Admin Admin
عدد المساهمات : 688 تاريخ التسجيل : 06/09/2011
| موضوع: أبرز التعديلات على مهام وواجبات الأخصائي الاجتماعي السبت أكتوبر 27, 2012 8:21 pm | |
| أبرز التعديلات على مهام وواجبات الأخصائي الاجتماعي : تنقسم مهام وواجبات الأخصائي الاجتماعي إلى قسمين : القسم الأول :مهام وواجبات مهنية وميدانية . القسم الثاني :مهام وواجبات ذاتية . أولاً : المهام والواجبات المهنية والميدانية : 1 – ضرورة إيجاد غرفة الأخصائي الاجتماعي وتهيئتها وتجهيزها بالمستلزمات الخاصة بعمل الأخصائي وتأمين الأثاث المناسب، حسب مواصفات غرفة الأخصائي الاجتماعي المهنية ، بحيث تكون الغرفة واسعة في مكان قريب من الطلاب وأن لا تكون مشتركة . 2 - إعداد الخطة والبرنامج الزمني لأعمال الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة وفقاً مع تميزها باستحداث وابتكار البرامج الجديدة والإشارة إلى ما تم تنفيذه بكلمة ( نفذ ) وما لم ينفذ بكلمة ( لم ينفذ ) مع ذكر السبب ويجب أن ترتكز هذه الخطة الموضوعة على محاور تحقق الغاية منها . 3 – تهيئة وتجهيز برنامج من البوابة التعليمة وأخذ نسخة احتياطية من العام الماضي لإعداد الخطط والبرامج . 4 – تجهيز وترتيب الملفات الضرورية 0 5 – تبصير المجتمع المدرسي وأولياء الأمور بدور الأخصائي الاجتماعي وذلك من خلال ( اللقاءات – مجلس المدرسة – الإذاعة المدرسية – المطويات والنشرات ... ) . 6 – المشاركة في تشكيل اللجان المدرسية 7 – إعداد وتنفيذ برامج التوجية والإرشاد وخدماته الإنمائية والوقائية والعلاجية والتي تتركز في : - بناء علاقات مهنية مثمرة وقوية مع الهيئة الإدارية وأعضاء التدريس ومع الطلاب وأولياء أمورهم بحيث تكون مبنية على الثقة والمصداقية والاحترام المتبادل .
- مساعدة الطالب في استغلال ما لديه من قدرات وإمكانات لتحقيق أقصى درجة ممكنة من النمو السوي في شخصيته وتنمية السمات الإيجابية لديه والحد من السمات السلبية لديه في ضوء مبادئ الدين الإسلامي الحنيف . - تنمية ورفع مستوى الوعي والدافعية لدي الطالب نحو التعليم والارتقاء بمستوى طموحه. - متابعة مستوى التحصيل الدراسي والسلوكي لفئات الطلاب ( المتفوقين – المتأخرين دراسياً –الراسبين ) . - التعرف على الطلاب متكرري التأخر الصباحي والغياب وفق قواعد المواظبة والذين يهربون ويتسربون من المدرسة ومعرفة الأسباب والعوامل المؤدية لذلك ودراستها لإيجاد حلول تسهم في توافقهم الدراسي والاجتماعي المنشود . - تكوين اتجاهات إيجابية نحو العمل المهني لدى الطلاب وفقاً لأهداف التوجية والإرشاد المهني في ضوء حاجة المجتمع . - رعاية الطلاب الموهوبين وذوي القدرات الخاصة واكتشاف الإعاقات المختلفة والحالات الخاصة في وقت مبكر لاتخاذ الإجراءات المناسبة . - توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة من خلال (الفعاليات والبرامج التي تحقق العلاقة التشاركية بين البيت والمدرسة – تفعيل مجلس المدرسة وجعله منبر لتحقيق رسالة المدرسة – زيادة وعي أولياء الأمور بضرورة متابعة أبنائهم – تفعيل البرامج التوعوية والإرشادية لأولياء الأمور وكيفيةالتعامل معهم ) . - التعرف على حالات الطلاب الصحية والنفسية والتحصيلية والاجتماعية والاقتصادية ودراستها من خلال ( فنيات المقابلة الإرشادية – دراسة الحالة الفردية – الإرشاد الفردي – والإرشاد الجمعي .... ) وتحديد من يحتاج إلى خدمات وقائية أو علاجية سواء فردية أو جماعية في ضوء خصائص النمو . - متابعة الطلاب ذوو الحالات الخاصة ( قضايا الطلاب) ودراسة حالتهم . - في حالة انتقال الطالب إلى مدرسة أخرى يقوم الأخصائي الاجتماعي بتزويد المدرسة المنقول لها الطالب بتقرير ( سري ) عن سلوكه . - التنسيق مع المؤسسات الاجتماعية والخيرية والخدمية لمساعدة الطلاب ذوو الظروف والاحتياجات الخاصة . - إعداد التقرير الختامي للبرامج المنجزة في ضوء الخطة التي وضعها الأخصائي الاجتماعي متضمناً التقويم والمرئيات والمقترحات . ثانياً : المهام والواجبات الذاتية : 1 – السعي المستمر لاكتساب الخبرة من خلال الاطلاع والبحث والمشاركة في الدورات التدريبية وورش العمل . 2 – المشاركة في الندوات والمؤتمرات الخاصة الأخصائي الاجتماعي والمواضيع النفسية . 3 – الإطلاع على كل ما يستجد في المجال الخدمة الاجتماعية وذلك من خلال ارتياد المكتبات العامة والاطلاع عل الكتب والمراجع العلمية وتصفح مواقع الإنترنت المختصة بالتوجية والإرشاد والمواضيع النفسية . 4 - المشاركة في إعداد البحوث والدراسات سواء من خلال فريق عمل من الإدارة العامة للتربية والتعليم أو لجان المدرسة الخاصة أو مع زملائه الأخصائيين الاجتماعين . 5 – تبادل الزيارات بينه وبين زملائه الأخصائيين الاجتماعيين لعرض الخبرات فيما بينهم والاستفادة منها . | |
|