Admin Admin
عدد المساهمات : 688 تاريخ التسجيل : 06/09/2011
| موضوع: 2 كيف تمتلك قلوب الطلاب الثلاثاء مارس 27, 2012 9:18 pm | |
| كيف تمتلك قلوب الطلاب 2
. تعامل أنت مع جميع مشاكلك داخل الصف . 60. لا تهدد بما لا تستطيع . 61. تجنب أسلوب السخرية والتهكم والسب . 62. لا تعط عقوبات يعتبرها الطلاب ثواباً ( مثل طرد أحد الطلاب من الفصل لأي سبب فيكون بذلك تحقق له ما يريد ) . ولا توقع العقوبات وأنت غضبان . قال عليه الصلاة والسلام ( من كظم غيظاً وهو يقدر أن ينفذه دعاه الله على رؤس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره في أي الحور العين شاء ) . 63. كن على اتصال دائم مع أولياء أمور الطلاب ( ما أمكن ذلك ) . 64. لا تستخدم الاختبارات والواجبات كعقاب . 65. كن متوازناً في تعاملك مع جميع الطلاب ولا تحابي أحدهم على الآخرين . 66. لا تكن ودوداً مع الطلاب بشكل أكثر من اللازم . 67. اعترف بأخطائك حين تحدث ولا تكرر كلمة معينة كثيراً . 68. حاول أن تضفي لمسة مرح ( تعتمد درجة التعلم على مقدار المرح داخل الفصل ) في تعاملك مع طلابك وكن قادراً على الضحك ولكن لا تكثر المزاح . 69. لا تتوقع دائماً أن الطلاب سيكونون هادئين أثناء دراسة وتعلم مادتك .
70. لا ترفع صوتك عالياً فوق ضوضاء الطلاب بل انتظر ساكتاً حتى تسكن الضوضاء ثن عاود الكلام . 71. احترم مشاعر طلابك لكي يبادلوك ذلك وكن صديقاً لهم . 72. اجعل مزاحك رهن تحكمك . 73. لا تستخدم التهديد كأسلوب وحيد للسيطرة على الطلاب . 74. حافظ على تنفيذ تنظيمات المدرسة . 75. كن واثقاً من نفسك عند اتخاذ القرارات لا أن تأتي بقرار ثم تغيره إلى آخر دون مبرر . 76. كن حازماً أول الأمر مع طلابك ثم لا بأس أن تلين معهم بعض الشئ بعد ذلك ولا يصح العكس . 77. كن معقولاً في توجيه العقوبة وابدأ بالعقوبة البسيطة ثم تدرج بالعقوبة فيمكنك أن تبدأ بالنصح والإرشاد ثم التعبيس للتعبير عن الاستياء ثم الزجر فالإعراض وبعد ذلك التوبيخ وفي كثير من الحالات تكفي النظرة للطالب المشاكس ثم التنبيه الغير مباشر الذي لا يؤثر في سير الدرس , وإذا تمادى الطالب يمكن الالتقاء به خارج الصف وتنبيهه , ولا توجه عقوبات قاسية لمشكلات بسيطة . 78. اهتم بتصحيح الواجبات المنزلية أولاً بأول مع كتابة كلمات الشكر وغيرها من النصائح . 79. اهتم بتصحيح الأخطاء المطبعية والعلمية في المنهج واجعل الطلاب يشاركوك في ذلك . 80. اهتم بتخصيص دفتر لتسجيل ومتابعة كل ما يصدر من الطلاب ( إيجابياً أو سلبياً ) . 81. دون على السبورة في بداية كل حصة ( التاريخ , المادة , الموضوع ) .واكتب أحرف كبيرة واضحة مستعملاً ألواناً داكنة وغير لون كل نقطة عندما تت النقط ورقمها . وضع خطاً تحت النقاط المهمة ولا تحجب السبورة أثناء الكتابة عليها . 82. الكيف قبل الكم في كل شئ . 83. لإتقان فن وضع الأسئلة راجع الكتاب المشار إليه سابقاً ص 92 , 206 أو كتاب علم النفس التربوي ص 614 تأليف د . عبد المجيد نشواتي _ الأردن _ 1407 ه . 84. إذا حصل لقاء بينك وبين أي طالب خارج الصف احرص على الاستماع الجيد له واحترام وجوده وأن يكون إنهاء المقابلة عن طريق الطالب نفسه . 85. عندما تلقي الدرس قد تنسى بعض جوانبه أو تتلعثم في الكلام ما عليك سوى أن تطلب من أحد الطلاب إعادة آخر مقطع فيه أو أن تعيده أنت أو تسأل عن مدى وضوح الأفكار التي قدمت أو مدى وضوح الصوت وغيره وسوف يمنحك ذلك بعض الوقت لاسترداد ما نسيته . 86. في أول حصة دراسية لك قد ينتابك لا سمح الله الخوف والارتباك لذا عليك بتحمل الأمر وجعله عادياً وأن تحاول التغلب على ذلك . 87. تجنب القلق بشأن نجاحك في أداء رسالتك التعليمية لأن ذلك الهدف سيأتي مع المثابرة . ( فكر في النجاح دائماً ) . 88. أثناء الدرس لا تحاول تتصنع حركات أو كلمات ولا تختبئ وراء الطاولة ولا تعبث بأي شئ حتى لا تلفت الأنظار إلى ذلك الشئ ولكن تكلم بحرية وعفوية واجعل الدرس مليئاً بالأفكار الشادة للانتباه لصرف النظر عن حركات وقسمات وجه وجوارح المعلم وطريقة كلامه . 89. حاول أن تبدأ الدرس بالسؤال عن الدرس السابق لربطه بالدرس الجديد الذي يفضل بدئه بسؤال أو أكثر ( يمكن ترك الإجابة على بعض أسئلة الدرس الجديد حتى نهاية الحصة للتشويق ولتتحداهم فكرياً ) وقبل الختام لخص الموضوع واربط المقدمة بالخاتمة ( يمكن هنا أيضاً إنهاء الحصة بسؤال ويطلب من الطلاب البحث عن إجابته حتى الحصة القادمة ) . 90. لا تنظر إلا الأرض واجعل رأسك مرفوعاً دائماً وأنت تخاطب الطلاب . 91. حافظ على المواعيد واحضر للدوام مبكراً لتستمتع بتحية طيور الصباح ولتعطي نفسك وقتاً للاستعداد ولا تجعل المحبطات والمعوقات والحالات الشاذة عذراً للتقاعس وعدم العمل . 92. حاول أن تسأل نفسك : لماذا أنت معلم ؟ وما هي أهدافك في هذه الوظيفة ؟ وقد قيل ( إنسان بدون أهداف كالقارب بدون شراع ) والعمل بدون أهداف يشبه السفر بدون خريطة . 93. كلما ازداد المربي حكمة قلت حاجته للعقاب وعليه أن يتجنب الأسباب المؤدية للعقاب ويجنب الطلاب مواقف العصيان عوضا عن التحذير والوعيد وكلما ازداد تكرار العقاب كلما قل تأثيره على الطالب . 94. فكر في تبني الحكمة التالية ( قل لي : وسوف أنسى _ أرني : ولعلي أتذكر _ أشركني : وسوف أفهم ) 95. من مواصفات وسيلة الإيضاح الجيدة أنها : مناسبة للنقطة المطروحة _ ملائمة لسن وقدرات الطلاب _ جذابة ومنوعة _ بسيطة وغير مركبة _ كبيرة الحجم واضحة . وقد قيل : ( معلم بلا وسيلة جندي بلا سلاح ) . 96. من قواعد التعامل مع وسائل الإيضاح : الوقوف بشكل جانبي لا يعيق النظر إلى الوسيلة , تذكر أن حديثك هو الأساس والوسيلة مساعدة لذلك ولا تكتب كل شئ فيها , ركز نظرك على الطلاب وليس على الوسيلة لتعرف على ردود الأفعال , رقم وسائل الإيضاح , لا تقرأها بل أشرحها بأسلوبك , لا تعرضها إلا عندما تحتاجها وتباشر في الحديث عنها , لا تتركها أمام الطلاب فترة طويلة من الوقت , استعمل مؤشر يدوي أو ليزري لكي لا تضطر للوقف بجوار الوسيلة , استعمل وسائل حية متحركة ( كمبيوترية ) ما أمكن , اجعل لكل وسيلة عنوان خاص , ضع علامات على النقاط المهمة , حاول عدم استخدام الثلث الأخير من الوسيلة , لا تحمل أقلام الكتابة على السبورة في يدك إذا كنت لن تكتب بها وحاول استخدام الألوان الواضحة في الكتابة , لا تتحدث وأنت تكتب أو ترسم . 97. المعلم الناجح هو الذي يرشد الطالب ويوجهه لا أن يسوقه ويرغمه . 98. لفا تحول الفصل إلى سجن فالطيور لا تغرد أبداً في الأقفاص . 99. لابد أن تكون إدارتك للصف من نوع الإدارة الديمقراطية ( مبتعداً عن النوع التقليدي والتسلطي والفوضوي السائب ) . 100. إذا أعطيت الإنسان سمكة فإنك تطعمه ليوم واحد أما إذا أعطيته سنارة فإنك تطعمه طوال حياته , وعندما تعلم الإنسان كيف يصنع السنارة فإنك تمنحه حياة جديدة وليس مجرد طعام . 101. لا تكذب لأجل إضحاك الطلاب فقد قيل من كثر ضحكه قلت هيبته ومن كثر مزاحه استخف به ( عليك بالاعتدال والوسطية ) .. قال صلى الله عليه وسلم ( أنا زعيم بيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب ولو مازحاً ) . 102. إن الإنسان لا يصبح إنساناً صاحب ضمير حي إلا إذا رباه إنسان صاحب ضمير حي . 103. بيئة صالحة متطورة معلم مربي طالب مهيأ = مبدع مسئول . 104. العمل التربوي رسالة وليس وظيفة . 105. الدين النصيحة ومن سن سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة . 106. تذكر حال الداعية والمعلم في سورة نوح ( الآيات 5 _ 10 ) وقد دعا وعلم 950 عاماً . 107. التربية تعني التغيير والتأديب والتحسين . 108. قال الإمام ابن حجر رحمه الله تعالى : ( يجب أن يكون تعليم المعلم بالتدرج لأن الشئ إذا كان ابتداؤه سهلاً حب إلى من يدخل فيه وتلقاه بانبساط وكانت عاقبته غالباً إلى ازدياد بخلاف ضده ) . 109. إذا ترك بعض الطلاب حل الواجب تقول مثلاً : من صلى الفجر هذا اليوم في جماعة نسامحه , أو ختم القرآن هذا الشهر أو من صلى قيام الليل أو الضحى . 110. أغلق الجوال ( أو أجعله صامتاً ) قبل دخولك الحصة . 111. كلما أمكن حاول تغيير أماكن جلوس الطلاب داخل الفصل ( في حصتك فقط ) للتجدي وطرد الملل ( أو تغيير مكان إلقاء الدرس في فناء المدرسة أو المعمل أو الأماكن المتاحة في المدرسة ) . 112. من قواعد التعامل مع الشفافيات : رقمه وقم بترتيبها أمامك ليسهل عليك عرضها . استعمل قاعدة 4 � 4 وهي ألا تحاول كتابة أكثر من أربعة أسطر في الشفافية الواحدة ولا تكتب أكثر من أربع كلمات كبيرة وبارزة في السطر الواحد . ( بعض المراجع تستخدم قاعدة 6 � 6 ) , استعمل مؤشر أو قلم للإشارة إلى عناصر الشفافية , غير الألوان وحجم الخط مع العناوين ( ولا تستخدم اللون الأحمر ) اجعل الشفافية بسيطة . 113. في الحصة السابعة انصح بتخفيف جرعة المعلومات المقدمة للطلاب وتنويع طرق العرض والمثيرات الشادة للانتباه والمحفزة على التركيز . 114. ترتيب الموضوعات والنشاطات التدريسية حسب اعتبارات معينة له دور مهم في إبداع المعلم فمثلاً : حدوث هزة أرضية في المنطقة أو ثوران بعض البراكين أو غرق باخرة بالقرب من سواحل الدولة أو خروج رحلة فضاء أو نزول المطر .... إلخ . يمكن للمعل المبدع الاستفادة من هذه الأحداث وغيرها في إعادة ترتيب بعض الموضوعات بطريقة إبداعية وهكذا يخرج عن الروتين التدريسي ويتحرر من جمود الكتاب , وهذا ينطبق بالطبع بغض النظر عن التخصص الأكاديمي للمعل ( لغة عربية , علوم , رياضيات ... إلخ ) . 115. يمكن أن تقدم الموضوعات على صورة مشكلات أو أسئلة تتطلب الإجابة عنها وكل طالب أو مجموعة من الطلاب يرى المشكلة برؤية مختلفة عن رؤية الآخرين ومن أمثلة ذلك : كيف ينتقل الماء من التربة إلى قمة الشجرة ضد الجاذبية الأرضية ؟ لماذا خلق الله البشر بزوج من العيون , لا بعين واحدة ؟ ماذا يحدث لو دارت الأرض حول نفسها بسرعة تعادل 24 مرة سرعة دورانها الحالية ؟ كيف يمكن الاستفادة من الزجاجات الملقاة في صندوق القمامة ؟
| |
|