي
» دور وأهداف خدمة الفرد في المجال المدرسي
» التدخل المهني باستخدام المدخل المعرفي السلوكي في خدمة الفرد لتخفيض بعض مظاهر سلوك العنف لدى الأطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا ) :: التربية الاجتماعية :: التربية الاجتماعية (دروس.كتب)-
انتقل الى: